اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سلسلة نشرة الأخبار من حزب التحرير ولاية سوريا (متجدد)


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/19م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/07/19م

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل المطالبة بإطلاق المعتقلين، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات، واستعادة قرار الثورة.
  • أملا بوقف الحراك في إدلب: مبادرة جديدة تحمل اسم "الوفاق"، وشبيحة الجولاني على خطا أبي جهل في فحشه وخبثه.
  • المساومات الرخيصة للمعتقلين مقابل وقف الحراك: جرم عظيم وأمر بالمنكر ونهي عن المعروف.

 

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الخميس، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات ليلية، طالبت بإسقاط الجولاني وحل جهاز الظلم العام وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

أعلن "تجمع الحراك الثوري" في إدلب، قبوله بمبادرة "الوفاق" التي أطلقها الشرعي المحسوب سابقاً على حركة "أحرار الشام" أبو محمد الصادق، بخصوص الحراك المستمر ضد "الجولاني" وما تبعه من توترات واعتقالات. وبحسب بيان نشره "تجمع الحراك الثوري"، فإن "المبادرة بالعموم لا تصل ببنودها إلى مستوى يحقق كل أهداف الحراك الثوري، مع وجود تحفظات على بعض ما جاء فيها". "لكن انطلاقاً من حرصنا على وحدة الصف، وقطع الطريق على المتربصين بثورتنا، نعلن قبولنا بمبادرة الوفاق، واعتمادها خطة عمل للوصول إلى إصلاح شامل وحقيقي لمنطقة إدلب حتى تكون نواة لمشروع سوريا المستقبل". وتتضمن مبادرة "الوفاق" المعلن عنها عدة بنود، وهي: تشكيل مجلس قيادة انتقالي مؤقت للمحرر لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد، حل مجلس الشورى الحالي، واستمرار الحكومة الحالية كحكومة تصريف أعمال. يتم اختيار مجلس شورى حقيقي ينبثق عنه قيادة للمحرر. إطلاق سراح معتقلي الرأي، وإعادة هيكلة مجلس القضاء الأعلى. وإعادة هيكلة جهاز الأمن العام. ولم يصدر تعليق رسمي من "هيئة الجولاني" حول ما جاء في المبادرة، وفيما إذا كانت مستعدة للموافقة على بنودها أو رفضها.

 

احتفت "حكومة الإنقاذ" التي تديرها هيئة الجولاني في إدلب، بعودة 30 أسرة مسيحية إلى منازلها في بلدات وقرى المحافظة، مشيرة إلى أنها تعمل على "تذليل العقبات" لتسهيل عودة بقية العائلات المسيحية المقيمة في مناطق سيطرة النظام إلى بلداتها.  وتداولت قنوات ناشطين في حساباتهم على منصة تلغرام، أخبارا وصفت بالموثوقة، تتعلق بالجناح العسكري في "هيئة الجولاني"، وقالت إن الجنود لم يأخذوا راتب شهر حزيران حتى الآن، ومع قطع الرواتب لا يوجد مصروف مقرات ولا بدل محروقات، حتى الإداريون المناوبون يذهبون فيأكلون في بيوتهم، وبعضهم لا يذهب إلى نوبته. فالجولاني يضيق على جنود الجناح العسكري في الهيئة بشكل عام وعلى المرابطين في جبل الزاوية والكبينة بشكل خاص، لا سيما إنه طلب من أنصار التوحيد إخلاء النقاط في جبل الزاوية واستلام نقاط في ريف حلب الغربي. يأتي هذا في وقت حلّق طيران مروحي روسي على ارتفاع منخفض مقابل النيرب وهبط في سراقب بضباط روس، ويستطيع أصغر مضاد أن يستهدفها، ولكن الجولاني أصدر أمرا بعدم الاستهداف، بينما انتشر في بنش 50 مضاد لترهيب الناس، في حين يحلق طيران الروس أمامهم بأمان وثقة كاملة بعدم الاستهداف. ويتوج كل ما سبق، ما نشرته إذاعتنا من وقفة بعنوان: شبيحة الجولاني على خطا أبي جهل في فحشه وخبثه. وجاء فيها: (تسجيل)

 

قبل أن تطلق سراحه في وقت متأخر من ليل الخميس، وفي آخر وقائع الغدر ونقض العهد التي ميزت هيئة الجولاني، اشترطت إدارة منطقة معرة مصرين التابعة للهيئة، على المنشد الثوري المعتقل أبو رعد الحمصي، وعلى وفد من الوجهاء، أن شرط إطلاق سراحه هو نفيه إلى قطاع غصن الزيتون، وفي هذا السياق أكد عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا أ. ناصر شيخ عبد الحي أن المساومات الرخيصة التي يقوم بها جهاز الظلم العام للإفراج عن المعتقلين مقابل إيقاف حراك الأمة وانتفاضتها ضد الظلم والطغيان، بالتنسيق مع من يسمون أعيان ووجهاء، هو جرم عظيم وأمر بالمنكر ونهي عن المعروف. وأضاف: إن الثورة ثورة أمة وليست ثورة فصيل أو قائد فصيل أو حكومات الأمر الواقع. وآن للأمة أن تستعيد سلطانها وقرارها من مغتصبيه، فهي التي أقسمت أن تسقط نظام الإجرام وكل من ينهج نهجه من أذناب تركيا وأدواتها. من أجل ذلك كله وجب نبذ النظام التركي كقيادة سياسية حاربت ثورتنا منذ يومها الأول وعملت على إعادة الثائرين لحضن النظام وقهره وبطشه. ووجب الثبات على ثوابت الحراك المبارك المتمثلة بإسـقاط الجولاني وجهاز ظلمه العام وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات لإسقاط نظام الطاغية أسد وتتويج التضحيات بحكم الإسلام ودولة الإسلام. ونسأل الله أن يكون ذلك قريبا.

 

نقل موقع "صوت العاصمة" عن مصادر محلية، إن "قوة من جيش يهود مؤلفة من ثلاث مصفحات دخلت فجر الجمعة ريف القنيطرة واعتقلت، علي سليمان العاصي، من منزله في قرية الزرابية ونقلته إلى داخل الكيان".

 

وصل اللواء الثامن واللجان المركزية إلى حل يقضي بإنهاء حالة التوتر التي تشهدها مدينة جاسم لليوم الثاني عشر على التوالي، بعد جولة من الاجتماعات مع طرفي النزاع في المدينة. وأفاد تجمع أحرار حوران بأن الاجتماعات الأخيرة مع مجموعتي الجلم والحلقي أسفرت عن التوصل إلى حل يقضي بعقد صلح عشائري بين العائلتين، بعد اشتباكات دامية بين مجموعتين من العشيرتين أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بين الطرفين، الأمر الذي تسبب بحالة من النزوح والذعر والخوف بين المدنيين. وتوصلت الاجتماعات بين الطرفين إلى فتح الطرقات الفرعية بين الحيين الجنوبي والغربي لمدينة جاسم، وإلغاء حالة حظر التجوال وعودة الأوضاع إلى طبيعتها بعد فتح المحال التجارية في المدينة.

قال موقع تركيا بالعربي، تعيش عائلات سورية تحمل بطاقة الحماية المؤقتة (الكمالك) في ولاية قيصري التركية حالة من القلق والارتباك بسبب عمليات الترحيل التي تنفذها السلطات التركية. وحسب ما أفاد به النشطاء السوريون في قيصري، فإن هذه العمليات تتم دون أسباب واضحة، مما يثير العديد من التساؤلات حول الدوافع الحقيقية وراء هذه الإجراءات. من جهتها صحيفة "Karar" التركية نقلت عن "أحمد تاش" رئيس فرع منظمة MAZLUMDER الحقوقية، تفيد أن "هناك نحو 150عائلة سورية تحتجز بمراكز الترحيل في ولاية قيصري بهدف الترحيل إلى سوريا". وقالت صحيفة "تركيا" إن 100 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم بين حزيران وتموز الجاري، تزامنا مع تبادل رسائل "التقارب" بين أنقرة ودمشق، مشيرة إلى أن روسيا قدمت سلسلة وعود تتعلق بعودة اللاجئين إلى حلب. وأشارت إلى وجود "حشود كبيرة" عند جمرك معبر كسب الحدودي، لافتة أن معظم العائدين يفضلون إدلب والمناطق التي تسيطر عليها الفصائل. وتروج الصحيفة لعودة اللاجئين السوريين زاعمة أن ما بين 300 إلى 500 سوري في المتوسط يعودون إلى مناطق سيطرة النظام السوري يوميا، في حين تؤكد تقارير حقوقية اعتقال ومقتل عدد من اللاجئين العائدين من لبنان تحت التعذيب في سجون النظام.

 

في تصريحات خلال مقابلة أجراها مع "التلفزيون العربي"، أكد مبعوث الرئيس الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية وضمان أمن الحدود يجب أن يكون على أجندة المحادثات بين أنقرة ودمشق، مشيراً إلى أن "مسألة مرتفعات الجولان يجب حلها في إطار عملية سلام".

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 56
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/21م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/07/21م

 

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل فعالياته الشعبية، المطالبة بإسقاط الجولاني، واستعادة قرار الثورة.
  • عصابات النظام تستهدف ريف إدلب بالطائرات الانتحارية، وقسد تتسلل على محاور ريف حلب، وقادة الفصائل مشغولون بالتطمينات التركية.
  • تصريحات روسيا عن الإعداد قبل التطبيع بين النظامين التركي والأسدي، يعني خطط جديدة وجولة كبيرة من التآمر بين روسيا وتركيا.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة، والنظام المغربي يعقد صفقات عسكرية مع الكيان في تَحَدٍّ لمشاعر الأمة.
  • استهداف تل أبيب بطائرة مسيرة يظهر ضعف كيان يهود، وأردوغان يواصل تقمص دور المراسل الصحفي بخصوص غزة.
  •  

 

التفاصيل:

 

واصل الحراك الثوري المطالب بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، ورفض المصالحة التي يقودها النظام التركي وأدواته، فعالياته الشعبية في مناطق إدلب وريف حلب. فقد خرجت أمس مظاهرات ليلية في عدد من المدن والبلدات والمخيمات بريفي حلب وإدلب. وهتف المتظاهرون نصرة لمدينة بنش وحرائرها، وطالبوا بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، كما نددوا بالتصريحات التركية الداعية للتطبيع مع النظام المجرم، وطالبوا بإسقاط وصاية النظام التركي عن ثورة الشام، واستعادة قرارها.

 

شنت عصابات النظام الأسدي هجوماً واسعاً بالطائرات المسيّرة الملغمة، صباح اليوم، استهدف بلدات في ريف إدلب الشرقي، ما أدى إلى وقوع أضرار كبيرة في ممتلكات الأهالي. وقال مصدر محلي إن عصابات النظام استهدفت بلدتي النيرب وقميناس شرقي إدلب بـ11 طائرة ملغمة، واستهدفت بلدة سرمين بطائرة واحدة. وأوضح المصدر أن الهجوم بدأ قرابة الساعة السادسة واستمر نحو ساعتين ونصف، واستهدف منازل وآليات المدنيين، ما أدّى إلى تضرّر سيارة لتوزيع الخبز، وحافلة من نوع "فان"، وسيارة "سوزوكي"، إضافة إلى آلية لحفر الآبار.

 

في جديد إبر التخدير بتوجيه من سيدهم النظام التركي، نشرت "الجبهة الوطنية للتحرير" العاملة في إدلب، والتابعة لما يسمى الجيش الوطني، بياناً قالت فيه، إنها تتابع "موجة الإشاعات التي يطلقها النظام المجرم عبر وسائل إعلامه حول بث معلومات مغلوطة عن البدء بإزالة مكوّنات البنى التحتية من مناطق إدلب كالمحوّلات الكهربائية والأجهزة الطبية من المراكز الصحية، وربط ذلك بقرب ما يسمونه تسليم المنطقة للنظام المجرم، مستغلين التصريحات التركية الأخيرة عن فتح حوار مع النظام". وجاء في البيان: "ليس هناك أي صحة لهذه الأخبار حول نقل المعدات أو إزالتها، بل على العكس من ذلك فإن الوقائع على الأرض تفيد بأن العمل آخذ في التوسع في هذه المشاريع الحيوية". وبحسب البيان، فإن "هذه الحملة تتناقض مع كل ما يجري من وقائع، خصوصاً بعد التطمينات التي بعث بها من أسماهم البيان "الأشقاء الأتراك" خلال اللقاءات معهم والتي لم يتم التطرق خلالها لأي حديث عن مصالحة بين قوى الثورة السورية والنظام المجرم أو التلميح لإمكانية التخلي عن دعم الثورة السورية والمناطق المحررة، بل على النقيض من ذلك كانت برامج أعمالها حافلة بزيادة العمل والتنسيق بيننا وبين الحلفاء". يذكر أن ناشطي الحراك الثوري في المناطق المحررة أطلقوا على الجمعة الحالية اسم: {ليس حليفنا من كبلنا وخذلنا، فلنعتصم بحبل ربنا}. وذلك في إشارة إلى النظام التركي الذي سلم المناطق وجمد الجبهات وكبل الفصائل عبر اتفاقياته الخيانية مع الروس وفق التوجيهات الأمريكية.

 

نقلت صحيفة الوطن التشبيحية الموالية للنظام عن مصادر مطلعة، أنباءً عن اجتماع تركي وروسي لإعادة تفعيل الطريق الدولي من عينتاب إلى معبر نصيب على الحدود الأردنية السورية. وذكرت الصحيفة، أن اجتماع الوفدين العسكريين الروسي والتركي تم في معبر ترنبة بريف إدلب والواصل بين مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام ومناطق النظام المجرم، الأربعاء الماضي. وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع بحث خطوات بدء إعادة تسيير الدوريات المشتركة الروسية- التركية على طريق “إم فور”، لضمان أمن الطريق، بعد توقفها. وطالب الوفد الروسي نظيره التركي، بضمان أمن الطريق عبر إنشاء نقاط حراسة وإبعاد الفصائل عنه لمسافة معينة، وفقاً للصحيفة. في السياق قال السفير الروسي لدى النظام الأسدي ألكسندر يفيموف، اليوم: إن مواقف النظام السوري متطابقة مع موسكو في كل القضايا مشيرا إلى أنّ التطبيع مع تركيا بحاجة لإعداد. وأفاد يفيموف في مقابلة مع صحيفة الوطن الموالية للنظام: أن المواقف بين الجانبين "متشابهة أو متطابقة تماماً بشأن جميع القضايا الدولية والإقليمية المطروحة على بساط البحث". وبخصوص التطبيع مع تركيا، كشف أن كل ما تنشره وسائل الإعلام سابق لأوانه. لأن إجراء اتصالات مباشرة بين ممثلي النظام السوري وتركيا بشأن التطبيع "يجب أن يسبقه إعداد دقيق، وهو جارٍ على قدم وساق". وأكد أن آلية الحوار الرئيسية حول هذه القضية هي الصيغة الرباعية (روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري)، مبيناً أنه "من المُفيد إشراك دول أخرى في هذه العملية من أجل تنشيط الخطوات ذات العلاقة". من جانبه علق الناشط أحمد معاز على الخبر بالقول: الروس يتراجعون خطوة عن دعم التطبيع بين النظامين التركي والسوري، لأنها ترى أنه بحاجة لإعداد دقيق، أي للضغط على الثورة للقبول بما يملى عليها، وأضاف الناشط في منشور على قناته في تلغرام: على الثوار أن تكون لهم خطوات بالاتجاه المقابل تبدأ بخلع قادة المنظومة الفصائلية أدوات النظام التركي في الضغط على الثورة للقبول بالتطبيع والمصالحة والتي تعني الاستسلام لعصابة الطاغية، وتنتهي بفك ارتباط الثورة بالنظام التركي واستعادة قرارها، فالإعداد الدقيق الذي صرح به الروس يعني خطط جديدة وجولة كبيرة من التآمر بين روسيا وتركيا.

 

قُتل وجرح عدد من عناصر الجيش الوطني، بعملية تسلّل نفذتها "ميليشيات سوريا الديمقراطية - قسد"، فجر اليوم، على نقطة في محاور التماس بريف حلب الشمالي، وهي رابع عملية خلال أقل من أسبوع. وقالت مصادر عسكرية إن "قسد" نفّذت عملية تسلل على نقاط للجيش الوطني، على محور قرية كلجبرين قرب مدينة مارع، ما أدى إلى استشهاد 3 من العناصر المرابطين في المنطقة. وأشارت المصادر إلى اندلاع اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة عقب عملية التسلل، تخللها قصف متبادل بقذائف الهاون والمدفعية، وبحسب ما أعلن "الجيش الوطني"، فإن المواجهات أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من عناصر "قسد".

 

في اليوم الـ289 من العدوان على غزة، واصل جيش كيان يهود قصف القطاع بعد أن ارتكب في الـ24 ساعة الماضية 4 مجازر جديدة بحق المدنيين أوقعت 64 شهيدا، و105 مصابين. وبذلك يرتفع عدد ضحايا العدوان إلى 38 ألفا و983 شهيدا و89 ألفا مصاب منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وفي تطورات ميدانية أخرى، تتواصل المعارك بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في مدينة رفح. وفي الضفة قالت هيئة شؤون الأسرى في بيان اليوم الأحد إن قوات الاحتلال اعتقلت 26 فلسطينيا في الضفة الغربية خلال اليومين الماضيين.

 

كعادته في اعتبار نفسه مراسلا صحفيا وليس رئيسا لبلد إسلامي يمتلك جيشا عرمرما، أعرب الرئيس التركي أردوغان عن أمله في أن يشكل الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية اعتبار الاحتلال (الإسرائيلي) للأراضي الفلسطينية غير شرعي، "صحوة لدى المجتمع الدولي". جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من جمهورية شمال قبرص التركية، بعد مشاركته السبت في احتفالات الذكرى الـ50 لـ"عملية السلام العسكرية". وأوضح الرئيس التركي أن العدل الدولية اعتبرت (إسرائيل) دولة محتلة للأرضي الفلسطينية، وطالبتها بإنهاء الاحتلال. وأضاف: "كما حكمت محكمة العدل الدولية على (إسرائيل) بالتعويض لكنهم لم يعلنوا عن المبلغ بعد.. ولم تنفذ (إسرائيل) أيا من قرارات محكمة العدل الدولية حتى الآن، لأن الغرب يقف إلى جانبها وخاصة الولايات المتحدة".

 

شنت مقاتلات تابعة لكيان يهود السبت غارات عنيفة على محافظة الحديدة غربي اليمن، وقطعت المقاتلات مسافة نحو 1900 كيلومتر قبل الوصول إلى الحديدة اليمنية المطلة على البحر الأحمر، وعبرت المقاتلات المجال الجوي الإقليمي لمصر والسودان والسعودية، وفق ما يوضحه مسارها على البحر الأحمر. في حين قال المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية إن المملكة ليس لها أي علاقة بالقصف الذي استهدف مدينة الحديدة غربي اليمن أمس السبت. جاء ذلك بعد يوم من قصف جماعة الحوثي مبنى في وسط تل أبيب أدى لمقتل عسكري يهودي وسقوط عدة جرحى. في السياق وقال الخبير العسكري العقيد الركن حاتم الفلاحي إن نجاح (الحوثيين) في استهداف قلب مدينة تل أبيب بطائرة مسيّرة، كشف مستويات متعددة من فشل الاحتلال أبرزها وجود ضعف واضح في منظومة الدفاع الجوي لديه. وأظهر مقطع فيديو تداولته وسائل إعلام عبرية استهداف تل أبيب بطائرة مسيّرة أسفرت عن مقتل جندي يهودي وإصابة آخرين. هذا كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير نذير بن صالح – ولاية تونس: (تعليق).

 

تناقلت وكالات الأنباء في العاشر من هذا الشهر نبأ توقيع اتفاقية لشراء المغرب قمراً صناعيّاً تجسسيّاً من كيان يهود ضمن صفقة تبلغ قيمتها مليار دولار، ويأتي هذا الاتفاق بناءً على اتفاقية الدفاع التي تغطّي الاستخبارات والتعاون في الصناعات والمشتريات العسكرية الموقّعة بين النظام المجرم في المغرب وكيان يهود عام 2021م. وفي هذا الصدد أكد بيان صحفي للمكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: إنّ النظام المجرم في المغرب - كغيره من أنظمة الإجرام في بلاد المسلمين - لا يستحي من الله ولا من رسوله ولا من المؤمنين، ويبارز الله سبحانه وتعالى بمعاصيه، ويدوس على مشاعر الأمة في المغرب وفي جميع بلاد المسلمين، والله إنّها لإحدى الكبر؛ أنْ يفعل ملك المغرب ما يفعل، ويفعل الحكام في بلاد المسلمين ما يفعلون؛ ولا تتحرك الجيوش لتزيل تلك العروش التي جثموا عليها، يمزّقون بها الأمة الإسلامية، ويمكّنون دول الكفر المستعمرة من بلاد المسلمين وثرواتهم، ولا يتحرك المسلمون ليضغطوا على جيوشهم لتتحرك في وجه أولئك الحكام، فتزيلهم، ثم تنطلق مزمجرة إلى بيت المقدس لتطهيره وتطهير الأرض المباركة فلسطين كلها من رجس يهود. وأضاف البيان: لقد حرّم الإسلام على المسلمين أن يعقدوا مع الكفار معاهدات أو اتفاقيات عسكرية، لقوله ﷺ: «لَا تَسْتَضِيئُوا بِنَارِ الْمُشْرِكِينَ»، ونار القوم كناية عن كيانهم في الحرب، إضافة إلى أنّ شراء الأسلحة والمعدّات العسكرية من العدو الكافر يجعل للكفار سبيلاً وسلطاناً على المسلمين، وهذا لا يجوز لقوله تعالى: ﴿وَلَن يَجْعَلَ اللهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً﴾. وختم البيان بالقول: لقد آن للمسلمين أن يهبوا هبة رجل واحد ليغيروا على هؤلاء الحكام الرويبضات، ويبايعوا خليفة واحداً يقيم فيهم شرع الله، ويحملون معه الإسلام إلى الناس كافة، وأن يحرروا المغتصَب من أرضهم، ويقتلعوا كيان يهود من جذوره.

