ابنالويد1924 قام بنشر November 25, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 25, 2012 السلام عليكم ورحمة الله عندي اربعة اسئلة مرتبطة بعضها البعض: س1) هل الله يدرك حسيا او يدرك اصله س2) هل يتطلب فهم النصوص في العقيدة معارف لغوية وشرعية س3) اذا شخص اخذ العقيدة ابا عن جد هل يعتبر كافر س4) ما معنى ان الاسلام مقياسة العقل وجزاكم الله خيرا اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Guest أثير التجديد قام بنشر November 26, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 26, 2012 وعليكم السلام اخي الكريم اجيبك على اسئلتك باختصر شديد . أولا : هل يدرك الله حسيا ؟ أخي ادراك اي شئ حسيا معناه انه يمكن ان تقع حواسك عليه بأن تراه مثلا او تسمعه او تشمه فحين اذ تكون قد ادركت الشئ حسيا ولكن هناك فرق بين ادراك الشيء وادراك وجود الشئ وكلاهما يكون بالحس والعقل . فنحن ندرك وجود العقل لدينا دون ان نراه او نشمه وذلك بأدراك نتاج العقل ونحن عندما نقول نحن نؤمن بالله تعالى فهذا يعني اننا ندرك يقينا ادراكأ حسيا بوجود الله تعالى وانه واجب الوجود ولكن لا ندرك الله تعالى بذاته حسيا . اي ان حواسنا تقع على وجود الله ليس على ذات الله تعالى. ثانيا : هل يتطلب ادراك النصوص في العقيدة معرفة باللغة والشريعة ؟ اخي العقيدة الاسلامية لها ستة اصول وهي الايمان بالله , وبكتبه , وبرسله , والملائكة , واليوم الاخير والقضاء والقدر خيرهما وشرهما . والايمان بالله وبنبوة محمد وبالقران الكريم انما يكون بالعقل لا بالنقل . والايمان ببقية الامور يكون بالنقل لان الحس لا يقع مثلا على الملائكة انما آمنا بوجودها لان القران اخبر عنها . ثم هناك فروع للعقيدة وهي الاخبار اللتي اتت في الايات قطعية الدلالة في القرأن الكريم كالايمان ببراءة ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها والايمان بقصص الانبياء والاخبار اللتي اتت في الاحاديث المتواترة القطعية الدلالة. و أصول العقيدة لا تحتاج الى معرفة لغوية او شرعية فهي لابد ان تكون مفهومة لجميع الناس على اختلاف ثقافاتهم ولغاتهم ثالث : اذا كنت تقصد ان يأخذ المسلم عقيدته عن ابيه فهل يكفر ؟ فنحن نعلم من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ان اي شخص يولد على وجه الارض يولد مسلم موحد ولكن ابواه يمجسانه او يهودانه او ينصرانه . فنحن ولدنا وبحمد الله مسلمين وبقينا ايضا مسلمين موحدين والاخرين ولدو مسلمين ولكن تهودو وتنصرو ارجو ان يكون هذا كاف وبالنسبة للسؤال الرابع فانا لم افهم ما تقصد منه اخي الكريم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أسامة الأسامة قام بنشر November 26, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 26, 2012 بسم الله الرحمان الرحيم. س3) اذا شخص اخذ العقيدة ابا عن جد هل يعتبر كافر س4) ما معنى ان الاسلام مقياسة العقل أجيب على السؤالين إن شاء الله كون المسلم أسلم بالوراثة فهذا لا يودي إلى كفر بل يؤدي إلى فهم خطأ للإسلام و قد يؤدي إلى عدم تبلور المفاهيم الصحيحة للإسلام لديه فيحدد سلوكه على أساسها ...فالمسألة أخي ليست حول الإسلام بل حول الإيمان بالتحديد..فالأهم من الإيمان هو طريق الإيمان و قد أشار الله تبارك و تعالى في القرأن أن طريق الإيمان هو العقل و الإدراك "أفلا ينظرون" أفلا يتدبرون" "و في أنفسكم أفلا تبصرون" و غيرها من الآيات التي تشير أن دين الله ليس تسليما بالمعنى الكهنوتي الجامد و إنما هو دين يقنع عقل الإنسان و يوفق فطرته فإتباعه يملأ القلب طمأنينة فيسعد الإنسان و ترك أمر أو حتى القيام به تقليدا دون فهم ( ولا أعني أخذ الأحكام بالعقل و إنما فهم معنى الحلال و الحرام و معنى إدراك الصلة بالله حين القيام بالفعل ) يسبب الشقاء لأنه قد أتى من طريق قد يخالف فطرة الأنسان و لا يقنع عقله فيبقى في إضطراب و هذا ما نشاهده اليوم في مجتمعاتنا فهي تعيش حالة إضطراب لأننا سلّمنا بالإسلام لأننا ولدنا لأهل مسلمين و لم نفكر فيه و لم نصل إليه بالطريق الصحيح فنعيش في إضطراب فنرى محاولات الهروب من الوافع إما بتجميد العقل من خلال الإنقياد إلى أشخاص يسكتننا بكلمات عن الجنة و النار و سيرة الصحابة و الرسول فنرى فيهم بعدا ملائكيا ما يكرس فينا فكرة أن الإسلام ليس للتطبيق في الأرض و إنما هو مسألة روحية فقط او إتباع الشهوات فيرى في السعادة في الإتيان بأكبر قدر ممكن من المتع الجسدية . فكوننا مسلمين أبناءا عن أباء فهذا لا يعني أننا كفار و لكن عدم خوض المسألة على الوجه الذي أراده الله قد يجعل الإنسان عرضة للإنحراف عن الإسلام و قد يؤدي لا سمح الله إلى الردة إذا غالب الهوى و لم يقيد بالوحي فعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة ، فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا. و الله تعالى أعلى و أعلم. