اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

طز في الإئتلاف


Guest ملاذ

Recommended Posts

من صفحة النصرة لجبهة النصرة

"لا توجدُ كلماتٌ أو تعابيرٌ مطابقةٌ ذاتُ صلة"، هذه هي نتيجة البحث عن كلمة طز في موقع الباحث العربي لمعاني اللغة العربية، غريب فقد توقعت أن أجد النتيجة ( طزَّ يطزُّ طزاً فهو مطزوز)، وتوقعت شرحا يشير إلى أنها كلمة ذات دلالات - في أقل تقدير - سيئة، لكنني لم أجد أي شيء من هذا أو ذاك رغم الاستخدام الواسع للكلمة في الشارع العربي.

أعلم أن علامات الاستنكار بدت تظهر على وجوه القراء، وبدأ المشرفون يبحثون عن مقص الرقيب الضائع بين أوراقهم الكثيرة - اللهم أبقيه ضائعا - ليقصوا الكلمة ويضعوا بدلا عنها ### كالعادة، لكن أرجوكم فهذا لن يجدي نفعا في فهم الموضوع، فكيف سيفهم القراء عبارة ( طزَّ يطزُّ طزاً فهو مطزوز) عندما تُكتب (##ِّ ###ُّ ###ً فهو #####).

وأرجوكم اسمعوني للآخر، فأنا والله مؤدب ولا استخدم مثل هذه الكلمات، وإن أردتم التأكد اسألوا أولادي، فأكبر مسبة عندنا في البيت عندما تصل المشاكل ذروتها بين الأولاد هي، كلب، أو حمار، واستخدام هذه المَسبَّات وهذا الوصف متداول عند العرب، فتجد أحدهم يشتم أخاه ويقول له، ثكلتك أمك، أو لا أم لك، وقد ورد في القرآن وصف حمار وكلب في عدة حالات، وعندما أراد الرسول صلى الله عليه وسلم تشنيع الاعتزاز بالجاهلية قال: (من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا) مسند الإمام أحمد، فالفعل الشنيع يحتاج إلى غلظة وشدة في اللفظ المُنكِر، ومن هنا جاءت عبارة

طز في الائتلاف

والله إنها ليست كلماتي، وأنا بريء منها براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام، والدليل هو مقطع اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?featur...&v=idkwwS6r3js

 

فأرجو من المشرفين أن يضعوا مقص الرقيب جانبا، ويتابعوا المقال للآخر معنا نحن أعضاء المنتدى المساكين، فمقطع اليوتيوب السابق يظهر مظاهرة في بنش البلدة السورية التي كلما رأيتها على إصدارات اليوتيوب تذكرت قندهار، لا أعرف لماذا؟ لكني أتذكرها، حفظها الله وحفظ الملا محمد عمر، وعلى سيرة الملا محمد عمر، فقد كتب كاتب سوري فاضل مقال عنوانه ( جبهة النصرة: الثور الأبيض) ومع أن المقال في مجمله جيد، إلا أن به ثغرات عادة ما يقع بها (السايس بيكيُّون) وهي على وزن ( الدون كيشوتَّيُّون) والدون كيشوتيون هؤلاء هم عبارة عن مجموعة من البشر لهم مواصفات خاصة يمكن معرفتها بالقراءة عنهم على الرابط الموجود في آخر المقال.

