ابو اويس قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 السلام عليكم اخواني مطلوب الرد على شبهة حول التدرج بتطبيق الإسلام 1) ورد في الكتب الصحيحة أن الرسول (ص) في السنة الثامنة بعد الفتح جعل عتاب بن أسيد رضي الله عنه والياعلى مكة وفي السنة التاسعة كره الرسول (ص) أن يحج والمشركون والعراة يطوفون بالبيت فبعث أبا بكر رضي الله عنه أميرا على الحج ومعه علي بن ابي طالب رضي وأمرهم ان يناديا في الناس في الحج ((لا يحجن بعد عامنا هذا مشرك، ولا يطوفن بالبيت عريان)) . وقد فهم البعض من هذه الحادثة دليلا على التدرج في تطبيق الاسلام حيث الرسول (ص) أجاز للمشركين أن يطوفوا في البيت عراة في ظل حكم الاسلام بل وأبو بكر أميرالناس في الحج فما هو الرد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2) لماذا جلد النبي صلى الله عليه وسلم من خاض في حادثة الإفك ولم يجلد عبد الله بن أبي بن سلول مع أنه كان رأس الفتنة ؟ ابو اويس 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 في البخاري ومسلم عن عروة: كَانَ النَّاسُ يَطُوفُونَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ عُرَاةً إِلَّا الْحُمْسَ ـ وَالْحُمْسُ قُرَيْشٌ وَمَا وَلَدَتْ ـ وَكَانَتْ الْحُمْسُ يَحْتَسِبُونَ عَلَى النَّاسِ يُعْطِي الرَّجُلُ الرَّجُلَ الثِّيَابَ يَطُوفُ فِيهَا وَتُعْطِي الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ الثِّيَابَ تَطُوفُ فِيهَا فَمَنْ لَمْ يُعْطِهِ الْحُمْسُ طَافَ بِالْبَيْتِ عُرْيَانًا ولما فتحت مكه في السنه الثامنه بقي الحال كما هو يطوف المشرك والعاري فلما نزل امر الحج في السنه التاسعه قال تعالى : ( ولله على الناس حجُّ البيت من استطاع إليه سبيلا ) ففي هذه الآية وجوب الحج وقد نزلت عام الوفود أواخر سنة تسع ، فيكون الحج فرض أواخر سنة تسع . انظر زاد المعاد 3/595 اذن لم يطوف المسلمون عراة أبدا لانه لم يكن هناك حج وطواف اصلا للمسلمين قبل نزول اية الحج انما الذي كان يطوف في السنه الثامنه هم المشركون لان مكه فتحت في السنه الثامنه للهجره والحج فرض في السنة التاسعه وذهب أبوبكر ليبلغ ان المشركين والعراة لا يطفوا البيت بعد اليوم فكان بمجرد نزول امر الحج بدأ التنفيذ لا يحج مشرك ولا عريان والمقصود لا يحج مشرك سواء لابس أو عريان فأين التدرج ؟؟ والدليل ايضا ان حج النبي هو اول حج اسلامي وطواف اسلامي هو قوله صلى الله عليه وسلم (خذو عني مناسككم ) فلم يعرف المسلمون الطواف اصلا (ان صح التعبير ) الا بعد حج النبي في السنه العاشره للهجره فأخذو عنه كيفية الطواف والحج والمناسك فلم يحج المسلمون قبل ذلك لا لابسين ولا عراة . فأين التدرج ؟؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
صقر قريش قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 المصطفى صلى الله عليه وسلم والصحابة ذهبوا في زيارة لمكة العام السادس للهجرة، وكانت بغرض أداء العمرة وانتهت بصلح الحديبية، ماذا كان واقع هذه العمرة؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مقاتل قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 2) لماذا جلد النبي صلى الله عليه وسلم من خاض في حادثة الإفك ولم يجلد عبد الله بن أبي بن سلول مع أنه كان رأس الفتنة ؟ لانه لعنه الله رمى ام المؤمنين تلميحا لا تصريحا ودلالة لا تنصيصا حيث قال ما خلت منه ولا خلى منها وهذا من عمق خبثه ومكره ودهاؤه لعنه الله والملائكة والناس اجمعين بخلاف من وقعوا في شركه من المسلمين فرموها رضوان الله عليها تصريحا وتنصيصا حيث قالوا استهجانا عائشة تزني او زنت ومنهم الصحابي وشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت رضي الله عنه أبوالزهراء 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبوالزهراء قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 بخلاف من وقعوا في شركه من المسلمين فرموها رضوان