اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سؤال الفرق بين الاستنباط والاجتهاد


عماد النبهاني

Recommended Posts

الاجتهاد اعم من الاستنباط ، اذ الاستنباط هو احدى آليات الاحتهاد او نتيجته اي مناط الحكم الذي

 

يسبقه تحقيق المناط وهو دراسة الواقع حتى استفراغ الوسع

 

والاستنباط في اللغة يعني الاستخراج .. يعني في الشرع استخراج الحكم الجديد من النصوص

 

وهذا الامر لا يستطيع القيام به الا المجتهد

 

وللاجتهاد كذلك آليات اخرى كالاستقراء مثلا او القياس الشرعي ...

 

 

.

رابط هذا التعليق
شارك

الاجتهاد هو استفراغ الوسع في استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية. لذلك لا بد من اقتران الاستنباط باستفراغ الوسع سواءا في فهم الواقع الذي هو مناط الحكم أو فهم النصوص الشرعية التي تصلح للاستدلال حتى يسمى اجتهادا، و مجاله البحث في الأدلة الظنية سواءا من ناحية الثبوت أو الدلالة أو كليهما. أما استنباط الأحكام من الأدلة القطعية في دلالتها وثبوتها فلا يسمى اجتهادا. هذا والله أعلى واعلم وأجل.

تم تعديل بواسطه جمال عبدالرحمن
رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيكم اخواني

ما فهمته منكم

أن الاستنباط خاص في فهم دلالة النص ومعانيه فقط

أما الاجتهاد فهو فهم دلالة النص ومعانيه وتحقيق مناطه... أي انزال الحكم على واقعه بعد استنباطه من النص

؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

الاجتهاد اخي عماد هو الية استنباط الاحكام من ادلتها ومظانها

 

يعني ان صح التشبيه كالنفط والات استخراج النفط

 

فالنفط هو الحكم هو المادة والالات هي ادوات استخراجه

رابط هذا التعليق
شارك

على قولك أخي مقاتل

من يملك قدرة على استنباط الاحكام من النصوص والادله فهو مجتهد

فكل مستنبط مجتهد

فالاستنباط هو عمل المجتهد

وبالتالي ليس هناك فرق بينهما الا في تحديد دلالة المصطلح

رابط هذا التعليق
شارك

بل هناك فرق اخي عماد

 

فليس كل من علم ادوات الاجتهاد يستطيع الاجتهاد

 

يعني مثلا الفقير مقاتل يعلم ان ادوات الاجتهاد هي الدليل واللغة والواقع وغيرهم.........فهل معرفته تلك تعد مؤهلا له للاجتهاد قطعا كلا

 

الاجتهاد فن في محاكاة الادلة واختصاص اخي الكريم

رابط هذا التعليق
شارك

نعم صحيح اخي الكريم غير ان عمدة امر من يكون مؤهلا للاجتهاد ان يكون قادرا على الاستنباط

 

يعني صحيح ان معرفة الاجهزة والادوات الطبية بحاجة لمؤهل غير ان هذا لا يجعل من العارف بها طبيبا لكن الذي يجعل منه طبيبا ان يكون فوق انه عارف بالاجهزة الطبية ان يكون قادرا على اجراء عمليات جراحية

 

انظر قول الله تعالى

 

﴿وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

اخي الكريم عماد .. بلغة اخرى :

 

المجتهد يستعمل عدة ادوات للوصول الى الحكم الشرعي الذي يغلب على ظنه

 

وادوات المجتهد كما ذكرت اعلاه قد يكون الاستقراء او القياس او الاستنباط

 

اما الاسنباط فهو على وزن استفعال ( استفعل ) اي طلب المناط اي طلب مناط الحكم

 

وهذا لا يتأتى الا عن طريق فهم الواقع فهما تاما من حميع جوانبه

 

ثم الاحاظة بكل ما يتعلق بالمناط او الواقع من احكام شرعية ( قرآن .. سنة .. لغة ... )

 

مع وجود الفهم الشرعي لهذه الاحكام

 

ثم استنباط اي استخراج خكم جديد للواقع المراد الاجتهاد فيه

 

هذه هي طريقة الاستنباط عند المجتهد

 

اما طريقة الاستقراء او القياس فيختلفان كليا مع وجود نفس الشروط لدى المجتهد

 

اذا الاستنباط هي احدى طرق الاجتهاد ، لذك قلت سابقا ان الاجتهاد اعم

 

.

رابط هذا التعليق
شارك

أنا فهمتك أخي حليم جزاك الله خيرا

ولكني شعرت أن الأخ مقاتل له رأي أخر أما أن كان رأيه هو رأيك ولكن أختلفت الصيغه فبها ونعمت أما أن كان له رأي أخر فأرجو منه أن يبسطه لنا أكثر ليتضح

 

الأن اخي حليم ان كان الاستنباط والقياس والاستقراء أدوات للمجتهد فلماذا يقول الفقهاء أن مصادر التشريع أربع القرأن والسنه والاجماع والقياس

فالقياس جزء من كل وليس كل فلماذا لا يكون الاجتهاد بدل القياس لأنه أعم وأشمل ؟؟ هل لأن القياس ابرز ما في الاجتهاد فسمي الجزء واريد الكل ؟

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...