ما علينا، الكاتب السوري هذا هو حفيد العالم السوري الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله، وهو يعاني من أعراض داء (السايس بيكيون) الذين يحكمون على الأمور من خلال حدود سايس وبيكو، فيعتبر أن سوريا للسوريين، ويطالب جبهة النصرة بتوضيح موقفها من هتاف لأحد الشباب في مسيرة ما، في بلدة ما، في وقت ما، هتف فيه للملا محمد عمر، ويطالب جبهة النصرة أن تكشف عن وجه الفاتح الجولاني قائد الجبهة، ويطالبهم أيضا بالكشف عن أهدافهم الحقيقية، حتى يعرف الشعب السوري حقيقتهم، لكنني أعتقد أن الشعب السوري لخص الإجابة على كل هذه الأسئلة وأجاب فقال

طز في الائتلاف

الأمر لا يحتاج إلى كل هذا التعقيد يا سيدي الكاتب، فجبهة النصرة تريد إسقاط نظام بشار الأسد وإقامة نظام إسلامي لا فرق فيه بين سوري وتونسي إلا بالتقوى، وللعلم فنحن ( الضد سايس بيكيون) لا يهمنا من يحكم إنما يهمنا بما يحكم، لذلك فإننا نضم صوتنا لأهل بنش ونقول

طز في الائتلاف

لقد أبقى الرسول صلى الله عليه وسلم على حكم باذان الفارسي في اليمن عندما أسلم وحكم بالإسلام، ولم يعزله، فحكم ذلك الفارسيُ المسلم العربَ الأقحاح من بني قحطان، وكذلك نحن نقولها بصريح العبارة، إذا أسلم نتنياهو وحكم بالإسلام فنحن جنود عنده ضد محمود عباس إن بقي على علمانيته.

يشير اليوتيوب أعلاه أن أهالي بنش رفضوا الائتلاف السوري المعارض، مع أن قناة الجزيرة أظهرت في مقدمة إحدى نشراتها الإخبارية صورة يافطة من بنش مكتوب عليها (الائتلاف يمثلنا) ولم تُكمل المقطع الذي يُظهر بوضوح رفض أهالي بنش للائتلاف، وهذا مفهوم جدا، فقناة الجزيرة تروج للائتلاف السوري كما روجت من قبل للمجلس الوطني السوري الذي تلقى صفعة على قفاه من قطر وأمريكا بعد تخبيصات الإخوان الذين يمثلون 40% منه، فقالت لهم أمريكا: يا أغبياء أتنتخبون جورج صبرا النصراني الشيوعي رئيسا للمجلس، والشعب السوري كله يهتف للخلافة الإسلامية، ما هذا الغباء، لا دين ولا سياسة، فنحتهم جانبا، ونصَّبت عليهم الشيخ ابن الشيخ معاذ الخطيب ليكون شيخ شريف ورمضان قادريوف جديد، وخلال أسبوع واحد رضي عنه اليهود والنصارى، فسبحان القائل (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ)البقرة120

مشكلة الإخوان ومن لف لفهم، أنهم بدلوا الدين ليمارسوا السياسة، فلا في هذه أفلحوا، ولا في تلك نجوا، وهذا ما يراه كل عاقل، فبرهان الدين رباني، وطارق الهاشمي، وشيخ شريف، وراشد الغنوشي، وآخرهم رافع العيساوي، فشلوا في السياسة فشلا ذريعا وفاضحا.

لقد اكتشفت، أننا ربما أضعنا وقتنا في الدراسات الشرعية والنصائح السياسة والخطب الرنانة التي نصحنا فيها المجلس الوطني السوري والائتلاف المعارض، فبينما طلاب العلم البسطاء يتوافدون على سوريا من كافة الأقطار، لمساندة الثوار والجهاد معهم واستشهد منهم هناك نفر كريم، كان آخرون يتوافدون على قطر لتشكيل مجالس علماء وأجراء، لإضفاء الشرعية على التشكيلات السياسية التي تشرف عليها قطر ومن ورائها أمريكا، كما فعلت في العراق تماما - يا أخي طوروا أساليبكم شوي - لتقطف ثمرة الثورة السورية كما فعل الاستعمار عندما خرج من ديارنا وخلف وراءه أنظمة العمالة، ويبدو أن أهل بنش أوعى منا نحن الكتاب والمحللون ولخصوا الموضوع كله بكلمة واحدة فقالوا

