أسامة الأسامة قام بنشر October 13, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 13, 2012 السلام عليكم إخوتي الكرام هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرأن و تجوده في حضور الرجال كما في مسابقات التجويد ؟ جازكم الله كل خير اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر October 14, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 14, 2012 صوت المرأه ليس بعوره بشرط عدم اللين والخضوع في الصوت حامل العقاب 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
حامل العقاب قام بنشر October 14, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 14, 2012 أخي عماد بارك الله فيك وجزاك الله خيرا لقد أصبت أجرا لكن السؤال يرحمك الله ليس بالصوت فقط ولكن له شطر ثاني ألا وهو الظهور أمام الرجال فله حكم آخر والله أعلم وأظنه من باب الإختلاط ولد حدد الشرع مسوغات الإختلاط فالبحث ينصب على شطرين أولا حكم التلاوة ثانيا حكم الإختلاط والله أعلم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر October 14, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 14, 2012 العلم والتعلم اخي حامل العقاب سوغ الشرع الاختلاط لأجله . بشروط كستر العورة وعدم التمايل في الحركه والخضوع في القول ولنا في المرأه التي وقفت لعمر في المسجد وهو يخطب وتكلمت أمام الرجال وقرأت القرآن له دون أن ينكر عليها أحد دليل شعلة حق 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابومحمود قام بنشر October 15, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 15, 2012 السلام عليكم: على هامش الموضوع: هل تعلم اخي عماد أن هذه الرواية عن المرأة التي وقفت لسيدنا عمر رضي الله عنه أنها ضعيفة. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر October 15, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 15, 2012 ما كنت أعلم بارك الله فيك أخي أبو محمود لكن بالنسبه لصوت المرأة في تلاوتة القرآن لا شيء فيه خاصة اذا كان الصوت متزن فقد كانت النساء تسئل رسول الله أمام الرجال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار؛ فإنِّي رأيتكنَّ أكثر أهل النار ، فقالت امرأة جزلة منهنَّ: وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار؟ فقال: تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير) مسلم وروى الحاكم في المستدرك عن الاحنف بن قيس قال "سمعت ُخطبةَ ابي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب رضي الله عنهم والخلفاء هلم جراّ الى يومي هذا، فما سمعتُ الكلامَ من فم مخلوقٍ افخم ولا احسن منه من فيْ عائشة رضي الله عنها (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا) والنهي عن الخضوع بالقول إشارة إلى التحذير مما هو زائد على المعتاد في كلام النساء من الرقة وذلك ترخيم الصوت ، أي ليكن كلامكن جزلا . والمرض : حقيقته اختلال نظام المزاج البدني من ضعف القوة ، وهو هنا مستعار لاختلال الوازع الديني مثل المنافقين ومن كان في أول الإيمان من الأعراب ممن لم ترسخ فيه أخلاق الإسلام ، وكذلك من تخلقوا بسوء الظن فيرمون المحصنات الغافلات المؤمنات ، وقضية إفك المنافقين علىعائشة - رضي الله عنها - شاهد لذلك . وتقدم في قوله تعالى) في قلوبهم مرض) في سورة البقرة ... التحرير والتنوير و قال القرطبي في تفسيره "امَرَهُنّ الله - يعني نساء النبيّ - ان يكون قولُهُنّ جزْلا وكلامُهُنّ فصْلا ولا يكونُ على وجهٍ يظهر في القلب علاقة ٌبما يظهرُ عليه من الّلين كما كانت الحال ُعليه في نساء العرب من مكالمة الرجال بترخيم الصوت ولينه مثلِ كلامِ المريبات والمومسات , فنهاهُنّ عن مثل هذا" شعلة حق 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
شعلة حق قام بنشر October 15, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 15, 2012 بارك الله بكم في ميزان حسناتكم شعلة حق 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أسامة الأسامة قام بنشر October 15, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر October 15, 2012 بارك الله فيكم و شكر الله لكم ..و لكن لم تجيبوني: سؤالي ليس على التعلم و الصوت و الإختلاط ...نشهد اليوم وجود مسابقات في التجويد لا يوجد فيها لا لين في الصوت و لاهي من الإحتلاط حيث الفصل بين الرجال و النساء و حتى لجنة التحكيم همها فقط التقييم ...هل يجوز للمرأة القرأة لمجرد القرأة أمام الرجال أم لا ... و بارك الله لكم و فيكم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر October 15, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 15, 2012 أخي أسامة هلا ضريت مثلا أوضح أو شرحت الحالة أكثر؟ فهل تقصد مسابقات التجويد بذاتها أم حالات أخرى؟ أسألك للتوضيح أخي فمعرفة الحالة نصف الاجابة، فصّل بارك الله فيك... عماد النبهاني 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أسامة الأسامة قام بنشر October 16, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر October 16, 2012 طيب أخي علاء عبد الله ...في مسابقات التجويد و المسامرات الي يجمع فيها الناس -مهما كان واقع المسامرة- و فيها أجانب هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرأن على الملأ ؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر October 16, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 16, 2012 ما الفرق أخي اسامه بين سؤالك الاول وهذا الأخير انا فهمت السؤال الأول عن قرائة المرأه للقرآن في حضرة رجال أجانب وجاءت الاجابه بالجواز بشروط وكذلك فهمت من السؤال الثاني أسامة الأسامة 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أسامة الأسامة قام بنشر October 16, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر October 16, 2012 (معدل) فهمت من ردكم أنكم تطرقتم لمسألة الصوت ..بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا :) تم تعديل October 16, 2012 بواسطه أسامة الأسامة اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر October 16, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 16, 2012 لم أفهم ماهية جلسات المسامرات التي تتكلم عنها و فيها نساء أشرح أكثر بارك الله فيك... تقصد تكون جلسات تجتمع الرجال و النساء لسماع القرآن فيها أم ماذا ؟ و هل يختلط فيها الرجال بالنساء؟ هل هي جلسات خاصة أم عائلية أم ماذا؟ أتمنى أن تشرح باكثر من ثلاثة اسطر ، لأن الشرح بسطر واحد لا أظنه يكفي . أم أن سؤالك مقتصر فقط على قراءة المرأة للقرآن و يسمعها رجال أجانب؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.