أبوالهمام قام بنشر July 22, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 22, 2012 الحرية الشخصية في الاسلام ؟ و هل كل ما هو حرام يستوجب عقاب دنيوي و منعه بالقوانين ؟ هل كل ما يحرمه الاسلام يلزم منعه بالقوانين ام ان هناك حرية شخصيه ؟ مثلا نزول امرأه عارية في الشوارع او على الشوائط كلنا نتفق على انه حرام في الشريعة الاسلاميه السؤال هنا : هل الاسلام يأمر بمنع ذلك بالقوانين و تجريمه ام انه من الحرية الشخصية للانسان ؟ و يكتفي الاسلام بالعقاب في الاخرة طالما انه لا يضر احد ؟ الإخوة الكرام، أعجبني السؤال َهذا الذي وجدته في الشبكة العنكبوتية لدقته،و هو يطرق موضوعاً حساساً،فهلا أجبتمونا بالدقة رداً على هذا السؤال؟ و للموضوع شجون و تفاصيل قد نفتحها هنا. و لكم مني خالص الدعاء و التحية. أبو الهمام بيان الحق 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابوزيد قام بنشر July 22, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 22, 2012 رجل جاء إلى النبي فقال: (يا رسول الله! قبلت امرأة لا تحل لي -أو قال: فعلت معها ما يفعل الزوج مع زوجه إلا أني لم أجامع- فالنبي صلى الله عليه وسلم سكت، فلما قضى الصلاة قال: أين السائل؟ فقال: أنا يا رسول الله! فقال: صليت معنا؟ قال: نعم، قال: اذهب، ثم تلا عليه قول الله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفِيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ [هود:114] فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: إلى هذه وحدي يا رسول الله! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: بل لأمتي كلها) بيان الحق 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر July 23, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 23, 2012 (معدل) نعم ان احكام الاسلام جمعيها سواء المتعلقه بالافراد او المتعلقه بالمجتمع ككل تنفذها الدوله وتحاسب على تركها فلو ان امرأة خالفت في اللباس فخرجت بغير الحجاب والجلباب منعها الامام من باب تغيير المنكر فخروج المرأه مبديه لعورتها منكر والامام يزيل كل منكر باليد لانه له السلطان ولكن لم يأتي في الاسلام عقوبه لمن فعلت هذا انما ترك الامر لتقدير الامام فهب ان هذه المرأه متعوده على اظهار عورتها ولم تنجزر بالمنع ربما امر الامام وقتها بعقوبه لها حتى لا تكرر فعل هذا المنكر فتنجزر لأنه راعي ومسئول عن رعيته وهكذا يفعل بكل القضايا التي لم ينص لمنعها نصوص خاصة او لم تأتي الشريعه بحد او عقوبه جازره عنها فقوانين الدوله الاسلاميه هي الاحكام الشرعيه تقوم الدوله بتطبيقها والمحاسبه عليها والله تعالي اعلم تم تعديل July 23, 2012 بواسطه عماد النبهاني أبوالهمام 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو المأمون قام بنشر July 23, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 23, 2012 (معدل) هل كل ما هو حرام يستوجب عقاب دنيوي و منعه بالقوانين؟ 1- أن تطبيق الأحكام الشرعية المتعلقة بالأفراد يعتمد أصلاً على تركز التقوى في النفوس، ولكن العقاب الدنيوي يلجأ إليه لمعالجة الأفراد الذين يخرجون عن هذا الالتزام ويجاهرون في ذلك. أي يفعلون الحرام في الحياة العامة. 2- يجب أن تحافظ الدولة على طراز الحياة فيي المجتمع الاسلامي بحيث يبقى متميزاً، ولذلك تعاقب الدولة على فعل الحرام إذا ظهر في الحياة العامة، ولا تعاقب على الحرام الذي يفعل في الحياة الخاصة (البيوت) إلا إذا كانت له عقوبة شرعية مقدرة (حد)، أو كان له علاقة بعدوان على أحد الناس الناس. ففي حالة الحدود يحتاج إثبات هذه الجرائم حسب أحكام الشرع إلى الشهود أو الاعتراف، وفي حالة العدوان على الآخرين يحتاج إلى شكوى من المعتدى عليه. 3- لا توظف الدولة جواسيس على الناس ولذلك إذا فعل الحرام في الحياة الخاصة (البيوت) يكون الشهود ممن لهم علاقة بأهل هذه البيوت. أو أن تكون الجريمة خارج البيوت (كأن تكون في مكاتب عمل ونحوه) فيطلع عليها الناس ويكثر الشهود. 