ابو غزالة قام بنشر February 20, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر February 20, 2013 المغترب أبوحميد 2 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبو العطاء قام بنشر February 20, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر February 20, 2013 السلام عليكم ورحمة الل وبركاته, يقول في الفيديو: " ستجدوننا في دياركم و بين بيوتكم ولن نرحم فيكم طفلا ولا إمرأة و لا شيخا....." أخرج أبو داود بسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا بعث جيشًا قال: «انطلقوا باسم الله، لا تقتلوا شيخاً فانيًا، ولا طفلاً صغيرًا، ولا امرأة، ولا تغلوا، وضموا غنائمكم، وأصلحوا وأحسنوا، إن الله يحب المحسنين». http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=559&idto=559&bk_no=50&ID=564 القول في تأويل قوله تعالى ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ) قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل فيما نزل فيه قوله : " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " . فقال بعضهم بما : 3142 - حدثني به المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله : " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " فهذا ونحوه نزل بمكة والمسلمون يومئذ قليل ، وليس لهم سلطان يقهر المشركين ، وكان المشركون يتعاطونهم بالشتم والأذى ، فأمر الله المسلمين؛ من يجازي منهم أن يجازي بمثل ما أتي إليه أو يصبر أو يعفو فهو أمثل فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وأعز الله سلطانه أمر المسلمين أن ينتهوا في مظالمهم إلى سلطانهم ، وأن لا يعدو بعضهم على بعض كأهل الجاهلية . وقال آخرون : بل معنى ذلك : فمن قاتلكم أيها المؤمنون من المشركين ، فقاتلوهم كما قاتلوكم . وقالوا : أنزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة وبعد عمرة القضية . ذكر من قال ذلك : 3143 - حدثني القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج عن ابن جريج قال : قال مجاهد : " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " فقاتلوهم فيه كما قاتلوكم . قال أبو جعفر : وأشبه التأويلين بما دل عليه ظاهر الآية ، الذي حكي عن [ ص: 581 ] مجاهد لأن الآيات قبلها إنما هي أمر من الله للمؤمنين بجهاد عدوهم على صفة ، وذلك قوله : " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم " والآيات بعدها ، وقوله : " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه " إنما هو في سياق الآيات التي فيها الأمر بالقتال والجهاد ، والله جل ثناؤه إنما فرض القتال على المؤمنين بعد الهجرة . فمعلوم بذلك أن قوله : " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " مدني لا مكي ، إذ كان فرض قتال المشركين لم يكن وجب على المؤمنين بمكة وأن قوله : " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " نظير قوله : " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم " وأن معناه : فمن اعتدى عليكم في الحرم فقاتلكم فاعتدوا عليه بالقتال نحو اعتدائه عليكم بقتاله إياكم ، لأني قد جعلت الحرمات قصاصا ، فمن استحل منكم أيها المؤمنون من المشركين حرمة في حرمي ، فاستحلوا منه مثله فيه . وهذه الآية منسوخة بإذن الله لنبيه بقتال أهل الحرم ابتداء في الحرم وقوله : ( وقاتلوا المشركين كافة ) [ سورة التوبة : 36 ] . . . . . . . على نحو ما ذكرنا ، من أنه بمعنى : المجازاة وإتباع لفظ لفظا ، وإن [ ص: 582 ] اختلف معنياهما ، كما قال : ( ومكروا ومكر الله ) [ سورة آل عمران : 54 ] وقد قال : ( فيسخرون منهم سخر الله منهم ) [ سورة التوبة : 79 ] وما أشبه ذلك مما أتبع لفظ لفظا واختلف المعنيان . والآخر : أن يكون بمعنى " العدو " الذي هو شد ووثوب . من قول القائل : " عدا الأسد على فريسته " . فيكون معنى الكلام : فمن عدا عليكم - أي فمن شد عليكم ووثب - بظلم ، فاعدوا عليه - أي فشدوا عليه وثبوا نحوه - قصاصا لما فعل عليكم لا ظلما . ثم تدخل " التاء " " في عدا " ، فتقال : " افتعل " مكان " فعل " ، كما يقال : " اقترب هذا الأمر " بمعنى " قرب " ، و" اجتلب كذلك " بمعنى " جلب " وما أشبه ذلك . اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عبد الله العقابي قام بنشر February 20, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر February 20, 2013 ستجدوننا في دياركم و بين بيوتكم ولن نرحم فيكم طفلا ولا إمرأة و لا شيخا هذا معناه أنه بعد أن ندخل الفوعة لن نرحم فيكم طفلا ولا إمرأة ولا شيخا ! وما ذنب الأطفال فيما يرتكبه آباءهم ، وهل تجد مسلما يتقي الله يفكر مجرد تفكير في قتل طفل؟! اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