طز في الائتلاف

وأحب أن أرسل رسالة واضحة إلى دوحة الأمريكان قطر، التي لم تترك ساحة إلا عبثت بها، من العراق إلى الصومال، ومن ليبيا حتى سوريا، رسالة مفصلة وملخصة، واضحة وبينة، محكمة وبليغة أن

طز في الائتلاف

 

واعتذر من إخواني وأخواتي على هذه الألفاظ البذيئة - فهي ليست عادتي والله - وأطيب خاطرهم بكلمات طيبة فأقول

طز في الائتلاف

 

-كتبه غريب الإخوان-

 

https://www.youtube.com/watch?featur...&v=idkwwS6r3js

رابط هذا التعليق
شارك

" امْصُصْ بَظْرَ اللاَّتِ ، أَنَحْنُ نَفِرُّ عَنْهُ وَنَدَعُهُ "

 

 

 

 

 

تفصيل القول في حديث " أعضوه بهن أبيه " والرد على من قال إنه من الفحش

ar

Share |

السؤال: سألني ملحد : كيف يتكلم الرسول عليه السلام بالألفاظ البذيئة !! وهو نبي ، مثل : ( أعضوه بهن أبيه ) ، ويقر قول أبي بكر : " امصص بظر اللات " ، مع أنه عليه السلام : نهى عن التفحش ؟ . فما الجواب المفصل بارك الله فيكم ؟ .

 

 

 

 

الجواب:

الحمد لله

أولاً:

لا ينبغي للمسلم أن يلتفت لطعن الطاعنين بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد زكَّاه ربُّه تعالى في خلُقه فقال ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) القلم/ 4 ، فإذا كانت هذه تزكية رب السموات والأرض له صلى الله عليه وسلم : فكل طعنٍ فيه لا قيمة له ، ولسنا نتبع نبيّاً لا نعرف دينه وخلُقه ، بل نحن على علم بأدق تفاصيل حياته ، وقد كانت منزلته عالية حتى قبل البعثة ، وشهد له الجاهليون بكمال خلقه ، ولم يجدوا مجالاً للطعن فيها ، والعجب هو عندما يأتي ملحد قد سبَّ رب العالمين أعظم السب فنفى وجوده ، يأتي ليطعن في أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ، ويتهمه بالفحش والبذاءة ، ويعمى عن كمال خلقه ، وينسى سيرته وهديه ، وما أحقه بقول القائل :

وَهَبني قُلتُ هَذا الصُبحُ لَيلٌ أَيَعمى العالَمونَ عَنِ الضِياءِ

ثانياً:

قد كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ، ومع بعثه بأعظم رسالة للعالَمين ، وفيها أحكام لأدق تفاصيل الحياة ، إلا أنه في الأبواب التي لها تعلق بالعورة لا نراه إلا عفَّ اللسان ، يستعمل أرقى عبارة ، ويبتعد عن الفحش في الكلام ، ويوصل المقصود بما تحتويه لغة العرب الواسعة ، وذلك في أبواب متعددة ، مثل : قضاء الحاجة ، والاغتسال ، والنكاح ، وغير ذلك ، وقد تنوعت عباراته حتى إن الرجل ليستطيع التحدث بها أمام النساء ، ولعلَّنا نكتفي بمثال واحدٍ يؤكد ما سبق ذِكره ، وإلا فالأمثلة كثيرة جدّاً :

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ غُسْلِهَا مِنْ الْمَحِيضِ ، فَأَمَرَهَا كَيْفَ تَغْتَسِلُ ، قَالَ : ( خُذِي فِرْصَةً مِنْ مَسْكٍ فَتَطَهَّرِي بِهَا ) ، قَالَتْ : كَيْفَ أَتَطَهَّرُ ؟ قَالَ : ( تَطَهَّرِي بِهَا ) قَالَتْ : كَيْفَ ؟ قَالَ : ( سُبْحَانَ اللَّهِ تَطَهَّرِي ) ، فَاجْتَبَذْتُهَا إِلَيَّ فَقُلْتُ : تَتَبَّعِي بِهَا أَثَرَ الدَّمِ .

