اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

المسجد الأقصي لن يهدم ؟؟


Recommended Posts

قال تعالي

) وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا( 4 ) فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا ( 5 ) ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا ( 6 ) إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا ( 7 )عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا (

 

الايات تتكلم عن افساد اليهود مرتين في الأرض وحصل خلاف في فهم ما هي المرة الأولى للافساد التي حصلت قبل الاسلام وهذا لا يعنينا انما الذي يعنينا هو الافساد التاني والاقوال في ذلك أيضا كثيره لكن هناك من يرجح أنه هو الافساد الحالي بانشاء دولة يهود وعلوها في الأرض الأن... وبناءا عليه فان عباد الله وهم المسلمون اليوم سوف يدخلوا على يهود ويدمروا من بنوا من دولة وانجازات ولسوف يدخلوا المسجد الأقصى كما دخل المؤمنون عليهم من قبل

 

الشاهد هنا هو كلمة (وليدخلوا المسجد ) أي مسجد ؟ المسجد الأقصي

هذا يعني أن المسجد الأقصي عندما تقوم الخلافه وتغزوا دولة يهود سيكون المسجد قائما واسمه مسجد مما يعني أن المسجد الأقصي لن يهدم ولن يبنى مكانه الهكيل المزعوم وسيبقى مسجد ..

 

هل هذا فهم صحيح ووارد ؟؟

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

( مسجد ) من لسان العرب:

 

 

والمسجَد والمسجِد: الذي يسجد فيه، وفي الصحاح: واحد المساجد.

وقال الزجاج: كل موضع يتعبد فيه فهو مسجَِد، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: جعلت لي الأَرض مسجداً وطهوراً.

وقوله عز وجل: ومن أَظلم ممن منع مساجد الله؛ المعنى على هذا المذهب أَنه من أَظلم ممن خالف ملة الإِسلام؟ قال: وقد كان حكمه أَن لا يجيء على مَفْعِل ولكنه أَحد الحروف التي شذت فجاءَت على مَفْعِل. قال سيبويه: وأَما المسجد فإِنهم جعلوه اسماً للبيت ولم يأْت على فَعَلَ يَفْعُلُ كما قال في المُدُقِّ إِنه اسم للجلمود، يعني أَنه ليس على الفعل، ولو كان على الفعل لقيل مِدَقٌّ لأَنه آلة، والآلات تجيء على مِفْعَلٍ كمِخْرَزٍ ومِكنَسٍ ومِكسَحٍ. ابن الأَعرابي: مسجَد، بفتح الجيم، محراب البيوت؛ ومصلى الجماعات مسجِد، بكسر الجيم، والمساجد جمعها، والمساجد أَيضاً: الآراب التي يسجد عليها والآراب السبعة مساجد.

رابط هذا التعليق
شارك

لا اخواني جزاكم الله خيرا ليست البقعه هي المسجد انما البيت هو المسجد والبيت لا يكون الا بناء فالمسجد بناء وخاصة المسجد الحرام (البيت الحرام ) والمسجد الأقصي فهما بناء منذ قديم الزمان

روى البخاري في صحيحه عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال (قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول ؟ قال : المسجد الحرام ، قلت : ثم أي ؟ قال : المسجد الأقصى ، قلت : كم بينهما ؟ قال : أربعون سنة ، ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصلّ )

 

 

فالواضح أنهما بناء وبيوت في الأرض وضعت لهما قواعد وأساسات من قبل أدم عليه السلام ورفع تلك القواعد والأساسات من بعده ابراهيم واسماعيل عليهما السلام للمسجد الحرام وسليمان عليه السلام للمسجد الأقصى كما دلت على ذلك الأيات والروايات

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

لم أفهم مقصودك أخي مؤذن النصر

لكن بالمجمل عند الاسراء بالنبي علية الصلاة والسلام فقد وردت الرويات بأنه ربط البراق الى حائط المسجد أي أن المبنى كان موجودا ثم لما فتحه عمر رضي الله عنه بنى قبة الصخره وجعل الصخره خلف المسجد ثم بنى أمامها المصلى القلبي ثم في عهد الامويين وسع المسجد وبنوا قصورهم بجانبه على يمين القبله وكان كل خليفه يساهم في بناءه وتطويره وتوسيعه عبر التاريخ

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك أخي الحبيب عماد

 

سؤآلي كان عن المسجد الأقصى هل حدوده حقا كما في الصورة التي أنزلتها في مشاركتي السابقة ؟

في الصور المنقولة أعلاه جوابا واضحا على أن المسجد الأقصى هو تلك المساحة المشار إليها في الصور

فهو البناء والساحات وتوابعهما..

وشأن ما بني منه هو شأن أي بناء يمكن أن يهدم ..

