التحريري المبتدئ قام بنشر September 6, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 6, 2012 (معدل) السلام عليكم هناك تيار إسلامي في الساحة يثير جدلا عقيما حول مسألة آيات الصفات التي وردت في القرآن والسنة بدعوى اثبات ما اثبته الله لنفسه في الكتاب والسنة ويطعن في من يفوض أو يؤول تلك الآيات بما ينسجم مع معاني اللغة ويليق ب الله خالق الكون والانسان والحياة وسؤالي هو: 1- ما حقيقة البحث في هذه المسألة ؟ 2- لماذا لم تظهر هذه الخلافات زمن النبوة ؟ 3- ما حقيقة من يدعي الاثبات ويصف غيره بالتعطيل وما حقيقة التفويض والتأويل ومن هم علماء الفريقين ؟ أتمنى أن أجد إجابات شافية لأسئلتي منكم ودمتم في حفظ الله ورعايته تم تعديل September 6, 2012 بواسطه التحريري المبتدئ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
التحريري المبتدئ قام بنشر September 6, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر September 6, 2012 4- هل هناك كتب بحثت المسألة بحثا دقيقا وافيا شاملا ؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر September 6, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 6, 2012 (معدل) السلام عليكم أخي، هو خلاف قديم جدا و أغلب علماء الأمة الكبار هم بين مفوّض أو مأوّل منهم من كان تأويله محدودا و منهم من كثر. أما الفريق الذي يقول أنهم أثبتوا لله ما أثبته لنفسه فهو كلام عام تفصيله أنهم يثبتون على الحقيقة و هنا الخلاف كلمة " الحقيقة". يدّعون أن السلف على هذا الفهم و لكن السلف الصالح لم يقولوا على الحقيقة. لا أعلم بحثا منصفا في هذا الموضوع فالعلماء اما مع هؤلاء أو أولئك في المسألة (اما مأوّل أو مفوّض أو مثبت على الحقيقة). ورد عن السلف الصالح امرارها كما جاءت و كذلك ورد عن السلف الصالح تأويل بعضها كابن عباس و ابي سعيد الخدري. أشغلوا انفسهم في أمور لا طائل منها فمثلا قوله تعالى في الحديث القدسي : " من اتاني يمشي أتيته هرولة " فنترك كل المقصد من وراء الحديث و التقرب الى الله ثم نختلف ان كان الله يهرول على الحقيقة أم لا و نبدّع من لا يقول برأينا؟! مسائل نظرية فقط حتى عامة الناس لم تتكلم بها. بالنسبة للسؤال الثاني هي ظهرت في عصر الصحابة و خلاف السيدة عائشة مع ابن عباس معروف في الرؤيا اذ قال ابن عباس أن رسول الله رأى ربه و السيدة عائشة نفت و قالت الحديث عن رسول الله : " نور أنى أراه". بل صح ايضا حديث : " رأيت ربي تبارك و تعالى". و هذا الخلاف مشهور. علماء التفويض و التأويل : أغلب المأولون هم من المتأخرين مثل الخطيب البغدادي و البيهقي و العراقي و ابن حجر و الرازي و النووي و السيوطي و العز بن عبد السلام الخ... أما المفوّضون أمثال الأئمة الكبار كالشافعي و مالك و ابن حنبل و ابا حنيفة و غيرهم كانوا يقولون أمرّوها كما جاءت. اما من قالوا على الحقيقة فمنهم بعض المحدّثون و بعض الحنابلة. أتمنى أن تكون اجابتي المختصرة فيها فائدة. تم تعديل September 6, 2012 بواسطه علاء عبد الله اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
التحريري المبتدئ قام بنشر September 6, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر September 6, 2012 بارك الله فيك أخي علاء دائما اراك سباقا لأجابة أسئلة رواد المنتدى جعلها الله في ميزان حسناتك يوم القيامة ، ننتظر ما يجود به اقلام أخوتنا الكرام مؤذن النصر 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
يوسف الساريسي قام بنشر September 8, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 8, 2012 السلام عليكم اخونا الكبير بقدره أبو مالك كتب كتابا عن الايمان وقد بحث فيه هذه المسائل لذلك اطلب ونطلب نحن من إبي مالك أن يجيبك عن سؤالك ونحن بانتظار جوابه إن شاء الله اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
