عماد النبهاني قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 قال تعالي (ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ) وقال تعالي (وَلَكُمْ فِيها ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ) بداية لابد من التذكير والتنبيه لعظم كرم الله سبحانه وتعالي لعبادة أهل الجنة فلهم ما يشاءون فيها وهنا واضح عدم وجود قيد فكل ما تتمناه وتشاؤه وتشتهيه نفسك هناك فهو لك فالحمد والشكر لله على كرمه وجعلنا واياكم من أهلها ولكن قال العلماء ان الجنة دار جزاء وليست دار تكليف فما كان حرام في الدنيا يباح في الجنه مما لا تستقبحه النفوس السليمه و الفطره الطاهره النقيه وذلك مثل اللواط ونكاح المحارم وقالوا هذا لا يتعارض مع كون الجنه لا تكليف فيها ولا ممنوع انما هو من طبيعة النفس الطاهره والتي لا يخطر ببالها هذه المستقبحات أصلا وقالوا عن قول الله سبحانه(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا) فان الطواف فى الآية انما يدل على كونهم خدام اهل الجنة وان اهل الجنة يتلذذون بالنظر الى جمالهم وبهجتهم وهذا لا يقتضى التلذذ بالاستمتاع ايضا كما فى حق الحور.. لان النصوص جاءت ان الاستمتاع يكون بالحور فقط اما جواز الخمر ولبس الذهب والحرير وزواج الاعداد الكثيره من الزوجات فهذا مما تستسيغه النفوس وتقبله في الدنيا على أنه متع ولكنه محرم بالتعبد اما في الجنه فيباح لانه لا يوجد فيها تعبد فجعل العلماء طبيعة الفطره السليمه والنفس الطاهره هي القيد فيما تشتهيه الأنفس في الجنة فكل ما هو مستقبح فطريا في الدنيا لا يخطر في الجنة على بال أهلها فلا تشتهيه ولا ترغبه نفوسهم ولا تأمرهم الا بما هو طيب ومحبوب للنفس الطيبه التي تدخل الجنة (لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ) اجمع المفسرون ان المزيد هو النظر الى وجه الله تعالي ولكن هنا يرد سؤال وهو ان كلمة لهم ما يشاءون تشمل الرغبه والمشيئه برؤية الله تعالى مما يقتضي أن كلمة ولدينا مزيد هو شيء أخر لا يأتي بالاشاءه والرغبه لذلك أليس من الأصح القول أن المزيد هو شيء مدخر عند الله لا يعلمه الا أهل الجنة وليس هو النظر الى وجه الله الكريم لان الرغبه في النظر من الاشاءه خاصة أنه قد ذكر وأصبح معلوما وكلمة ولدينا مزيد مبهمه ؟؟ مؤذن النصر جمال عبدالرحمن علاء 1 other 4 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
جمال عبدالرحمن قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 لا شك أن رؤية وجهه الكريم لا تعدلها مكرمة وهذا أمر تشاؤه وتتمنهاه النفوس المؤمنة في الدنيا قبل الآخرة وانظر إلى قول سيدنا موسى في الآية (أرني انظر إليك )، والله اعلم أن المراد ب ( ولدينا مزيد) أمور أخرى يدخرها الله لأهل الجنة لم يرها أو يسمع بها أو تخطر على قلب بشر وهذا مصداق قوله تعالى ( فيها ما لا عين رأت ولا إذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)، وكما تقدم فان رؤية الله جل وعلا خطر ويخطر على قلب كل مؤمن به سبحانه وتعالى، فيصبح المعنى أن الله ادخر لعباده أهل الجنة كل ما الفوه وعرفوه وتمنوه من متع وأماني في حياتهم الدنيا حصلوا عليه أم لم يحصلوا بما فيها رؤية وجهه الكريم، و يمدهم الله بمتع لم يروها أو يسمعوا بها أو خطرت على قلب أي احد من البشر . هذا والله أعلى واعلم وأجل . ابن الصّدّيق عماد النبهاني 2 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مقاتل قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 تحاشيا لاي التباس__القول عن الجنة ان فيها مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قبل بشر هو حديث قدسي وليس باية وقد رواه الشيخان ولفظه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. جمال عبدالرحمن عماد النبهاني 2 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مؤذن النصر قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 لا أظن أن هناك اجماع للمفسرين على ان المزيد هو النظر الى وجه الله جاء في التحرير والتنوير قوله تعالى (و لدينا مزيد)، أي زيادة على ما يشاؤون مما لم يخطرُ ببالهم ، وذلك زيادة في كرامتهم عند الله ووردت آثار متفاوتة القوة أن من المزيد مفاجأتهم بخيرات ، وفيها دلالة على أن المفاجأة بالإنعام ضرب من التلطف والإكرام ، وأيضاً فإن الأنعام يجيئهم في صور معجبة . وفي الكشاف { وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ } هو ما لم يخطر ببالهم ولم تبلغه أمانيهم ، حتى يشاؤه . وقيل : إن السحاب تمرّ بأهل الجنة فتمطرهم الحور ، فتقول : نحن المزيد الذي قال