رواه البخاري ( 308 ) ومسلم ( 332 ) .

ومعنى ( فِرصة من مِسك ) أي : قطعة صوف أو قطن عليها ذلك الطيب المعروف .

وفي رواية للبخاري ( 309 ) :

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ قَالَتْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَيْفَ أَغْتَسِلُ مِنْ الْمَحِيضِ ؟ قَالَ : ( خُذِي فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَوَضَّئِي ثَلَاثًا ) ثُمَّ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَحْيَا ، فَأَعْرَضَ بِوَجْهِهِ ، أَوْ قَالَ : ( تَوَضَّئِي بِهَا ) فَأَخَذْتُهَا فَجَذَبْتُهَا فَأَخْبَرْتُهَا بِمَا يُرِيدُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

ثالثاً:

بخصوص الجواب عن الحديث المذكور في السؤال : فإننا ننبِّه على أمرين قبل ذِكر تفصيل الجواب :

الأول : أن هذا اللفظ الوارد في الحديث لم يستعمله النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ، وهو لم يكن لابتداء الكلام به ، بل هو عقوبة لقائله ، أي : أنه شُرع ردّاً على مرتكبٍ لمحرَّم وهو التعصب الجاهلي .

الثاني : أن ما يوجد في شرع الله تعالى من عقوبات وحدود إنما يراد منها عدم وقوع المعاصي والآثام التي تُفسد على الناس حياتهم ، فمن رأى قطع اليد عقوبةً شديدة فليعلم أنه بها يحفظ ماله من أهل السرقة ، ومن استبشع الرجم للزاني المحصن فليعلم أنه به يأمن من تعدِّي أهل الفجور على عرضه ، وهكذا بقية الحدود والعقوبات ، ومثله يقال في الحد من التعصب الجاهلي للقبيلة ، والآباء ، والأجداد ، فجاء تشريع هذه الجملة التي تقال لمن رفع راية العصبية الجاهلية ؛ لقطعها من الوجود ، ولكف الألسنة عن قولها ، وفي كل ذلك ينبغي النظر إلى ما تحققه تلك العقوبات والروادع من طهارة في الأقوال ، والأفعال ، والأخلاق ، وهذا هو المهم لمن كان عاقلاً ، يسعى لخلو المجتمعات من الشر وأهله .

رابعاً:

أما الجواب التفصيلي عن الحديث الوارد في السؤال : فنحن نذكر ألفاظ الحديث ، ثم نعقبها بشروح أهل العلم له .

عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّ رَجُلًا اعْتَزَى بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَعَضَّهُ وَلَمْ يُكَنِّهِ ، فَنَظَرَ الْقَوْمُ إِلَيْهِ فَقَالَ لِلْقَوْمِ : إِنِّي قَدْ أَرَى الَّذِي فِي أَنْفُسِكُمْ ؛ إِنِّي لَمْ أَسْتَطِعْ إِلَّا أَنْ أَقُولَ هَذَا ؛ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَنَا : ( إِذَا سَمِعْتُمْ مَنْ يَعْتَزِي بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَعِضُّوهُ وَلَا تَكْنُوا ) .

رواه أحمد ( 35 / 157 ) وحسَّنه محققو المسند .

عَنْ أُبَيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلًا اعْتَزَى ، فَأَعَضَّهُ أُبَيٌّ بِهَنِ أَبِيهِ ، فَقَالُوا : مَا كُنْتَ فَحَّاشًا ؟ قَالَ : إِنَّا أُمِرْنَا بِذَلِكَ .

رواه أحمد ( 35 / 142 ) وحسَّنه محققو المسند ، وصححه الألباني في صحيح الجامع .

قال أبو جعفر الطحاوي – رحمه الله - :

ففي هذا الحديث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن سُمِع يدعو بدعاء الجاهلية ما أمر به فيه .

