التحريري المبتدئ قام بنشر December 5, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر December 5, 2012 السلام عليكم الإخوة الكرام : منذ مدة وأنا أريد دراسة كتاب التفكير للشيخ تقي الدين النبهاني ولكني أجد صعوبة في فهم كثير من الأفكار الواردة فيه ، لذلك فكرت في أن أتناقش مع الأكارم من أمثالكم رواد هذا المنتدى هذا الكتاب وذلك بإنزال فقرات من الكتاب تباعا و إشباعها بالنقاش والمداخلات ثم الانتقال الى فقرة أخرى وهكذا فما رأيكم في هذا الإقتراح ؟؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
الباحث محمد قام بنشر December 6, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر December 6, 2012 تفضل هنا اخي الكريم التــــفـــكـــيـــر, شرح كتاب التفكير http://www.alokab.com/forums/index.php?showtopic=772 تقوى 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
التحريري المبتدئ قام بنشر December 6, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر December 6, 2012 أخي الكريم الباحث محمد أطلعت على هذا الرابط أعلاه قبل ان أكتب موضوعي لان النقاش الوارد في ذلك الرابط لم تتجاوز الصفحة االواحدة تقريبا من كتاب التفكير ثم إن الإخوة هناك دخلوا في تفريعات بعيدة عن الفكرة الاساسية للكتاب وعندما بدأوا بالرجوع الى نقاش فقرات الكتاب اغلق الموضوع ولم يفتح بعدها لذلك أردت ان نعيد فتح هذا الموضوع ونناقش في كل مرة فقرة من الكتاب وأتمنى أن أسمع من بقية الاخوة ايضا ....... بإنتظار ردودكم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو أكرم قام بنشر December 6, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر December 6, 2012 اسأل سؤالك، وإن شاء الله تجد الرد اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو محمود قام بنشر December 6, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر December 6, 2012 تفضل أخي نحن جاهزون اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
التحريري المبتدئ قام بنشر December 7, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر December 7, 2012 السلام عليكم ورد في كتاب التفكير ما نصه: (( ومثلاً القول بأن الله له صفة القدرة، وصفة كونه قادراً، والقدرة لها تعلق تخييري قديم وتعلق تخييري حادث. وكذلك إقأمة البراهين العقلية على صفات الله، كل ذلك وأمثاله، ولو وضعت عليه مسحة البحث العقلي والبرهان العقلي، فإنه ليس فكراً، ولا هو نتيجة تفكير، إذ لم تجر فيه العملية العقلية، لأنه ليس مما يقع عليه حس الإنسان. )) 1- ما الفرق بين ان الله له صفة القدرة وصفة كونه قادرا ؟ 2- ما المقصود بالتعلق التخييري القديم والتعلق التخييري الحادث ؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو محمود قام بنشر December 7, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر December 7, 2012 (معدل) أخي الكريم البحث في الأمور التي طرحتها هو بحث منطقي فلسفي لا يسمن ولا يغني من جوع لأنه تفكير في غير الحس وبالتالي لا يمكن أن ينتج أفكارا فهو إذن ليس بتفكير أساسا وهذا مانبه عليه الشيخ. وهذا المطب الخطير الذي وقع فيه الفلاسفة والمناطقة عندما بحثوا بماسموه الميتافيزيقيا أي ماوراء العقل. يعني هم يعترفون أنهم يبحثون في أمور هي وراء العقل أي الحس وهو اعتراف ضمني بأساسية من أساسيات العقل أنه الأصل أن يبحث في واقع محسوس وهذا ينتج فكرا وأفكارا أما تجاوز هذا الأساس سيقودنا إلى أوهام وفرضيات وضلالات لا تنتهي. لذلك لا فائدة من البحث عن الفرق بين ان الله له صفة القدرة وصفة كونه قادرا ! أوالمقصود بالتعلق التخييري القديم والتعلق التخييري الحادث ! هذه البحوث أنتجت فرقا إسلامية تتصارع فيما بينها ميتعدة عن منهج الإسلام في البحث بل مبتعدة عن العمل الحقيقي لنشر الدعوة الإسلامية. ووفقت