-
Posts
17 -
تاريخ الانضمام
-
تاريخ اخر زياره
أبو عمر نصار's Achievements
Newbie (1/14)
2
السمعه بالموقع
-
السلام عليكم ورحمة الله نعلم أن التفكير هو نقل الواقع للدماغ السليم عبر الحواس بوجود معلومات سابقة , وهذا يعني ان الانسان هو من يمتلك العقل وليس الحيوان وان هناك فرق بين عملية الربط وعملية الاسترجاع . وعلى ذلك عندي بعض الاسئلة : 1) ما الفرق بين الربط والاسترجاع بالنسبة لموضوع الغرائز والحاجات العضوية ؟ 2) ما دام ان الحيوان لا يوجد عنده امكانية الربط وهذا توصلنا اليه عقلا , عليه بماذا نستطيع ان نفسر هذه الآيات ( وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين لأعذبنه عذابا شديدا أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين ألا نقول هنا أن الهدهد قام بعملية الربط ( كان عنده ان الدعوة لله فرض , ولذلك يقول لسليمان لقد جئتك من سبأ بخبر يقين أي يفاخر سليمان بما حصل عليه أيكون ذلك غريزة , ثم يقول يعبدون من دون الله حكم على عبادتهم بالضلال بان زين لهم الشيطان أعمالهم , وان بلقيس لها عرش وحكم عليه بانه عظيم . ألا يعد ذلك ربط المعلومات بالواقع ويكون عنده التفكير وليس مجرد الاسترجاع الغرائزي ؟
-
ابو شاهين reacted to اكتب في موضوع: [ عيدٌ وأضحيتان ] ـ قصيدة ابو شاهين
-
:ph34r: :ph34r: :ph34r: :ph34r: :ph34r: :ph34r: :ph34r: :ph34r: السلام عليكم وعيد مبارك عليكم أبا شاهين لقد أضحكتنا وأبكيتنا كيف نقلتنا من السرور والفرح إلي استشعار أهلنا في الشام ومن حقهم علينا أن ندعوا لهم بالفرج والتمكين
-
[media=]http://www.youtube.com/watch?v=fbpJI_AjDmk[/media] اللهم إنا عبادك الفقراء نلجأ إليك فلا ملجأ منك الإ إليك - لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين. - رب أنى ظلمت نفسى فاغفر لى,انه لا يغفر الذنوب الا انت. - رب أنى ظلمت نفسى و الا تغفر لى و ترحمنى لأكونن من الخاسرين. - رب لا تذرنى فردا و أنت خير الوارثين. - اللهم أجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه. - ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا و اغفر لنا ربنا انك أنت العزيز الحكيم. -اللهم آتنا فى الدنيا حسنة و فى الاخرة حسنة و قنا عذاب النار. - اللهم أغفر لوالدى و ارحمهما كما ربيانى صغيرا. - ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا,ربنا و لا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا,ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به,و أعف عنا و أغفر لنا و أرحمنا,أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين. - ربنا اغفر لنا ذنوبنا و كفر عنا سيئاتنا و توفنا مع الأبرار,ربنا و آتنا ما وعدتنا على رسلك و لا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد.