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة سوريا

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/07/23م

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل المطالبة بإطلاق المعتقلين، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات، واستعادة قرار الثورة.
  • إعلام النظام المجرم يُجدد الحديث عن إعادة افتتاح "M4" بين سراقب واللاذقية.
  • 22 سنة من حكم أردوغان وحزب العدالة والتنمية تميزت بالفشل الاقتصادي والسياسي والغفلة والخيانة.
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى و291 يوماً على حرب الإبادة، واشتباكات واستهداف دبابات من مسافة صفر.
  • حكومة بنغلادش تخضع لمطالب المحتجين: وحكام عملاء يتداعون للاستقواء على الأمة وسحق ضعافها.

 

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الاثنين، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات ليلية، كان أبرزها في مدن كفر تخاريم، تفتناز، قورقانيا، سلقين، وطالبت بإسقاط الجولاني وحل جهاز الظلم العام وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب. وفي السياق، نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي عبد الكريم الضلع، أجاب فيها على تساؤلات البعض عن النتائج الإيجابية التي حققها الحراك الشعبي السلمي بعد أكثر من عام على انطلاقه في طريق استعادة قرار الثورة، وجاء في الصوتية: (تسجيل)

 

قصفت قوات النظام المجرم بالمدفعية الثقيلة، محيط قريتي القاهرة والعنكاوي بريف حماة الغربي. كما طال القصف المدفعي محيط بلدة معارة النعسان بريف إدلب، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية أو مادية، بالتزامن مع تحليق لطائرات الاستطلاع الروسية في سماء مدينة جسر الشغور ومحيطها.

 

لقي ثلاثة مدنيين حتفهم، بينهم طفل، وأصيب ستة آخرون من العائلة نفسها في حادث سير وقع مساء الاثنين 22 من تموز في بلدة عقربات شمالي إدلب. ووفقا لمنظمة الدفاع المدني، فقد انحرفت سيارة بثلاث عجلات محلية الصنع كانت تقل العائلة عن مسارها على الطريق الرئيسي للبلدة، ما أسفر عن هذا الحادث الأليم. وأوضحت المنظمة أن الحادث أسفر عن وفاة شخصين وطفل، في حين أصيب الأب والأم وأربعة أطفال آخرين بجروح وكسور متفاوتة.

 

بعد الحديث عن اجتماع روسي - تركي في مدينة سراقب، مؤخرا، لدراسة فتح الطريق الدولي بين سراقب واللاذقية، عادت مواقع إعلام موالية للنظام، للحديث عن إمكانية افتتاح الطريق الدولي بين سراقب واللاذقية والمعروف باسم طريق "M4"، علماً أن فتح الطريق كان أحد الاتفاقيات الروسية - التركية منذ عام 2020. لكن مع ذلك لم يتم فتحه، ولاقى الأمر سابقاً اعتراضاً كبيراً من الفعاليات الشعبية التي رفضت فتح أي معبر مع النظام.

 

أفادت صحيفة "ديلي صباح" التركية، الاثنين، بأنّ لقاءً قريباً سيجمع الرئيس التركي أردوغان ونظيره السوري المجرم بشار أسد في العاصمة الروسيّة موسكو، خلال شهر آب المقبل. وأنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتولّى التوسّط في المحادثات بينهما. ونفت مصادر دبلوماسية تركية، الاثنين، الأنباء عن لقاء في موسكو الشهر المقبل بين أردوغان وأسد. ونقلت قناة "سي إن إن" تورك عن مصادر دبلوماسية قولها إن ادعاءات وجود لقاء بين أردوغان وأسد في روسيا غير صحيحة، دون إضافة مزيد من التفاصيل.

 

في مقالة حول أردوغان وحزب العدالة التركي، وفيما كتبه للمكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير د. فرج ممدوح قال الكاتب: لعل أبرز ما يميز سنوات الحكم الـ22 لحكم حزب العدالة والتنمية وأردوغان هي الفشل الاقتصادي والسياسي والغفلة والخيانة.  وجاء في المقالة: (تسجيل)

 

اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال. وأفادت مصادر مقدسية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال. ويتعرض المسجد الأقصى يومياً، إلى سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانياً ومكانياً.

 

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي الثلاثاء حصول اتفاق بين 14 فصيلا فلسطينيا لتشكيل “حكومة مصالحة وطنية مؤقتة”. وقال وانغ خلال توقيع "إعلان بكين" من جانب الفصائل: إن "أهم نقطة هو الاتفاق على تشكيل حكومة مصالحة وطنية مؤقتة حول إدارة غزة بعد الحرب". من جانبه، أعلن القيادي في حركة (حماس) موسى أبو مرزوق أن الحركة وقعت مع فتح وفصائل فلسطينية أخرى، اتفاقية “للوحدة الوطنية” خلال اجتماع في الصين.

 

يواصل جيش الاحتلال حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة لليوم 291 على التوالي، مع ارتكاب مجازر جديدة في مدينتي خانيونس وغزة راح ضحيتها أكثر من 77 شهيداً و200 جريح. وشهدت مدينة خانيونس أمس عمليات نزوحٍ متواصلة للسكان، بعد تصاعد الهجوم عليها وإجبار الاحتلال العائلات مع أطفالها على النزوح بعد قصفهم بوحشية، خاصة في المناطق التي زعم أنها "آمنة" رغم أنه ارتكب المجازر بها. من جهتها، أكدت فصائل المقاومة على مواصلة تصديها لجيش الاحتلال. وأعلنت عن تنفيذها سلسلة من العمليات العسكرية الناجحة، ضد قوات الاحتلال المتوغلة في عدة مناطق بالقطاع، وعلى وجه الخصوص محافظتي رفح وخانيونس. وأعلنت كتائب القسام في بيان عسكري لها، عن استهداف مقاتليها ل 3 دبابات "ميركافا" وجرافة عسكرية من طراز "D9" بقذائف "الياسين 105" وعبوات ناسفة من طراز "شواظ" شرق مدينة خانيونس. وفي محافظة رفح جنوب قطاع غزة أكدت كتائب القسام إيقاع قوة من جيش الاحتلال بين قتيلٍ وجريح، بعد الاشتباك معهم من المسافة صفر داخل مبنى في حي الفرقان بتل السلطان غرب المدينة. إضافة لتفجير جزء من نفق بقوة هندسة من جيش الاحتلال في ذات المنطقة أثناء ضخها لغاز متفجر بداخله ما أحدث انفجارا عكسيا باتجاهها.

 

من المتوقع أن تصادق حكومة بنغلادش رسمياً اليوم الثلاثاء على حكم قضائي يقلل نسبة الحصص المحددة لشغل الوظائف الحكومية، وهو ما يلبي مطلباً رئيسياً لطلاب نظموا احتجاجات على مدى أيام. وساد الهدوء العاصمة دكا ومعظم المدن الكبرى في بنغلادش لليوم الثاني وسط حظر تجول وقطع للإنترنت والاتصالات فرضته الحكومة بعد أن أسفرت الاحتجاجات التي اندلعت، الأسبوع الماضي، عن مقتل ما يقرب من 150 شخصاً. وفي محمية الإمارات، قضت محكمة أبو ظبي الاتحادية الاستئنافية، بإدانة 57 متهماً بنغاليا، في القضية المعروفة إعلامياً بـ«قضية التجمهر»، والحكم عليهم بالسجن مددا طويلة؛ وهو ما علق عليه المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين، فقال: قمة الاستقواء والاحتقار لهؤلاء المستضعفين البنغال من قبل حكام الإمارات، عملاء الاستعمار وأولياء يهود، إذ لم تطق صدورهم أن يروا مسلمين يتجمهرون بالشارع العام احتجاجا على طاغية مثلهم، بعيدا عنهم جغرافيا ولكنه قريبا عليهم ولاء وعقيدة وعمالة. فأوقعوا بهم هذه العقوبة المغلظة وكأن جرمهم محاولة انقلاب أو خيانة عظمى، في حين أنه مجرد تجمهر وغضب منهم تجاه حكومة بلادهم على ظلمها وغطرستها وتجويعها للناس وإفقارهم. وكأن حكام الإمارات أرادوا أيضا أن يشردوا من خلف المتجمهرين كل من يفكر بالخروج عليهم يوما ما أو محاكاة أسلوب التظاهر. فكان هؤلاء المستضعفون هم الضحية والأداة. ما أجرم حكام المسلمين، وما أجرأهم على الله وعلى عباد الله، وكم من أرواح أزهقت ودماء أريقت وأعمار أفنيت بسبب هؤلاء الحكام!! فما أحوج الأمة إلى خلعهم وتنصيب خليفة راشد يبكي خوفا وحنانا على أمته في جوف الليل بدلا من حكام يسهرون على قتلهم وسحق ضعافهم!

رابط هذا التعليق
شارك

image.jpeg.c9f8c0c3e586ebdcc4b7a55a60763

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/07/24م

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل المطالبة بإطلاق المعتقلين، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات، واستعادة قرار الثورة.
  • انتفاضة الشمال السوري تربك حسابات النظام التركي في مسيرة تطبيعه مع نظام الطاغية أسد، وغدره بالثورة يتترس بالقرارات الأممية.
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى و292 يوماً على العدوان: شهداء وجرحى في قصف متواصل بقطاع غزة.
  • عندما تحكم السفارة الأمريكية وتقرر سياسات النظام المصري، تضيع الأجيال القادمة!
  •  

التفاصيل:

 

هاجمت 4 طائرات مسيرة انتحارية، انطلقت من مناطق قوات النظام، خلال ساعات الصباح الأولى، مواقع عسكرية للفصائل ضمن منطقة الصديقين “بوتين- أردوغان”، حيث نفذت ضربتين متتاليتين في محيط قريتي منطف والبريج بريف إدلب الجنوبي، فيما لم ترد معلومات عن سقوط خسائر بشرية. بينما تمكنت الفصائل من إسقاط مسيّرتين انتحاريتين على محور ديرسنبل بريف إدلب الجنوبي.

 

تواصلت أمس الثلاثاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات ليلية، طالبت بإسقاط الجولاني وحل جهاز الظلم العام وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

تحت عنوان: انتفاضة الشمال السوري تربك حسابات النظام التركي في مسيرته للتصالح والتطبيع مع نظام الطاغية أسد، وبقلم: الأستاذ أحمد الصوراني، أكدت جريدة الراية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن تحرك الناس وانتفاضتهم ورفعهم شعارات واضحة لرفض الوصاية التركية وإسقاط القيادات المرتبطة بالتركي لا شك قد أزعجت النظام العميل في دمشق المتناغم مع النظام التركي، بل أكثر من ذلك فإن هذا التحرك المبارك قد جاء كصفعة قوية للنظام التركي جعله يعيد جميع حساباته بعد أن ظن أن الشعب السوري يائسٌ مستكينٌ وأنه جاهزٌ للعودة لنير العبودية وحظيرة النظام المجرم، ليكتشف أنه شعبٌ أبيٌ، وما زال نفَسه الثوري متقداً ووعيه السياسي عالياً على كيد ومؤامرات الدول التي تعمل على وأد الثورة. وأضافت الراية: حاول بعض المدفوعين من النظام التركي ركوب الموجة وتصدروا لقيادة الحراك بهدف احتوائه وإخماده لكنهم لم يصلوا لمرادهم، وما زالت الساحة مفتوحة ليكون للمخلصين والصادقين دور في توجيه دفة الحراك للاستمرار والثبات حتى يصل إلى هدفه في رفع الوصاية التركية على الثورة وإسقاط القادة المرتبطين وإيجاد قيادة سياسية وعسكرية صادقة تسير بالثورة إلى بر الأمان. كما أن لحراك الشمال المبارك دوراً في إعطاء زخم إضافي لحراك إدلب ضد الجولاني الذي هو أداة من أدوات النظام التركي حيث أصبحت التحركات الشعبية والمظاهرات اليومية توجه ضرباتها للأداة وللمعلم في آن واحد في صورة تظهر قوة الحراك ووعيه وارتفاع سقف مطالبه.

 

اعتقلت “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، مساء الاثنين، رسام الكاريكاتير أحمد الجلل دون توجيه تهم إليه، فيما رجحت مصادر اعتقاله بسبب لوحاته. واعتُقل الجلل قرب حاجز كفر جنة بمنطقة عفرين في ريف حلب الشمالي. وينحدر من مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي، وعُرف الجلل برسوماته المناوئة للمنظومة الفصائلية ومواقف تركيا التي تدفع للتطبيع مع نظام أسد، وقضايا ترحيل اللاجئين السوريين وتعرضهم لممارسات عنصرية داخل تركيا.

 

أجرت القناة الإماراتية "سكاي نيوز عربية" لقاء خاصا مع وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، ويبث عصر اليوم الأربعاء، أكد فيه تهافت نظامه على مصالحة نظيره الأسدي وأن بلاده مستعدة "لبدء أي نوع من الحوار مع سوريا على أي مستوى"، مضيفا "يجب تطهير سوريا من الإرهاب، والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية يجب أن تُناقش في إطار قرارات الأمم المتحدة".  بدوره، قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، عمر جيليك، إنه يجري التحضير للقاء بين الرئيس التركي ونظيره السوري، لكن لا موعد أو مكان محددان، مشيراً إلى أن مؤسسات الاستخبارات والخارجية تمهد للاجتماع. وفي مؤتمر صحفي، مساء أمس الثلاثاء، أوضح جيليك أن "الملف مستمر في النضوج ضمن ديناميكياته الخاصة"، مضيفاً أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، "لديه إرادة في هذا الأمر أيضاً، والعمل على ذلك لا يزال مستمراً".

 

اقتحم مستوطنون، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال. وأفادت مصادر مقدسية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، ويتعرض المسجد الأقصى يومياً، إلى سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانياً ومكانياً.

 

استشهد 5 مواطنين وأصيب آخرون بجروح، فجر اليوم الأربعاء، عقب قصف طيران الاحتلال منزلا في منطقة الجرن شمال قطاع غزة. واستهدف طيران الاحتلال المروحي حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، وسط تحليق مكثف في سماء المنطقة. وفي وسط القطاع، استهدف طيران الاحتلال الحربي مخيم البريج، كما أطلقت آلياته النار على شمال المخيم، ومنطقة وادي غزة وشمال شرق مخيم النصيرات، فيما أطلق الاحتلال طائرات مسيرة "كواد كابتر" في مناطق متفرقة من مخيم النصيرات وسط إصدارها لأصوات صراخ وبكاء. وفي مدينة خان يونس، نسف الاحتلال مبان سكنية في بلدة القرارة شمال شرق المدينة، وأطلقت آلياته النار بكثافة تجاه المنازل في بلدة بني سهيلا، وسط قصف مدفعي، إضافة إلى غارة استهدفت منزلا في منطقة السطر، كما تعرضت المنطقة الشرقية من مدينة حمد لقصف صاروخي من قبل طيران الاحتلال الحربي. ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39090 مواطنا أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 90147 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

 

التقى وزير الصحة والسكان المصري، مؤخرا، مع هيرو مصطفى السفيرة الأمريكية لدى مصر، والوفد المرافق لها، لبحث آليات التعاون ووضع خطة التنمية البشرية خلال الفترة المقبلة، والتي تستهدف الإنسان منذ الولادة وفي جميع مراحله العمرية، من خلال التعاون في مجال تنظيم الأسرة. هذا تعليق كتبه عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية مصر أ. سعيد فضل: (تعليق)

 

من المنتظر أن يُلقي بنيامين نتنياهو رئيس وزراء يهود، اليوم الأربعاء، خطابا أمام الكونغرس الأمريكي. في خضم اضطرابات سياسية تشهدها الولايات المتحدة بدأت بمحاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب وانسحاب الرئيس الديموقراطي جو بايدن من السباق إلى البيت الأبيض ودخول نائبته كامالا هاريس على الخط بترشيح الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسة في نوفمبر. ويلتقي نتنياهو الخميس في البيت الأبيض الرئيس جو بايدن. والجمعة يلتقي نتنياهو دونالد ترامب في مقر إقامته في مارالاغو في فلوريدا. واللافت أن نتنياهو ليس موجودا في واشنطن بدعوة من البيت الأبيض، بل بدعوة من القادة البرلمانيين الجمهوريين الذين انضم إليهم القادة الديمقراطيون. أما نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس فتغيب الأربعاء عن الكونغرس متذرعة بضيق الوقت، على الرغم من أنها هي من يجب أن يرأس الجلسة وفق البروتوكول.

رابط هذا التعليق
شارك

 

image.jpeg

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/07/25م

 

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل المطالبة بإطلاق المعتقلين، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات، واستعادة قرار الثورة.
  • إمّعات الجولاني تستنسخ صحيفة وندوة قريش، دافع إضافي لانتزاع القرار العسكري للثورة قبل تسليم الأعراض للنظام المجرم!
  • بوتين يستقبل أسد في موسكو والنظام السعودي يستقبل أزلام بيدرسون ويناقش معهم تحقيق التسوية السلمية في سوريا.
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى و293 يوما من الإبادة: تكثيف القصف على قطاع غزة.
  • قراءة في اتفاقية الاتحاد الثلاثي بين مالي-والنيجر-وبوركينا فاسو وكيف ينقل الحكام تبعية البلاد من مستعمر إلى آخر!
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الأربعاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات ليلية، طالبت بإسقاط الجولاني وحل جهاز الظلم العام وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

تناقل ناشطون خبر تداعي عدد من جهلة آل عبود النازحين من قرية أبو مكي شرق معرة النعمان إلى دار الندوة، ووقعوا صحيفة قرشية جديدة مقاطعة للناشطة فاطمة العبود وأهلها، يقودهم ماجد العبود (أبو جهل)، وعزام العبود (أبو لهب). مما نقموه على فاطمة أنها تطالب بمعتقلين لا تصلها بهم قرابة!! ويعترضون على خروجها في مظاهرات ومقاطع مرئية لنصرة الثورة وأهلها. فقد أدانوا أنفسهم المريضة، عندما تبرأوا ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ولئن قاموا بهذا الواجب لما اضطرت فاطمة ولا غيرها إلى الخروج، فإذ ارتضوا هم أن يكونوا أهون من النساء عند الجولاني، خرجت النساء لتقوم بفريضة خانوا دينهم وما أدوها. لقد فضحوا أنفسهم فسجلوا أسماءهم ليحفظها الناس دهراً، وتبرأوا منها فكسبت ولاء وقرابة الصالحين المصلحين. وفي السياق، نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي أحمد معاز، اعتبر فيها بيان آل العبود من أتباع الجولاني وتبرؤهم من الحرة فاطمة العبود وإخوتها وأعمامها، دافع إضافي لانتزاع القرار العسكري للثورة قبل تسليم أعراضنا للنظام المجرم، وجاء في الصوتية: (تسجيل)

 

نشر المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا مقالة بقلم أ. محمد سعيد العبود، أكد فيها: أن أعداء ثورة الشام عملوا على إبعاد أهل الاختصاص عن العمل باختصاصهم بما يعود بالخير على الثورة، فأول مكر مكروه بها تنصيب قيادة سياسية لا علاقة لها بالسياسة من قريب ولا من بعيد، مما جعل الثورة بلا قيادة، بل صُنّعت لها أدوات تتلاعب بها الدول حسب مصالحها. والمكر الثاني هو إبعاد الضباط المنشقين عن قيادة العمليات العسكرية، وتجميدهم في مخيمات الضباط في تركيا، ودعم أشخاص لا علاقة لهم بالعمل العسكري، مما أسهم في فشل العمل العسكري رغم عظم التضحيات، والمكر الثالث العمل على عزل وإبعاد أصحاب الاختصاص في السياسة ومحاولة فصلهم عن الثورة وحاضنتها، فحورب حزب التحرير حامل المشروع السياسي الإسلامي العظيم، وصاحب الخبرة والوعي الفكري والسياسي على قضايا الأمة وقضيتها المصيرية، والمدرك للموقف الدولي وتآمره على قضايا المسلمين، وذلك لمنع الثورة من الاستفادة من خبراته والانقياد له ولمشروعه الإسلامي، بل دفع البعض بعلم أو بجهل لممارسة الخطاب الديماغوجي ضده، كالطلب منه أن يتحول من حزب سياسي إلى فصيل عسكري أو جمعية خيرية تجمع التبرعات وتوزعها على المحتاجين، محاولين إخراجه عن اختصاصه، بل يسأله البعض بكل بلاهة كم معركة خضت أو كم نقطة رباط عندكم بعد إغلاق الجبهات، وهو سؤال يشبه من يسأل المهندس كم عملية جراحية عملت بدل أن يسأله عن مشروعه الهندسي الإنشائي. وختم أ. محمد سعيد العبود مقالته مؤكدا: إن الثورة لا يمكن أن تنجح حتى تأخذ بأسباب النجاح، وهي وضع كل ذي اختصاصٍ باختصاصه والسير على الطريق المستقيم، وهذا يبدأ باتخاذ قيادة سياسية مختصة كحزب سياسي يحمل مشروعاً سياسياً ينبثق من عقيدة الأمة، لتدير القيادة السياسية حراك الثورة بإعطاء كل جهة عملها فيما اختصت به وخصوصاً العسكرة. وفي سياق متصل، نشرت إذاعة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا تقريرا إخباريا بعنوان: استعادة القرار العسكري من الضفادع هو البداية لكسر مؤامرة التطبيع والتسليم: (تقرير)

 

استقبل الرئيس الروسي المجرم فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار أسد في موسكو، حيث "ناقش الجانبان الأوضاع في الشرق الأوسط والتحديات التي تواجهها المنطقة". وأكد بوتين خلال الاجتماع أن الوضع في الشرق الأوسط يتجه نحو مزيد من التصعيد، بما في ذلك سوريا. وأفادت الخدمة الصحفية التابعة للرئيس الروسي اليوم الخميس أن الاجتماع الذي عقد في الكرملين يوم أمس الأربعاء ركز على التعاون المستمر بين روسيا وسوريا في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

 

استقبل وكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون السياسية السفير سعود الساطي، الأربعاء روبرت دان رئيس الشؤون السياسية، ومروة فؤاد مسؤولة الشؤون السياسية، بمكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسون. وقالت الوزارة في منشور على موقع "إكس" إنه تم خلال الاجتماع مناقشة آخر التطورات في سوريا والجهود الدولية المبذولة لتحقيق التسوية السلمية. كما استقبل السفير الساطي قبل ساعات المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للتسوية في سوريا ألكسندر لافرينتييف، حيث تم استعراض مستجدات الأوضاع في سوريا والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

 

اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال. وأفادت مصادر مقدسية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، ويتعرض المسجد الأقصى يومياً، إلى سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانياً ومكانيا.