فقال قائل : كيف تقبلون هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنتم تروون عنه : ( الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء ، والجفاء من النار ) ؟ .

قال : ففي هذا الحديث أن البذاء في النار ، ومعنى البذاء في النار هو : أهل البذاء في النار ؛ لأن البذاء لا يقوم بنفسه ، وإنما المراد بذِكره من هو فيه .

فكان جوابنا في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه :

أن " البذاء " المراد في هذا الحديث خلاف البذاء المراد في الحديث الأول ، وهو البذاء على مَن لا يستحق أن يُبذأ عليه ، فمن كان منه ذلك البذاء : فهو من أهل الوعيد الذي في الحديث المذكور ذلك البذاء فيه ، وأما المذكور في الحديث الأول : فإنما هو عقوبة لمن كانت منه دعوى الجاهلية ؛ لأنه يدعو برجل من أهل النار ، وهو كما كانوا يقولون : " يا لبكر ، يا لتميم ، يا لهمدان " ، فمن فمن دعا كذلك من هؤلاء الجاهلية الذين من أهل النار : كان مستحقّاً للعقوبة ، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم عقوبته أن يقابل بما في الحديث الثاني ؛ ليكون ذلك استخفافاً به ، وبالذي دعا إليه ، ولينتهي الناس عن ذلك في المستأنف ، فلا يعودون إليه .

وقد روي هذا الحديث بغير هذا اللفظ ، فعن عُتيّ بن ضمرة قال : شهدتُه يوماً - يعني : أبي بن كعب ، وإذا رجل يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضّه بكذا أبيه ، ولم يكنه ، فكأن القوم استنكروا ذلك منه ، فقال : لا تلوموني فإن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال لنا : ( من رأيتموه تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه ، ولا تكنوا ) .

ومعناه : معنى الحديث الذي قبله ؛ لأن معنى ( من تعزى بعزاء الجاهلية ) : إنما هو مِن عزاء نفسه إلى أهل الجاهلية ، أي : إضافتها إليهم .

" بيان مشكل الآثار " ( 8 / 51 – 54 ) باختصار وتهذيب .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

ولهذا قال من قال من العلماء إن هذا يدل على جواز التصريح باسم العورة للحاجة ، والمصلحة ، وليس من الفحش المنهي عنه، كما في حديث أبيّ بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سمعتموه يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه هن أبيه ولا تكنوا) رواه أحمد ، فسمع أبي بن كعب رجلاً يقول : يا فلان ، فقال : اعضض أير أبيك ، فقيل له في ذلك فقال : بهذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

" منهاج السنة النبوية " ( 8 / 408 ، 409 ) .

وقال ابن القيم – رحمه الله – عند التعليق على حديث أبي داود : أن رجلاً عَطَسَ عند النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ ! فَقَالَ رسولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَعَلَيْكَ السَّلامُ وعَلَى أُمِّكَ ) - :

ونظيرُ ذِكر الأُم هاهنا : ذكرُ " هَنِ " الأب لمن تعزَّى بعزاءِ الجاهلية ، فيقال له : اعضُضْ هَنَ أَبِيكَ ، وكَانَ ذِكرُ " هَنِ " الأب هاهنا أحسن تذكيراً لهذا المتكبِّرِ بدعوى الجاهلية بالعُضو الذى خَرَجَ منه ، وهو " هَنُ " أبيه ، فَلاَ يَنْبَغِى لَهُ أن يتعدَّى طَوْرَهُ ، كما أن ذِكرَ الأُم هاهنا أحسنُ تذكيراً له ، بأنه باقٍ على أُمِّيته ، والله أعلم بمراد رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

" زاد المعاد في هدي خير العباد " ( 2 / 438 ) .

