مرابط قام بنشر June 19, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 19, 2012 بسم الله الرحمن الرحيم ورد في كتاب الاموال صفحة 86 الطبعة الثالثة رواية عن خليفة المسلمين وامير المؤمنين عمر بن الخطاب : عن أسلم قال سمعت عمر بن الخطاب يقول لِهَني حين إستعمله على حمى الربذة : يا هني .. وإن هذا المسكين إن هلكت ماشيته جاء يصيح يا أمير المؤمنين / أَفالكلأُ أَهون علي أم غرم الذهب والفضة ؟ فما معنى عبارة أَفالكلأُ أَهون علي أم غرم الذهب والفضة ؟ ارجوا الاجابة من الاخوة الكرام اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
الوعي السياسي قام بنشر June 19, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 19, 2012 جاء في مقال كيف ضمن الإسلام توفير الثروة، بقلم: وليد راجي 6 ) جعل الشارع حق الحمى للدولة ، فيحق للدولة أن تحمي بعض أعيان الملكية العامة ، من نفط وغاز ومعادن ، كأن يعين الخليفة آبارا معينة من النفط والغاز فيحميها ويخصص وارداتها للجهات التي يرى فيها مصلحة الامة وفق الحاجة ، فالجهاد اليوم من حيث الاعداد تتولاه الدولة فتحمي له كي تتمكن من إقامة المصانع الحربية من طائرات و دبابات وصواريخ على أنواعها ، ولا بد هنا من الالتفات الى أن لا يؤدي الحمى في بعض حالاته الى عكس المطلوب من الرعاية فيجب على الامام أن يراعي مصلحة الناس فقد روى الامام الماوردي في الاموال ( عن أسلم قال سمعت عمر بن الخطاب يقول لِهَني حين إستعمله على حمى الربذة : يا هني .. وإن هذا المسكين إن هلكت ماشيته جاء يصيح يا أمير المؤمنين / أَفالكلأُ أَهون علي أم غرم الذهب والفضة ؟ .. ) http://xhunter.yoo7.com/t688-topic اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد الحسنات قام بنشر June 20, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 20, 2012 (معدل) هذا نوع من الاستفهام التقريري فيأتي معنى العبارة توفير العشب وما ترعاه ابل الصدقة عن طريق الحمى لرعاية المساكين لتأمين احتياجاتهم أهون علي من أقتراض الاموال لتوفير احتياجاتهم والله اعلم تم تعديل June 20, 2012 بواسطه عماد الحسنات اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابو احمد شرباتي قام بنشر June 20, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 20, 2012 وَعَنْ أَسْلَمَ ، قَالَ : سَمِعْت عُمَرَ يَقُولُ لِهُنَيٍّ حِينَ اسْتَعْمَلَهُ عَلَى حِمَى الرَّبَذَةِ : يَا هُنَيُّ ، اُضْمُمْ جَنَاحَك عَنْ النَّاسِ ، وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا مُجَابَةٌ . وَأَدْخِلْ رَبَّ الصَّرِيمَةِ وَالْغَنِيمَةِ ، وَدَعْنِي مِنْ نَعَمِ ابْن عَوْفٍ وَنَعَمِ ابْن عَفَّانَ ، فَإِنَّهُمَا إنْ هَلَكَتْ مَاشِيَتُهُمَا رَجَعَا إلَى نَخْلٍ وَزَرْعٍ ، وَإِنَّ هَذَا الْمِسْكِينَ إنْ هَلَكَتْ مَاشِيَتُهُ ، جَاءَ يَصْرُخُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . فَالْكَلَأُ أَهْوَنُ عَلَيَّ أَمْ غُرْمُ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ ، إنَّهَا أَرْضُهُمْ قَاتَلُوا عَلَيْهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَأَسْلَمُوا عَلَيْهَا فِي الْإِسْلَامِ ، وَإِنَّهُمْ لَيَرَوْنَ أَنَّا نَظْلِمُهُمْ ، وَلَوْلَا النَّعَمُ الَّتِي يُحْمَلُ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، مَا حَمَيْت عَلَى النَّاسِ مِنْ بِلَادِهِمْ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر June 20, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 20, 2012 هذه الروايه فيها الاجابه ان شاء الله أخبرنا ابن أبي أويس , حدثني مالك , عن زيد بن أسلم , عن أبيه , أن عمر استعمل مولى له يدعى هنيا على الحمى , فقال له: يا هني , اضمم جناحك عن المسلمين , واتق دعوة المظلوم , فإن دعوة المظلوم مستجابة , وأدخل رب الصريمة والغنيمة، وإياي ونعم بن عفان ونعم بن عوف , فإنهما إن تهلك ماشيتهما يرجعان إلى زرع ونخل , وأن رب الصريمة ورب الغنيمة إن تهلك ماشيتهما يأتني ببنيه , فيقول: يا أمير المؤمنين , فتاركهم أنا لا أبا لك؟ فالماء والكلأ أيسر علي من الذهب , وأيم الله إنهم ليرون أني قد ظلمتهم , إنها لبلادهم قاتلوا عليها في الجاهلية , وأسلموا عليها في الإسلام , والذي نفسي بيده , لولا المال الذي أحمل عليه في سبيل الله ما حميت عليهم من بلادهم شبرًا. الروايه عند ابن حجر في الاصابه الجزء الخامس صفحه 672 اي ان تأكل ابلهم وماشيتهم من العشب الذي في الحمي لانها من ارضهم بالاصل خير لي من ان اعوضهم من الذهب والفضه والله اعلم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ورقة قام بنشر June 20, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 20, 2012 نعم صدقت يا اخي عماد ان عبد الرحمن وعثمان رضي الله عنهما ان هلكت ماشيتهما فان لديهما بدائل يعتاشون منها، فلقد كانا من الموسرين رضي الله عنهما اما صاحب الغنيمات القليلة فانه ان هلكت ماشيته بسبب عدم السماح لها بالرعي في تلك المنطقة المحمية بامر الدولة، فانهما سيطلبون المعونة من بيت المال للنفقة على عيالهم فرأى الفاروق رضي الله عنه، ومن باب حسن الرعاية للفقراء ولاموال المسلمين، ان يسمح لهم باطعام ماشيتهم في الحمى، فان العشب الذي في الحمى ارخص ثمنا واقل تكلفة من النقد الذي سيدفعه لهم من بيت المال اذا هلكت ماشيتهم مثل ذلك مثل الصياد الفقير، اعطه شبكة وزورقا اهون من ان تصرف عليه طوال حياته بالراتب الشهري ما اعظم قادة المسلمين الاوائل، وما احوجنا الى امثالهم، لم يعرف العالم حسن الرعاية من قبل الدولة الا في دولة الاسلام، وفي تشريع الاسلام اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مرابط قام بنشر June 25, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر June 25, 2012 بارك الله بكم جميعا وضحت المسالة ان شاء الله اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.