فتح روما 1 قام بنشر February 20, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر February 20, 2013 أهل الجهاد فى الساحة أعلم بشئونهم من غيرهم ، فاستقرءوا الواقع قبل الافتاء يرحمكم الله ، فربما يكون من باب التهديد والتخويف وارهاب العدو !! عبد القادر111 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عبد الله العقابي قام بنشر February 20, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر February 20, 2013 وهل هي بحاجة لفتوى يرحمك الله قد يكون من باب التخويف ، وهذا إحتمال ، لكن نسكت عما نراه حقا ؟! اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابو غزالة قام بنشر February 20, 2013 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر February 20, 2013 توجد اساليب شرعية كثيرة لردع العدو .....ممكن الاجتهاد بها اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
صاحب الفكرة ابو تقي قام بنشر February 20, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر February 20, 2013 كنت قد قرأت في احدى مجلات الوعي القديمة الموضوع كاملا و مؤصلا , و مما جاء فيه ان ساحة الحرب قد تبيح لك قتل حتى الاطفال و النساء و الطاعنين في السن حتى و لكن في احوال معينة , و يمكن لافعال اصلها حرام فتصبح جائزة بل و واجبة احيانا مثل قطع الشجر و قتل الابراياء و قد ورد في السيرة ان الرسول صلى الله عليه و سلم قد اباحها شريطة ان يتحقق النصر و الظفر للمؤمنين { ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين } مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ لذلك ايها الاخوة قد تكون فتواكم في غير مكانها و الله اعلم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر February 20, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر February 20, 2013 (معدل) أيضا ذكر صاحب كتاب الجهاد و القتال حالات يجوز فيها قتل النساء و الأطفال و الشيوخ و ذلك من صفحة 1264 تقريبا و ما بعدها. لذلك لا بد من تحقيق المناط لمن هم أعلم بهذه الحالات وان كانت تنطبق على الحالة في سوريا أم لا. تم تعديل February 20, 2013 بواسطه علاء عبد الله اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر February 20, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر February 20, 2013 ما تعلمناه أن قتل الاطفال والنساء من اهل الكفر لا يجوز فكيف ان كانوا مسلمين ؟ . وأنه يجوز قتلهم في حالة واحدة وهي اذا تمترس العدو بهم ولا مجال لهزمه والقضاء عليه الا بقتلهم والدليل فعل الرسول عليه الصلاة والسلام في خيبر حيث قصفهم بالمنجنيق وحرق الاشجار من حولهم لما استعصى عليه فتح الحصن , والقصف لا يفرق بين الرجل والمرأه ولا الصغير والكبير . فكانت حالة التمترس مسثناه من المنع . وهذا ما تقتضيه السياسة الحربية كما أسماها الحزب اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر February 20, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر February 20, 2013 و هناك حالة أخرى لو كانت النساء تقاتل سواء بحمل السلاح او التحريض عليه... و غيرها من الحالات المحدودة. و لكن أخي عماد نحن نتكلم عن كفار علويين مقاتلين احتجزوا نساء المسلمين، و لا نتكلم على عموم هذا الفعل في كل سوريا. عماد النبهاني 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مقاتل قام بنشر February 21, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر February 21, 2013 ما دام بالمقدور استثناء الاطفال والنساء غير المقاتلة وكذلك الشيوخ فلا يجوز قتلهم بحال والحالات التي يجوز فيها قتل المذكورين هي اذا ما كان استثنائهم متعذرا المغترب 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.