اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

القرضاوي في دفاعه عن منهجه في التدرج


أبو أمير

Recommended Posts

في برنامجه على شبكة الجزيرة المسمى الشريعة والحياة وهو اسم لا يدل على الواقع قال القرضاوي في دفاعه عن منهج التدرج اقوالا كثيرة ولكني اريد ان ابحث نقطتين لخطورتهما الشديدة وهما قوله ان الدليل على ان التدرج شرعي وله ادلته وساق كثيرا مما سماها ادلة والحق انها ليست ادلة فاما انها لا ترقى لمستوى الدليل او في موضوع اخر ومن اراد التاكد فليطلع على الحلقة

اما الذي اريد بحثه فهو :-

1-قول

ه اووصفه للتدرج

بانه التطور وذكر مثالا على ذلك الشجرة فاصلها بذرة ثم تكون جذورا ثم تكون نبتة صغير فتورق ثم يظهر لها ساق ثم وثم وهذا هو التدرج كما قال

والحق ان هذا لا يعتير دليلا فهو ليس من الادلة الشرعية اولا وكذلك هذا يسمى النمو والاحكام الشرعية لا تنمو والنمو والتطور هو غيرالتدرج فالاسلام يتسع ولا يتطور لان التطور هو التحسن والنمو يعني الكبر واحكام الاسلام واحدة فهي لا تنمو ولا تكبر ولكنها تتسع بمعنى يدخل فيها افراد تحت الاحكام مثل مثلا المانع من صلاة الجمعة فكان سابقا الخبز في التنور وساقية الماء على الزرع والان اتسعت فتشمل موظف الاطفائية والحارس وهي ما تحتاج لاجتهاد لتاخذ الحكم المناسب لها والاجتهاد وايجادحكم للمستحدثات ليس بالتطور ولا بالنمو ولا بالتدرج

2-يذكر مثالا للتدرج فيقول --الله خلق الكون في ستة ايام ويدل هذا حسب راي القرضاوي على جواز التدرج وهنا اقول هذا القول جريمة لا تغتفر وذلك لان الله عندما خلق الكون في ستة ايام لم يكن ذلك عن عجز ولكن عن ارادة والخالق يملك الارادة المطلقة والقدرة المطلقة ولا يعجزه شيئ ودعاة التدرج يقولون به لانهم عجزوا عن التطبيق الكامل وهذا فارق كبير فالخالق خلق الكون في ستة ايام عن قدرة وارادة وليس عن عجز واجبار ولا يكون هذا المثال مشابه لوضع الحكام المدرجون الا ان يكون الامر ان هؤلاء الحكام تدرجوا باراداتهم وهذا اجرام ايضا

والمحصلة هذا المثال لا ينطبق لانه اما ان يكون الله عاجزا او المتدرجون لم يطبقوا الاسلام عن قدرة وارادة وهذاكله جريمة

وفي الختام اريد اقدم للقارئ امرا مستغربا وهو اذا كان الحج مرسي لا يطبق الاسلام على الناس بدعوى انهم لا يقبلون فاسال عندما جلس مع العارية هيلاري فهل كان هو لا يقبل تطبيق الاسلام على نفسه ويحتاج الى التدرج ؟؟

http://www.facebook....&type=1

و جاء في موقعه

ثم جاء إخواننا في حزب العدالة، وقبلهم حزب الرفاة وحزب السعادة، وهم إسلاميون في جوهرهم، لكن استخدموا العقل؛ لأن الصدام المباشر لن يفيد، واستعملوا الحكمة وقاعدة التدرج "إن الله لم يخلق الدنيا في يوم واحد وإنما في ستة أيام"، واستطاعوا أن يحققوا إنجازات هائلة لخدمة الإسلام ولخدمة الشعب التركي، وأصبحت لهم مكانة في العالم كله، حتى في العالم الغربي.