خامساً:

قد عمل كبار الصحابة بهذه الوصية ، ورأوا ذلك عقوبة وقعت على مستحقها ، ولم يروا ذلك مستقبحاً في شيء ؟! وقد سبق ذِكر قول أبي بن كعب راوي الحديث لها ، وقد قالها – أيضاً – أبو بكر الصدِّيق رضي الله عنه ، فقد قال عروة بن مسعود لما جاء مفاوضاً عن المشركين في " الحديبية " للنبي صلى الله عليه وسلم : " فَإِنِّى وَاللَّهِ لأَرَى وُجُوهًا ، وَإِنِّى لأَرَى أَوْشَابًا مِنَ النَّاسِ خَلِيقًا أَنْ يَفِرُّوا وَيَدَعُوكَ " ، فَقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ : " امْصُصْ بَظْرَ اللاَّتِ ، أَنَحْنُ نَفِرُّ عَنْهُ وَنَدَعُهُ " ، فَقَالَ : مَنْ ذَا ؟ قَالُوا : أَبُو بَكْرٍ .

رواه البخاري ( 2581 ) .

قال ابن حجر – رحمه الله - :

و " البَظْر " : بفتح الموحدة ، وسكون المعجمة : قطعة تبقى بعد الختان في فرج المرأة .

و" اللات " : اسم أحد الأصنام التي كانت قريش وثقيف يعبدونها ، وكانت عادة العرب الشتم بذلك ، لكن بلفظ الأم ، فأراد أبو بكر المبالغة في سب عروة بإقامة من كان يعبد مقام أمه ، وحمَله على ذلك ما أغضبه به من نسبة المسلمين إلى الفرار .

وفيه : جواز النطق بما يستبشع من الألفاظ لإرادة زجر من بدا منه ما يستحق به ذلك ، وقال ابن المنيِّر : في قول أبي بكر تخسيس للعدو ، وتكذيبهم ، وتعريض بإلزامهم من قولهم " إن اللات بنت الله ! " تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً ، بأنها لو كانت بنتاً : لكان لها ما يكون للإناث .

" فتح الباري " ( 5 / 340 ) .

وقال ابن القيم – رحمه الله - :

وفى قول الصِّدِّيق لعروة : " امصُصْ بَظْرَ اللاَّتِ " : دليلٌ على جواز التصريح باسم العَوْرة ، إذا كان فيه مصلحة تقتضيها تلك الحال ، كما أذن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يُصرَّح لمن ادَّعى دعوى الجاهلية بِهَنِ أبيه ، ويقال له : " اعضُضْ أيْرَ أبيك " ، ولا يُكْنَى له ، فلكل مقام مقال .

" زاد المعاد في هدي خير العباد " ( 3 / 305 ) .

والله أعلم

تم تعديل بواسطه طارق
رابط هذا التعليق
شارك

"طز "

كلمة تركية ومعناها الملح

 

ويروى ان الحكومة العثمانية كانت تفرض ضرائب على التجار في جميع البضائع الا "الملح"

فكان التجار العرب ادا مروا من عندهم المفتشون الاتراك يقولون لهم "طز" يعني لا يوجد الا الملح "والملح كما قلنا لا يدفع عليه ضرائب"

وشيئا فشيئا صار التجاريقولونها بهدف السخرية من المفتشين الاتراك وهكذا اصبحت الكلمة تعني معنى سئ بينما هي في الاصل ليست الا بمعنى "ملح"

رابط هذا التعليق
شارك

يعني كان في ضرائب مبيعات في عهد الخلافة العثمانية؟

 

 

ما كانت تجمعه الخلافة هو الزكاة بانواعها والخراج وفترة الحروب كان عملاء الانجليز يحرضون الناس ضد التجنيد وضد دفع الزكاة والخراج.

 

 

الضرائب على المحال والتجارة لم نعرفها لعهد قريب فقط بعد ان تغول البنك الدولي والجات والتجارة العالمية ..

تم تعديل بواسطه صقر قريش
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...