عز الدين24 قام بنشر August 14, 2014 ارسل تقرير Share قام بنشر August 14, 2014 هل يجوز تحديد حد أدنى لسن الزواج بالنسبة للفتيات؟ حوالى 18 عاما أو 16 عاما؟ و ذلك كما تفعل بعض الدول الموجودة فى العالم الاسلامى؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
طارق قام بنشر August 14, 2014 ارسل تقرير Share قام بنشر August 14, 2014 وفي الصحيحين وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء } قال في القاموس : والباءة والباء النكاح . وفي لفظ " عليكم بالباء " وذكر الحديث . قال الإمام المحقق في روضة المحبين : وبين اللفظين فرق ، فإن الأول يقتضي أمر العزب بالتزويج ، والثاني يقتضي أمر المتزوج بالباءة ، والباءة اسم من أسماء الوطء . وقوله { من استطاع منكم الباءة فليتزوج } فسرت الباءة بالوطء ، وفسرت بمؤن النكاح ولا ينافي التفسير الأول إذ المعنى على هذا مؤن الباءة ثم قال { ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء } فأرشدهم إلى الدواء الشافي الذي وضع لهذا الأمر ، ثم نقلهم عنه عند العجز إلى البدل وهو الصوم فإنه يكسر شهوة النفس ويضيق عليها مجاري الشهوة ، فإنها تقوى بكثرة الغذاء ، وقل من أدمن الصوم إلا وماتت شهوته أو ضعفت انتهى ملخصا . اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
طارق قام بنشر August 14, 2014 ارسل تقرير Share قام بنشر August 14, 2014 المسألة واضحة (القدرة على الجماع والنفقة على اهله)وليست محددة بسن)هذا ما فهمته والله تعالى اعلم. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عبد القادر111 قام بنشر August 14, 2014 ارسل تقرير Share قام بنشر August 14, 2014 ربما يدخل هنا ايضا تعريف المكلف - عاقل - بالغ - راشد - وهذا يحدده القاضي في حالات كثيرة سواء بالنسبة للرجل او المرأة اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
طارق قام بنشر August 14, 2014 ارسل تقرير Share قام بنشر August 14, 2014 الذي يريد ان يحدد سن الزواج عليه هو ان يأتي بدليل وليس نحن,المسألة مثل من يريد ان يحدد مدة حكم الخليفة فلن يجدها.وكذلك لا يقال للصبي غض بصرك عندما ينظر للمرأة لانه لم يميز بعد حتى يوجد عنده الميل للجنس الآخر وكذلك العكس. حامل العقاب 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
سعيد بن المسيب قام بنشر August 25, 2014 ارسل تقرير Share قام بنشر August 25, 2014 أخي الفاضل الزواج ليس له سن محدد أما الدخول بالزوجة حد ذلك أن تطيق الجماع قال النووي – رحمه الله - : " وأما وقت زفاف الصغيرة المزوَّجة والدخول بها : فإن اتفق الزوج والولي على شيء لا ضرر فيه على الصغيرة : عُمل به ، وإن اختلفا : فقال أحمد وأبو عبيد : تجبر على ذلك بنت تسع سنين دون غيرها ، وقال مالك والشافعي وأبو حنيفة : حدُّ ذلك أن تطيق الجماع ، ويختلف ذلك باختلافهن ، ولا يضبط بسنٍّ ، وهذا هو الصحيح ، وليس في حديث عائشة تحديد ، ولا المنع من ذلك فيمن أطاقته قبل تسع ، ولا الإذن فيمن لم تطقه وقد بلغت تسعاً ، قال الداودي : وكانت عائشة قد شبَّت شباباً حسناً رضي الله عنها " انتهى . " شرح مسلم" ( 9 / 206 ) . والله أعلى ,اعلم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
حامل العقاب قام بنشر August 28, 2014 ارسل تقرير Share قام بنشر August 28, 2014 (معدل) لا يقال للصبي غض بصرك عندما ينظر للمرأة لانه لم يميز بعد حتى يوجد عنده الميل للجنس الآخر وكذلك العكس. ما الدليل على ما قلت يا أخ طارق...... تم تعديل August 28, 2014 بواسطه حامل العقاب اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.