 

في اليوم الـ 293 من العدوان على غزة، تواصل القصف على مناطق عدة، في حين تحدث جيش يهود وجهاز الشاباك عن استعادة جثث 4 أسرى بعملية عسكرية مشتركة في خان يونس جنوبي القطاع. وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 39 ألفا و145 شهيدا، وإصابة 90 ألفا و257 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع.

 

انطلقت محادثات غير مباشرة برعاية أممية في جنيف، للسعي نحو وقف إطلاق النار في السودان وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وتطرح تساؤلات حول جدوى هذه المحادثات، بعد محاولات عديدة لم تثمر في محاولة تقريب وجهات النظر بين الطرفين. هذا تعليق كتبه الأحد عضو المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أ. مجدي صالحين: (تعليق)

 

في جواب سؤال حول اتفاقية الاتحاد الثلاثي بين مالي-والنيجر-وبوركينا فاسو التي عُقدت يوم السبت 6 تموز الجاري، أكد أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء أبو الرشتة: إن هذه الدول الثلاث بعد الانقلابات التي حدثت فيها بين 2020-2023 أصبحت موالية لأمريكا وتأتمر بأمرها! وأضاف الجواب: رغم غياب التصريحات الأمريكية المباشرة إلا أن المؤشرات كلها تشير إلى أن أمريكا هي وراء تأسيس هذه الدول لـ"كونفدرالية دول الساحل" وأنها من ناحية تريدها حصناً يقي عملاءها في هذه الدول من عقوبات مجموعة إيكواس خاصة وأن الدول الثلاث حبيسة وتفتقد المنفذ للبحر ما يعيق تجارتها، والناحية الأخرى أنها تريد ذلك تحالفاً مقابلاً لإيكواس الذي تسيطر عليه فرنسا وبريطانيا، ولذلك فإن هذه الكونفدرالية ليست عفوية بل أنشأتها أمريكا بين هذه الدول الثلاث الموالية لها لكي تحتفظ بمستعمراتها ولكي تمنع تدخل أوروبا وخاصة فرنسا والعودة إلى مستعمراتها.. وأردف الجواب: هكذا يتضح بأن حكام البلاد الإسلامية ينقلون تبعية البلاد من مستعمر إلى آخر، فيديرون ظهرهم لفرنسا التي نهبت من خيرات المسلمين ويتوجهون لأمريكا لتنهب هي الأخرى من تلك الخيرات فيما يبقى المسلمون في ضيق وفقر، وكأن المسلمين عاجزون عن حكم بلادهم، وإذا كانت هذه الحال تشمل بلاد المسلمين جميعها إلا أنها في البلدان الأفريقية أشد وأعمق، وكلما زاد وعي المسلمين بدينهم وزاد يقينهم بأن التمسك به هو سبيل خلاصهم في الدنيا والآخرة فإن المسلمين يصبحون أقرب إلى ما يرضي الله تعالى، فيزيد حقدهم على الكافر المستعمر الذي رتع ويرتع في خيرات بلادهم تاركاً لهم مكابدة الفقر والعوز، وتزيد همة المسلمين وعملهم لإقامة دينهم واستئناف حياتهم الإسلامية بعد هذا الملك الجبري عن طريق إقامة دولة الإسلام التي توحد المسلمين، دولة الخلافة الثانية على منهاج النبوة.

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/26م

 

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/07/26م

 

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل المطالبة بإطلاق المعتقلين، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات، واستعادة قرار الثورة.
  • لقاء أردوغان وأسد المرتقب فصل خداع وتمرير لعملية التسليم التي سيمنعها استرداد القرار العسكري للثورة!
  • ضامنا التسليم يبحثان استئناف دوريات ال“M4” وهيئة الجولاني” ترفع سعر الفروج بإدلب والإتاوات على “حراقات ترحين” بريف حلب.
  • الكونجرس الأمريكي يستقبل جزار غزة ولا غرابة وأسرى فلسطين أيقونة عز ووصمة عار على جبين الحكام العملاء!
  •  

التفاصيل:

 

بدأ الحراك الثوري اليوم أسبوعه التالي بجمعة عنوانها: {قرارنا العسكري رهن الاعتقال فلننتفض لتحريره يا ثوار}، وعقب صلاة الجمعة انطلقت في أرجاء المناطق المحررة المظاهرات الرافضة للمصالحة مع النظام المجرم ومنددة بتهافت النظام التركي على التطبيع معه، ومطالبة بخلع الجولاني ومنظومته الأمنية واستعادة القرار العسكري،  وخرجت المظاهرات في مركز مدينة إدلب ومدن كفر تخاريم وبنش وأرمناز وكللي وأريحا والسحارة والأتارب، وكانت المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، قد تواصلت أمس الخميس، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات ليلية، طالبت بإسقاط الجولاني وحل جهاز الظلم العام وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

نشرت إذاعتنا تقريرا إخباريا بعنوان: لقاء أردوغان وأسد فصل من فصول الخداع وتمرير لعملية التسليم التي سيمنعها استرداد القرار العسكري للثورة، وفي السياق، نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، لعضو المجلس الناشط السياسي أ. عبد الكريم الضلع، وجه فيها نداء لأهل الثورة في المناطق المحررة، للتحرك بجدية لاستعادة القرار العسكري من قادات فصائل المعلم، لتغيير المعادلة وفتح الجبهات على النظام المجرم، وجاء في الصوتية: (تسجيل)

 

رفعت هيئة الجولاني”، الخميس، سعر الفروج بمقدار 100 دولار أمريكي للطن الواحد. وتحتكر شركات تتبع للهيئة والتي تسيطر على أجزاء واسعة من إدلب وشمال حلب وأجزاء صغيرة من حماة واللاذقية غالبية الجوانب الاقتصادية وخصوصاً النفطية منها. ونقل عن إداري في “شركة اليمامة أنها رفعت سعر طن الدجاج في مناطق سيطرة الهيئة شمال غربي سوريا للمرة الثانية خلال أشهر، حيث وصل سعر الطن إلى 1900 دولار أمريكي”. وأضاف أن سعر الطن كان قبل الارتفاع الجديد 1800 دولار أمريكي في حين كان قبل أشهر 1700 دولار أي أصبح الارتفاع مئتي دولار لكل طن من الفروج خلال بضعة أشهر.

 

فرضت شركة “الأنوار” التابعة لفصيل “أحرار عولان” الموالي لهيئة الجولاني، إتاوة جديدة بالدولار على أصحاب حراقات ترحين بريف حلب شمال سوريا. وسيطرت “هيئة الجولاني” على منطقة ترحين الاستراتيجية بريف حلب في نيسان/ أبريل 2022، وأسست شركة “الأنوار” لاحتكار تجارة (النفط الخام). وقال صاحب إحدى الحراقات إن الشركة المذكورة فرضت على كل حراقة 700 دولار أمريكي تُدفع قبل استلام مخصصات كل حراقة من النفط الخام. ويعتبر المبلغ تأمين يتم مصادرته في حال قام صاحب الحراقة ببيع المحروقات المشتقة للتجار أو للسوق بشكل مباشر دون إشراك “الأنوار” في عملية البيع. وتسبب هذا الإجراء بضرر لحق بحوالي 400 سيارة تعمل في نقل المحروقات من ترحين إلى الأسواق. وأضاف صاحب الحراقة أن شركة “الأنوار” رفعت قبل “فترة قريبة” سعر برميل المازوت من 90 دولار إلى 110.

 

اندلعت اشتباكات مسلحة في مدينة الباب شمال شرقي حلب، إثر اعتقال شخصين على صلة بالمظاهرات الشعبية الرافضة للحملات العنصرية التي وقعت في قيصري التركية ضد اللاجئين السوريين ومدن تركية أخرى، والتصريحات التي تتحدث عن تطبيع بين نظامي أنقرة ودمشق. وقال موقع تلفزيون سوريا، إن مدينة الباب شهدت مساء أمس الخميس، احتجاجات أمام الشرطة العسكرية للمطالبة بالمحتجزين، وسط أنباء عن إطلاق الشرطة العسكرية الرصاص في الهواء وإطلاق قنابل دخانية لتفريق المتظاهرين. وتسارعت الأحداث وتحولت ساحة الاحتجاج إلى ساحة اشتباك بين الشرطة العسكرية وأشخاص مسلحين. وتزعم الشرطة العسكرية في مدينة الباب أن الشخصين المعتقلين متهمان بتعاطي المخدرات.

 

نقل التلفزيون التركي (TRT)، الخميس، عن مصادره، إن وزارتي الدفاع التركية والروسية تجريان محادثات لاستئناف الدوريات المشتركة على الطريق السريع “M4” الذي يمر في مناطق سيطرة المنظومة الفصائلية. وأضافت المصادر أن “القوات التركية تبذل الجهود اللازمة لضمان ما أسمته السلام والهدوء في المنطقة، وستواصل القيام بذلك في المستقبل”. ويرتبط فتح الطريق بتفاهمات بين روسيا وتركيا وفق بنود اتفاق “موسكو”، الموقّع في 5 من آذار 2020، بين الرئيسين الصديقين بوتين، وأردوغان، والتي تنص على: وقف إطلاق النار على طول خط المواجهة. وإقامة ممر أمني على بعد ستة كيلومترات شمالي طريق (M4) وستة كيلومترات جنوبه.

 

يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 294 على التوالي. ما أسفر عن استشهاد 39175 مواطنا أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 90403 آخرين، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

 

نعت حركة "حماس" فجر اليوم الجمعة، القيادي الأسير الشيخ مصطفى أبو عرة، وحملت الاحتلال المسؤولية عن اغتياله عبر الإهمال الطبي المتعمد". وأظهر مقطع فيديو أما فلسطينية لم تتعرف على ابنها، بسبب تغير ملامحه لحظة استقباله بعد قضائه سنتين في سجون يهود، وهو ما كان مادة تعليق صحفي نشره الجمعة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين، فقال: لقد أمعن يهود في عدوانهم وغطرستهم على أهل فلسطين الصابرين المحتسبين، ومنذ السابع من أكتوبر وقد أطلقوا أيدي أجهزتهم الأمنية وجيشهم للتصرف بوحشية ودون محاسبة بناء على قانون الطوارئ، ففاضت قلوبهم غلا وحقدا، بعد أن صمت حكامنا صمت أهل القبور وأعطى لهم الغرب الكافر الضوء الأخضر وأمدهم بالعون والمواساة وشد على أيديهم، حتى تبجح نتنياهو وعد نفسه محاربا بالنيابة عن أمريكا والغرب في خطابه أمام مجلس النواب الأمريكي المجرم والراعي الأول والأصيل لكيان يهود. وأطلق التعليق صرخة مدوية من أكناف بيت المقدس بآهات الأمهات والأسرى والجرحى والمشردين إلى جيوش وضباط الأمة أن عجلوا بتحرككم لنصرة إخوانكم المستضعفين في فلسطين، ولبوا نداء العزة والتحرير، فهذا واجبكم الذي ستسألون عنه يوم القيامة.

 

تحت عنوان: الكونجرس الأمريكي يستقبل جزار غزة ولا غرابة، قال بيان صحفي، أصدره الخميس 25 تموز، المكتب الإعلامي لحزب التحرير في أمريكا: استقدمت أمريكا جزارَ غزة، جزار الأطفال، لمكافأته على دنيء صنعه، واستقبلته بحفاوة، فخطب في دار ندوتها بلغتها دون تلعثم، في دلالة على أنهم من ملة واحدة، وأضاف البيان: إن الحرب هي بين الخير والشر؛ الخير الكامن في الإسلام والمسلمين بشهادة رب العالمين، لا في أوهام وكذب وتدليس الجزارين ومَن خلفهم، ولولا إخضاع الأمة بحكام عملاء للغرب ترأسهم أمريكا، لأرت البشريةَ تلك الخيرية، حتى مع هؤلاء الجزارين الذين آوتهم الخلافة يوماً من اضطهاد الصليبيين الأوروبيين. إن خطاب جزار غزة المتغطرس في قلب العالم الغربي وتبجحه بانتصاره على المسلمين، دليل على أن صنّاع القرار في أمريكا هم من أتمّوا المجازر في غزة، وأن كيان يهود هو فقط أداة للبطش بالمسلمين بالنيابة عن أسياده في الدولة الأمريكية العميقة، وأردف البيان: على الناس في أمريكا أن يدركوا يقينا بأن ما يقوم به حكامهم من دعم مطلق لجزار غزة، هو مشاركة فعليّة في قتل الأبرياء وهو عمل خسيس تأنفه النفوس فهم يسخّرون كل أدوات القتل لقاتلهم المأجور، وفي الوقت نفسه يلقون باللوم عليه إن أخفق في مهمته، وانفضح أمره وأمرهم. على عامة الناس أن يدركوا أن الإسلام العظيم الذي يصفه حكامهم بـ(الإرهاب)، هو دين الله وطريقة عيش كاملة ارتضاها الله لخلقه، لذلك يجب علينا في الغرب تقديم الإسلام العظيم على حقيقته، بأنه البديل الحضاري للحضارة البشرية الظالمة، وليس الانخراط في النظام الظالم من خلال المشاركة فيه بالترشح والانتخاب! هكذا نكون قد أدّينا الأمانة التي ائتمننا الله عليها وبلّغنا الرسالة كما يحب الله ويرضى، ونكون إيجابيين في المجتمع الأمريكي، نحب له الخير كله، الإسلام العظيم، نظام حياة وطريقة عيش كما أرادها الله لنا ولهم، ولا نحب له قيام حكامه بالإجرام أو دعم المجرمين باسمه.

 

نشرت إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، اليوم الجمعة، مقالة بعنوان: إطلاق النار على ترامب ينبئ بموت السياسة في الغرب وتعفن المنظومة ونتن ديمقراطيتها! كتبها أ. مناجي محمد وأكد فيها أن الاغتيالات السياسية نهج أصيل في السياسة الداخلية الأمريكية وأسلوبها الدامي في تصريف الخلافات السياسية الحادة. لكن الجديد في العنف السياسي الراهن هو وتيرة تناميه بشكل متسارع واستمراريته المتواصلة، وجاء في المقالة: (تسجيل)

رابط هذا التعليق
شارك

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/26م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/07/29م

 

 

 

العناوين:

 

  • * الحراك الثوري يواصل فعالياته الشعبية، لإسقاط الجولاني، واستعادة القرار العسكري للثورة.
  • * اغتيال شابين برصاص مجهولين غربي درعا، وناشطون يهددون بالتصعيد للإفراج عن عائلة اختطفها شبيحة النظام.
  • * كيان يهود يواصل مجازره في غزة، وأردوغان يعاود اللجوء لعنترياته الإعلامية.
  • * في السودان، من لم يمت برصاص الحرب مات في مراكز إيواء الحكومة!
  • * ابن سلمان يمهد لبيع بلاد الحرمين.

 

التفاصيل:

 

واصل الحراك الثوري المطالب بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، واستعادة القرار العسكري للثورة، فعالياته الشعبية في مناطق إدلب وريف حلب. فقد خرجت أمس مظاهرات ليلية في عدد من المدن والبلدات على امتداد المناطق المحررة. وطالب المتظاهرون بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، وإطلاق المعتقلين من الثوار، كما طالبوا بإسقاط وصاية النظام التركي عن ثورة الشام، واستعادة قرارها.

اغتال مجهولون شابين عبر إطلاق الرصاص عليهما بشكل مباشر، بالقرب من منطقة أمنية تحتوي على عدة نقاط لعصابات النظام الأسدي. وأفادت مصادر محلية، بمقتل كل من "زكريا البكر" و"عمر العوض" من جراء استهدافهما بإطلاق نار مباشر من قبل مجهولين. ووقعت الحادثة بين تل الجابية وحاجز العلان بريف درعا الغربي، وهي منطقة أمنية تتمركز فيها عدة نقاط عسكرية لعصابات النظام. ووفقاً للمصادر، فإن "البكر" كان عنصراً سابقاً في أحد فصائل الجيش الحر، في حين أن "العوض" مدني لا ينتمي لأي جهة عسكرية، وكلاهما ينحدر من قرية الناصرية. في سياق آخر اختطفت عصابة مسلحة يقودها الشبيح "شجاع العلي" التابع للفرقة الرابعة في منتصف تموز الجاري السيدة "خديجة الفلاح" وثلاثة من أبنائها من مدينة الصنمين شمالي درعا في منطقة وادي خالد الواقعة على الحدود السورية اللبنانية أثناء ذهابهم إلى لبنان. وبحسب مصادر محلية فإن العصابة تواصلت مع ذوي المخطوفين وطلبت فدية مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي لقاء إطلاق سراحهم، ومن ثم خفضت المبلغ إلى 25 ألف دولار. في حين أطلق نشطاء من محافظة درعا بياناً يهدد بالتصعيد وإغلاق الأوتستراد الدولي دمشق عمان في حال لم يتم الإفراج عنهم.

وصلت مساء أمس الأحد، 82 عائلة سورية إلى محافظة دير الزور، قادمة من مخيم الهول في الحسكة الذي تديره ميليشيات "قسد". وضمت القافلة 346 فرداً، وخرجت من المخيم بكفالة عشائرية، حيث كان من المقرر مغادرة 75 أسرة من أهالي دير الزور ضمن الدفعة الثانية، إلا أن العدد ارتفع إلى 82 أسرة، وفق وكالة أنباء "هاوار" التابعة لـ"الإدارة الذاتية". ورافقت الدفعة خلال توجهها إلى دير الزور، والتي تألفت من عشرات الحافلات والشاحنات وسيارات النقل، قوى الأسايش وسيارات إسعاف من هيئة الصحة التابعة لـ"الإدارة الذاتية".

في اليوم الـ297 من العدوان على قطاع غزة، واصل كيان يهود قصفه لمناطق عدة من القطاع، وسط حالة من الترقب والتصعيد على صعيد الجبهة اللبنانية بعد حادثة بلدة مجدل شمس الدرزية في الجولان السوري المحتل. وقالت وزارة الصحة في القطاع إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر وصل منها إلى المستشفيات 39 شهيدا و93 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الشهداء إلى 39 ألفا و363 شهيدا، فضلا عن 90 ألفا و923 مصابا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وقد خاضت فصائل المقاومة الفلسطينية معارك وصفتها بالضارية في حي تل الهوى جنوبي مدينة غزة. وفي الضفة قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت 15 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ مساء أمس الأحد، بينهم أسرى سابقون. في حين أفادت مصادر عبرية بأن الاجتماع الأمني لبحث الرد على حزب الله انتهى، مشيرة إلى تفويض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت لاتخاذ قرار الرد. وأشارت الإذاعة إلى أن كيان الاحتلال غير معني بحرب شاملة مع حزب إيران اللبناني وإنما فقط بتوجيه ضربة موجعة له.

في جديد العنتريات الإعلامية على حساب دماء المسلمين، أكد الرئيس التركي أردوغان وجوب تعزيز بلاده قوتها "من أجل ردع إسرائيل عن ممارساتها ضد الفلسطينيين". وزعم أردوغان، خلال مشاركته في اجتماع لفرع حزب العدالة والتنمية بولاية ريزا، "كما دخلنا قره باغ وليبيا، يمكننا فعل الشيء نفسه مع هؤلاء، فلا يوجد شيء يمنع ذلك، فقط علينا أن نكون أقوياء حتى نُقدم على هذه الخطوات". من جانبه أصدر وزير خارجية كيان يهود يسرائيل كاتس تحذيرا للرئيس أردوغان. وكتب كاتس عبر منصة (إكس) في وقت متأخر من يوم الأحد: “أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة (إسرائيل). يجب عليه فقط أن يتذكر ما حدث هناك وكيف انتهى الأمر”. من جانبه علق الناشط أحمد معاز بمنشور على قناته في تلغرام بالقول: حتى عندما دبت النخوة والحمية في أردوغان لم تكن نصرة لأهلنا في غزة الذين يقتلون منذ عشرة أشهر، وإنما دعما لحزب إيران اللبناني. واعتبر الناشط: إن تهديد أردوغان يأتي في سياق الضغط الأمريكي على كيان يهود ليكون رده على مجزرة مجدل شمس مضبوطا ومحدودا، ولا يصل إلى إشعال الحرب الشاملة على لبنان. وختم الناشط مشددا: إن تصريح أردوغان هو تصريح إعلامي والرد عليه من وزير خارجية الكيان حتى تكتمل فصول المسرحية، فالدجال أردوغان مشهور بخطاباته الرنانة ووعوده الجوفاء وخدمته لأعداء الملة والدين.

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن الأمير محمد بن سلمان ومستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان استعرضا خلال اللقاء "العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، كما تم بحث الصيغة شبه النهائية لمشروعات الاتفاقيات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، والتي قارب العمل على الانتهاء منها". هذا تعليق: كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير آمنة عروس: (تعليق).

