طارق قام بنشر September 3, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 3, 2012 (معدل) اختلفوا ... ولكن انضبطوا3Share on printد. حمدى شعيب03سبتمبر201208:28 PMhttp://www.almesryoo...=summary_mediumعن أبى موسى الأشعرى قال: عدت الحسن بن على فوجدت عنده أباه علياً.قال: ما جاء بك إلينا؟!. ما يولجك علينا؟!.قلت: ما إياك أتيت، ولكن أتيت ابن ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أعوده.قال على: أما إنه لا يمنعنى غضبى عليك أن أُحدثك، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا عاد الرجل أخاه لم يزل يخوض فى الرحمة حتى إذا جلس عنده غمرته. [تذكرة الحفاظ]قرأت هذه الحادثة المؤثرة، وأذهلنى هذا الحوار الراقى؛ رغم أنها جاءت فى سياق أحداث أخطر اختلاف فى تاريخ الدعوة، وهو الخلاف بين الصحابة بعد مقتل عثمان رضى الله عنه، وانقسام المجتمع الإسلامى إلى جبهتين عظيمتين؛ جبهة على رأسها عائشة، وطلحة والزبير رضوان الله عليهم، وجبهة أخرى على رأسها على وعمار بن ياسر رضى الله عنهما.وكان أبو موسى الأشعرى رضى الله عنه من معسكر عائشة رضوان الله عليها.واقعية منهج ... وواقعية بشر:ولكن لنتذكر أن هؤلاء كانوا بشراً يخطئون، ويختلفون، ولكن كان يظلل هذا الخلاف ضوابط معينة، نحن أحوج الناس إليها؛ خاصة الإسلاميين قبل أن ينطمس أثرها بين الناس عموماً؛ وهو أدب الاختلاف.وأن من أبرز خصائص الإسلام بل والبشر أيضاً؛ هو الواقعية.الضوابط التربوية لأدب الاختلاف:نتذكرها وقد هالنا هذا التلاسن والتشاتم والتباغض الحادث على مسرحنا بعد ثورة 25 يناير.وما آلمنا أن نرى أن هذه الظاهرة التلاسنية التباغضية؛ سببت الكثير من الشروخات والتصدعات المجتمعية.فليس العيب فى أن نختلف ولكن العيب ألا نجيد أدب الاختلاف وضوابطه؛ والتى منها:1-المعايشة مع الآخرين ضرورة:فالإنسان مخلوق اجتماعى بطبعه وبفطرته.بل إن طريق الجنة يبدأ من عمل جماعى: "من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة". [الترمذي]2-اقبل الاختلاف:وكل تجمع بشرى من الطبيعى أن يثمر خلافات.فالاختلاف بين البشر سنة إلهية ثابتة ومطردة: "وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ. إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ". [هود118و119]3-الكمال البشرى أمره صعب:بل هو مستحيل لأنه (ليس من شريف ولا عالم ولا ذى فضل إلا وفيه عيب، ولكن من الناس من لا ينبغى أن تذكر عيوبه، فمن كان فضله أكثر من نقصه؛ وهب نقصه لفضله). [البداية والنهاية: سعيد بن المسيب]4-احذر الآثار القلبية والنفسية:فالخلاف الظاهرى ينقلب إلى خلاف قلبى محرم: "لا تختلفوا فتختلف قلوبكم". [البخاري]5-اسمح بما سمح به الحبيب صلى الله عليه وسلم:وتأمل صمته صلى الله عليه وسلم؛ فيقر هذا الحد من الخلافات البشرية؛ والتى حكى عنها كعب رضى الله عنه: "ولم يذكرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بلغ تبوك.فقال وهو جالس فى القوم بتبوك: ما فعل كعب بن مالك؟.فقال رجل من بنى سلمة: يا رسول الله حبسه برداه، والنظر فى عطفيه.فقال له معاذ بن جبل رضى الله عنه: بئس ما قلت! والله يا رسول الله ما علمنا عليه إلا خيراً.فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم. [متفق عليه]6-زن الآخرين بميزان سورة الأحقاف:فنزن الآخر بحسناته وسيئاته فإذا غلبت محاسنه على مساوئه لم تذكر المساوئ: "أُوْلَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِى أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِى كَانُوا يُوعَدُونَ". [الأحقاف16]7-رد غيبة من اختلفت معه:وتأمل ما صنعه عمار بن ياسر مع عائشة رضوان الله عليهما:نال أحدهم من أم المؤمنين عائشة رضوان الله عليها بمحضر من عمار بن ياسر رضى الله عنه فقال: "اسكت مقبوحاً منبوحاً، أتؤذى محبوبة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟، فأشهد أنها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الجنة؟. لقد سارت أمنا عائشة رضى الله عنها مسيرها وإنا لنعلم أنها زوجة النبى صلى الله عليه وسلم فى الدنيا والآخرة، ولكن الله ابتلانا بها ليعلم إياه نطيع أو إياها". [كنز العمال وحياة الصحابة]8-لا تطمس الحقيقة بخلافاتك:أى لا تجعل الخلافات تمنعك من إظهار الحق وإرشاد العباد خاصة المختلفين معنا.وراجع حوار حديث المقدمة.د. حمدى شعيبخبير تربوى وعلاقات أسرية تم تعديل September 6, 2012 بواسطه ورقة تكبير الخط وتشكيل العنوان لواء الحق عماد النبهاني راجي رحمة الغفور 3 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر September 3, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 3, 2012 ان اثم منتسبي الجماعات الاسلاميه في تعصبهم ورفضهم للاخر بالعنف والتشهير والتحريض والتشويه يلحق قادتهم الذين ما احسنوا اعدادهم وتوعيتهم فيا ويلهم ان لم يغفر الله لهم . أخرج الإمام أحمد والترمذي من حديث الزبير بن العوام عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "دب إليكم داء الأمم قبلكم : الحسد والبغضاء ، البغضاء هي الحالقة - حالقة الدين لا حالقة الشعر - والذي نفس محمد بيده لا تؤمنون حتى تحابوا أولا أنبئكم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم " عن ابي هريره رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( إياكم وسوء ذات البين فإنها الحالقة)الترمذي لواء الحق 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
لواء الحق قام بنشر September 4, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 4, 2012 (معدل) أيضا هناك بعض شباب حزب التحرير أصيبو ببعض الأمراض و أهم هذه الأمراض هو التعصب لفكرة الحزب نسأل الله أن يغفر و يهدي إلى سواء السبيل تم تعديل September 4, 2012 بواسطه لواء الحق اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر September 5, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 5, 2012 اخ لواء الحق ماذا تقصد بالتعصب لفكرة الحزب ان كان المقصود بالتعصب التمسك بها على انها الحق الذي يجب ان يتبع فان هذا هو المطلوب فانني ارى فكري وفهمي ورأيي اصح الاراء والافكار وادعو الاخرين لترك ارائهم الخاطئه في نظري واتباع الحق بالحجة والبرهان مع اعتباري لفهمهم ورأيهم ان كان له دليل او شبهة دليل.. واناقشه معهم بكل محبة وألفه فالاختلاف لا يفسد للود قضيه وان كان المقصود شتم الاخرين وتشويه صورتهم واكل لحومهم بغيبتهم وزرع الحقد والبغضاء بين المسلمين فهذا لا يجوز اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.