** إذن أنتم في الداخل ترون أن التغيير إنما يكون بالتدرج وبالطرق السلمية، لكن بالنسبة للخارج هل ترون أن وسائل الإعلام الآن تقوم بدور جهاد الطلب؟

هذا الذي أقوله، إننا لم نعد في حاجة إلى أن نجيش الجيوش، ونجند الجنود، ونسل السيوف، أو نحمل المدافع الرشاشة، لنوصل الإسلام إلى العالم، ربما هذا كان في زمن كسرى وقيصر، الذين كانوا يحجرون على الناس.

 

الآن الأبواب مفتحة، والدنيا عالم مفتوح، أمامنا الإذاعات الموجهة، وأمامنا الفضائيات الواسعة، التي تخاطب العالم بكل اللغات، وأمامنا شبكة المعلومات الجبارة "الإنترنت"، وأمامنا ما يكتشفه العلم يومًا بعد يوم من قدرات تجعلنا قادرين على أن نخاطب الناس في بيوتهم، وفي مخادعهم، وفي سياراتهم، وفي طرقاتهم، ولكن هل نحن استخدمنا هذا، للأسف أقول لم نستخدم.

** عندما أنشأتم موقع "إسلام أون لاين" على الانترنت وقلتم بأن هذا الجهاد هو جهاد العصر، علام استندتم في ذلك؟

كيف تبلغ الدعوة؟ تفتح فم الشخص وتدخل الدعوة داخله؟ الدعوة هي أن تقول للناس إن الإسلام جاء بالتوحيد لله ـ عز وجل ـ وجاء بالإخاء بين عباد الله ـ سبحانه وتعالى ـ وجاء بالقيم الأخلاقية، وجاء بالجانب الإنساني، وتعرفه مزايا هذا الدين، والناس لها عقول يمكن في أول الأمر أن يرفض؛ لأن هذا مخالف لما نشأ عليه، ولكن مرة في مرة، يجيب هذا ويرفض هذا، ويستجيب آخر، وهكذا.

كيف انتشر الإسلام في العالم؟ هل انتشر الإسلام بالسيف كما يقولون؟ هناك بلاد إسلامية لم يدخلها جيش، أكبر بلد إسلامي الآن إندونيسيا، هل ذهبت جيوش إلى إندونيسيا؟ إلى ماليزيا؟ إلى الفلبين؟ معظم بلاد إفريقيا انتشر فيها الإسلام عن طريق التجار والطرق الصوفية، فالإسلام هو حسن الدعوة، (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) الحوار بالحسنى يعني أن نحسن مخاطبة الناس بلسانهم، وكلمة بلسانهم أنا أفهمها بشكل أوسع من معنى دعوة الإنجليزي بالإنجليزية والروسي بالروسية، فهي تعني أن تكلم الخواص بلسان الخواص، والعوام بلسان العوام، وأهل الشرق بلسان أهل الشرق، وأهل الغرب بلسان أهل الغرب، وكلم الصينيين بلغة غير ما تكلم بها البريطانيين، وهؤلاء لهم مدخل إلى عقولهم، وهؤلاء لهم مدخل، ونحن نريد تدريب عشرات الآلاف من الدعاة الذين يحسنون نقل الإسلام وتبليغ هذه الرسالة الربانية الإنسانية، الأخلاقية، العالمية، إلى الناس في أنحاء العالم، حتى تعم رحمة الله التي أرادها (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ).