 

والتوفيق من الله.

رابط هذا التعليق
شارك

نعم صحيح أخي الحبيب ويمكن أن تستزيد حول الأمر على هذا الرابط

 

http://www.foraqsa.c...html/alaqsa.htm

 

لا شك اخواني أن أي مبنى يمكن أن يهدم

 

لكن هل يمكن أن تهدم الكعبه مثلا مع انها مبنى ؟ الجواب أن كل محاولات هدم الكعبه عبر التاريخ لمن تنجح

وكذلك نقول بالنسبة للمسجد الأقصي أن الشيء الاساسي فيه وهو كونه مسجد بأساسه وقواعده لن تتغير وسيبقى مسجد بحفظ الله ولا يمكن أن يكون غير ذلك.. أما أشكالة وحجمه وزخرفه فقد يتغير شأنه شأن ما يحصل من تطوير وتوسيع لأي مبنى كما يوسع ويطور المسجد الحرام اليوم..

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

أخي عماد لستُ إلا أقلكم علما ، ولا أقرر شيئا حول هدم المسجد الأقصى ، لكن عندي بعض النقاط أحب وضعها:

 

1-القول أن المسجد لن يهدم ، يتعلق بالمستقبل ، فهو غيب

 

2- لو قال مسلم : لا أرى ذلك ، بل يمكن أن يُهدم أو لا .... فإن كان عقيدة فأين النصوص على ذلك؟

 

3- إن لم تكن هناك نصوص يمكن به اعتباره عقيدة ، فهل يجوز القول بأنه ( لن ) يُهدم؟

رابط هذا التعليق
شارك

..... ثم لما فتحه عمر رضي الله عنه بنى قبة الصخره وجعل الصخره خلف المسجد ....

 

 

الاخ عماد .. للتنبيه فقط :

 

 

عبد الملك بن مروان هو الذي بنى قبة الصخرة وليس عمر بن الخطاب رضي الله عنه

 

 

 

 

 

.

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم عماد

 

بالنسبة للكعبة المشرفة فقد هدمت مرات ومرات

والهدم هذا منه ما كان بفعل السيول وأضرابها، ومنه ما كان بعمل عسكري، ومنه ما كان من ضمن مراسيم تنصيب الخليفة

حيث جرت عادة بعض الخلفاء ضمن حقبة تاريخية محددة هدم الكعبة وإعادة بناءها مرة أخرى..

إلا أن هذا الهدم لم يكن يطال قواعد البيت العتيق..والتي يقال أن الملائكة هي من أقامته وأن الله سبحانه قد عّرف ابراهيم عليه السلام على مكانه

فأقام من على هذه القواعد الكعبة المشرفة.

 

أما قواعد المسجد الأقصى المبارك أو ما يعرف بمسجد التسوية فقد أشرف على بناءه المهندس الرائع رجاء بن حيوة

فقد أراد الأنتفاع من سفح الجبل الذي بني عليه الأقصى فأنشأ ما يعرف بمسجد التسوية وليس كما يقال الأقصى القديم

ثم بعد ذلك أنشأ الطابق العلوي من المسجد الأقصى

وهذا يعني أنه من الممكن أن يأتي مهندسا بارعا في ظل الخلافة الثانية فيهدم الأقصى سواء منه ما يسمى بمسجد التسوية أو ما يعرف الان بالمسجد الأقصى اي الطابق العلوي ليقيم المسجد الأقصى من جديد مع مقر الخلافة الراشدة الثانية في عقر دارها

 

والله نسأل في هذه الأيام المباركة فرجه ونصره للمسلمين جميعا.

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم عبد الله ليست المسألة كون المسجد سيهدم او لا هو من العقيده أبدا انما هي من الدلائل المحتمله للنصوص الظنيه حيث أخبر الله بدخول المسجد فقال ( وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مره ) فلاحظ أنت كلمة دخول وكلمة مسجد لأن الدخول يكون لمكان كنا خارجه فدخلنا مما يدل على مبنى أو سور له باب عالأقل ندخل اليه ومن هنا قلنا أن عند تحرير فلسطين من قبل المسلمين سيكون المسجد موجودا ..

 

أخي حليم بارك الله فيك على التنبيه كلامك صحيح عمر رضي الله عنه بنى المسجد وليس قبة الصخره

 

أخي أبو الزهراء بارك الله فيك كلامك صحيح جاء في التاريخ ان الكعبه هدمت وحتى ذكر في السيره ان النبي تحاكم اليه اهل قريش في الحجر الاسود وارجاعه في مكانه وجاء ايضا ان الحجاج قصفها وان الحشاشيين (فرقه) أو القرامطه هدموها واخذو الحجر الأسود الي البحرين لمدة 22 عاما وغير ذلك لكن لم تزال بالكليه وبقيت كعبه وقبلة المسلمين فنقض حجر وحجرين وجدار وجدارين لم يغير شيئا بدليل عدم انقطاع الحج والطواف سنوات الهدم تلك و لم يمنع من بقاء المسجد ومن ثم اعادة الترميم أما الازالة بالكليه. فلم تحصل في التاريخ وخاصة بفعل معتدي ولنا في أبرهه الحبشي دلاله على ذلك .