-
بارك الله فيك أبا شاهين على هذه القصيدة الرائعة حزبُ التحريرِ يسيرُ بنا ........... ليقودَ الأمةَ للنصر اللهم مكن لحزب التحرير وأمر حزب التحرير قيادة الأمة نحو العز والمجد خلافة راشدة على منهاج النبوة
-
الله , الله يا أبا شاهين ما هذا الرونق المعطر من النظم المتباهي لكن لي لك نصيحة : اطبع الأبيات جيدا قبل النشر
-
العالم الشيخ فتحي محمد سليم ( أبوغازي)
أبو عمر نصار replied to طالب عوض الله's topic in القسم الأدبي
بارك الله فيكم وتم النسخ -
العالم الشيخ فتحي محمد سليم ( أبوغازي)
أبو عمر نصار replied to طالب عوض الله's topic in القسم الأدبي
بارك الله فيكم اسأل الله أن يدخل شيخنا في فسيح جنانه أخوتي لي رجاء منكم أرجوا أن تتكرموا علينا بتنزيل كتب الشيخ الجليل فتحي سليم اطلب من المشرفيين تخصيص أيقونة في المنتدي متخصص بنقل كتب الشباب بروابط مباشرة لتعم الفائدة -
السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الفاضل جاء في حديث أنس بن مالك :" قدم على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قومٌ من عُكْلٍ أو عُرَينةَ . فاجتَوُا المدينةَ . فأمر لهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بلقاحٍ . وأمرهم أن يشربوا من أبوالِها وألبانِها . صحيح مسلم والمتبنى عندنا نجاسة البول والإنتفاع بالنجاسة مطلقا سؤاء أبوال أو روث الحيوانات التي يؤكل لحمها أم لا . وأما الدليل على حرمة الإنتفاع بها جاء من حديث الرسول في قصة الإستنجاء ( إنها ركس ) وعند ابن خزيمه زيادة ( إنها ركس إنها روثة حمار ) ولقد قرأت في نيل الأوطار للشوكاني نقلاً عن التميمي أن الروث هو المختص بما يكون من الخيل والبغال و الحمير . ومن خلال الجمع بين الحديثين نجد أن روث الحيوانات التي يؤكل لحمها جائز أن ننتفع به مثلا في تسميد المحاصيل الزراعية أفيدونا بارك الله فيكم
-
اخي العزيز كل ما تريد قوله في اختصار هي انك تقول ان العلم محدود نعم العالم محدود والمادة فيه نفسها فقط تدور وفق قونين لكن من اين اتى الكون من عدم ام لا ان كان من عدم فكيف ياتي الله بشيئ من لا شيئ ؟ كمن ياتي ب 1 من 0 وهل يمكن ان اتي بموجود من عدم اي من لا شيئ لا يمكن وهل يمكن ان اتي بموجود من عدم اي من لا شيئ لا يمكن اذن الافتراض المتبقي هو ان الله خلق الكون من ذاته ان طان خلقها من ذاته في الفرضين فهو ليس 'صمدا' اما كل باقي فلسفتك فهي فلسفة جمالية اغلبها تلف وتدور ان كان هذا العالم كما اتفقنا محدودا فكيف كان عدما اصلا وهو محدود في حالته الوجودية لا يمكن ان ياتي من عدم اذن هو ازلي ولا يمكن للله ان يخلق الكون من ذاته لانه لن يكون صمدا اما مسالة الانسان وفكره ان كان هذا الاله يستهدف الانسان وهذا الانسان محصور الفكر فهذا الفكر المحصور اقله شئنا لم يجد ادلة لهذه الاديان فهل هذه الاديان عامة اقل قيمة من تفكير المحصور ان كانت كذالك فهي ابسط من فكر الانسان وتبقى بدون دليل فكيف تكون من فكر الاله وان كانت اكبر من فكر الانسان فلماذا يلام الانسان المخصور التفكير ان فشل في فهمها والحد في كلتا الحالتين الذنب على الله لا على الانسان رابط الموضوع http://www.il7ad.com...6;topicseen#new أرجو نقد ما كتبه بطريقة عقليى بحثة .