http://www.qaradawi....4-12-23-03.html

رابط هذا التعليق
شارك

يوسف القرضاوي: نعم، نحن قبل أن نطبق الشريعة لا بد أن نأخذ الأمور بالتدرج من التدرج الحكيم، والتدرج سنة من سنن الإسلام التي جاء بها الإسلام، الإسلام أخذ كل شيء بالتدرج لم يفرض الفرائض مرة واحدة ولم يحرم المحرمات مرة واحدة، إحنا عرفنا في الخمر أنه نزل قوله تعالى{إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ}[المائدة: 90] وبعدين{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىٰ}[النساء: 43] وبعدين {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ }[المائدة: 90] فجاءت الآية الآخرة هي الفاصلة ولكن بعد أن مررنا بمدة من الزمن وكذلك الفرائض فرض الصلاة ركعتين ركعتين فأقرت في السفر وزيدت في الحضر، بقيت ركعتان في السفر ولكن زادها الله في الحضر وهكذا التشريع كله يقوم على مراعاة التدرج، التدرج سنة من سنن الكون، يعني لماذا خلق الله الشجرة تبقى بذرة وبعدين ورقة والورقة تصبح زهرة والزهرة تصبح ثمرة يعني تمضي الوقت، كل شيء يأخذه الإنسان رضيعا ففطيما فيافعا فشابا وهكذا فلا بد أن نراعي سنة التدرج في علاجنا لهذه الأمور، فالتدرج نراعي سنة التدرج وكل السنن سنن التغيير وسنن النصر وسنن الأمور يعني تؤخذ شيئا فشيئا هذا ما يجب أن يراعيه الجميع الذين يأمرهم الله بأن يراعوا أحكامه هذه من مراعاة الأحكام لا بد من هذا الأمر وليست الحدود كما يظن بعض الناس هي الشريعة الإسلامية، بعض الناس يظن الشريعة الإسلامية بأن تطبق الحدود مين قال إن دي الشريعة الإسلامية دي جزء من الشريعة الإسلامية ومن أواخر ما جاء في الشريعة الإسلامية إنما الشريعة الإسلامية صلاة وزكاة وصيام وحج وعمرة وأخلاق بر الوالدين، صلة الأرحام الإحسان إلى الأقارب، الإحسان إلى الجيران، إحسان معاملة الناس، تقوى الله في السر والعلن، كل هذه هي الشريعة فلا بد أن نعمل الشريعة بكل الحياة هذا ما يجب علينا إنما نفهم الناس أن الشريعة إنك تقطع اليد هذا غلط.

http://www.qaradawi.net/2010-02-23-09-38-15/4/5506-2012-01-12-05-46-17.html

تم تعديل بواسطه أبو سيف
رابط هذا التعليق
شارك

هذا هو عمر بن عبد العزيز في سياسته وإدارته، حكيم ثاقب النظرة، واسع الأفق، يراعي الواقع، ويقدر العواقب، ويؤمن بالتدرج، ويلبس لكل حالة لبوسها.

http://www.qaradawi.net/fatawaahkam/30/6337-2012-11-29-09-19-48.html

رابط هذا التعليق
شارك

يجب على الأمه أن تعي وتفهم أن مثل هؤلاء لا يوخذ منهم وعنهم حكم أكل البصل والثوم بعد صلاة الجمعه فمن باب أولى عدم أخذ أحكام ما هو أعلى وأهم من ذلك

رابط هذا التعليق
شارك

راشد الغنوشي: الانتخابات -يا سيدي- مش بروفة، ليست لعبة، الانتخابات هي عملية تجديد الثقة، أو عدم تجديدها في السلطة القائمة، بينما الحاصل الآن هو بيعة، هو بيعة للسلطان تحت حراسة البوليس، الحاصل اليوم هو ليس سير نحو الديمقراطية، فعلاً نحن نقبل التدرج ولو بخطى بطيئة، وفعلاً سُنَّة التدرج هي من الإسلام، والإسلام تدرج في تشريعاته كلها، وهكذا سُنَّة التدرج سُنَّة كونية، واجتماعية، ولكن الذي نراه ليس تدرجًا، الذي نراه تحايل على الديمقراطية وليس تدرجًا في اتجاهها، نحن لم نبدأ حتى نتدرج، بل تونس تمشي إلى الوراء.

 

قرضاوي اخر

http://www.aljazeera.net/programs/pages/50f07e61-a3ae-4993-8573-e45fc4640230

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...