التحريري المبتدئ قام بنشر September 8, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر September 8, 2012 أتمنى أن يكرمنا أخونا أبا مالك بنبذة ولو مختصرة عن الموضوع . نحن بانتظاره ..... اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو مالك قام بنشر September 10, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 10, 2012 بارك الله بكم جميعا وكبر أقداركم أخي يوسف كنت أرسلت لك الكتاب المتعلق بالصفات لتراجعه وترى صلاحيته للنشر فلو تكرمت قبل أن نعرضه نحب أن نسمع رأيك فيه هل الايميل الذي لدي ما زال يعمل؟ وأما الجواب فهو أن تنتظر الكتاب بإذن الله تعالى اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر September 10, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 10, 2012 أهو كتاب القول الفصل في مفهوم الايمان شرعا؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو مالك قام بنشر September 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 11, 2012 لا بل هو كتاب عنوانه ضوابط التعامل مع مسائل الصفات اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عبد الكريم الزيتوني قام بنشر September 13, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 13, 2012 في الانتظار.... اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو مالك قام بنشر September 15, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر September 15, 2012 قال ابن قدامة رحمه الله تعالى: (إِذَا سَأَلَنْا سَائِلٌ عَنْ مَعْنَى هَذِهِ الْأَلْفَاظِ قُلْنَا: لَا نَزِيْدُكَ عَلَى أَلْفَاظِهَا زِيَادَةً تُفِيْدُ مَعْنَىً، بَلْ قِرَاءَتُهَا تَفْسِيْرُهَا مِنْ غَيْرِ مَعْنَىً بِعَيْنِهِ وَلَا تَفْسِيْرٍ بِنَفْسِهِ، وَلكِنْ قَدْ عَلِمْنَا أَنَّ لَهَا مَعْنَىً فِي الْجُمْلَةِ، يَعْلَمُهُ الْمُتَكَلِّمُ بِهَا، فَنَحْنُ نُؤْمِنُ بِهَا بِذَلِكَ الْمَعْنَىْ، وَمَنْ كَانَ كَذَلِكَ؛ كَيْفَ يُسْأَلُ عَنْ مَعْنَىً؟ وَهُوَ يَقُولُ: لَا أَعْلَمُهُ!!) وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح: وَقَالَ ابْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ فِي الْعَقِيدَةِ: تَقُولُ فِي الصِّفَاتِ الْمُشْكِلَةِ إِنَّهَا حَقٌّ وَصِدْقٌ عَلَى الْمَعْنَى الَّذِي أَرَادَهُ اللَّهُ، وَمَنْ تَأَوَّلَهَا نَظَرْنَا فَإِنْ كَانَ تَأْوِيلُهُ قَرِيبًا عَلَى مُقْتَضَى لِسَانِ الْعَرَبِ لَمْ نُنْكِرْ عَلَيْهِ، وَإِنْ كَانَ بَعِيدًا تَوَقَّفْنَا عَنْهُ وَرَجَعْنَا إِلَى التَّصْدِيقِ مَعَ التَّنْزِيهِ. وَمَا كَانَ مِنْهَا مَعْنَاهُ ظَاهِرًا مَفْهُومًا مِنْ تَخَاطُبِ الْعَرَبِ حَمَلْنَاهُ عَلَيْهِ لِقَوْلِهِ ﴿عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ﴾ فَإِنَّ الْمُرَادَ بِهِ فِي اسْتِعْمَالِهِمُ الشَّائِعِ حَقُّ اللَّهِ فَلَا يَتَوَقَّفُ فِي حَمْلِهِ عَلَيْهِ، وَكَذَا قَوْلُهُ (إِنَّ قَلْبَ ابْنِ آدَمَ بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ) فَإِنَّ الْمُرَادَ بِهِ إِرَادَةُ قَلْبِ ابْنِ آدَمَ مُصَرَّفَةٌ بِقُدْرَةِ اللَّهِ وَمَا يُوقِعُهُ فِيهِ، وَكَذَا قَوْلُهُ تَعَالَى ﴿فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ﴾ مَعْنَاهُ خَرَّبَ اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ، وَقَوْلُهُ: ﴿إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ﴾ مَعْنَاهُ لِأَجْلِ اللَّهِ، وَقِسْ عَلَى ذَلِكَ وَهُوَ تَفْصِيلٌ بَالِغٌ قَلَّ مَنْ تَيَقَّظَ لَهُ، يوسف الساريسي 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
التحريري المبتدئ قام بنشر October 28, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر October 28, 2012 نحن بانتظار الكتاب اخي ابو مالك فمتى تتحفنا بتنزيله كي تعم الفائدة الجميع ولك الاجر والثواب اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
الماهر بن عبدالعزيز قام بنشر October 28, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 28, 2012 لعل افضل كتاب اطلعت عليه بخصوص موضوع الاسماء والصفات كتاب للاستاذ عزالدين هشام البدراني وعنوانه ( مناهج الادلة في بحث اسماء الله وصفاته ) اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
الفقير قام بنشر November 18, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 18, 2012 اخي ابو مالك اننا ننتظر بفارغ الصبر كتابك للاطلاع علية فعجل يرحمك الله اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.