-
نحن نقول أن الإنسان محدود لأنه له بداية ونهاية أي الحياة والموت لذلك فهو عاجز وناقص ولكن بالنظر للكتلة البشرية وما أنجزته هل نستطيع القول بأنها محدودة حتي لو لم نصل لكل شئ ؟
-
أبو أمير reacted to اكتب في موضوع: هل يجوز ان نقول الفكر الاسلامي ؟
-
أخي الكريم : دائما يجب أن يكون الأصل قي تحديد مفاهيم المصطلحات ومقصودتاتها لأن ذلك في الكثير من الأحوال ينهي الخلاف أما المقصود بالفكر عندنا فالفكر هو الحكم علي الواقع وعندما تقترن بالإسلامي فهو تقييد ذلك الحكم على أسس شرعية سواء بالعقل في اثبات وجود الخالق والنبوة لسيدنا محمد عليه السلام والقرأن بأنه كلام الله بمعني حل العقدة الكبري حلا مبنيا على العقل فكون العقيدة تعرف بأنها الفكرة الكلية عن الكون والإنسان والحياة ...... إلخ أو بالنقل في معرفة الأحكام الشرعية من خلال ما تم إثباته بالعقل . والله أعلم
-
سأذكر بعض النصوص المختصة بالدية : أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كتبَ إلى أَهْلِ اليمنِ فذكرَ الحديثَ ، وفيه أنَّ منِ اعتَبطَ مؤمنًا قتلًا عن بيِّنةٍ ، فإنَّهُ قوَدٌ إلَّا أن يرضى أولياءُ المقتولِ، وإنَّ في النَّفسِ الدِّيةَ مائةً منَ الإبلِ، وفي الأنفِ إذا أوعبَ جدعُهُ الدِّيةُ ، وفي العينينِ الدِّيةُ وفي اللِّسانِ الدِّيةُ، وفيُ الشَّفَتينِ الدِّيةُ وفي الذِّكرِ الدِّيةُ وفي البَيضَتَينِ الدِّيةُ، وفي الصُّلبِ الدِّيةُ وفي الرِّجلِ الواحدةِ نصفُ الدِّيةِ، وفي المأمومةِ ثلثُ الدِّيةِ، وفي الجائفةِ ثلثُ الدِّيةِ، وفي المنقِّلةِ خمسَ عشرةَ منَ الإبلِ وفي كلِّ إصبعٍ منَ أصابعِ اليدِ والرِّجلِ عشرٌ منَ الإبلِ، وفي السِّنِّ خمسٌ منَ الإبلِ وفي الموضحةِ خمسٌ منَ الإبلِ، وإنَّ الرَّجلَ يُقتَلُ بالمرأةِ وعلى أَهْلِ الذَّهبِ ألفُ دينارٍ الراوي: عمرو بن حزم المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 354 خلاصة حكم المحدث: اختلفوا في صحته أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وآلِه وسلَّمَ كتبَ إلى أهلِ اليمنِ كتابًا وكان في كتابِهِ أنَّ من اعتَبطَ مؤمِنًا قتلًا عن بيِّنةٍ فإنَّهُ قوَدٌ إلَّا أن يرضى أولياءُ المقتولِ وأنَّ في النَّفسِ الدِّيةَ مائةً منَ الإبلِ وأنَّ في الأنفِ إذا أوعبَ جدعُهُ الدِّيةَ وفي اللِّسانِ الدِّيةَ وفي الشَّفتينِ الدِّيةَ وفي البيضتينِ الدِّيةَ وفي الذَّكرِ الدِّيةَ وفي الصُّلبِ الدِّيةَ وفي العينينِ الدِّيةَ وفي الرِّجلِ الواحدةِ نصفَ الدِّيةِ وفي المأمومةِ ثلثَ الدِّيةِ وفي الجائفةِ ثلُثَ الدِّيةِ وفي المنقِّلةِ خَمسةَ عَشَرَ منَ الإبلِ وفي كلِّ أُصبعٍ من أصابعِ اليدِ والرِّجلِ عشرٌ منَ الإبلِ وفي السِّنِّ خمسٌ منَ الإبلِ وفي الموضِحةِ خمسٌ منَ الإبلِ وأنَّ الرَّجلَ يُقتَلُ بالمرأةِ وعلى أهلِ الذَّهبِ ألفُ دينارٍ الراوي: عمرو بن حزم المحدث:الشوكاني - المصدر: السيل الجرار - الصفحة أو الرقم: 4/443 خلاصة حكم