 

اخواني بالعموم هذة ليست مسألة ذات أهميه حتى يكون هناك رأي جازم وقوي فيها انما هناك اشارات معينه على عدم هدم المسجد الأقصى يستأنس بها

رابط هذا التعليق
شارك

طيب يا اخ عماد قد يهدم المسجد عشرين مرة ثم يبنى قبل ان ياذن الله للمسلمين بدخوله كما دخل في الامرة الاولى

 

يعني يا طيب كون وجوده امر لازم لمقتضى الاية لا يعني انه لن يهدم فقد يهدم ثم يبنى ويهدم ثم يبنى...ثم يدخله المسلمين وهو قائم

 

فحسب التاريخ مدينة القدس بما فيها المسجد الاقصى قد هدمتها الزلازل سبع مرات

 

فما قولك

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

حياك الله أخي مقاتل

حتى الزلال أخي مقاتل لم تهدمه بالكليه تعال فنراجع التاريخ فقد جاء في كتاب العبر في خبر من غبر للذهبي

 

 

روي عن عبد الرحمن بن محمد بن منصوربن ثابت عن أبيه عن جده أن الأبواب كلها كانت ملبسة بصفائح الذهب والفضة في خلافة الوليد بن عبد الملك ، فلما قدم أبي جعفر المنصور العباسي وكان شرقي المسجد وغربه قد وقع ، فقيل له : يا أمير المؤمنين قد وقع شرقي المسجد وغربه من الرجفة في سنة ثلاثين ومائة ولو أمرت ببناء هدا المسجد وعمارته فقال ما عندي شيء من المال . ثم أمر بقلع الصفائح الذهب والفضة التي كانت على الأبواب وضربت دنانير ودراهم وأنفقت عليه حتى فرغ .

 

كان هدا هو الترميم الأول في المسجد الأقصى في عهد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور { 136ـ 158هـ ، 754 ـ 775 م } .

 

الهزة الثانية ودلك في سنة { 158 هـ ، 774 م } فتدمر معظم البناء وبقي الأقصى على حاله حتى قدم الخليفة العباسي المهدي {158 ـ 196 هـ ، 775 ـ 785 م} وقام بترميمه ثانيةً وتم الترميم في سنة 163 هـ ، 780 م .

.

الهزة الثالثة في عام 425 هـ، 1042 م دمرت ما عمره المهدي فقط فقام الخليفة الظاهر لإعزاز دين الله الفاطمي بترميمه في سنة 426 هـ ، حيث قام باختصاره على شكله الحالي بعد أن حدف أربعة أروقة من كل جهة رمم القبة وزخرفها من الداخل .

 

وقد ثبت دلك من خلال النقش الموجود حيث جاء فيه : " بسم الله الرحمن الرحيم نصر من الله لعبد الله ووليه أبي الحسن علي الإمام الظاهر لإعزاز دين الله أمير المؤمنين .

صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه الأكرمين أمر بعمل هده القبة وأدهابها سيدنا الوزير الأجل صفي أمير المؤمنين وخاصته أبو القاسم علي بن أحمد أيده الله ونصره وحمل جميع دلك إلى سلخ دي القعدة سنة ست وعشرين وأربع مائة صنعه عبد الله بن الحسن المصري المرزوق .)

هذة نقطه

النقطه الثانيه

 

فقد قال صلى الله عليه وسلم في شأن الدجال . وعلامته ( يمكث في الأرض أربعين صباحا ، يبلغ سلطانه كل منهل ، لا يأتي أربعة مساجد : الكعبة ، ومسجد الرسول ، والمسجد الأقصى ، والطور " – رواه أحمد في "المسند" (5/364)

وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (13/112) - .

وهذا يحتمل أن يظل المسجد كما هو ، بحفظ الله وحده ، أو أنه سيعاد كما كان – إذا أصابه مكروه – لا قدر الله – أو أن المراد بالمسجد أرض المسجد كما في آية الإسراء " انتهى .