4- لا يحتاج كل حرام إلى سن قانون بمنعه، فالحرام حرام سواء وجد القانون أم لم يوجد. فلا تسن قوانين تمنع المحرمات التي لا خلاف فيها كالزنا والتبرج وشرب الخمر والربا. ويعاقب مرتكبها (حداً أو تعزيراً حسب الفعل). ولكن القانون يسن لمنع المحرمات التي يوجد خلاف فقهي حول حرمتها ويكون تبني الخليفة أنها حرام مثل المزارعة. تم تعديل July 23, 2012 بواسطه أبو المأمون اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبوالهمام قام بنشر July 23, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر July 23, 2012 الإخوة الكرام، 1.من رأى منكم منكراً فليغيره،خطاب عام فيشمل الدولة،فأوافقك الرأي أخي عماد. 2.ألا ترى معي بأن التأصيل للعقوبات التعزيرية يبرز أن للدولة الحقَ في معاقبة العصاة المجاهرين؟ 3.بالنسبة للأخ أبي مأمون:"يجب أن تحافظ الدولة على طراز الحياة فيي المجتمع الاسلامي بحيث يبقى متميزاً، " تقول هذا الكلام من غير دليل، و موضوعنا هو دليله!، أشكرك على مشاركتك. 4.لم أفهم ماقصدت بتعقيبك يا أبا زيد. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر July 23, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 23, 2012 نعم اخي ابو الهمام للدولة الحق في معاقبة العصاة المجاهرين واليك هذا الرابط من المنتدى القديم فيه تفصيل مفيد وكافي ان شاء الله http://www.alokab.com/forums/index.php?showtopic=3708 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبوالهمام قام بنشر July 24, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر July 24, 2012 أخي عماد،، أشكرك على الرابط، قرأته،ولكن اسمح لي بسؤال بسيط: ما الدليل على عقوبة التعزير؟ وما الدليل على أنها تشمل كل معصية مجاهر بها؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر July 24, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 24, 2012 (معدل) طيب اخي ابو الهمام اسمح لي انا ايضا ان استغرب سؤالك البسيط هذا لأن عقوبة التعزيز اقل ما يقال في شأنها انها امر مشهور عند الامه منذ الرعيل الاول ولم نسمع او نقرأ ان اي شخص اعترض او نفى وجودها فهي من الامور المشهوره في ديننا فهي مسألة عليها اجماع صحابه واجماع الامه عبر عصور الاسلام هذا فظلا عن الايات من القرآن الكريم واحاديث الرسول وافعاله التي فهم منها التعزير اما سؤالك الثاني فيرد عليه بسؤال هل يوجد معاصي معينه مستثنيه من التعزير؟؟ او بمعني اخر هل هناك فرق بين معصيه ومعصيه ام كلها تسمى معاصي وجب انكارها ؟!!! تم تعديل July 24, 2012 بواسطه عماد النبهاني اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبوالهمام قام بنشر July 25, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر July 25, 2012 أخي الكريم، لا تعجل فتستغرب، فهذا زمن عجاب،و لا تظنن أني في غفلة عن ألف باء السياسة الشرعية، ولكنه موضوع كبير،أبحث فيه، و التأصيل المباشر الدامغ يعنيني،و المطولات لا أبغيها إلا أن تأتيني بجديد، و هذه زاوية صغيرة في الموضوع،إن أحببت أرسلت لك على الخاص فاتحته، فحلمك علي أيها العزيز النبهاني. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر July 25, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 25, 2012 على بركة الله اخي ابو الهمام واعذر استغرابي أفظل طرح الموضوع هنا بالمنتدى لتعم الفائده ويشاركنا باقي الأخوه وانا معك بكل محبه وود فتفظل اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبوالهمام قام بنشر July 28, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر July 28, 2012 أخي الكريم،، استبدل حرف ب"ظ" في كلامك حرف "ض"،و الباء للمتروك في اللغة. و سأرسل لك على الخاص الموضوع، وإن كان قيد البحث. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.