لكل خير أخي الكريم فرأيي أن نتطرق بالأبحاث التي هي من أصل الكتاب وليس الأمثلة المضروبة على أبحاث انتقده الشيخ وأراد بيان فسادها. فدعنا نبحث في تعريف العقل وأنواع التفكير ومستوياته. بل دعنا حتى ننطلق من أبحاث الكتاب إلى محاول تحديد أصول التفكير بشتى أنواعه. فممكن أن نأسس لأبحاثا نعنونها مثلا: أصول التفكير الإسلامي (أصول التفكير الإعتقادي - أصول التفكير الشرعي) أصول التفكير السياسي أصول التفكير الإقتصادي أصول التفكير الإجتماعي أصول التفكير العسكري أصول التفكير التربوي أصول التفكير الأدبي أصول التفكير الموضوعي وغير ذلك وأنا الحقيقة عندي مشروع كتاب بعنوان : البدر المنير في أصول التفكير أصل فكرته مستوحاة من كتاب التفكير للشيخ بالإضافة إلى التوسع في وضع قواعد للتفكير وتأصيله في مجالات التفكير المختلفة. هذا رأيي ولعل الأخوة لهم رأي آخر. تم تعديل December 7, 2012 بواسطه أبو محمود احدى الحسنيين ابو المنذر الشامي 2 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
التحريري المبتدئ قام بنشر December 7, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر December 7, 2012 أعرف اخي الكريم ذلك لكني اريد معرفة واقع المسألتين حتى عندما اشرحها لغيري استطيع ان انقل له كمفهوم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر December 7, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر December 7, 2012 (معدل) سر على بركة أخي أبو محمود فنحن نتابع ما تكتب لنستفيد منه ويا حبذا لو تبسط وتوجز أخي ونحن في انتظار اخي التحريري ما ذكر هو مثال على الترتيب المنطقي في احداث صفات جديده لله بناءا على ذلك فحسب ما قرأت هم قالوا أن لله صفة القدره اذن هو قادر فله صفة القادر أيضا والحقيقه أنها صفه واحده فصفة القدرة تعني أنه قادر ولكن هم جعلوها صفتان منطقيا وليس بالدليل النقلي أو الحسي وفعلوا ذلك لباقي الصفات فأستنتجوا منها صفات جديده بزعمهم وسموها الصفات المعنويه والتعلق التخييري أي ان لله قدرة قديمه وحادثه بمعني أنه بقدرته قديما فعل شيئا وبقدرته أيضا يستطيع تغييره لشيء أخر اذا أراد فأعتبرو ذلك قدرتان قديمه وحادثه وهو مخير بهما . طبعا هذا كلام غير مبني على ادلة انما هي شطحات منطقيه فالثابت ان القدرة واحده تم تعديل December 7, 2012 بواسطه عماد النبهاني احدى الحسنيين عماد النبهاني 2 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
التحريري المبتدئ قام بنشر December 7, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر December 7, 2012 أحسنت أخي عماد النبهاني وجزاك الله الفردوس سأضع فقرة اخرة ان شاء الله من الكتاب اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو محمود قام بنشر December 7, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر December 7, 2012 جزاك الله خيرا أخي عماد على هذا البيان وبالنسبة لما طرحته أنا من أفكار يمكن مناقشتها عند مناقشة فقرات الكتاب واستفسارات أخونا التحريري وبوركتم أجمعين عماد النبهاني 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
التحريري المبتدئ قام بنشر December 7, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر December 7, 2012 السلام عليكم يقول المؤلف رحمه الله : (( والفكرة الاشتراكية وإن جاءت لتوجد المسؤولية في التفكير بالعيش، لتوجدها مسؤولية عن الفقراء والكادحين، ولكنها وقد عجزت عن الصمود أمام الحياة، انحرفت مع الزمن، حتى غدت اسماً أو شبحاً، وأخذت تخلو تدريجياً من المسؤولية عن الغير، حتى صارت فعلاً تفكيراً بالعيش، لا يختلف عن التفكير الرأسمالي، في الخلو من المسؤولية عن الغير، وصارت في واقعها فكرة قومية أكثر منها فكرة إنسانية. )) 1- كيف صار التفكير في العيش وفق المبدأ الشيوعي يخلو تدريجيا من المسؤولية عن الغير أقصد هل هناك مراحل لهذا التدرج ؟ 