المحدث: تلقته الأئمة بالقبول 3. كانتِ الدِّيَة ُعلى عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثمانمائةِ دينارٍ أو ثمانيةَ آلافِ درهمٍ ودِيَةُ أهلِ الكتابِ يومئذٍ النصفُ من دِيَةِ المسلمينَ قال فكان ذلك كذلك حتى استُخْلِفَ عمرُ رضيَ اللهُ عنهُ فقام خطيبًا فقال ألا إنَّ الإبلَ قد غَلَتْ قال ففرضها عمرُ على أهلِ الذهبِ ألفَ دينارٍ وعلى أهلِ الوَرِقِ اثني عشرَ ألفًا وعلى أهلِ البقرِ مائتي بقرةٍ وعلى أهلِ الشاءِ ألفي شاةٍ وعلى أهلِ الحُلَلِ مائتيْ حُلَّةٍ قال وتركَ ديةَ أهلِ الذمةِ لم يرفعها في ما رَفَعَ من الدِّيةِ الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث:ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 2/454 خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة] 4. كانت قيمةُ الدِيَةِ على عهْدِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ثمانمائةِ دينارٍ ، أو ثمانيةُ آلافِ درهمٍ ، ودِيَةُ أهلِ الكتابِ يومئذٍ النصفُ مِن دِيَةِ المسلمين ، قال : فكان ذلك كذلك حتى استُخْلِفَ عمرُ رحمه الله ، فقام خطيبًا فقال : ألا إن الإبلَ قد غَلَتْ ، قال : ففَرَضَها عمرُ على أهلِ الذَّهَبِ ألفَ دينارٍ ، وعلى أهلِ الوَرِقِ اثنى عشَرَ ألفًا ، وعلى أهلِ البقرِ مائتي بقرةٍ ، وعلى أهل الشَّاءِ ألفي شاةٍ ، وعلى أهلِ الحُلَلِ مائتي حُلَّةٍ . قال : وتركَ دِيَةَ أهلِ الذمةِ لم يَرْفَعْها فيما رَفَعَ مِن الدِّيَةِ. الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4542 خلاصة حكم المحدث: صحيح 5. عن عمَرَ أنه خطب فقال إن الإبلَ قد غلت ففرضها على أهلِ الذهبِ ألفَ دينارٍ وعلى أهلِ الرقِّ إثني عشرَ ألفًا وعلى أهلِ البقرِ مائتي بقرةٍ وعلى أهلِ الشاءِ ألفي شاةٍ وعلى أهلِ الحللِ مائتي حلةٍ وترك ديةَ أهلِ الذمةِ فلم يرفعْها فيما رفع من الديةِ الراوي: - المحدث:ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 5/25 خلاصة حكم المحدث: ثابت سأتناول قضية الدية في باب القتل أما ديات الجروح والقصاص أظن انك لم تسال عنها الدية على اهل الذهب تبلغ 1000 دينار ذهبي , ونحن نعلم أن الدينار الذهبي الواحد يزن 4.25 غراما وبالحسبة البسيطة 1000x 4.25 = غرام ذهب 4250 ولو فرضنا أن غرام الذهب اليوم يساوي 30 دينار أردني 4250x30= دينار أردني 127500 والدية بالفضة تبلغ 1200 درهم فضي وعلما أن درهم الفضي الواحد يساوي 2.975 غراما وبالحسبة البسيطة 1200 2.975x يساوي 3570 غرما فضي ولكم الباقي فأنا لا أعرف قيمة الغرام الفضي
-
:( :( :( :( :( :( :( :( للتذكير أين أنتم يا شباب العقاب
-
السلام عليكم ورحمة الله ورد في كتاب أجهزة دولة الخلافة ( الجهاز الإداري ) حيث جاء فيه النص التالي إدارة شئون الدولة ومصالح الناس تتولاها مصالح ودوائر وإدارات فما المقصود بكل من المصالح والدوائر والإدرات مع الثمثيل لكل واحدة ؟ وما العلاقة بينهم ؟ أي من الأكبر إلي الأصغر