الله عز وجل : { وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ } . وفي النكت والعيون للماوردي (وَلَدَينَا مَزِيد) ٍفيه وجهان : أحدهما : أن المزيد من يزوج بهن من الحور العين ، رواه أبو سعيد الخدري مرفوعاً . الثاني : أنها الزيادة التي ضاعفها الله من ثوابه بالحسنة عشر أمثالها . وروى أنس عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أن جبريل أخبره : أن يوم الجمعة يدعى في الآخرة يوم المزيد . وفيه وجهان : أحدهما : لزيادة ثواب العمل فيه . الثاني : لما روي أن الله تعالى يقضي فيه بين خلقه يوم القيامة . ومع ذلك فالعديد من المفسرين لم يذكروا سوى القول بأنها رؤية وجه الله نسأل الله ان يجمعنا في جنته وان ينضر وجوهنا بالنظر إلى وجهه الكريم عماد النبهاني جمال عبدالرحمن 2 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مؤذن النصر قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّآ أُخْفِىَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ) اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مقاتل قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 (معدل) كان المقصود بقوله تعالى ولدينا مزيد ان هناك عند الله اشياء لم يخطر ببال اهل الجنة انها موجودة في الجنة ليطلبوها اي ان اهل الجنة يطلبون ما يعرفون انه موجود ويتصورون وجوده وامكانية تحقيقه فيبين الله تبارك وتعالى بقوله ولدينا مزيد ان هناك في الجنة من النعيم اكثر واكبر مما تعلمونه وتتصورون وجود ويمكنكم نيله من الله والتنعم به تم تعديل November 11, 2012 بواسطه مقاتل اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبوالزهراء قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 اي ان اهل الجنة يطلبون ما يعرفون انه موجود ويتصورون وجوده وامكانية تحقيقه فيبين الله تبارك وتعالى بقوله ولدينا مزيد ان هناك في الجنة من النعيم اكثر واكبر مما تعلمونه وتتصورون وجود ويمكنكم نيله من الله والتنعم به صحيح وهذا ما ذهب اليه الشيخ الشعراوي> http://www.alro7.net/ayaq.php?langg=arabic&sourid=50&aya=35 عماد النبهاني 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مقاتل قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 (معدل) حتى لا اتهم انني نقلت كلام الشعراوي ونسبته لنفسي الفقيرة الى رحمة ربها فاني احلف بالله العظيم انني لم اكن اعلم ان الشعراوي قد ذهب الى هذا الفهم تم تعديل November 11, 2012 بواسطه مقاتل عماد النبهاني طارق 2 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبوالزهراء قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 حتى لا اتهم انني نقلت كلام الشعراوي ونسبته لنفسي الفقيرة الى رحمة ربها فاني احلف بالله العظيم انني لم اكن اعلم ان الشعراوي قد ذهب الى هذا الفهم سامحك الله أخي مقاتل انما أردت دعم ما ذهبت أنت إليه مع علمي وثقتي بقدرتك على الفهم. والله على ما أقول شهيد. وبورك فيك وبك في كل ما يبارك فيه وبه. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مقاتل قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 (معدل) وفيك بارك الله اخي ابو الزهراء والله اسال ان يسامحنا ويعفو عنا ويغفر لنا وما اردت من تعقيبي اخي الحبيب الا ردم جحر ظننت انه قد يكون مدخلا للشيطان يتسلل منه الى بعض النفوس وحياك الله يا طيب يا ابن الكرام تم تعديل November 11, 2012 بواسطه مقاتل اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر November 11, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 هذا المنتدى أخي مقاتل راقي برقي الفهم عند أعضائه جميعا وأنت من أوائلهم أكرمك الله واكرم المنتدي وأهله اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مقاتل قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 اما ان هذا المنتدى راق فنعم واما مقاتل فهو طالب علم وعيل على حزب التحرير العظيم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
جمال عبدالرحمن قام بنشر November 11, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 11, 2012 تحاشيا لاي التباس__القول عن الجنة ان فيها مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قبل بشر هو حديث قدسي وليس باية وقد رواه الشيخان ولفظه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. اعتذر عن الخطأ وأتمنى على الأخوة المشرفين تصحيحه، وجزيت خير أخي مقاتل و جميع الأخوة الأكارم. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.