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Guest أثير التجديد قام بنشر November 26, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 26, 2012 بارك الله فيك اخي أسامة وازيد على قولك ان الدولة الاسلامية تقوم من خلال سياسة ومناهج التعليم فيها باعداد الاجيال اللتي تحمل الاسلام حملا فكريا لا حملا تقليديا وتثقيف الابناء بالثقافة الاسلامية حتى يكونو مصابيح هداية للناس اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابنالويد1924 قام بنشر November 26, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر November 26, 2012 بارك الله فيكم يا اخوي الكريمين اخي أثير، توضيحا للسوال الرابع ساقتبس السطر كاملا من (نداء حار الى المسلمين من حزب التحرير - ص18 - فحين يقال ان الاسلام خاضع للعقل فهذا قول صحيح وكذلك حين يقال أن الاسلام مقياسة العقل فهذا القول أيضا صحيح لان العقل هو اساس الاسلام) فما هو تفسير الجملة "الاسلام مقياسة العقل" اخي اسامه، فماذا نقول عن الذي اخذ العقيدة بالوراثة، آثم ويجب عليه ان يعرف العقيدة كما وضحها الحزب ؟ وجزاكم الله خيرا اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر November 28, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 28, 2012 السلام عليكم الأن أخي علي لو حاول نصراني دعوتك الى دينه وقلت له أقنعني بالأدلة العقليه البديهيه على صحة عقيدتك ودينك فهل تتصور يمكن أن يستطيع ذلك ؟ قطعا لا وذلك لأن عقيدة التثليث غير عقليه بتاتا لأنه يستحيل عقلا أن يكون للكون أكثر من خالق وأكثر من مدبر ومتصرف اذن لذهب كل اله بما خلق ويستحيل عقلا أن يشابه الخالق المخلوق في هيأته وحاجاته وغرائزه فالمبادئ أو العقائد هكذا تقاس في صحتها وبطلانها بمدى موافقة العقل أو مخالفتها له بالنسبه للتقليد في العقيده واضحه النصوص التي ذمت ذلك من مثل قول الله تعالى ) قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَآ أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَآءَنَآ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ) ولا يقال هذا في المشركين والوثنيين لأن العبره بعموم اللفظ فكل انسان يأخذ عقيدته بلا تفكر وحجه فهو أثم انظر الى هذا القول العظيم للامام الشافعي رحمه الله "لأن يلقى اللهَ العَبدُ بِكُلِّ ذَنبٍ ما خَلاَ الشِـّرك خَيرٌ من أن يَلقَاهُ بشَىءٍ من الأهواء" أي من العقائد الموهومه التي بغير حجه ودليل مؤذن النصر 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابنالويد1924 قام بنشر November 29, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر November 29, 2012 جزاكم الله خيرا اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو مالك قام بنشر November 29, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر November 29, 2012 أخي الكريم التقليد في العقيدة حرام وليس بكفر، وفرق شديد بينهما فلقد أمرنا بالنظر والتفكر والتدبر والتدليل على العقيدة حتى تصح وتخلو من الشك والوهم وأول الاسلام النظر والتفكر عملا بأمر رب العالمين لنا الوارد في آيات كثيرة عظيمة تعيب على من آتاه الله العقل ولم يستعمله فإن اقتنع العقل بصحة الاسلام بأن آمن بوجود الله وبصدق رسوله وبأن القرآن كتابه عقلا، فإنه يأخذ بعد ذلك كل عقيدته من النقل ولا يعود للعقل حكم بل قد بناه على العقل واطمئن لصحة الأصل وما بني على حق فهو حق وأرجو منك الاطلاع على الكتاب التالي مفاهيم على طريق استئناف الحياة الاسلامية وبارك الله بكم عماد النبهاني 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابنالويد1924 قام بنشر November 30, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر November 30, 2012 جزاك الله خيرا وجمعنا واياكم تحت راية الخلافة في ارض المحشر باذن الله اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عمر أبا حفص قام بنشر December 1, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر December 1, 2012 بارك الله فيكم اجمعين اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.