قالت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء في بيان تلقته وكالة سودان تربيون إن النازحين في كسلا يعيشون تحت خيام متهالكة ومحاطين بالمياه من كل جانب وأطفالهم يبكون من الجوع، وأضافت أن الوضع تفاقم بشكل مأساوي حيث توفي طفلان نتيجة صعقات كهربائية، كما توجد وفيات بسبب لدغات الثعابين وأسباب أخرى مجهولة". من جانبه اعتبر بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية السودان: إن ما يتعرض له النازحون بسبب الحرب فيما يسمى بالولايات الآمنة لأمر تقشعر له الأبدان، فأصبحوا كالمستجير من الرمضاء بالنار! فمن لم يمت منهم برصاص الحرب مات بمراكز الإيواء الحكومية التي تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة، حيث يوضع النازحون دائما في أماكن لا تليق بسكن الآدمي! وحمل حزب التحرير/ ولاية السودان الحكومة الاتحادية وحكومة ولاية كسلا المسؤولية كاملة عما حدث ويحدث للنازحين في مناطق الإيواء في كسلا، وطالبهم بالتحرك الفوري لتدارك الأمر، فهذا واجب عليهم شرعاً وليس هو تفضلاً منهم؛ فإن الحاكم في الإسلام راع ومسؤول عن رعيته. وما يحدث في بلادنا من عدم الرعاية مرده لغياب الإسلام في ظل دولته، فلو كانت لنا دولة تقوم على أساس الإسلام لما حدثت مثل هذه المآسي للناس لأن الخلافة كانت ستوفر المأوى اللائق للنازحين والغذاء والدواء والكساء، بل لما قامت مثل هذه الحرب اللعينة أصلاً. وختم البيان مخاطبا أهل السودان بالقول: إنه لا خلاص لكم إلا بالعمل مع العاملين لإقامة شرع الله في الأرض بإقامة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة، فهي وحدها التي سترعى شؤونكم وتوفر لكم الحياة الكريمة الآمنة المطمئنة، وفوق كل ذلك هي فرض ربكم سبحانه الذي أوجب عليكم الحكم بكتابه وسنة رسوله ﷺ.

أعلن منظمو الاحتجاجات الطلابية على نظام حصص الوظائف الحكومية في بنغلادش، الأحد، إنهاءهم المظاهرات. جاء ذلك في بيان صادر عن منظمي الاحتجاجات، بحسب صحيفة دكا تريبيون. وأفاد البيان أن قرار إنهاء المظاهرات جاء إثر تخفيض الحصة المخصصة لأسر قدامى المحاربين الذين شاركوا في حرب الاستقلال، من 30 بالمئة إلى 5 بالمئة. وأشار إلى أن الحكومة استجابت للمطالب، مؤكدا إنهاء المظاهرات. ودعا البيان إلى إجراء تحقيق شامل حول الأحداث، وإعادة فتح المؤسسات التعليمية. من ناحية أخرى، ذكر بعض قادة الاحتجاجات أن قرار إنهاء المظاهرات "اتخذ تحت الضغط"، معلنين عن مواصلتهم الاحتجاجات.

أعلن حزب التحرير عن حملة بعنوان "وا أمتاه، صرخة يطلقها سجناء الرأي في أوزبيكستان". دعا فيها المسلمين في أنحاء العالم إلى الوقوف ضد الظلم والعنف الذي يتعرض لها شباب الحزب على يد النظام في أوزبيكستان، وقد انضم إلى هذه الحملة جموع المسلمين بقيادة شباب الحزب من دول عدة. حيث تم تنظيم عدد من الوقفات، وتسليم مذكرات احتجاج للسفارة الأوزبيكية في عدد من الدول، كما تم نشر العديد من المواد المرئية والمكتوبة لإظهار حجم الظلم الذي يتعرض له حملة الدعوة في أوزبيكستان.

رابط هذا التعليق
شارك

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/26م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/07/30م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل المطالبة بإطلاق المعتقلين، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات، واستعادة قرار الثورة.
  • بايدن يوقف قانون مناهضة التطبيع مع نظام أسد، ورغم وضوح النفاق: أيتام الائتلاف العلماني يلتقون غرانجر في غازي عنتاب.
  • غارات الاحتلال تستهدف وسط وجنوب القطاع، وقواته تنسحب من شرقي خانيونس، ومستوطنوه يقتحمون المسجد الأقصى.
  • حكومة بنغلادش تتجاهل مهلة الطلاب والاحتجاجات تستأنف، ولا بديل عن إقامة الخلافة التي ستزيل الأعشاب الضّارة مثل حسينة.
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الاثنين، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات ليلية، طالبت بإسقاط الجولاني وحل جهاز الظلم العام وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

شن الطيران الحربي لكيان يهود في وقت متأخر من ليل الاثنين/ الثلاثاء غارات جوية استهدفت مواقع في تل الجابية بريف درعا الغربي، جنوبي سوريا، وأفادت شبكة "درعا 24" المحلية بأنّ المضادات الأرضية تصدت لصواريخ استهدفت تل الجابية العسكري إلى الغرب من مدينة نوى في الريف الغربي لمحافظة درعا. وأكدت مصادر محلية أيضاً استهداف الطائرات الحربية تل أم حوران في المنطقة ذاتها دون ورود أنباء عن خسائر بشرية. يُشار إلى أن تل الجابية يحتوي على ثكنة عسكرية تضم راجمات صواريخ ومدافع، بالإضافة إلى رشاشات ثقيلة ومتوسطة، ويخضع لسيطرة عناصر حزب إيران اللبناني، ويتميز التل بارتفاعه 700 متر عن سطح البحر. وقد استعادت قوات النظام السوري السيطرة على التل في تموز/ يوليو عام 2018، بعد الاتفاق الذي تم في محافظة درعا مع المنظومة الفصائلية برعاية روسية.

 

في أحدث وقائع النفاق والدجل الأمريكي، وفي بيان على منصة إكس صدر عن المدعو محمد غانم، مسؤول السياسات فيما يسمى "التحالف الأمريكي لأجل سوريا"، أوضح أن المفاوضات مع مكتب السناتور بين كاردن الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، استمرت طوال الشهرين الماضيين حول إقرار قانون مناهضة التطبيع مع نظام أسد. وبذل جهود مكثفة للتوصل إلى اتفاق يضمن دفع مشروع القانون خطوة إلى الأمام، وأشار غانم إلى أن مكتب السناتور كاردن، بتوجيه من إدارة الرئيس بايدن، أصرّ على إجراء تعديلات جذرية تضمنت حذف مواد مصممة لحماية ممتلكات اللاجئين من الاستيلاء والاستحواذ، ومكافحة سرقة المساعدات الإنسانية، وتعديل البند المتعلق بحظر التطبيع مع أي حكومة يرأسها أسد. هذه التعديلات، أدت إلى انهيار المفاوضات بالكامل. وزعم في منشوره أن خذلان سناتور واحد لن يثنيهم عن مواصلة جهودهم للدفع بمشروع القانون، ورغم وضوح النفاق والدجل الأمريكي، والتقى في ولاية غازي عنتاب بجنوب تركيا نيكولاس غرانجر مدير منصة سوريا الإقليمية في وزارة الخارجية الأمريكية، مع قادة ما يسمى بمنظمات المجتمع المدني السوري. وأوضحت السفارة الأمريكية في سوريا عبر موقعها الرسمي، الاثنين، أن غرانجر أجرى حلقة حوار لمراجعة الوضع الحالي داخل سوريا. وأعرب غرانجر عن تقديره للفرصة التي أتيحت له لسماع أصوات هؤلاء القادة، مؤكداً دعم الولايات المتحدة منظمات المجتمع المدني، وأهمية دورها الحاسم في تمثيل مجتمعاتها. والتقى غرانجر، الخميس الماضي، بعبد الرحمن مصطفى رئيس الحكومة المؤقتة التابعة للائتلاف العلماني الموالي لتركيا والغرب، وعدد من وزرائه، لمناقشة جهود تعزيز حقوق الإنسان، وضمان المساءلة، وتعزيز السلامة والأمن، وأكد غرانجر دعم تحقيق حل سياسي يتماشى مع القرار الأممي رقم 2254. من جهته، أشار عبد الرحمن مصطفى إلى أن غرانجر شارك في جزء من اجتماع مجلس وزراء الحكومة المؤقتة، حيث جرى استعراض الخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة المؤقتة لتطوير وتعزيز المناطق المختلفة. وناقش المشاريع الحكومية الحالية والمستقبلية، وشدد مصطفى على التزام حكومته بالعملية السياسية التي تؤدي إلى الحل السياسي وفق القرار 2254. من جانبها، نشرت إذاعتنا تقريرا إخباريا بعنوان: الحكومة المؤقتة ترفع التقارير للإدارة الأمريكية شريكة عميلها طاغية الشام، وجاء في التقرير: (تسجيل)

 

أعلنت وزيرة الداخلية الاتحادية في ألمانيا نانسي فيزر من "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" أنها تجري مفاوضات سرية مع عدة دول لتسهيل عمليات ترحيل من أسمتهم المجرمين الخطيرين والمتعاطفين مع "الإرهاب" إلى سوريا وأفغانستان. وقالت الوزيرة في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية إن "المصالح الأمنية لألمانيا هي أولويتنا القصوى، ونريد أن نرحل الإسلاميين على وجه الخصوص". مضيفة أن "أي شخص ليس لديه الحق في البقاء في ألمانيا عليه أن يغادرها بسرعة".

 

اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال. وأفادت مصادر مقدسية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية. ويتعرض المسجد الأقصى يومياً، إلى سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانياً ومكانياً.

 

استشهد عدد من المدنيين الفلسطينيين وأصيب آخرون، فجر الثلاثاء، في قصف للاحتلال استهدف مدينتي خانيونس وغزة. في ذات الوقت انسحبت قوات الاحتلال من المناطق الشرقية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة، إن جيش الاحتلال خلف دماراً هائلاً في أحياء عدة بمدينة خانيونس. وسجل انتشال جثامين 20 شهيدا من رفح والبلدات الشرقية لخان يونس جنوبي قطاع غزة بعد انسحاب الجيش، ولليوم الـ 298 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء. وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ 39 ألف شهيد، وأكثر من 90 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

 

احتشد طلاب في أنحاء مختلفة من بنغلادش، معبرين عن غضبهم تجاه الحكومة برئاسة الشيخة حسينة، بعد تجاهلها مهلة حددها الطلاب لإطلاق سراح قادتهم، والاعتذار عن سقوط قتلى في التظاهرات. واندلعت شرارة الاحتجاجات الطلابية هذا الشهر، بسبب توزيع وظائف القطاع العام بناء على نظام الحصص، ما أدى إلى أيام من العنف أسفرت عن مقتل 205 أشخاص على الأقل، بينهم عدد من عناصر الشرطة، هذا تعليق كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أ. إخلاق جيهان: (تعليق)

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/26م

 

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/07/31م

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل المطالبة بإطلاق المعتقلين، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات، واستعادة قرار الثورة.
  • بين تعويم المجرم أسد وتطويع أهل الثورة، لا خلاص إلا باستعادة القرار والحراك الواعي.
  • عمشات أردوغان يختطفون حامل دعوة لمطالبته باستعادة القرار العسكري من قادة الذل، وشروط جديدة لدخول المرضى إلى تركيا.
  • اغتيال إسماعيل هنية في طهران بصاروخ من خارج إيران وشركة بلاك روك تعزز الموقف الجيوسياسي للولايات المتحدة في ماليزيا.
  •  

 

التفاصيل:

 

أكدت جريدة "الراية"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، وبقلم أ. منير ناصر: أن دعوات التصالح مع نظام أسد باتت الخبز اليومي للنظام التركي، في محاولة لإيجاد رأي عام حول عملية التسليم قبل القيام بها، لترويض الشارع الثوري الناقم للقبول بعملية تسليمه للنظام المجرم. وأضافت "الراية": رغم كل محاولات تطويع أهل الثورة، تشهد مناطق الثورة تحركات شعبية واسعة تهدف لاستعادة قرار الثورة، والحيلولة دون تنفيذ اتفاقيات الذل والمهانة. إلا أن هذه التحركات ليست كلها على سوية واحدة من الوعي، وإن كانت في غالبها تسير بوعي نحو هدف استعادة القرار، ولفتت الراية إلى أن تدخل الدول وأجهزة مخابراتها قد كان له دور في حرف محاولات منع الانعتاق من التبعية. ومن أساليبهم في مواجهة التحركات الشعبية محاولة حرفها وتحويلها عن هدفها من خلال طرح أفكار ضبابية، كالقبول بالنظام التركي حليفا عسكريا، وكف يده وهيمنته المباشرة عن الأمور الإدارية. وهذا يهدف للالتفاف على مطالب أهل الثورة باستعادة قرارها السياسي والعسكري كاملا. فما فائدة قرار الخدمات ما دام القرار العسكري سيبقى بيد النظام التركي الذي صدّع رؤوسنا وهو ينادي بالمصالحة مع المجرم أسد؟! وختم أ. منير ناصر مقالته مؤكدا: إن التحرك الهادف لاستعادة القرار كاملا، هو الكفيل بقطع يد الدول عن العبث بالثورة أو سوقها إلى حيث المذبحة، ولا خيار للصادقين في الثورة إلا أن يعودوا ويطبقوا شعار "يا الله ما لنا غيرك يا الله" تطبيقا عملياً، فلن ينفعهم "صديقٌ" خدعهم طوال هذه السنوات، ولن يستطيعوا التغلب على كل هذا المكر إلا بالتمسك بحبل الله المتين والاعتصام به، وطلب النصر من الله وحده، فهو القادر على أن يعيننا على هزيمة أعدائنا وإبطال مكرهم، فهذا وعده لمن آمن وعمل صالحا، يقول تعالى: ﴿وَكَانَ حَقاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ﴾.

 

تواصلت أمس الثلاثاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات ليلية، طالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب. من جانبها، وفي سلسلة وقفات، نشرت إذاعتنا وقفة بعنوان: بنو شيبان واسترداد القرار العسكري المسلوب، وجاء فيها: (تسجيل)

 

اختطف الثلاثاء الشاب خالد صطيف العبد أحد شباب حزب التحرير وابنه عمر، في الشيخ حديد بمنطقة عفرين، من قبل عناصر تتبع لفصيل العمشات الذي يقوده محمد الجاسم، على خلفية مطالبته باستعادة القرار العسكري من القادة مسلوبي القرار. وأثر ذلك نفذت وقفة أمام مبنى الشرطة العسكرية في مدينة جنديرس للمطالبة بالأخ خالد صطيف العبد وفيما كتبه بقناته الرسمية على منصة تلغرام، قال عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا أ. ناصر شيخ عبد الحي• أن دور قادة المنظومة الفصائلية هو تنفيذ أوامر النظام التركي في قمع الناس وإخضاعهم والضغط على الثائرين وخنق أصواتهم التي تنادي باستعادة القرار العسكري من مغتصبيه وفتح الجبهات لإسقاط النظام المجرم. • إن هذا التشبيح وهذا التغول وهذا الإجرام لن يزيد أحرار الأمة إلا ثباتاً وإصراراً على متابعة الثورة حتى إسقاط نظام الطاغية أسد وكل من يسير على نهجه، وتتويج التضحيات بما يشفي الله به صدور قوم مؤمنين، ونسأل الله أن يكون ذلك قريبا.

 

نشرت إذاعتنا تقريرا إخباريا بعنوان: أردوغان يستنكر استقبال الكونغرس للمجرم نتنياهو بينما يسعى لمصالحة طاغية الشام الذي فاقت جرائمه كل جرائم أقرانه من الطغاة!! وجاء في التقرير: (تسجيل)

 

أكدت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، شمالي إدلب، فرض شروط جديدة لدخول المرضى إلى تركيا، وذلك عبر مكتب التنسيق الطبي التابع للمعبر. وبحسب الشروط الجديدة، يُسمح يومياً بدخول ثلاث حالات إسعافية، بشرط توفر المعايير الإسعافية حصراً وأن تكون بحاجة إلى العلاج الإسعافي، وذلك ضمن فترة الدوام الرسمي يومياً عدا يومي السبت والأحد. أما الحالات الباردة مثل مرضى السرطان والجراحة القلبية وغيرها من الأمراض، فيُسمح حالياً بدخول مرضى السرطان فقط، الذين عُولجوا سابقاً في تركيا ولديهم موعد لمتابعة العلاج (كيماوي، شعاعي، PT scan)، بالإضافة إلى مرضى الجراحة القلبية الذين لديهم موعد رسمي لإجراء الجراحة، بينما الحالات الأخرى التي دخلت سابقاً إلى تركيا لا يقبل الجانب التركي بدخولها حالياً، وفقاً لإدارة المعبر.

 

استهدف فجر اليوم الأربعاء، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في غارة من كيان يهود استهدفت مكان إقامته في العاصمة الإيرانية طهران. ونعت حركة حماس في بيان لها، رئيس مكتبها السياسي القائد الشهيد إسماعيل هنية، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد. وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان مقتضب، إن هنية ارتقى برفقة أحد أفراد فريق حمايته في طهران. وأضاف الحرس الثوري، أنه "يدرس أبعاد الحادثة... وسنعلن عن نتائج التحقيق لاحقا". وتواجد هنية خلال اغتياله في طهران، لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، عقب لقاء جمعهما بحثا فيه آخر التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب على غزة. وقال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، إن الحركة تخوض حربا مفتوحة لتحرير القدس "وجاهزون لدفع مختلف الأثمان". وأفادت هيئة البث العبرية أن هنية استهدف بصاروخ أطلق من خارج إيران وليس من الأجواء الإيرانية. وفي ذات السياق، قالت وسائل إعلام إيرانية إن اغتيال هنية تم عبر صاروخ أطلق من بلد إلى بلد وليس من داخل إيران. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية: "اغتيال هنية وقع حوالي الثانية صباحا وكان يقيم في مقر خاص لقدامى المحاربين بطهران".

 

شهدت ضاحية بيروت الجنوبية عصر الثلاثاء غارة جوية من كيان يهود استهدفت "قائداً كبيراً" في حزب إيران اللبناني، وفي ظل تضارب المعلومات حول مصير القيادي المستهدف، أفادت مصادر رويترز أن رئيس غرفة العمليات في الحزب، فؤاد شكر، نجا من الضربة. بينما أعلنت هيئة البث العبرية مقتل "القائد" الذي استهدفته الضربة.

منذ حزيران/يونيو الماضي، كان هناك نقاش حاد حول "شراكة البنية التحتية العالمية" الأمريكية، وهي شركة في طور الاستحواذ عليها بالكامل من قبل بلاك روك ومقرها الولايات المتحدة، والتي أعربت عن اهتمامها بشراء حصة 30٪ في شركة مطارات ماليزيا القابضة، وهي شركة مملوكة للدولة تدير 39 مطاراً في البلاد. ومن المعروف أن بلاك روك تدعم بأموالها تطوير الأسلحة المرسلة إلى كيان يهود، عدا النظر في هذه القضية من وجهة النظر الجيوستراتيجية الأمريكية، هذا تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير د. محمد – ماليزيا (تعليق)

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/26م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/01م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل المطالبة بإطلاق المعتقلين، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات، واستعادة قرار الثورة.
  • تزامنا مع التحضير لاجتماع تركي-روسي جديد في سراقب، القوات التركية توعز بالرد على استهداف قوات النظام لنقاطها في إدلب.
  • مستقبل المنظومة الفصائلية واللاجئين ولقاء طاغية الشام بدجال الأناضول، فيدان يوضح مسار التطبيع مع النظام.
  • استباحة كيان يهود ساحات الأمة واغتيالاته هي جريمة الأنظمة الجبانة، متى تنصر جيوش المسلمين غزة والأقصى الحزين؟!
  • بحماية شرطة الاحتلال: قطعان المستوطنين تقتحم المسجد الأقصى وتقيم صلوات تلمودية، وصرخة جديدة تنادي صلاح الدين!

 

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الأربعاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي ادلب وحلب، وخرجت مظاهرات ليلية، طالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

تداول ناشطون مقطعا مصورا لعضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا أ. ناصر شيخ عبد الحي تساءل فيه: متى تتحرك جيوش المسلمين لنصرة غزة والأقصى الحزين. وجاء في المقطع: (تسجيل)

 

استهدفت قوات النظام المجرم قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي صباح الأربعاء، وقال “الدفاع المدني” (الخوذ البيضاء) إن قوات النظام استهدفت بست طائرات مسيّرة انتحارية كلاً من بلدات وقرى شنان وفركيا وأطراف دير سنبل جنوبي إدلب. وأضاف أن الهجمات تسببت بأضرار في سيارتين لمدنيين في بلدة شنان، وسيارة في قرية فركيا، فيما انفجرت بقية الطائرات المسّيرة في أراضٍ زراعية. وبالتزامن مع التحضير لاجتماع جديد يضم المخابرات التركية والروسية في مدينة سراقب، لمناقشة استكمال افتتاح الطرقات التجارية وتعزيز الهدوء إلى منطقة الصديقين بوتين واردوغان لخفض التصعيد إلى حين التوصل لتفاهمات جديدة، أرسلت قيادة القوات التركية “في إدلب، برقية إلى كافة الألوية العسكرية المنتشرة في النقاط التركية بالمنطقة، توعز من خلالها بالرد المباشر على قوات النظام في حال استهداف القوات والنقاط التركية في المنطقة، دون الرجوع لغرفة العمليات وانتظار الأوامر منها.

 

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية المستقلة، إن صوراً نشرتها وسائل إعلام تركية، أظهرت “ترحيباً تركياً حاراً” بزعيمي فصيلين من “الجيش الوطني”، يتهمان بارتكاب “جرائم خطيرة”. وأضافت عبر تقرير، الثلاثاء 30 من تموز، أن الصور أظهرت ترحيب زعيم حزب “الحركة القومية” التركي، الشريك الرئيس في الائتلاف الحكومي، بالقائدين، وفي أخرى ظهورهما مع زعيم “مافيا” تذكر بـ” تقاعس تركيا عن ردع الانتهاكات التي ترتكبها الجماعات المدعومة من قبلها”. وسبق أن ظهر سيف أبو بكر ومحمد الجاسم، وهما قادة فصيلين تنضوي تحت راية “الجيش الوطني” في صور إلى جانب بهشلي، كما جمعتهما صورة منفصلة مع زعيم “مافيا” تركية يدعى علاء الدين تشاكيجي، مدان بارتكاب جرائم في تركيا. تشاكيجي، وفق تقارير إعلامية، كان زعيماً شهيراً لواحدة من أقوى تنظيمات “المافيا” التركية خلال تسعينيات القرن الماضي، وسبق أن أدين من القضاء التركي بارتكاب المئات من جرائم الاغتيالات السياسية وتجارة المخدرات وتأسيس تنظيم إجرامي وسجن لسنوات طويلة، حتى أطلق سراحه عام 2020 بمرسوم تشريعي خاص لقي انتقادات واسعة. وتشمل التهم الموجهة لهذه الفصائل “القتل خارج القانون، والاختطاف، والتعذيب، والابتزاز، والعنف الجنسي، ومصادرة ممتلكات”، وفق المنظمة، التي قالت إن تركيا لطالما عززت “بيئة الإفلات من العقاب” في المناطق التي تتمركز بها في الشمال السوري.