الله عليها تصريحا وتنصيصا حيث قالوا استهجانا عائشة تزني او زنت ومنهم الصحابي وشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت رضي الله عنه ولهذا قال الحق سبحانه في سورة النور: إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ مقاتل 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 في السنه السادسه كانت عمرة النبي التي صده فيها اهل مكه وانتهت بصلح الحديبيه ونزل قول الله تعالى (واتموا الحج والعمرة لله ) وقال الطبري اي إتمام أعمال الحج والعمرة بعد الدخول فيهما، والقيام بهما على الوجه الذي شُرعا عليه . انتهي فالمقصود بعد الدخول في الحج والعمره وليس المقصود فرض اداء الحج وقيل ذكر الحج تبشيرا للمؤمنين بانهم سيتمكنون من الحج اما الحج فقد فرض في السنه التاسعه ثم عاد النبي واعتمر في السنه السابعه للهجره فهل طاف هو او المؤمنين عراة ثم حرم العري في السنه التاسعه ؟؟؟ جاء في الموسوعة الفقهية: الاضطباع في طواف القدوم مستحبٌّ عند جمهور الفقهاء ، لما روي « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم طاف مضطبعاً وعليه بردٌ » وعن ابن عبّاسٍ رضي الله عنه : « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم وأصحابه اعتمروا من الجعرانة ، فرملوا بالبيت ، وجعلوا أرديتهم تحت آباطهم ، ثمّ قذفوها على عواتقهم اليسرى » فإذا فرغ من الطّواف سوّاه فجعله على عاتقيه، وأورد ابن قدامة قول مالكٍ عن الاضطباع في طواف القدوم بأنّه ليس سنّةً. انتهى فقد كان المسلمون من اول عمرة لهم في السنه السابعه يلبسون لباس الاحرام كما بينت النصوص فليس هناك تدرج ابدا في هذة المسألة اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابو اويس قام بنشر November 11, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 هذا رد الشيخ اياد قنيبي على المسأله رد الدكتور قنيبي وعليكم السلام ورحمة الله. أخي بالنسبة للسؤال الأول فلم يكن واجبا على النبي منع المشركين من ذلك حتى نقول أنه تدرج في إقامة الواجب. وعلى كل فنحن نفرق بين التدرج في التشريع وتأخير تطبيق ما ليس بالوسع تطبيقه، وأرجو أن ترجع في ذلك إلى الحلقتين 8 و 9 من السلسلة فهما مهمتان جدا في توضيح ذلك. أما الثاني فلأنه لم يثبت عن العدد الكافي من الشهود أن ابن سلول صرح بالزنا ولو ثبت لجلده النبي كما فصل ابن حزم. الحلقة 8 https://www.youtube.com/watch?v=16uV4yAbMn0&feature=youtube_gdata_player الحلقة 9 https://www.youtube.com/watch?v=KABDqk0zubI&feature=youtube_gdata_player مقاتل 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر November 12, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 12, 2012 فلم يكن واجبا على النبي منع المشركين من ذلك حتى نقول أنه تدرج في إقامة الواجب كلام صحيح فلم يكن النبي مأمور بمنع المشركين والعراة الا في السنه التاسعه فلم يكن هناك أمر سابق في المنع والنبي أخره لحين الاستطاعه اذ السيطره على مكه كانت في السنه الثامنه وجاء المنع في السنه التاسعه فمنع المشركين والعراة كان بالوسع تطبيقه فطبق فورا لذلك لا ينطبق عليه تأخير ما بالوسع تطبيقه لانه لم يكن حاكما على قريش اصلا فلما سار حاكما ونزل المنع منعه فورا نفرق بين التدرج في التشريع وتأخير تطبيق ما ليس بالوسع تطبيقه، مسألة تأخير ما بالوسع تطبيقه هذه مسألة فضفاضه قد يستغلها البعض كحجة لعدم تطبيق الاسلام فقد يقولوا ليس بوسعنا منع الربا وليس بوسعنا عدم تسليم المجاهدين وليس وسعنا عدم منع العلمانين حتى تصبح كل الشريعه ليس بالوسع تطبيقها بهذة الحجه وهذا هو الواقع اصلا اذ الاخوان يقولون هذا اليوم فاين هو السلطان اذن اي اين هي الدولة وقتها ؟؟! أرى ان الدكتور اياد بارك الله فيه أخطأ بترك هذة المسألة بدون ضابظ معين أو حد أدني يعرف به تطبيق الشريعه من عدمه ان صح التعبير اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.