2- ما المقود بان الفكرة الاشتراكية صارت فكرة قومية ؟ وقال في موضع آخر (( إن المرء قد يفهم أن خلو التفكير بالعيش من المسؤولية عن الغير، قد يوجد طبيعياً في الإنسان المنحط ولكنه لا يفهم كيف يجعل استعباد الغير واستغلاله لإشباع حاجات الذات يحل محل المسؤولية عن الغير. ولهذا فإنه رغم مظاهر النهضة والتقدم الموجودة في العالم اليوم ولكن خلو التفكير بالعيش لدى الناس ولا سيما الأقوياء القادرين على تحصيل العيش، من المسؤولية عن الغير يجعل العاقل المبصر يدرك أن العالم في تفكيره بالعيش منحط وليس متقدماً، وقلق وليس بمطمئن ويعتبر أن بقاء هذا التفكير بالعيش الخالي من المسؤولية عن الغير أمر مضر بالحياة. ومجلبة للشقاء للإنسان. ولذلك لا بد من القضاء على هذا التفكير والعمل لأن يحل محله تفكير بالعيش تكون المسؤولية عن الغير جزءاً لا يتجزأ منه. )) 3- كما قال الشيخ أريد ان أفهم كيف يجعل استعباد الغير واستغلاله لإشباع حاجات الذات يحل محل المسؤولية عن الغير؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر December 8, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر December 8, 2012 الشيوعيه أول ما ظهرت كانت من أجل الطبقه الكادحه العمال والفلاحين وذلك كانت فكرتها جعل كل شيء مشاع فلا ملكيات خاصة أوعامه أو غيرها فيأخذ الانسان ما يريد بقدر ما يحتاج ثم لاستحالة هذة الفكره انتقلت لفكرة الاشتراكيه وهي أن ياخذ الانسان بقدر ما يعمل وهنا أيضا قسمت الاشتراكيه الى صناعيه وزراعيه وغيرها لتفادي ما بطبيقها عموما من اشكالات وثم لما ظهرت الألة وقلت الحاجه للعمال ترك العمال والكادحين التي قامت لأجلهم وبهم الشيوعيه وأصحبت كالرأسماليه تفكريها بالعيش اي المصلحه وأصبحت فكره قوميه أي لا يسعى لنشرها كما في السابق فنحن نرى الدول الاشتراكيه اليوم دول منغلقه على نفسها لا تسعى لنشر مبدئها التي ادعت في البدايه أنه للعالم أجمع وسارت فكره لقوم معين فقط . أما المسئوليه عن الغير رغم استعباد الناس فهو كما تقوم الرأسماليه اليوم بغزو العالم لنهب ثرواته واستغلاله بحجة استعمار البلد أي تعميره ورفع القهر والظلم عنه وايجاد الرفاهيه فيه أليس هذا تناقض ؟؟! تأتي تنهب وتفسد وتستغل بحجة المسؤليه عن الغير ورعايتهم !! اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
التحريري المبتدئ قام بنشر December 8, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر December 8, 2012 بارك الله فيك أخي عماد وجزاك الله خيرا عماد النبهاني 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر December 13, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر December 13, 2012 فقره أخرى من الكتاب مهمه للنقاش والفكرة العملية يمكن أن تعطى للأمة وتعلق بها في جيل واحد مهما وجدت من مقاومة على شرط جدية التفكير وجدية العمل. ولذلك لا تحتاج الأمة إلى أجيال ولا إلى مئات السنين، بل تحتاج كل فكرة وكل عمل لأن يثمر في الأمة إلى ما لا يقل عن عقد، فإن في العقد الواحد يجري تحويل الأمة، وإذا كانت خاضعة لعدوها فإنها تحتاج إلى أكثر من عقد، ولكنها لا تحتاج لأكثر من ثلاثة عقود مع المقاومة. ولذلك لا بد أن تثمر الحركة أو العمل أو الفكرة في الأمة على يد الناس الذين يسعون إلى تحقيق هذه الفكرة أو هذا العمل لا على يد الأجيال التي تأتي بعدهم. فالغاية يجب أن تكون من النوع الذي يحققه الساعون إليها، هذا شرط التفكير في الغاية ولا تكون غاية إذا كان الساعون إليها لا يحققونها بأنفسهم. على ماذا استند الشيخ بقوله أن الفكره يمكن أن تتحقق في الأمه على يد نفس الجيل خلال ثلاث عقود على أبعد تقدير ؟ وهل في دلالة أية الاستخلاف (ليستخلفنهم ) اشاره على هذا الأمر ؟ وكيف يمكن انزال هذا الأمر على عمل الحزب منذ 60 عاما ؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.