 

قالت صحيفة “كييف بوست” الأوكرانية، الأربعاء، إنها حصلت على تسجيلات مصورة، تظهر تنفيذ ضربات عسكرية على القوات الروسية قرب مطار “كويرس” العسكري بحلب. وقالت إن الضربة أدت إلى “تدمير معدات عسكرية بعد يوم واحد من لقاء بشار أسد بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو”. وفق الصحيفة فإن القوات هي عبارة عن وحدات تتبع لمديرية الاستخبارات الأوكرانية. ونقلت عن مصادر استخباراتية قولها، إن المجموعة تدعى “خيميك” ونفذت العملية في 24 من تموز الحالي. وتظهر التسجيلات هجوماً بطائرات مسيرة على المطار.

 

نشرت إذاعتنا تقريرا إخباريا بعنوان: بازار انتخابات استعراضية لشراء المناصب عند طاغية الشام ومسرحية هزلية لتبييض صفحة نظامٍ عميل، وجاء في التقرير: (تسجيل)

 

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن أنقرة تعمل على تحديد موعد وكيفية الاجتماع مع النظام السوري على مستوى القيادة، مشيرا إلى عدم وجود جدول زمني واضح في الوقت الحالي "فقط إعلان الإرادة" على حد تعبيره. وأوضح فيدان، الخميس، أنه خلال اتصالاته مع النظام السوري، وجد أنهم منفتحون على التفاوض، ولم تُبلّغ أنقرة بأي شروط مسبقة حتى الآن. وفيما يتعلق بالمنظومة الفصائلية، أشار فيدان إلى أن "صنع السلام مع المعارضة هو مشكلة النظام السوري". أما بخصوص الشروط المسبقة، قال فيدان: "خذوا لاجئيكم ودمروا الإرهابيين في أرضكم وأنا سآخذ جنودي. دعنا نرى العلامات التي تشير إلى أنك ستنشئ هيكلاً إدارياً لن يرسل لي لاجئين مرة أخرى ولن يشكل تهديداً أمنياً". وأكد فيدان أنه عندما يتم طرح الشروط، فإن لديه المزيد من الشروط أيضاً.

 

بدأت مراسم تشييع إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في وقت مبكر من صباح الخميس في العاصمة الإيرانية طهران، بمشاركة عدد كبير من الأشخاص والمسؤولين، بمن فيهم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، ووفقاً لوكالة أنباء "إرنا" الرسمية، سيؤم المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة. وعقب اغتيال إسماعيل هنية في طهران، قال بيان صحفي أصدره الأربعاء المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: لقد استطالت يد كيان المغضوب عليهم الآثمة، يقتل ويدمر ويحرق كيف يشاء، ويغتال متى أراد، لا فرق بين غزة واليمن، ولا الضاحية الجنوبية وطهران، حيث لم تعد حرمة لبلد من بلاد المسلمين لم ينتهكها هذا الكيان، وذلك في ظل حكام خائنين متآمرين متخاذلين، لا فرق بين من أعلنوا الخيانة والتطبيع، أو زعموا المقاومة والممانعة، إن قضية الخلاص من هؤلاء الحكام الجبناء الذين فرطوا بالأمة ودينها ودمائها، وخانوا الله ورسوله، باتت حاضرة في كل حدث، بل هي الأساس في كل ما يجري من مصائب في بلاد المسلمين، وإن قضية وجود إمام للمسلمين، يكون لهم جُنة ودرعا، يقيم الدين ويحيي الجهاد، فيحفظ البلاد والعباد، باتت ضرورة، كما أنها فرض وواجب، وحينئذ، لن يكون كيان يهود وعدوانه إلا ضرراً يُزال، وأثراً سيمحى بإذن الله.

 

اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال. وأفادت مصادر مقدسية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية. ويتعرض المسجد الأقصى يومياً، إلى سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانياً ومكانياً. هذا تعليق كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أ. بيان جمال: (تعليق)

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/26م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نشرة الأخبار ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/05م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري في المناطق المحررة يواصل فعالياته الشعبية، لإسقاط الجولاني، واستعادة القرار العسكري للثورة.
  • صحيفة موالية للنظام تؤكد لقاء مبعوث بوتين مع المعارضة السورية في أنقرة، ومصدر من الأخيرة ينفي.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة، وما كان لعدو الله، نتنياهو، أن يهدد ويتوعد لولا حكامنا العملاء الأقزام!
  • تطورات متسارعة في بنغلاديش.. هروب الطاغية حسينة إلى الهند والمتظاهرون يقتحمون مقرها في العاصمة، والجيش يحاول التهدئة.
  •  

التفاصيل:

 

واصل الحراك الثوري المطالب بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، واستعادة القرار العسكري للثورة، فعالياته الشعبية في المناطق المحررة. فقد خرجت أمس مظاهرات ليلية في مدينة إدلب ومدن وبلدات جسر الشغور وأطمة ودير حسان ومخيمات تجمع الكرامة ومخيم ريف حلب الجنوبي والأتارب والسحارة والباب بريفي إدلب وحلب. وطالب المتظاهرون بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، وإطلاق المعتقلين من الثوار، كما طالبوا بإسقاط وصاية النظام التركي عن ثورة الشام، واستعادة قرارها العسكري. في السياق اعتبر الناشط السياسي أحمد معاز: أنه لا يكفي من قادة الفصائل وإعلامهم، التصريح برفض المصالحة أو إقامة المهرجانات والندوات، في الوقت الذي يلتزمون فيه بالأوامر التركية بعدم مهاجمة النظام المجرم، وأضاف الناشط في منشور على قناته في تلغرام: إن التعبير الصريح والحقيقي عن رفض التطبيع والمصالحة يكون بإعلان النفير، وفتح الجبهات وعدم الاكتفاء بالبيانات وبعض العمليات، وغير ذلك هو إقرار واعتراف من هؤلاء القادات بالسير في خطوات مصالحة النظام المجرم والعودة لأحضانه.

 

أفادت وسائل إعلام مقربة من النظام الأسدي بأن مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، التقى مع المعارضة السورية في تركيا، وبحث معها استئناف محادثات اللجنة الدستورية في العاصمة العراقية بغداد بدلاً من جنيف. بينما نفى مصدر مزعوم من هيئة التفاوض لموقع تلفزيون سوريا انعقاد أي لقاء مع المبعوث الروسي إلى سوريا خلال زيارته أنقرة. وكانت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام قالت: إن لافرنتييف "أجرى لقاء مع وفد من المعارضة السورية خلال زيارته إلى تركيا، وحثها على التوجه صوب بغداد التي من المتوقع أن تستضيف الجولة القادمة من محادثات اللجنة الدستورية". ولم تحدد الصحيفة الجهة التي التقاها المبعوث الروسي. وكانت وزارة الخارجية التركية قد ذكرت في تغريدة على منصة "إكس" يوم أمس الأحد أن ممثلين عن المؤسسات المعنية بالشأن السوري في تركيا وروسيا عقدوا لقاءً تشاورياً في أنقرة، مشيرة إلى أن اللقاء تخلله اجتماع بين نائب وزير الخارجية التركي نوح يلماز ولافرنتييف.

 

في جديد تعويم نظام الإجرام الأسدي وفق التوجيهات الأمريكية، شارك وزير الأوقاف في حكومة النظام المجرم، في أعمال المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف، الذي انطلق أمس الأحد، في مدينة مكة المكرمة، وفقاً لما أفادته وكالة أنباء النظام سانا. المؤتمر، الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية السعودية تحت عنوان "دور وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال".

 

في اليوم الـ304 من حرب كيان يهود على غزة، أفادت وزارة الصحة باستشهاد 40 فلسطينيا وإصابة 71 آخرين في 3 مجازر ارتكبها الاحتلال خلال يوم واحد، وسط تواصل القصف على كافة أنحاء القطاع. وبذلك، ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان على القطاع منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي إلى 39 ألفا و623 شهيدا. وعبر معبر كرم أبو سالم، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال سلّمت الصليب الأحمر جثامين 84 شهيدا مجهولي الهوية، وعملت الفرق الطبية على تجهيز قبر جماعي لدفنهم في خان يونس جنوبي القطاع. وميدانيا، أطلقت فصائل المقاومة رشقة صاروخية من 15 صاروخا باتجاه مستوطنات غلاف غزة المحاذية لجنوب القطاع، اعترض الاحتلال صاروخين فقط منها، وفق وسائل إعلام عبرية. بينما أكد نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت 25 فلسطينيا منذ الليلة الماضية في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية. سياسيا نقل موقع والا العبري عن مصادر مطلعة: أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ نظراءه في مجموعة السبع أن الهجوم على إسرائيل قد يبدأ الاثنين. وأضاف بلينكن إنه على عكس الضربة الإيرانية في 13 أبريل، فإن سيناريوهات الهجوم أقل وضوحا. ولفت بلينكن إلى: أن حشد القوات الأمريكية بالمنطقة هو لأغراض دفاعية. من جانبه وتحت عنوان: النظام الإيراني لا هو عدو للكيان، ولا هو حليف له! كتب الناشط السياسي منذر عبد الله: إن النظام الإيراني يسير مع أمريكا في سياسته الخارجية، فهو لا يعتمد سياسة خارجية مستقلة، ولذلك فهو لا يعتبر الكيان عدوا يجب القضاء عليه، وإنما هو منافس له إقليميا. ولفت الناشط إلى: أن أمريكا والكيان ليسا شيئا واحدا حين يتعلق الأمر بالتفاصيل والمصالح. فالكيان مثلا يرفض مشروع أمريكا المتمثل بحل الدولتين. وبينما تحاول أمريكا إبرام صفقة في غزة تنهي الحرب، فإن نتنياهو يحاول توريط أمريكا في حرب إقليمية مع أدواتها. وكلما توترت الأمور على جبهة لبنان واقتربت من المواجهة الشاملة، تجد أمريكا تقول للكيان إن السبيل لإنهاء المواجهات والتصعيد مع لبنان يكون بإنهاء الحرب في غزة. وهذا يجعلنا ندرك أن أمريكا لا تعارض الدور الذي يقوم به حزب إيران والحوثي طالما أنها مناوشات محدودة لا تهدد الكيان، بل هي تعتبرها مفيدة كورقة ضغط على نتنياهو لدفعه للقبول بعروضها للحل المرحلي في غزة والدائم لقضية فلسطين. وأشار الكاتب إلى: أن هذا التشابك في العلاقات بين أمريكا وإيران والكيان هو الذي يجعل أمريكا تضع قواعد الاشتباك بينهما. فقد انتقد بايدن نتنياهو بشدة بعد مهاجمة الضاحية وطهران، وطالبه بالتوقف عن اندفاعاته التي يريد من خلالها إشعال المنطقة وتوريط أمريكا بحرب إقليمية تنسف مصالحها. وأردف الناشط: بناء على ذلك نقول: إن العلاقة بين إيران والكيان ليست علاقة حلفاء كما يتوهم البعض، ولا هي علاقة أعداء كما يزعم الممانعون، بل هي علاقة تنافس. فلكل دوره في المنطقة في إطار السياسة الأمريكية. ولذلك فإن الأحمق فقط هو الذي يتصور أن إيران ستحرر فلسطين أو ستدعم من يحررها. وأيضا من السذاجة أن يقال أن الكيان وإيران أو أذرعها لا يمكن أن تقع بينهم مواجهة، بل قد تحدث بينهما مواجهات محدودة في إطار ما تسمح به أمريكا. وختم الناشط بالقول: أما تحرير فلسطين فهو لن يكون إلا بأيدي رجال مخلصين لله. رجال يجمعون الأمة حولهم ويقيمون نظام الإسلام ويهدمون أنظمة الكفر كلها ويوحدون الأمة.

 

قال رئيس وزراء يهود بنيامين نتنياهو إن "إسرائيل" تخوض حربا متعددة الجبهات ضد ما يُعرف بمحور المقاومة الذي تقوده إيران، متوعدا باستهداف كل من يشكل تهديدا "لإسرائيل" في كل مكان، وتابع بالقول إن "تل أبيب" مستعدة لكل سيناريو دفاعيا وهجوميا، قبل أن يضيف "نضالنا ضد من يريدون قتلنا مستمر، وسنستهدفهم في كل مكان"، مشددا على أن "يدنا الطويلة تصل إلى غزة واليمن وبيروت وإلى كل مكان يكون ذلك مطلوبا فيه". من جانبه قال تعليق نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: يتساءل كثيرون، هل فعلا نتنياهو يعي ما يقول ويؤمن به أم أن المسألة مجرد خطاب إعلامي وحرب نفسية؟! والجواب، في كلتا الحالتين النتيجة واحدة والسبب واحد، فسواء أكان نتنياهو يدرك حقيقة هشاشة كيان يهود وضعفهم وأنهم لا يقوون على حرب حقيقية واحدة، ونزال وحيد مع أحد جيوش الأمة، ولا يقول ما يقول إلا من باب الحرب الإعلامية والخطب الرنانة، أم كان يؤمن بما يقول ويظن كيانهم فعلا أنه قادر على ذلك، فالسبب واحد والنتيجة واحدة. فعمالة حكام المسلمين وتخاذلهم ونذالتهم هو السبب، فهو ما جرأ يهود علينا وعلى حواضر المسلمين وبلادهم، وهذه العمالة إما أن حكام يهود يدركونها فيدركون أن قوتهم وهمية وليست حقيقية ولكن هؤلاء الحكام لن ينصروا مسلما أو يردوا صاعا، أو أن حكام يهود لا يدركون عمالة الحكام وخيانتهم، وهذا أمر مستبعد، فتكون تلك العمالة هي من ضللت حكام يهود وأعمت عيونهم عن رؤية واقعهم. والنتيجة واحدة، فيهود سيواصلون غطرستهم وعدوانهم واستهتارهم بالأمة ودماء أبنائها طالما أن من يسوسنا هم هؤلاء الحكام العملاء الأقزام، ولن يُذاد عن حياض الأمة وحرماتها ويحرر أقصاها طالما بقي هؤلاء الحكام على عروشهم. فهلم أيها المسلمون إلى خلع الحكام عن كراسيهم وتنصيب خليفة راشد يوحد الأمة ويحرك جيوشها نصرة لله ولرسوله وللمؤمنين.

 

استقبل طاغية مصر عبد الفتاح السيسي، اليوم، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في مدينة العلمين غربي مدينة الإسكندرية شمالي البلاد. ونشر حساب الخارجية التركية على منصة "إكس" صورة لقاء الرئيس السيسي مع فيدان، وأرفقه بعبارة "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استقبل وزير خارجيتنا هاكان فيدان في العلمين". ويجري الوزير التركي زيارة إلى مصر يومي الأحد والاثنين، استجابة لدعوة نظيره المصري بدر عبد العاطي. والأحد، أجرى فيدان زيارة تفقدية إلى ميناء العريش المصري وبوابة رفح الحدودية مع قطاع غزة.

 

استقالت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة اليوم الاثنين من منصبها وغادرت إلى الهند، وفي حين اقتحم متظاهرون مقرها الرئيسي في داكّا وسط احتجاجات عارمة مناهضة لها، أعلن الجيش عن محادثات لتشكيل حكومة مؤقتة. فقد نقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري أن حسينة قدمت استقالتها وغادرت البلاد، وأكد الجيش لاحقا أنها تركت منصبها. وذكرت صحيفة بنغلاديشية أنها غادرت إلى الهند على متن مروحية عسكرية. ويأتي هذا التطور في وقت اقتحم فيه آلاف المتظاهرين مقرها الرسمي في العاصمة داكا.  كما احتشد عشرات الآلاف في الساحات العامة وسط داكا للاحتفال برحيل حسينة. وفي خطاب للشعب، أكد قائد الجيش في بنغلاديش وقر الزمان استقالة الشيخة حسينة، وقال إن هناك محادثات جارية لتشكيل حكومة مؤقتة. وأضاف أن ممثلين عن الأحزاب السياسية الرئيسية كانوا حاضرين في المناقشات مع الجيش، مشيرا إلى لقاء مع رئيس البلاد. ودعا قائد الجيش لوقف الاحتجاجات، وحث الطلاب على العودة لبيوتهم، ووعد بأن الجيش سيجري تحقيقا في كل عمليات القتل التي حدثت على مدى الأسابيع الماضية. وطلب من الشعب بعض الوقت لإيجاد حل للأزمة، وناشد المواطنين أن يثقوا في الجيش، قائلا إن المؤسسة العسكرية ستعيد السلام للبلاد.

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/26م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/06م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل الدعوة لرفع الوصاية التركية واستعادة القرار العسكري، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات!
  • الكذب والدجل والتخدير المتواصل للنظام التركي وأدواته يبطله رأي عام كاسح على استعادة القرار العسكري.
  • وزير الخارجية المصري: يرحب باستعداد أنقرة للتطبيع مع دمشق ونظيره التركي يطمئن يهود ويهدئ من روعهم!
  • واشنطن تستنفر قدراتها العسكرية لتوصل رسائلها إلى الأمة، ويهــود وهروب حسينة يبث أملا جديدا في الأمة بكنس العملاء والأقزام.
  • مع ولائها الرّاسخ لاتفاق الدّوحة، لن تجرؤ أفغانستان على فعل أي شيء حتّى لو كانت لها حدودٌ مشتركة مع فلسطين!

 

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الاثنين، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات نهارية ومسائية، طالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب. من جانبها، نشرت إذاعتنا تقريرا إخباريا بعنوان: الكذب والدجل والتخدير المتواصل للنظام التركي وأدواته يبطله تشكل رأي عام كاسح على استعادة القرار العسكري، وهذا جانب من التقرير: (تسجيل)

 

استهدفت عصابات أسد بعدة طائرات مسيرة انتحارية، صباح اليوم الثلاثاء، قرى الدقماق والزقوم والحميدية وقسطون بسهل الغاب بريف حماة، ما أدى لوقوع عدة إصابات بصفوف المدنيين بينهم أطفال وإعطاب عدة سيارات مدنية... في المقابل، وكعادتها، في ذر الرماد في العيون، استهدفت فصائل غرفة عمليات “الفتح المبين” التي تقطرها “هيئة الجولاني“، بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة مواقع لقوات النظام في محوري نحشبا والصراف في ريف اللاذقية الشمالي.

 

استقدمت الميليشيات الموالية لإيران فجر اليوم الثلاثاء 4 شاحنات، محملة بمعدات لوجستية وطبية، داخل “برادات”، يرافقها سيارات مدنية قادمة من العراق، عبر معبر السكك إلى مدينة البوكمال شرقي دير الزور، برفقة عناصر حماية. وبحسب مصادر المرصد السوري، فقد توجهت الشاحنات نحو تجمع مقرات للميليشيات في المدينة ليتم تفريغ بعض من حمولاتها في التجمع، وإرسال المتبقي منها إلى مقرات عسكرية أخرى. بينما دوت انفجارات عنيفة هزّت مدينة دير الزور، ناجمة عن تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية للميليشيات الإيرانية في معسكر الطلائع غرب المدينة.

 

دعا رئيس حزب “الحركة القومية” التركي، دولت بهشلي، إلى إنشاء “ميثاق القدس” بمبادرة من دول المنطقة، وتحديداً تركيا وسوريا والعراق ومصر، لتحقيق السلام والهدوء في الشرق الأوسط. بينما رحب وزير خارجية النظام المصري بدر عبد العاطي، بتصريحات تركيا التي أبدت استعدادها للعمل على حل ما وصف بالخلافات مع النظام السوري. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الاثنين مع نظيره التركي حقان فيدان. وأكد عبد العاطي أن نظامه "يدعم التوصل إلى تسوية شاملة لما أسماها الأزمة السورية وفق المرجعية الأممية". كما شدد كذب وزير الخارجية المصري على أهمية العمل بسرعة لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني واستئناف المساعدات بشكل كامل لقطاع غزة. وأكد عبد العاطي على أن الحلول السلمية والاستقرار هما السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في هذا الشأن. والأحد، أجرى فيدان زيارة تفقدية إلى ميناء العريش المصري وبوابة رفح الحدودية مع قطاع غزة. وعلى بعد أمتار من أشلاء الشهداء وأنات المكلومين وبكاء الأطفال الجياع، أعلن وزير الخارجية التركي فيدان أن بلاده لن تقوم بأي عمل من شأنه أن ينصر أهل غزة أو يرد بطش الاحتلال عنهم، واكتفى بدعوة المجتمع الدولي للقيام بعمل يخفف عذابات أهل غزة ويجبر الاحتلال على وقف الحرب، وبعبارة أخرى كأنه يطمئن يهود قائلا لهم: نحن لن نفعل أي شيء إلا إذا كان عملا يتفق عليه المجتمع الدولي ولن نحرك ساكنا ما لم يأذن لنا المجتمع الدولي! لقد صدق الوزير التركي في شيء واحد، وهو أن الجميع متواطئ في إبادة أهل غزة بمن فيهم تركيا، فهي دولة تملك من القوة والقدرات العسكرية ما يمكنها من تحرير فلسطين وكنس الاحتلال إلى غير رجعة، غير أن حكومته لن تفعل شيئا يخرج عن إرادة المجتمع الدولي. وهكذا تظهر مرة أخرى ضرورة استبدال بنظامه وباقي الأنظمة خلافة راشدة لا تلقي بالا لقوانين وأولويات المجتمع الدولي الظالم المتواطئ، وإنما تكون أولويته نصرة المسلمين وكسر شوكة أعدائهم.