 

نقطة ثالثه ومهمه

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثا حكما يصادف حكمه وملكا لا ينبغي لآحد من بعده وألا يأتي هذا المسجد لا يريد الا الصلاة فيه الا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه فقال النبي صلي الله عليه وسلم أما اثنتان فقد أعطيهما وأرجو أن يكون قد أعطي الثالثه ) ابن ماجه

ويلاحظ في هذا الحديث أن الإشارة إلى المسجد الأقصى المبارك وردت باسم بيت المقدس

 

ويزعم الصهاينة اليوم أنهم وارثي ملك داود وسليمان عليهما السلام، ويسعون، بناء على ذلك الزعم، الى امتلاك المسجد الأقصي ببنائه الحالي وليس هدمه لأنهم يعتقدون أنهم أحق بملك سليمان ويعتقدون أن البناء الحالي هو الموروث عن سليمان وان من رممه بعده من المسلمين كان على شكل وأساس بناء سليمان (لأن كل دراساتهم وابحاثهم وتنقيبهم تحت المسجد لم تدلهم على شكل وأساس سليمان ولم يجدو الا الشكل الحالي فأعتبروه هو بناء سليمان) فهم لا ينوون هدمه وهذة دلاله قويه على أن المسجد لن يهدم .

 

فالنهايه لا أوكد جازما أنه لن يهدم انما كما قلت سابقا أنه يحتمل أنه لن يهدم أبدا

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

أخي مقاتل ليس إجابة ولكن الألف واللام هنا تسمى العهدية بمعنى أن أنه معروف المسجد الأول أي أنه هو نفسه

كأن أقول صليت في مسجد وفرق آخر أن أقول صليت في المسجد فالثانية أن السامع يعرف المسجد أي أنه متعارف عليه

والله أعلم

وهو يدل على صحة من قال انهم دخلوا مساحة ولم يدخلوا بناءا وإلا فمن أين سيدخلوا نفس البناء

رابط هذا التعليق
شارك

يعني يا طيب كون وجوده امر لازم لمقتضى الاية لا يعني انه لن يهدم فقد يهدم ثم يبنى ويهدم ثم يبنى...ثم يدخله المسلمين وهو قائم

 

لن يكون هناك هدم الا هدم من قبل اليهود اليوم واذا تم ذلك فمن سيبنيه اذا كان اليهود هدموه هم وهم المسيطرون عليه ؟؟ انما اعادة البناء تقتضي سيطرة المسلمين عليه وهذا لن يتم الا بزوال دولة يهود.. لذلك لا يتصور هدمه ثم بناءه وهدمه ثم بناءه في الواقع اليوم.. وما دلت عليه النصوص من حرب اليهود المستقبليه ونهايتهم فيها وعدم رجوعهم مرة أخري بدليل حديث الزلال الذي يدل على بدأ نهاية الكون ( يا ابن حوالة اذا نزلت الخلافه الأرض المقدسه فقد دنت الزلال والبلايا والائمور العظام) .

رابط هذا التعليق
شارك

في المقطوع والمظنون دائما تستخدم الكلمة النافية لن...!!

 

واستخدامك لها لا يستقيم مع قولك هذا

 

فالنهايه لا أوكد جازما أنه لن يهدم انما كما قلت سابقا أنه يحتمل أنه لن يهدم أبدا

 

طيب وماذا عن الزلازل والاعاصير وعامل الحت والتعرية(تاكل المنشئات والابنية والمواد بحكم تغيرات الطقس)

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك ومنكم نتعلم أخي مقاتل فعلا كلمة( لن) لم يكن من الصحيح وضعها بعد التقرير بعكسها .. شكرا لك يا طيب

 

أما عن الزلال وعوامل التعريه فلم تكن يوميا سببا في هدم أي مسجد فكيف بالمسجد الأقصي ثاني المسجدين فدوام الترميم للمساجد واجب يدخل تحت عموم أية (انما يعمر مساجد الله من أمن بالله واليوم والأخر) ومن باب أولي دوام تعمير المساجد الثلاثه وهذا مما كان يقيض الله لها من المسلمين من يعمرها على مر العصور ..

رابط هذا التعليق
شارك

ملاحظة : إلى الأخ الفاضل علاء عبد الله

 

أرجو مراجعة لوحة التحكم .. لديك خطأ في خاصية استقبال الرسائل .

 

صفحة الرسائل لديك لا تستقبل الرسائل .

 

وذلك إما بضغطك على منع الرسائل .. أو بسبب امتلاء الصفحة بالرسائل القديمة مثلاً ..

 

قتقوم بحذف القديمة أو بعضها لغرض استقبال الرسائل الجديدة.

 

وكلّ عام وأنتم بخير.

رابط هذا التعليق
شارك

مع احترامي لقولكم

 

وهل نحن نتلكم عن المساجد أم نتكلم عن المسجد الأقصي فقط ؟؟

 

حسب الاصول اخي عماد يبقى العام على عمومه ما لم يرد دليل تخصيص

 

فاين الخصوصة التي تجعل للمسجد الاقصى استثناء من التاثر بعوامل الطبيعة

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...