راجي رحمة الغفور قام بنشر October 27, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 27, 2012 أخي ابن الصديق بارك الله فيك لم أنتبه الى أن صندوق البريد قد أمتلأ و لم أحذف الرسائل الا الآن، أتمنى لو كانت مساحة البريد أكبر... اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر October 27, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 27, 2012 (معدل) أخي لدي سؤال حول هذا الحديث الذي رواه الطبراني في الصغيرأَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " مَنْ آذَى حَقٍّ فَكَأَنَّمَا هَدَمَ بَيْتَ اللَّهِ " هل يضرب الله و رسوله مثلا أو تشبيها بمستحيل شرعا أو عقلا؟ تم تعديل October 27, 2012 بواسطه علاء عبد الله اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر October 27, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر October 27, 2012 اخواني الكرام اشكر لكم تفاعلكم واهتمامكم اولا: ذكرنا أية سورةالاسراء التي تتكلم عن المسجد الأقصي خاصة ومنها انطلق الحديث حول معني دخول المسجد كما دخلوه اول مره وقلنا أن المسجد المقصود فيه البناء بقرينة كلمة دخول مما يدل على وجود مبنى يتم الدخول اليه وقد ذكر أيضا مشكورا أخانا حامل العقاب أمر ال العهديه مما يدل على دخول نفس المسجد مرتين ثانيا : الأية لا تحتاج الى تخصيص لانها خاصة أصلا بالمسجد الأقصي وليست عامه لكل المساجد ثالثا : بالنسبة لسؤال الأخ علاء أقول هذة الالفاظ تستخدم في الحديث كثيرا وتصرف للمعني المجاز كالميته الجاهليه مثلا وقتال المسلم كفر وغيرها لبيان شناعةالفعل وعظيم الجرم وهذا أمر معروف في فقه الحديث واضرب لك مثالا ردا على سؤالك حديث( ان هدم الكعبه حجرا حجرا أهون عند الله من قتل امرأ مسلم ) هل يتصور عقلا هدم الكعبه حجرا حجرا ؟؟ وهل يصح عقلا وشرعا هدم الكعبه وشعائر الاسلام مرتبطه بها ان هدم الكعبه تعطيل للشعائر هل يضرب النبي بمثال فيه تعطيل للشعائر ؟؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر October 27, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 27, 2012 أخي عماد بارك الله فيك، انما هدم الكعبة حجرا حجرا حديث موضوع و هو ليس من كلام النبي صلى الله عليه و سلم. أما الميتة الجاهلية و قتل المسلم كفر الخ انما هو من الممكنات عقلا و هو في اللغة من التشبيه البليغ حذفت منه اداة التشبيه ، بمعنى من مات و ليس في عنقه بيعة مات ميتة كأنها جاهلية. و التشبيه أخي عماد مختلف عن المجاز لأن تشبيه شيء بشيء آخر لا بد و أن يكون المشبه به معقول و ممكن و الا أصبح التشبيه بلا معنى و لا فائدة منه و هذا محال في الوحي. لذلك الحديث: " من آذى مسلما بغير حق فكأنما هدم بيت الله" هو تشبيه عظم قتل المسلم بغير حق بعظم هدم الكعبة بل أعظم. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مقاتل قام بنشر October 28, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 28, 2012 كما ان الدليل قد خص المسجد الاقصى بجواز شد الرحال اليه وخصه بتضاعف اجر الصلاة فيه عن غيره بخمسمئة صلاة فكذلك القول بانه مخصوص بعدم نيل عوامل الطبيعة منه وحصانته من ان يبلى متاثرا بعوامل الطبيعة يحتاج الى دليل تخصيص ايضا خذ مثلا ثابت اكل الارض لاجساد موتى المسلمين غير ان حصانة اجساد الانبياء والشهداء....من ان تاكل الارض اجسادهم امر قد استثناه الدليل وخصه من دون اجساد عامة المسلمين ولم يكن تبنينا لهذا الامر وتسليمنا به آت من بنات افكارنا وتحليلنا اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر October 28, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر October 28, 2012 اخواني الكرام أري أن الموضوع تشعب لأمور كثيره المسألة كلها من الأساس هو دلالة أية سورة الاسراء على وجود مسجد عند تحرير القدس ودخول المسلمين للمسجد والمسجد المقصود هو المسجد الأقصي وقد تسائلت في البدايه عن صحة هذا الفهم وهل في الأيه دلاله ولو محتمله عليه ؟ لكن بالمجمل أخي علاء بالسبه للحديث على الأقل معناه صحيح ولم أعلم أن أحدا قال عنه موضوع أنما قالوا لم نقف على لفظه وقالوا ذلك لأن معناه صحيح وارد في أحاديث أخري أما مسألة التشبيه أخي علاء في الميته الجاهليه وقتال المسلم بأنه كالكفر لم يقل أحد أنه على الحقيقه لأنه يستحيل شرعا أن يكون قتال المسلم كفر فيصرف لغير الحقيقه هذا ما قصدت أخي مقاتل لا يلزم دليل خاص لأنه يوجد عموم أصلا هذا أولا ثانيا عوامل الطبيعه تهلك الشيء الغير متابع ومتروك كالجبال والصخور والأراضي الصالحه أما المساجد فلا تزول بسب عوامل الطبيعه لانه عند بدأ تصدعها وضعف بنيانها يقوم المسلمون بترميمها أو تجديدها وهذا من تدبير الله اذا أراد حفظ مسجد معين يقيض له من يعمره . اخواني انا ما يعنيني هو مدلول لفظة المسجد في الأيه ودخوله عند هزيمة يهود فواضح من الأيه وجود المسجد الأقصي قائما وقتها أليس كذلك ؟؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر October 29, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر October 29, 2012 أخي عماد حتى لا يكون الموضوع أخذا و ردا فقط ، في حديث من مات و ليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية اتمنى أن تراجع التشبيه البليغ و أسلوبه فستعلم أنه منه كما ذكرت لك سابقا لذلك هو تشبيه أمر بأمر حقيقي و ليس مجازي. أنظر ما قاله ابن حجر في الفتح شارحا الحديث " كموت أهل الجاهلية على ضلال وليس لهم إمام مطاع، لأنهم كانوا لا يعرفون ذلك، وليس المراد أنه يموت كافراً بل يموت عاصياً، ويحتمل أن يكون التشبيه على ظاهره، ومعناه أنه يموت مثل موت الجاهلي وإن لم يكن هو جاهلياً، أو أن ذلك ورد مورد الزجر والتنفير وظاهره غير مراد، ويؤيد أن المراد بالجاهلية التشبيه قوله في الحديث الآخر" من فارق الجماعة شبراً فكأنما خلع ربقة الإسلام من عنقه " أخرجه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان ومصححا من حديث الحارث بن الحارث الأشعري في أثناء حديث طويل …" انتهى أنظر ايضا ما نقله الشوكاني في نيل الأوطار عن الكرماني شرح هذا الحديث: ( وفي رواية لمسلم فميتته جاهلية وفي أخرى له من حديث ابن عمر " من خلع يدا من طاعة لقي الله ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية " وفي الرواية الأخرى من حديث ابن عباس المذكور " فمات عليه الامات جاهلية " قال الكرماني الأستفهام هنا بمعنى الأستفهام الأنكاري أي مافارق الجماعة أحد إلا جرى له كذا أو حذف ما فهي مقدرة أو إلا زائدة أو عاطفة على رأي الكوفيين والمراد بالميتة الجاهلية وهي بكسر الميم أن يكون حاله في الموت كموت أهل الجاهلية على ضلال وليس له إمام مطاع لأنهم كانوا لا يعرفون ذلك وليس المراد أنه يموت كافرا بل يموت عاصيا ويحتمل أن يكون التشبيه على ظاهره ومعناه أنه يموت مثل موت الجاهلي وإن لم يكن جاهليا أو إن ذلك ورد مورد الزجر والتنفير فظاهره غير مراد ويؤيد أن المراد بالجاهلية التشبيه ما أخرجه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان وصححه من حديث الحرث بن الحرث الأشعري من حديث طويل وفيه " من فارق الجماعة شبرا فكأنما خلع رقبة الإسلام من عنقه " وأخرجه البزار والطبراني في الأوسط من حديث ابن عباس ... و أنا أميل الى الرأي الذي يقول بأنه على ظاهره و أنه تشبيه و هو من التشبيه البليغ حذفت منه أداة التشبيه. أما موضوع الحديث الذي ذكرته أنا سابقا فهو : " من آذى مسلما بغير حق فكأنما هدم بيت الله" هو حديث صحيح و لم تحذف منه أداة التشبيه و هي ظاهرة فيه " كأنما" و لا خلاف هنا في أنه من التشبيه، فيبقى السؤال قائما هل يشبه الله و رسوله شيئا بشيء لا يكون أو غير معقول أم بأمر حقيقي ليفهمه الناس؟ طبعا الجواب تعلمه. لن أدخل في حديث قتال المسلم كفر لأنه ليس موضوعي هنا... اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.