 

اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال. وأفادت مصادر مقدسية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية. ويتعرض المسجد الأقصى يومياً، إلى سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانياً ومكانيا.

 

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين إيرانيين أن طهران طلبت من روسيا أنظمة دفاع جوي متطورة استعدادا لحرب محتملة مع كيان يهود. والاثنين، وصل الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو إلى طهران لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين. وتأتي الزيارة في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية قبل أيام في العاصمة الإيرانية طهران. من جانبه، أكد المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلســطين، في تعليق صحفي نشر الاثنين، أن رد إيران وحزبها في لبنان لن يكون إلا شكليا، حتى أن كثيرا من المراقبين والمحللين يتوقعون أن يكون ردا بهلوانيا مسرحيا، وإن أضفنا إلى ذلك حقيقة كون إيران دولة تدور في فلك أمريكا فتخدم مصالحها وتعينها على حروبها الاستعمارية كما حدث في أفغانستان والعراق والشام، وأن أمريكا تبقي على إيران بعبعا لأغراضها الاستعمارية في الشرق الأوسط والخليج، يبرز حينها تساؤل جدي، لماذا كل هذا الاستنفار والحشد والاستعداد العسـكري من قبل أمريكا. وأجاب التعليق، أن أمريكا إنما تريد من هذا المشهد إيصال رسالتين وتعميقهما في المنطقة: الرسالة الأولى، إلى الأمة الإســلامية، بأن من يفكر بتحــرير فلســطين أو خــلع الاحــتلال يوما ما فعليه مواجهة أمريكا بقدراتها وقواتها وهيمنتها، لتزرع لدى الأمــة فكرة استحالة تحرير فلســطين أو خــلع يهـود من الأرض المباركة. أما الرسالة الثانية، فهي إلى يهـود وقادتهم بأن لا غنى لهم عن أمريكا وأن مصلحتهم الدائمة هي بالبقاء مع أمريكا والارتماء في أحضانها، خاصة أنه سبق وبدر من قادة يهـود مع بداية الحرب عبارات التمرد والاستغناء عن أمريكا، والآن من خلال مسرحية الرد الإيــراني والاستنــفار الأمريكي، سيتمنى قــادة يهـود أن لو كانوا نجمة في العلم الأمريكي، فيعودوا بذلك إلى حيث تريدهم أمريكا في حضنها. ولكن الرسالة التي نرى أنها يجب أن تصل إلى الأمة مما يحدث أن ملة الكــفر واحدة وأن أمريكا هي العدو الأصيل وما كيان يهـود إلا خطــيئة من خطاياها هي والإنجليز من قبلها، وأن الأمة مطالبة أن تأخذ على عاتقها نصــرة فلســطين والتعامل معها على أنها قضــيتها لا قضــية الحكام والأقزام، وأن الأمل معقود على المخـلصين فيها وفي جيــوشها.

 

فرّت رئيسة الوزراء البنغالية الشيخة حسينة من بنغلادش إلى الهند الاثنين، لينتهي حكمها الذي استمر 15 عاما بعد أكثر من شهر على تظاهرات أوقعت مئات القتلى، وأعلن قائد الجيش البنغالي وقر الزمان، الاثنين، عزمه عقد محادثات لتشكيل حكومة مؤقتة بعدما قدمت حسينة استقالتها وغادرت العاصمة. ودعا وقر الزمان، في خطاب متلفز، إلى الكف عن العنف والثقة بالجيش، وأشار إلى أنه لا حاجة إلى فرض حظر تجول أو تدابير طارئة، هذا جانب من تقرير أعدته إذاعتنا يجمل سيرة العمالة والخيانة التي كسبتها حسينة ومقدمات ما آل إليه حالها: (تقرير)

 

في مراسم أداء اليمين الدستوري للرئيس الإيراني الجديد، قال النائب السياسي لرئيس وزراء أفغانستان أثناء حديثه عن قضية فلسطين: "لو كنا نشترك في الحدود مع النظام المحتل، لكنا قد خُضنا حرباً مع الصهاينة دفاعاً عن شعب غزة المظلوم". وقال بيان صحفي أصدره الأحد المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية أفغانستان: يأتي هذا التصريح في وقت كبّل اتفاق الدوحة، إلى جانب بعض الأفكار السياسية غير الشرعية، أيدي الحكومة الأفغانية خلف ظهرها، ففي اتفاق الدوحة، حصلت الولايات المتحدة على التزامات حازمة من النظام الحاكم بأنه "لن يسمح لأي من أعضائه والأفراد والجماعات الأخرى، باستخدام الأراضي الأفغانية لتهديد أمن الولايات المتحدة وحلفائها". وبهذا الاتفاق، تحمي أمريكا أيضا حلفاءها من خطر التعرض للهجوم. لذلك، في ظل الولاء لهذه الاتفاقية، لو كانت أفغانستان تشترك في حدود مع فلسطين، فإن مبررات حكامها لن تكون مختلفة عن مبررات حكام مصر والأردن. وأضاف البيان: من بين القضايا الأخرى التي ساعدت في تقييد أيدي الحكومة الأفغانية، سياستها الخارجية البراغماتية القائمة على الاقتصاد. ولا شك أن السياسات البراغماتية، فضلاً عن المصالح الشخصية والوطنية، هي التي أرغمت الدول المجاورة لفلسطين على خيانة المسلمين في غزة. بينما أقر الإسلام سياسته الخارجية على أساس حمل الإسلام بالدعوة والجهاد. وشدد البيان على أنه لا يوجد أي عذر يمنع حكام البلاد الإسلامية من مد يد العون لأهل فلسطين المظلومين. وإذا كانت عدم مشاركة الحدود مع فلسطين ذريعة لعدم نصرتهم، فتجب الإشارة إلى أن أفغانستان لها حدود مع طاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان، حيث تُحظر فيها القيم والشعائر الإسلامية ويسجن المسلمون ويعذبون لمجرد ممارستهم الإسلام. كذلك لدينا حدود مشتركة مع تركستان الشرقية، وهي أرض تحتلها الحكومة الصينية الشيوعية، ويتعرض أهلها للتعذيب والقمع مثل أهل غزة، لكن الحكومة الأفغانية تقول إنها ملتزمة بسياسة "صين واحدة" وترحب ترحيبا حارا بالوفود الصينية!

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/26م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/07م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل الدعوة لرفع الوصاية التركية واستعادة القرار العسكري، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات!
  • استعادة ثورة الشام لقرارها السياسي والعسكري أولى خطوات الانتصار.
  • وفاة شاب تحت التعذيب بسجون النظام بعد ترحيله من تركيا و“قسد” تتهم مخابرات دمشق بالوقوف وراء الهجوم ضدها.
  • الحرب على غزة تتجاوز شهرها العاشر وجيش الاحتلال يصدر أوامر إخلاء جديدة، وخلفا لهنية يحيى السنوار رئيسا لحركة حماس.

 

التفاصيل:

 

أكدت افتتاحية جريدة "الراية"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، وبقلم الأستاذ أحمد معاز: أن النظرة السياسية العميقة للموقف الحالي لثورة الشام المباركة تظهر أنها على مفترق طرق، فإما الاستسلام لرغبة أمريكا والنظام التركي، وإما المتابعة عبر خلع القيادات الفصائلية المرتبطة واستعادة قرار الحرب وفتح الجبهات؛ وهذا بالذات يلزمه عمل سياسي جبار لتجميع جهود الرافضين للاستسلام وصنع قوة دافعة منهم لإجهاض مشاريع الاستسلام والخنوع التي يديرها النظام التركي عبر قيادات فصائلية أتخمت بالمال السياسي الحرام وأصبحت أدوات لا تملك أي قرار وخصوصا الكاذب الجولاني الذي لا يمتلك سوى قرار الاستسلام والتسليم، ولفت الكاتب إلى أن استعادة القرار العسكري في هذه المرحلة من قبل الحاضنة الشعبية والانطلاق به نحو فتح الجبهات على النظام المجرم سيكون له عظيم الأثر على المراحل اللاحقة التي يُراد فيها إطفاء جذوة الثورة وحرق النفس الثوري، وتكريس الخنوع والهوان بين أبناء الثورة للقبول بما تمليه مصالح الدول على حساب مصلحة أهل الشام. التي هي في حقيقتها معركة استعادة القرار الذي بدوره سيكون مقدمة لإزالة أنظمة الحكم الجبري في بلاد المسلمين، ولذلك ترى الجميع متفقين على إجهاض الثورة وإن اختلفوا في الأساليب، ويبقى أهل الشام بيضة القبان وأصل المعركة، ورفضهم وقبولهم هو الذي يحدد سير هذه المعركة ونتائجها بغض النظر عن طول أمدها وتكالب "الأصدقاء" عليها قبل الأعداء، ولكن ما ظهر في الفترة الأخيرة من ارتفاع سقف التحدي يبشر بخير قادم يعيد الأمور إلى نصابها الصحيح ويوجه رسالة قوية لحملة السلاح في الثورة وخصوصا القادة أن عودوا إلى أمتكم واستجيبوا لمطالبها وإلا فلن ينفعكم داعم ولا ضامن، فالطريق الذي تسيرون به ستكون نهايته الخزي في الدنيا قبل الآخرة، والثورة تتحضر لتعيد سيرتها الأولى ولن يستطيع أن يقف في طريقها أصحاب المصالح الخاصة والمشاريع الضيقة، فالشام ستعود قريبا بإذن الله عقر دار الإسلام. ﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيباً﴾

 

خرجت عشرات النساء في مدينة إدلب ظهر اليوم للتظاهر ضد “هيئة الجولاني”، للمطالبة بإسقاط زعيمها وأجهزته الأمنية والإفراج عن المعتقلين في سجون “الهيئة” ووقف الانتهاكات بحق المدنيين. ورفعت النساء صورا للمعتقلين وسط ترديد شعارات مناوئة لـ “الهيئة. وتواصلت أمس الثلاثاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات مسائية، طالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

نعت صفحات إخبارية محلية الشاب "عبد الله حسين الأخرس" من أبناء بلدة غباغب بريف درعا، وهو منشق عن قوات النظام الأسدي المجرم، وكان يعيش في تركيا قبل أن يرحل إلى الشمال السوري، ويحاول العودة إلى درعا. وحسب معلومات أولية فإن الشاب قضى تحت التعذيب في سجن صيدنايا أشهر المسالخ البشرية في دمشق بعد اعتقال دام 8 أشهر، ليضاف إلى عدد كبير من الضحايا تحت التعذيب الوحشي. وفي سياق متصل "العربي الجديد" أفادت مصادر، بأن نحو 90 نازحا سورياً، يتحدرون من محافظات سورية عدة، تعرضوا للاعتقال بعد عودتهم من لبنان خلال شهر تموز الماضي. وأشارت المصادر إلى أن أكثر من خمسين من هؤلاء المعتقلين من الشبّان الذين بلغوا سن الخدمة العسكرية، ألحقتهم أجهزة النظام بقطع عسكرية، فيما أُرسل الباقون إلى المعتقلات، موضحة أن النسبة العظمى منهم يتحدرون من ريف دمشق وحلب وحمص.

 

اتهمت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، الأربعاء، مخابرات دمشق بالوقوف خلف الهجمات التي طالت مناطق سيطرتها شرقي سوريا. وقال مدير المكتب الإعلامي لـ “قسد”، فرهاد شامي، عبر حسابه على فيس بوك، إن حملة التمشيط مستمرة لملاحقة “فلول النظام” الذين هاجموا قرى الذيبان واللطوة وأبو حمام. وأضاف أن الهجوم كان “بأمر وتعليمات من المدعو حسام لوقا رئيس ما يسمى جهاز المخابرات العامة”. وأكد أن “الهجوم فشل في تحقيق أهدافه”. وأعلنت الإدارة الذاتية في دير الزور، فرض حظر للتجول في مناطق تشهد حالات تسلل من مسلحين موالين لإيران. وذكرت في بيان أن القرار كان بسبب محاولة مجموعات مسلحة موالية لجهات معادية، زعزعة الأمن والاستقرار.

 

عُثر على جثة عنصر من فصيل “أحرار الشرقية” ملقاة على طريق M4 بالقرب من الساتر الترابي في منطقة مبروكة بريف الحسكة، فارق الحياة إثر استهدافه برصاص حراس القاعدة التركية بالقرب من محطة تحويل الكهرباء برأس العين، حيث رفض العنصر الذي يعمل في تهريب البشر الامتثال لأوامر الحراس الأتراك ودفع أجرة طريق التهريب الذي يمر عبر تلك المنطقة إلى الأراضي التركية، كما أُصيب 3 مدنيين كانوا مع العنصر، أحدهم في حالة خطيرة.

 

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية تمسكها بضرورة "التزام النظام السوري بتنفيذ القرار رقم 2254، وفي تغريدة عبر منصة "إكس"، قال حساب وزارة الخارجية الأمريكية إن قرار مجلس الأمن 2254، الذي تقدمت به الولايات المتحدة وصدر نهاية العام 2015، "حدد مسار حل الأزمة السورية". وأضافت أن النظام السوري "يعرقل الانتقال السياسي في البلاد عبر المماطلة اللانهائية في مناقشات اللجنة الدستورية، ويمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من هم بحاجة إليها، ولا سيما في المناطق المحاصرة".

 

دخلت حرب غزة شهرها العاشر عقب دخول يومها الـ 306 وسط قصف عنيف يخلّف عشرات الشهداء والجرحى يومياً، فيما يواصل جيش الاحتلال سياسة التجويع التي ينتهجها بحق الفلسطينيين، وسط مقاومة مستمرة من فصائل المقاومة الفلسطينية التي تستمر في استهداف آليات وتجمعات جنود الاحتلال في عدة محاور. وأصدر جيش الاحتلال، بعد انتصاف ليل الثلاثاء الأربعاء، بيانا يدعو فيه جميع الموجودين في بيت حانون، شمال شرق غزة، وأحياء أخرى قريبة منها تقع شمالي القطاع، بالإضافة إلى النازحين في المآوي داخل المنطقة، إلى إخلاء تلك الأماكن فورا والتوجه إلى مناطق أخرى. وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 30 شهيداً و66 إصابة، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة العدوان إلى 39677شهيداً و91535 إصابة منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي. وبعد اغتيال رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، في طهران الأسبوع الماضي، رسا قرار حركة حماس على اختيار يحيى السنوار خلفاً له، وبذلك يكون السنوار رابع من يترأس المكتب السياسي لحماس بعد موسى أبو مرزوق وخالد مشعل وإسماعيل هنية.

 

أظهرت لقطات من كاميرات المراقبة بثتها القناة 12 العبرية، جنودا يستخدمون الدروع للتغطية على جريمة ارتكبوها باغتصاب أسير فلسطيني في معسكر "سديه تمان" الذي يحتجز فيه أسرى من قطاع غزة. ويظهر الفيديو، عددا من جنود الاحتلال، يقومون بإدخال جسم غريب في شرج معتقل فلسطيني في معسكر اعتقال سدي تمان. ومطلع شهر آب الجاري، أعلن استشهاد أسير بعمر42 عاما من حي الشجاعية بغزة، داخل ذات المعسكر التابع للقيادة الجنوبية لجيش يهود. هذا تعليق: كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أ. براءة مناصرة (تعليق)

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/26م

 

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/08م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل الدعوة لرفع الوصاية التركية واستعادة القرار العسكري، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات!
  • مفخخة بحاجز الشطّ في إعزاز.. وماراثون نحو منابع النفط: هجوم "العشائر على "“قسد” بدعم إيراني ورضا روسي وسكوت تركي.
  • في اليوم 307 للعدوان.. الاحتلال يكثف من غاراته.. ومشروع غربي لتسوية توقف عدوان غزة وتمنع رد إيران وأدواتها.
  • بايدن ليس واثقا من انتقال سلمي للسلطة إذا خسر ترامب وآخر مشاهد الهيمنة الأمريكية!

 

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الأربعاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات مسائية، طالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

نشر مجلس تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي أحمد معاز، أكد فيها أن تركيا تدير السياسة في المحرر بشقيه الشمال بشكل مباشر، وإدلب عبر الجولاني، الذي وصلت لقناعة بأن الحراك أسقطه، وتروّج الآن عبر شرعيي الهيئة بأن الارتباط ليس بالجولاني وإنما بالمشروع السني الذي هو في حقيقته مشروع تسليم أهل السنة للنظام المجرم، وجاء في الصوتية: (تسجيل)

 

نقلت وكالة نورث برس القريبة من ميليشيات سوريا الديمقراطية “قسد”، عن مصدر خاص قوله، أن الأحداث المشتعلة في شرق دير الزور قام بالتخطيط لها مسؤول بالحرس الثوري الإيراني ومسؤول آخر بالمخابرات العامة بدمشق. وكشف المصدر، إن “المدعو الحاج محمد وهو مسؤول في الحرس الثوري الإيراني التقى مسؤول المخابرات العامة منذ أربعة أيام في دمشق ووضعوا خطة لإشعال الريف الشرقي بدير الزور”. وأضاف أن “الحاج محمد توجه بعد الاجتماع إلى دير الزور والتقى قيادات عراقية من الحشد الشعبي وقياديين سوريين منتمين للفصائل الإيرانية ومنهم هاشم السطام وفراس العراقية”. وأوضح أنه من ضمن الأوامر التي تم توجيهها للمدعو هاشم السطام “تشتيت “قسد” بأكثر من نقطة والدخول من نقاط أخرى”، ليقوم بالفعل بترتيب هذه الأمور وإدخال عشرات المسلحين لتلك المناطق. وأشار إلى أن المسؤول بالحرس الثوري الإيراني يقوم الآن بتجهيز عشرات المسلحين للتسلل لأكثر من 15 نقطة لتشتيت “قسد” وإرباكها ضمن مناطق تواجدها بشرق دير الزور، مبيناً أن المسلحين الذين سيتم استخدامهم هذه المرة في هذه العملية عراقيو الجنسية وهم من كتائب “سيد الشهداء وكتائب الإمام علي”. واستقدمت الميليشيات الإيرانية قرابة الـ 20 سيارة محملة بالمسلحين المحليين مع عتاد كامل، من شرقي دير الزور إلى مقر لواء الباقر في حي الضاحية في مدينة دير الزور، وسط هتافات باسم “الهفل” من قبل المسلحين مع إطلاق نار عشوائي. بينما توجهت أرتال عسكرية تابعة لقوات “التحالف الدولي” إلى القواعد العسكرية في ريف دير الزور، قادمة من الحسكة بحماية من الطيران المروحي. ونفذ مقاتلو العشائر العربية التابعين لـ"إبراهيم جدعان الهفل" شيخ قبيلة "العكيدات" الأربعاء، هجوماً موسعاً من 6 محاور على مواقع عسكرية تابعة ل "قسد" بإسناد من ميليشيا "الدفاع الوطني" المدعومة من إيران، في كلٍ من بلدات ذيبان والطيانة والشحيل والحوايج والحريجية والصبحة والبصيرة بريف دير الزور الشرقي، وأكدت المصادر، أن الهجوم أسفر عن سيطرة مقاتلي العشائر مع مجموعات ميليشيا "الدفاع الوطني" على بعض نقاط "قسد" في الضفة الأخرى من نهر الفرات (بادية الجزيرة)، بالإضافة إلى مقتل 4 عناصر على الأقل، وأسر عناصر آخرين. ولفتت المصادر، إلى أن مقاتلي العشائر ومجموعات الدفاع الوطني تمكنوا من الوصول إلى تخوم مصفاة حقل "العمر" (النفطي) بريف دير الزور الشرقي، دون تمكنهم من السيطرة عليها، تزامن ذلك مع تحليق طائرات استطلاع أمريكية تابعة لقوات "التحالف الدولي" في أجواء المنطقة الشرقية. ومع تفجير السيارة قرب مدينة اعزاز في حاجز الشط شمالي حلب، يبدو أن النظام التركي على وشك الزج بأبناء المنظومة الفصائلية بسباق الماراثون نحو منابع النفط التي تستولي عليها قسد، وبينما يجمع المراقبون المنصفون على أن التفجيرات في المناطق المحررة يتحمل مسؤوليتها قيادات فصائلية ركنت للنظام التركي وطال عليها الأمد، قالت شبكة "شام" إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن السيارة التي تم تفجيرها قرب مدينة اعزاز في حاجز الشط شمالي حلب، وتسببت بمجزرة، لُغمت في مدينة منبج من قبل ميليشيات سوريا الديمقراطية، ودخلت مناطق ريف حلب عبر معبر الحمران. وقالت المصادر إن السيارة التي تحمل لوحة حلب صادرة عن حكومة الإنقاذ بإدلب، هي سيارة براد تحمل مياه صحية، كانت دخلت إلى مدينة منبج قبل عدة أيام، لكن ميليشيا "قسد" قامت باحتجازها لمدة 24 ساعة، قبل إطلاق سراح سائقها والسماح له بالعودة إلى ريف حلب. وبينت المصادر، أن السيارة تم تلغيمها بعبوات ناسفة، مرجحة عدم علم السائق بالأمر، وأنها دخلت إلى ريف حلب الشمالي عبر معبر الحمران، في حين تمت متابعتها ورصدها من قبل عملاء لميليشيا "قسد" لتفجيرها على حاجز الشط، الذي تشرف عليه الشرطة المدنية والعسكرية في أعزاز شمالي حلب. ووفق الدفاع المدني، أوقع التفجير مجزرة بمقتل 9 أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح بينهم حالات حرجة.

 

كثف جيش الاحتلال من هجماته البرية والجوية والبحرية على مناطق متفرقة من قطاع غزة في اليوم 307 للحرب، لإجبار سكانها على النزوح، واستكمال حرب التهجير والإبادة. وواصل جيش الاحتلال قصف المنازل وتفجيرها ونسف المربعات السكنية في محافظة خانيونس، ووسط مدينة غزة، بينما قصفت المدفعية محيط المجمع الإسلامي بحي الصبرة، ومخيم جباليا والمناطق الشرقية من بيت لاهيا شمال غزة، ما أوقع عشرات الشهداء والجرحى. وقامت دبابات الاحتلال بإطلاق نيران رشاشاتها الثقيلة، باتجاه بلدة القرارة شمال شرق خانيونس، وحي الزيتون شرق مدينة غزة. مع ارتفاع عدد الشهداء إلى 39677 شهيداً والجرحى الى 91645 جريحاً.

 

يحاول مسؤولون غربيون إقناع أطراف إقليمية بمقترح جديد لتسوية "شاملة"، يتضمن منع رد إيران وحزبها اللبناني على اغتيال إسماعيل هنية، وفؤاد شكر، كذلك يوقف العدوان على قطاع غزة. وعلى مدار الأيام الأربعة الماضية، جرى تداول المقترح على نطاق واسع في دوائر غربية وعربية، من بينها دول لعبت أدواراً وسيطة أثناء مباحثات الاتفاق النووي. ويتضمن المقترح تسوية شاملة للحرب في قطاع غزة، عبر اتفاق متكامل، يتضمن وقفاً لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من القطاع، وتحقيق ما يُعرف بالهدوء المستدام، وإبرام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين، ووضع تصور كامل لعملية إعادة إعمار غزة محدد المدة الزمنية. وتعتقد الدوائر التي تروج للمقترح أن الفرصة قد تكون مواتية، في ظل رغبة ومساعٍ أمريكية وغربية لمنع التصعيد. وبحسب المعلومات، فإن المقترح الذي "يتضمن منع رد إيران وحزبها اللبناني، ثمناً من أجل التوصل إلى تسوية، شهد مداولات على مستوى زعماء في الإقليم، مع الإدارة الأمريكية، التي تعمل في الوقت الحالي على إنهاء ملف الحرب في غزة، قبل الشروع في الانتخابات الأمريكية، خشية توسع رقعة الصراع، ورجحت مصادر غربية مطلعة على مشاورات الدوائر المعنية بالمقترح، "إمكانية قبول طهران وحزبها اللبناني بالفكرة.

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إنه غير واثق من انتقال سلمي للسلطة بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل. وفي مقابلة مع شبكة سي. بي. إس نيوز، قال بايدن "لا، لست واثقا على الإطلاق. من انتقال سلمي للسلطة، إذا خسر ترامب، لست واثقا على الإطلاق". وتحدث بايدن مع شبكة سي بي إس نيوز، الأربعاء، في أول مقابلة له منذ إعلانه أنه لن يسعى لإعادة انتخابه للرئاسة. سيتم بث المقابلة يوم الأحد المقبل.

 

أبقى (مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي) الفائدة بلا تغيير، لكنه فتح الباب أمام خفض تكاليف الاقتراض بحلول اجتماعه المقبل في أيلول/سبتمبر مع استمرار التضخم في التحرك نحو هدف البنك البالغ 2%. هذا تعليق: كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أ. دارين الشنطي: (تعليق)

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/07/26م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/09م

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل الدعوة لرفع الوصاية التركية واستعادة القرار العسكري، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات!
  • استعادة القرار أوجب الواجبات وأولى الأولويات.
  • تركيا ترحب بإنشاء قاعدة روسية في عين العرب وفيدان يلتقي طغمة الائتلاف الموالي لتركيا والغرب تحت سقف القرار الأممي.
  • حرب الإبادة مستمرة: في سلسلة مجازر بغزة وعملية عسكرية للاحتلال في خانيونس وترقب لعودة المفاوضات.

 

التفاصيل:

 

بدأ الحراك الثوري اليوم أسبوعه التالي بجمعة عنوانها: {بداية الانتصار استعادة القرار العسكري}، وعقب صلاة الجمعة، انطلقت المظاهرات في إدلب المدينة ومدن كفر تخاريم وأريحا وأرمناز وبنّش والفوعة وكللي ومخيمات كفر لوسين وتجمع مخيمات الكرامة وأبين سمعان والأتارب والسحارة وقالت مصادر إن شبيحة النظام التركي في مدينة إعزاز بريف حلب حاولوا دهس المتظاهرين بعد خروجهم في مظاهرة تطالب باستعادة القرار العسكري وإسقاط النظام، وتواصلت أمس الخميس، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات مسائية، طالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

في محاولة للتلبيس على المجاهدين من عناصر هيئة (تحرير) الشام، يبرّر لهم بعض المأجورين عدم استجابة قادة الهيئة لمطالب الحراك، بأن هدف الحراك ليس مجرد إسقاط شخص الجولاني أو حل جهاز الأمن العام، وإلا فهم غير متمسكين بهما، وإنما هدف الحراك هو إسقاط مشروع الهيئة ككل، لذلك فهم متمسكون به، ولن يفرطوا بأي رمز من رموزه، وعلى رأس هذه الرموز الجولاني، وجهاز أمنه العام. وفي بيان لهذه النقطة، أوضح رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير ولاية سوريا أ. عبد الحميد عبد الحميد، في مقطع مصور، لأهلنا الثائرين ولإخواننا المجاهدين ما أهم معالم هذا المشروع، إذا صح أن يقال إنه مشروع، فقال:

 

في ومضة بعنوان: استعادة القرار أوجب الواجبات وأولى الأولويات، وفيما نشره، على معرّفاته، المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا، قال أ. عبد الله عبد الجواد الحجي: عندما كنا نمتلك قرارنا العسكري في بداية ثورتنا، استطعنا تحرير ثلاثة أرباع سوريا، رغم ضعف الإمكانيات وقلة السلاح، فقد كان هناك رجال أصحاب موقف وقرار، وعندما وسِّد الأمر لغير أهله وتسلط علينا قادة عملاء باعوا ورهنوا وسرقوا قرار الثورة، أصبحنا محاصرين ضمن منطقة ضيقة جداً تسمى محرراً. متسائلا: أي محررٍ هذا ومدافع النظام تقصفنا ليل نهار؟! أي محررٍ هذا والمسيّرات الإيرانية تجوب سماء المحرر وتقصف الأهالي، رغم وجود ترسانةٍ من السلاح وعددٍ كبيرٍ من المجاهدين والعسكريين؟؟؟ لافتا إلى أن القرار بأيدي القادة العملاء الذين يأتمرون بأمر أردوغان، إذ يأمرهم بالاعتقال فيعتقلون وبالقتل فيقتلون، اذهبوا إلى أذربيجان أو ليبيا أو النيجر فيذهبون، اقتتلوا فيما بينكم فيقتتلون، سلموا المنطقة الفلانية فيسلمون، وهكذا... فهؤلاء القادة العملاء حتى يرضوا المعلم حوّلوا المجاهدين إلى مرتزقة وأوقفوا الجهاد في سبيل الله، وكل ذلك يحصل لأن قرار الثورة وقرار الحرب وقرار فتح الجبهات ليس بأيدي الصادقين من الثوار والمجاهدين. وأكدت الومضة: إنّ أوجب الواجبات وأولى الأولويات هو استعادة القرار العسكري للثورة، حتى نستطيع فتح الجبهات وتحرير البلاد ومن ثم إسقاط النظام المجرم في عقر داره بدمشق. ومن هنا وجب على المجاهدين المخلصين الصادقين أن يأخذوا موقفهم ويستعيدوا قرارهم العسكري المسلوب من قبل القادة العملاء، ويعملوا على إنهاء الوصاية التركية، كما وجب على الحاضنة الثورية الشعبية أن تحتضن هؤلاء المجاهدين وتحميهم من أيدي الغدر والخيانة، حتى يسيروا نحو الهدف الأكبر المتمثل في إسقاط النظام المجرم وإقامة حكم الإسلام.

 

استهدفت طائرات يهود، الخميس، بغارات جوية مستودعاً للأسلحة تستولي عليه الميليشيات الإيرانية بالقرب من مطار "الشعيرات" بريف حمص الشرقي، وقالت مصادر إن طائرات يهود، استهدفت ليل الخميس بـ 3 غارات جوية، مستودعاً للأسلحة في فوج "أبو اللبن" بالقرب من قرية "الحمرات" الواقعة على طريق مطار "الشعيرات" بريف محافظة حمص الشرقي. وأكدت المصادر، أن الغارات أسفرت عن اندلاع حرائق في المنطقة، تزامن معها وصول سيارات إسعاف مؤكدةً وقوع قتلى وجرحى من جنسيات غير سورية. وأحصى، اليوم الجمعة، المرصد السوري لحقوق الإنسان، 58 مرة قام خلالها جيش يهود باستهداف الأراضي السورية، 42 منها جوية و16 برية. منذ مطلع العام 2024، وأسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 121 هدفاً ما بين ومستودعات للأسلحة ومقرات ومراكز وآليات. وتسببت تلك الضربات بمقتل 178 من العسكريين بالإضافة لإصابة 103 آخرين منهم بجراح متفاوتة.

 

في إخلاء مسبق للمسؤولية أمام كيان يهود، أفادت قناة "العربية الحدث" بأن رئيس أركان النظام الأسدي عبد الكريم محمود إبراهيم يتخذ قرارات دون علم بشار أسد، مشيرة إلى أن تلك القرارات "تشكل خطراً على سوريا". وزعمت "الحدث" نقلاً عن مصادر لم تسمّها، أن رئيس أركان النظام "أجرى تحركات دون علم أسد"، من بينها زيارة طهران سراً. وادّعت القناة أن رئيس الأركان يشكل بذلك "خطراً على استقرار سوريا ويضر بمنشآتها الحيوية"، مشيرة إلى أن قراراته "أدت لتنفيذ تل أبيب غارات على مواقع سورية وليست إيرانية". وأضافت أن إبراهيم "يتخذ قرارات ترسخ التبعية لإيران"، وسط ترجيحات بموافقته على "نقل وسائل قتالية من جيش النظام إلى حزب إيران اللبناني".

 

رحبت تركيا بإنشاء روسيا قاعدة عسكرية جديدة في عين العرب شمالي حلب بالقرب من الحدود السورية- التركية. وقالت وزارة الدفاع التركية في تصريح صحفي، الخميس، إنها تقيّم هذا العمل على أنه “إضعاف لوجود المنظمة الإرهابية PKK/SDF/PYD-YPG في المنطقة”. واعتبرت وزارة الدفاع أن إنشاء القاعدة يأتي في إطار تطبيق الاتفاقيات الموقعة مع الولايات المتحدة وروسيا، والمتضمنة اتخاذ إجراءات لسحب العناصر “الإرهابية” إلى منطقة معينة. وأضافت الدفاع التركية أنها تقيم أي عمل يتم تنفيذه في هذا السياق على أنه إيجابي منذ توقيع الاتفاقيات، والشيء المهم بالنسبة لتركيا، هو أمن حدودها وشعبها. السبت 2 من آب 2024، أعلنت روسيا عن إنشاء قاعدة عسكرية جديدة في منطقة عين العرب. وقال نائب مدير “المركز الروسي للمصالحة” في سوريا، العقيد أوليغ إيغناسيوك، إن إنشاء القاعدة جاء في إطار الإجراءات المستمرة “للرقابة على نظام وقف العمليات القتالية بين الأطراف المتنازعة”.

 

أعلنت وزارة الخارجية التركية، الخميس، عن اجتماع عقد بين وزير الخارجية حقّان فيدان ووفد مما يوصف بالمعارضة السورية، وبحسب تغريدة نشرتها الوزارة على موقع (X): "اجتمع وزيرنا فيدان مع هادي البحرة رئيس الائتلاف العلماني السوري الموالي لتركيا والغرب، وبدر جاموس رئيس هيئته التفاوضية، وعبد الرحمن مصطفى رئيس حكومته المؤقتة. وأكدت الوزارة على دعم تركيا "للجهود الحوارية والتفاوضية الجادة التي ستمهد الطريق لحل سياسي شامل في سوريا على أساس القرار الأممي رقم 2254".

 

مع دخول الحرب على غزة يومها الـ 308، وسط قصف عنيف يخلّف عشرات الشهداء والجرحى يومياً، تتجه الأنظار نحو دعوة قطر ومصر والولايات المتحدة، في بيان مشترك، إلى استئناف المحادثات العاجلة بشأن غزة يوم الخميس المقبل، في 15 آب/أغسطس الحالي، لسد كل الفجوات المتبقية، والبدء بتنفيذ الاتفاق من دون أي تأخير. وجاء في البيان الموقع من أمير قطر والرئيس المصري، والرئيس الأمريكي، أنه "حان الوقت، وبصورة فورية، لوضع حد للمعاناة المستمرة لسكان قطاع غزة، وحان الوقت للانتهاء من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين". واليوم الجمعة، أعلن جيش الاحتلال بدء عملية هجومية في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة. وقال بيان للجيش إنّ قوات من الفرقة 98 بدأت عملية هجومية في خانيونس، بزعم وقف عمليات إطلاق الصواريخ. وفي آخر إحصائية لها، قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال ارتكب أربع مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 22 شهيداً و77 مصاباً خلال الـ 24 ساعة الماضية. وبذلك، ترتفع حصيلة حرب الإبادة إلى 39 ألفاً و699 شهيداً و91 ألفاً و722 جريحاً منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/08/12م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/12م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل المظاهرات الغاضبة في المناطق المحررة، ردا على انتهاكات مخابرات الجولاني في ريف إدلب.
  • إعلام الجولاني يروج لانتخابات مزعومة لما يسمى مجلس الشورى، لإلهاء الناس عن قرب تسليمهم للنظام.
  • عودة الاشتباكات بين عصابات النظام وميليشيات "قسد" في دير الزور، وجرحى مدنيون بقصف الطرفين.
  • كيان يهود يواصل إجرامه في غزة، وعودة الحديث عن الرد الايراني المتفق عليه مع العراب الأمريكي؟!.
  •  

التفاصيل:

 

واصل الحراك الثوري المطالب بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، فعالياته الشعبية في ريفي حلب وإدلب، فقد خرجت أمس مظاهرات ليلية غاضبة في عدد من المدن والبلدات على امتداد المناطق المحررة ردا على اعتقال مخابرات الجولاني لعدد من المرابطين أثناء توجههم إلى نقطة رباطهم بريف إدلب، ومن ثم اقتحام عدد من بيوتهم في بلدة كلبيت وتوقيف نسائهم وأطفالهم. وشملت نقاط التظاهر مدينة إدلب ومدن وبلدات بنش وجسر الشغور وكللي وأطمة ودير حسان ومخيمات أطمة وتجمع الكرامة ومخيم ريف حلب الجنوبي ومخيمات الزوف، والأتارب وعفرين واعزاز وصوران والباب والسحارة وبابكة. وهتف فيها المتظاهرون بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، وأكدوا أن أعراض المسلمات خط أحمر والمساس بها جريمة كبرى. في السياق أصدر جمع من أهل الشاب المجاهد عبد الرزاق العبود ابن قرية أبو مكي بريف المعرة الشرقي بيانا طالبوا فيه جهاز الأمن العام بإطلاق سراح ابنهم والذي تم اعتقاله في الطريق إلى الرباط، دون قيد أو شرط، كما حملوهم المسؤولية الكاملة عن صحته وحياته، وأضاف البيان: إن ابننا عبد الرزاق على خلق ودين، وما تهجرنا من بيوتنا لنسعى وراء اكتساب الأموال بطرق ملتوية وأي اعتراف له تحت التعذيب لا نقبل به ولن نرضى عنه، كذلك أصدر أهل الشاب سند عبد الكريم الخاروف من مدينة اللطامنة، بيانا مماثلا نفوا فيه مزاعم جهاز الأمن العام باتهام ابنهم مع رفاقه المرابطين بقضية احتطاب ملفقة، مؤكدين أنهم لن يسكتوا عن ظلم ابنهم واعتقاله حتى يتم إطلاق سراحه.

 

تعليقا على ما يروج له إعلام الجولاني من انتخابات مزعومة لما يسمى مجلس الشورى العام في إدلب، حذر الناشط السياسي أحمد معاز: من الكم الكبير من الخداع والدجل والكذب والأساليب المستخدمة في إلهاء وتوجيه الرأي العام وحرف بوصلة الحاضنة الشعبية عن هدفها وقضيتها بأمور أقل ما يقال فيها أنها تافهة. وأضاف الناشط: ماذا يعني الكلام عن مجلس شورى عام وانتخابات في وقت المنطقة على أبواب تسليم للنظام المجرم؟ فأي شورى وأي مجلس إن كنت ستُسلّم أنت ومجلس الشورى ويدخل النظام وينتهك الأعراض؟.

 

قُتل شخص وأصيب آخرون بجروح من جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في ريف دمشق. وأشارت مصادر محلية إلى مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب بالقرب من مطاحن قرية الناصرية في القلمون الشرقي بريف دمشق.

 

قتل شاب في مدينة طفس بريف درعا الغربي، اليوم الاثنين، برصاص مسلحين مجهولين أطلقوا النار عليه بشكل مباشر. وقالت شبكة "درعا 24" الإخبارية، إنّ شاباً ملقباً بـ"أبو محمد الشامي" قُتل برصاص مسلحين مجهولين، حيث ينحدر من منطقة الحجر الأسود جنوبي دمشق، ويقيم في مدينة طفس.

 

أحبطت فصائل الجيش الوطني، مساء الأحد، محاولة تسلل نفذها عناصر من "ميليشيات سوريا الديمقراطية" (قسد) على جبهة حربل الواقعة جنوب مدينة مارع بريف حلب الشمالي. وأدت المواجهات إلى مقتل عنصرين من الجيش الوطني وإصابة 3 آخرين بجروح متفاوتة. في حين لقي عدد من عناصر "قسد" مصرعهم، وأصيب آخرون بجروح بهجوم نفذه مقاتلو الجيش الوطني على محاور منطقة عفرين بريف حلب الشمالي. وقالت مصادر في الجيش الوطني، إن القوات الخاصة التابعة لها نفذت عملية "انغماسية" باتجاه نقاط تابعة لـ"قسد" على محور صوامع شوارغة في عفرين، وتمكنت من قتل العديد من العناصر داخل نقاطهم، والاستيلاء على أسلحتهم. في سياق متصل أغلقت قوات الجيش الوطني المعابر الفاصلة مع مناطق سيطرة (قسد) في ريف حلب الشمالي والشرقي. من جهته، قال مصدر في وزارة الدفاع، إنّ قرار الإغلاق جاء على خلفية انفجار سيارة يوم الأربعاء الماضي على حاجز للشرطة العسكرية في محيط اعزاز شمالي حلب، مضيفاً أن إغلاق المعابر سيستمر حتى إشعار آخر.

 

تجددت الاشتباكات بين عصابات النظام الأسدي وميليشيات "قسد"، فجر الاثنين، على ضفاف نهر الفرات في محافظة دير الزور، وسط قصف عنيف أدى إلى نزوح العديد من المدنيين. وأفاد ناشطون أن ليلة كارثية عاشها المدنيون في ريف دير الزور الشرقي نتيجة القصف الكثيف والمتبادل بين قسد وقوات النظام. وأضاف الناشطون أن نقاط قسد كثفت قصفها لضفة الفرات والبلدات المقابلة، حيث استهدفت كل من بلدة بقرص شرقي دير الزور، والبوليل، ومدينة الميادين، وبلدات الدوّير وموحسن، بأكثر من 100 قذيفة هاون. في المقابل، ردت قوات النظام بالقصف بالراجمات وقذائف الهاون على مناطق الصّبحة، الشحيل، وبلدة أبو حمام شرقي دير الزور، والدحلة، ما أسفر عن إصابة أكثر من 10 مدنيين في مناطق الجزيرة، بينما أصيب سبعة مدنيين آخرين جراء قصف قسد.

 

كشفت مصادر إعلاميّة في المنطقة الشرقية عن مقتل 4 من كوادر الميليشيات الإيرانية وجرح آخرين بقصف جوي مجهول طال سيارة عسكرية قرب بلدة الدوير شرقي دير الزور. وذكرت مصادر متطابقة أن سيارة عسكرية تتبع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني تعرضت لقصف من قبل طيران مُسير مجهول على الطريق الواصل بين بلدتي الكشمة والدوير بريف دير الزور الشرقي. ورجحت مصادر مطلعة بأن الطائرات المُسيّرة التي نفذت الغارة تتبع للتحالف الدولي.

 

في جديد التصريحات المخزية للنظام التركي، قال وزير الدفاع التركي، يشار غولر، اليوم، الاثنين، إن تركيا قد تجتمع مع النظام السوري على المستوى الوزاري في إطار الجهود الرامية لتطبيع العلاقات، إذا توفرت الظروف المناسبة. وبحسب ما نقلته صحيفة “تركيا” عن غولر، فإذا تم استيفاء الشروط المناسبة يمكن لتركيا وسوريا عقد اجتماع على المستوى الوزاري في نطاق جهود تطبيع العلاقات. وتحدث الوزير التركي عن شرط الانسحاب من الأراضي السورية، وأوضح أنه لا يمكن لتركيا مناقشة تنسيق الانسحاب إلا بعد اعتماد الدستور الجديد في سوريا وإجراء الانتخابات وتأمين الحدود.

 

مع دخول اليوم الـ311 للحرب على غزة، نفذ جيش كيان يهود قصفا ليليا مكثفا على خان يونس ورفح بجنوب القطاع، في حين أعلنت كتائب القسام أن العملية التي نفذتها بمنطقة الأغوار الشمالية في الضفة الغربية وأدت لمقتل جندي للاحتلال، جاءت ردا على مجزرة مدرسة التابعين. بينما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد العشرات خلال الساعات الـ48 الماضية، في سلسلة مجازر مروعة. وقالت الوزارة إن "قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر في قطاع غزة خلال الـ48 ساعة الماضية، راح ضحيتها 142 شهيداً وصل منهم إلى المستشفيات 107 شهداء ممن عرفت أسماؤهم، فيما بلغ عدد الإصابات 150 إصابة". في ملف آخر، أبلغ كيان يهود الولايات المتحدة أنه رصد استعدادات عسكرية في إيران لشن "هجوم واسع النطاق" ردا على اغتيال إسماعيل هنية بطهران مؤخرا. من جانبه كتب الناشط منذر عبد الله عل قناته في تلغرام: يلاحظ في تسريبات وسائل الإعلام منذ الأمس عودة التأكيد على قرب الرد الإيراني بعد أن كان قد خفت مدة أسبوع تقريبا فما هو تفسير ذلك؟ وأوضح الناشط: يبدو أن الأمريكان كانوا يحاولون إقناع المشاكس نتنياهو بمساومة ما، تقضي بقبول الأخير ما يطرحه الأمريكان بخصوص الحرب على غزة مقابل تخلي إيران وحزبها في لبنان عن الرد. وعودة الكلام عن قرب الضربة يوحي أن نتنياهو رفض المساومة الأمريكية. والذي يرجح ذلك ما نقلته إحدى الصحف الأمريكية من كلام عن مسؤولين أمريكيين قالوا: ليست إيران من يصعب السيطرة عليها وإنما نتنياهو! وما نقل أيضا من كلام قيل أن بايدن وجهه لنتنياهو مؤخرا خلال مكالمة تلفونية بينهما: عليك أن تتوقف عن محاولة خداعي! فكيف ومتى سيكون الرد الإيراني المتفق عليه مع العراب الأمريكي؟!.

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/08/13م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/13م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل الدعوة لرفع الوصاية التركية واستعادة القرار العسكري، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات!!
  • بدعاوى الغلو والتكفير والاحتطاب: أمنيات الجولاني تقتل 3 أشخاص وتعتقل نساءهم شمالي إدلب.
  • مع نزول الأهالي للشوارع جراء الهزة الأرضية: قوات النظام المجرم تقصف سرمين بصواريخ الراجمات.
  • بدعوة يهود إلى التعامل مع مخيم جنين "كالتعامل مع غزة": السرطان الخبيث يهاجم سائر الجسد في غياب المشرط من يد الجراح.
  • يتقدمهم بن غفير: مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

 

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الاثنين، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، ومظاهرة للحرائر وانطلقت من بلدة دير حسان وصولاً إلى مدينة الدانا للمطالبة بالنساء والأطفال المختطفين لدى الجولاني. وخرجت مظاهرات مسائية في مدينة إدلب وكل من كفر تخاريم وسلقين وجسر الشغور وأبين سمعان ودير حسان واحسم بجبل الزاوية، طالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي أ. عبد الكريم الضلع، أكد فيها: إن كل جرائم الديوث الجولاني عميل أردوغان، هي تحت إشراف النظام التركي وهدفها إخضاع أهل الثورة، ريثما تأتي أوامر تسليم المناطق المحررة للنظام المجرم، وعقب اعتقال مخابرات الجولاني لعدد من المرابطين أثناء توجههم إلى نقطة رباطهم بريف إدلب، ومن ثم اقتحام عدد من بيوتهم في بلدة كلبيت وتوقيف نسائهم وأطفالهم. وقالت وزارة الداخلية في حكومة “إنقاذ الجولاني“، الاثنين، إنها قتلت ثلاثة عناصر من تنظيم “الدولة”، وأصابت رابعاً، واعتقلت ثلاثة آخرين، عقب اشتباك قرب منطقة دير حسان. وقال الرائد عز الدين الغزالي، إن أعضاء المجموعة متورطين بجرائم في إدلب واعزاز، أما رواية "معلومات جهاز أمن الثورة: على منصة تلغرام فقالت إن جهاز الأمن التابع للجولاني هاجم سيارة فيها عدد من آل بكور من إعزاز. وكانوا قد أوصلوا نساءهم إلى بيت أقاربهم في مدينة الدانا القريبة، وأثناء مهاجمة السيارة داهمت قوة البيت واعتقلت النساء. وأضافت القناة: العملية كانت بالتعاون مع "صقور اعزاز" الذين يتبعون الجولاني، والذين راقبوا الهدف وزودوا مشغليهم بالمعلومات. والمعلومات التي وصلت من اعزاز قديمة جداً وغير دقيقة، حيث كان أحد المستهدفين على علاقة بداعش قبل عشر سنوات من الآن، وهو يعمل الآن في تجارة السيارات، ويذهب إلى إدلب للتجارة ولعند أقاربه، من جانبه، وفيما كتبه بقناته على منصة تلغرام، أكد الناشط السياسي أحمد معاز: أن اعتقال النساء وقتل المجاهدين يسير وفق مخطط وأهداف كبيرة، وقادم الأيام ستتطور الأمور أكثر، فالدول متعجّلة والجولاني متناغم معهم، وليس كما يتم الترويج له بالإعلام الفاجر، أنه من أجل عملية سطو مسلح وغلو وتكفير واحتطاب، فالجولاني هو أكبر محتطب وتكفيري في الثورة، ولكن عملية التسليم يلزمها كسر إرادة الناس وتحطيم الروح الثورية والجهادية قبل التنفيذ، وهذه هي بعض الأدوات القذرة للجولاني القذر، وإن لم يتم التصدي له ومحاسبته وسحله في شوارع إدلب، فإن أمامنا أيام صعبة جدا لن يسلم فيها المجاهد حتى تسلم النساء.

 

استهدفت قوات النظام، منتصف ليلة الثلاثاء، الأحياء السكنية لمدينة سرمين شرقي إدلب وطريق سرمين - إدلب، في تصعيد تزامن مع حالة من الهلع والخوف التي عاشها سكان شمال غربي سوريا جراء هزة أرضية ضربت المنطقة بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر. وأفاد الدفاع المدني بأن القصف جاء بالتزامن مع نزول السكان إلى الشوارع بعد شعورهم بالهزة الأرضية، حيث تفقدت فرق الدفاع المدني الأماكن التي تعرضت للقصف. ولم تُسجل أي إصابات، واقتصرت الأضرار على الماديات. ونشر الدفاع المدني تسجيلاً من كاميرا مراقبة يوثق لحظة قصف قوات النظام بالصواريخ مدينة سرمين، في الوقت الذي كان فيه السكان يعانون من تأثيرات الهزة الأرضية. وشملت الهزة محافظات حماة، حمص، حلب، واللاذقية، كما شعر بها السكان في دول مجاورة مثل لبنان والأردن وتركيا.

 

قال عمال في سوق الحرّاقات بريف حلب، الثلاثاء، إن فصيل “أحرار الشرقية”، أنشأ قبل أيام حراقات نفط جديدة بالقرب من مدينة الراعي شمال حلب. وأضافت المصادر أن الفصيل المذكور يعتزم إنشاء حوالي 600 حراقة في منطقة العامرية قرب مدينة الراعي، لينافس فصيل “أحرار عولان” ذراع هيئة الجولاني بريف حلب والذي يسيطر على حراقات بلدة ترحين المعروفة في المنطقة.

 

اقتحم وزير الأمن القومي للاحتلال إيتمار بن غفير ومئات المستوطنين، صباح اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال. وقالت "دائرة الأوقاف" بالقدس المسؤولة عن إدارة الأقصى، (تابعة للأردن)، إن "المستوطنين يقتحمون المسجد على شكل مجموعات كبيرة بحراسة الشرطة". وأضافت في تصريح مقتضب، أن "نحو 1200 مستوطن اقتحموا المسجد خلال ساعتين". ويتوقع قيام مئات آخرين من المستوطنين باقتحام المسجد في الساعات القادمة. وكانت جماعات يمينية دعت لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل". وأمس الاثنين، نظم عشرات المستوطنين مسيرة أعلام يهودية في محيط أسوار البلدة القديمة بهذه المناسبة.

 

في تعليق الاثنين على دعوة "يسرائيل كاتس" وزير خارجية يهود إلى التعامل مع مخيم جنين "كالتعامل مع غزة" قال المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين لا يستتر قادة الكيان المحتل عند الإعلان عن نواياهم الإجرامية بحق أهل فلسطين بل وبحق المسلمين جميعا.. فها هم يعلنون على الملأ وعلى لسان وزير خارجيتهم دعوة لإبادة مخيم جنين كما فعلوا في غزة. ولِمَ يستترون من الدعوة لارتكاب المزيد من الجرائم وهم لا يجدون رادعا يؤدبهم بل ويطردهم من أرض فلسطين؟! لِمَ يستترون والمجتمع الدولي برمته ومعه حكام المسلمين المتآمرون يحامون عنهم ويبررون لهم؟! لِمَ يستترون وتخاذُل جيوش المسلمين أغراهم أن يكرروا مجازرهم الشنيعة التي ارتكبوها في غزة في جنين وغيرها.. فلا حسيب ولا رقيب؟! إن هذا السرطان الجاثم على أرض فلسطين لن يقف تورمه عند حد، فشروره قد بلغت ما بلغت من بلاد المسلمين، ولا يزال يتضخم ما دامت تغذيه أمريكا وأوروبا وعملاؤهما من نواطير العرب والمسلمين، لا يزال يتضخم ما دامت الأمة غير ممسكة بالمشرط القادر على استئصاله وتخليص جسد الأمة من شروره.. كما يريد لها رب العالمين "وَيُرِيدُ اللَّهُ أَن يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ".

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/08/14م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/14م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل الدعوة لرفع الوصاية التركية واستعادة القرار العسكري، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات!
  • ببنادق الصيد: أهالي الأتارب وكفر نوران يسقطون طائرتين مسيّرتين وجرحى مدنيون بانفجار سيارة وسط مدينة عفرين شمالي حلب.
  • غير بيدرسن يدعو إلى خفض التصعيد في سوريا فوراً ودفع الحل السياسي وفق القرار 2254.
  • الاحتلال يرتكب مجزرتين بقطاع غزة واستشهاد 3 شبان في بلدة طمون شرقي طوباس بالضفة الغربية المحتلة.

 

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الثلاثاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات مسائية طالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي أحمد معاز، اعتبر فيها أن الجولاني الكذاب والحاطب الأول بدأ بخطوة خطيرة هي قتل المجاهدين والأخطر منها انتهاك الحرمات باعتقال النساء وهي كبيرة من الكبائر بغض النظر عن الافتراءات التي يتهمهم بها من غلو واحتطاب.  

 

استهدفت قوات النظام المجرم، صباح اليوم الأربعاء، بالطائرات المسيّرة الانتحارية ست سيارات مدنية في محيط بلدتي الأتارب وكفر نوران. في ريف حلب الغربي. وتسببت في إصابة طفلين حتى اللحظة، في حين استطاع الأهالي إسقاط طائرتين مسيّرتين عبر بنادق الصيد. ومساء الثلاثاء، استهدفت قوات النظام المجرم، الأحياء السكنية والأراضي الزراعية في قرية معرطبعي بريف إدلب الجنوبي، مما أسفر عن أضرار مادية كبيرة. تزامن هذا القصف مع استهداف مماثل لقرية معربليت وأطرافها، بالإضافة إلى أطراف قرية مجدليا في نفس الريف. وأفاد الدفاع المدني أن الأضرار اقتصرت على الممتلكات المادية، حيث تعرضت العديد من المنازل والمزارع للتدمير الجزئي نتيجة لهذا القصف العشوائي. يأتي هذا الهجوم في سياق تصعيد عسكري مستمر في منطقة إدلب، التي تشهد تصعيداً في الأعمال العسكرية من قبل قوات النظام، ما يزيد من معاناة السكان المدنيين ويعمق الأزمة الإنسانية في المنطقة.

 

وقع اليوم الأربعاء انفجار كبير ناجم عن عبوة ناسفة مزروعة داخل سيارة مدنية، قرب مطعم كبصو وسط مدينة عفرين شمالي حلب، دون معلومات رسمية عن حجم الخسائر حيث لا تزال فرق الدفاع المدني بالعمل. وتداول ناشطون مشاهد مصورة تظهر اندلاع حريق داخل سيارة تحمل لوحة مدنية، وسط معلومات أولية تفيد بوقوع جريح على الأقل، بدورها عملت فرق الإنقاذ والإطفاء التابعة للدفاع المدني السوري على تفقد المكان وإخماد الحريق.

 

توصلت قوات النظام المجرم وميليشيات سوريا الديمقراطية” (قسد) لاتفاق مبدئي برعاية روسية لرفع الحصار عن المربعات الأمنية في مدينتي الحسكة والقامشلي، لكن “قسد” اشترطت إيقاف الهجمات في دير الزور لبدء تطبيق الاتفاق. من جانبها، قالت وكالة “نورث برس“، إن القائد العام لـميليشيات قسد”، مظلوم عبدي، استقبل، الثلاثاء، قائد قوات الاحتلال الروسي في سوريا، الفريق سيرغي كيسيلف، وبحث معه ملفي دير الزور والتشديد الأمني في الحسكة والقامشلي.

 

قالت مصادر محلية، إن الميليشيات الإيرانية المتمركزة على الضفة الغربية من نهر الفرات، استهدفت ليل الثلاثاء بـ 5 قذائف صاروخية، قاعدة حقل "كونيكو" لـ (الغاز) التي تتمركز فيها القوات الأمريكية العاملة تحت مظلة قوات التحالف الدولي بريف دير الزور الشمالي، شرق سوريا، دون ورود أي معلومات عن حجم الخسائر الناجمة عن الاستهداف. وأكدت المصادر، أن القوات الأمريكية ردت على مصادر النيران، واستهدفت بالمدفعية الثقيلة والصواريخ مقرات عسكرية للميليشيات الإيرانية في كلٍ من بلدات خشام ومراط وحويجة صكر بريف دير الزور الشمالي، في ظل تحليق طائرة استطلاع أمريكية في أجواء المنطقة الشرقية لسوريا.

 

دعا المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، إلى خفض التصعيد بشكل فوري، ودفع الحل السياسي وفق القرار 2254. وعقب لقائه مع هيئة التفاوض التابعة للائتلاف العلماني السوري الموالي لتركيا والغرب، خلال اجتماعها الدوري في جنيف، قال بيدرسن "أعربت عن قلقي البالغ إزاء استمرار ارتفاع خطر التصعيد في سوريا والمنطقة. وأكد المبعوث الأممي أن "على جميع الأطراف خفض التصعيد على الفور، والدفع نحو حل سياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254". وبدأت هيئة التفاوض الخيانية، الثلاثاء، اجتماعها الدوري في مدينة جنيف السويسرية، وفي بيان لها، قالت الهيئة إن مكوناتها استعرضت خلال الاجتماع آخر تطورات العملية السياسية، وأجرت مراجعة للتحديات التي واجهتها الهيئة في المرحلة الماضية.

 

بينما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة وافقت على مبيعات أسلحة لصالح جيش الاحتلال بقيمة 20 مليار دولار، تشمل عشرات الطائرات المقاتلة وصواريخ "جو-جو" المتطورة. أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 39965، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأضافت، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 92294 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض. وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة وصل منهما إلى المستشفيات 36 شهيدا و54 مصابا خلال الساعات الـ 24 الماضية. وأوضحت أن الآلاف من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. واستشهد ثلاثة شبان، اليوم الأربعاء، في قصف طائرة مسيرة للاحتلال مجموعة من الشبان في بلدة طمون جنوب شرق طوباس، (شمال الضفة الغربية). وأفادت مصادر محلية، باستشهاد الشبان الثلاثة، فيما احتجزت قوات الاحتلال جثامينهم. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان مقتضب، إن "الاحتلال منع طواقمه من الوصول إلى المكان المستهدف". ومنذ الليلة الماضية استشهد 5 مواطنين في عناتا وطوباس وطمون، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية إلى 629 شهيدا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، من بينهم 146 طفلا و9 نساء.

رابط هذا التعليق
شارك

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/16م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل الدعوة لرفع الوصاية التركية واستعادة القرار العسكري، وإسقاط الجولاني، وجهازه الأمني، وفتح الجبهات!
  • اعتقال حملة الدعوة وأحرار الأمة يؤكد مسارعة الجولاني لتقديم أوراق اعتماده عند أسياده ومشغليه.
  • تخريج دفعة من ضباط أمن الجولاني بإدلب، عرض واستعراض يشبه عروض "جيش الإسلام" قبل التسليم والتهجير.
  • عشرات الشهداء بغزة وأوامر إخلاء في دير البلح وخانيونس، ووسط توقعات برد إيراني: نسمع جعجعة ولا نرى طحنا!

 

التفاصيل:

 

طبق تصريح مكتوب نشر على معرفات المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا: بطريقة تشبيحية معتادة، قام جهاز الظلم العام بجريمة اختطاف جديدة لاثنين من شباب حزب التحرير في مدينة جسر الشغور، وهما حسن حمامي وسعيد حاج علي، إثر نشاطهم ومشاركتهم في حراك الثورة المبارك الذي ينادي باستعادة القرار العسكري وإسقاط الجولاني وجوقة إجرامه وتحرير المعتقلين وفتح الجبهات لإسقاط النظام، وكما جاء في التصريح: جريمة جديدة تضاف إلى سجل الجولاني الأسود، الذي يحاول تقديم أوراق اعتماد جديدة عند أسياده ومشغليه، في محاولة بائسة منه لكسر إرادة الثائرين وإحباط عزيمتهم وثنيهم عن مواصلة طريقهم لتحقيق ثوابت ثورتهم. وأكد التصريح إن هذا التغول وهذا الإجرام لن يزيد أهل الثورة إلا عزيمة وإصراراً على إسقاط منظومة الظلم والإجرام برمتها كمقدمة لإسقاط النظام بعد أن سارت على نهجه وسعت جاهدة لإخضاع أهل الثورة والتضحيات ودفعهم نحو التصالح والتطبيع مع من سفك دماءنا وشرد أبناءنا. علماً أن سجون الهيئة لا تزال مليئة بحملة الدعوة والثائرين المخلصين والمظلومين من أبناء الأمة، جرمهم عند الجولاني أنهم عاهدوا الله أن يكملوا مع الصادقين مسيرة العمل الجاد لتتويج تضحيات أكثر من مليون شهيد بإسقاط نظام الإجرام واجتثاثه من جذوره وتحكيم الإسلام عبر دولة الخلافة. وختم التصريح: فليعلم الفراعنة الكبار وأفراخهم الصغار أن عقارب الساعة لا ولن تعود للوراء، وأن عاقبة الظلم وخيمة، وأن العاقبة للمتقين. وبينما وقعت هزة أرضية بشدة 5.2 ريختر الساعة الواحدة والربع من بعد ظهر اليوم الجمعة، على عمق 7 كم، في منطقة سلمية من محافظة حماة، وشعر بها الأهالي في عموم المناطق المحررة، بدأ الحراك الثوري اليوم أسبوعه التالي بجمعة تخاطب المجاهد: "انتزع قرارك تنصر عرضك وتحرر أرضك"، وتواصلت أمس الخميس، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات مسائية طالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

احتفت "حكومة إنقاذ الجولاني"، الأربعاء، بتخريج الدفعة الأولى من ضباط الداخلية والأمن. وحملت الدورة اسم الهالك "خليل البعير" هو المدير الأول لكلية الشرطة والذي توفي في زلزال السادس من شباط 2023. ونشرت مشاهد تظهر فعاليات "عرض عسكري، واستعراض الخيل والتشكيلات الآلية.  من جانبه نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي أحمد معاز، اعتبر فيها أن العرض والاستعراض الذي أقامته حكومة الإنقاذ يشبه عروض جيش الإسلام قبل التسليم والتهجير ويؤكد على حقيقة ثابتة عن حاجة النظام المجرم لقادة الفصائل الخونة في عمليات التسليم.

 

أصدرت “الهيئة التفاوضية التابعة للائتلاف العلماني السوري الموالي لتركيا والغرب، بيانها الختامي بعد اجتماعها الدوري الذي استمر على مدار يومين، في 13 و14 من آب. وزعم البيان، الصادر الأربعاء، أن معيار نجاح أي مبادرة تتمثل في قدرتها على الدفع في تنفيذ القرار الدولي “2254”، ما يتطلب من القوى الإقليمية والدولية دعم جهود الأمم المتحدة في تطبيق هذا القرار وفق جدول أعمال وإطار زمني واضحين ومحددين. وفي اليوم الأول من الاجتماع، ألقى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، كلمة أعرب خلالها عن قلقه البالغ جراء استمرار ارتفاع خطر التصعيد في سوريا والمنطقة. كما دعا بيدرسون جميع الأطراف إلى خفض التصعيد على الفور والدفع نحو حل سياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن “2254”.

 

أكد المحامي والحقوقي اللبناني، محمد صبلوح، استمرار الضغوطات التي يتعرض لها من قبل سلطات بلاده، بسبب وقوفه إلى جانب اللاجئين السوريين ودفاعه عن المعتقلين القابعين في سجون لبنان بسبب مواقفهم السياسية المناهضة لنظام أسد. وكشف المحامي المعروف بأنه "نصير المعتقلين السوريين" أن آخر الضغوطات جاءت من قبل رئيس المحكمة العسكرية في بيروت العميد "خليل جابر"، مؤكدا أن الأخير قام بتوبيخه أمام المعتقلين والمحامين والمفرج عنهم، ومنعه من الكلام ودخول المحكمة لمدة 3 شهور.

 

وفقاً لصحيفة "بيلد" الألمانية، منذ دخول قانون الجنسية الجديد حيز التنفيذ في 27 حزيران/ يونيو، والذي يقلل فترة الإقامة المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية من ثماني سنوات إلى خمس، شهدت البلديات زيادة ملحوظة في عدد الطلبات. وتجاوزت الطلبات 8400، مما يعكس ارتفاعاً كبيراً مقارنة بالأشهر السابقة. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في الأشهر المقبلة. وقالت متحدثة باسم مدينة "أشافنبورج" إن معظم المتقدمين يأتون حالياً من سوريا.

 

أكدت طهران مؤخرا أن جيشها يجهز منطقة الدفاعات الجوية شرقي البلاد بأنظمة صاروخية ورادارية ومسيرات وسط توقعات برد إيراني بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية في طهران، هذا تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أ. صديق عبد الستار – ولاية العراق.

 

دخلت حرب غزة يومها الـ 315 وسط قصف عنيف في مختلف أنحاء القطاع، في وقت أعلن عن استئناف مباحثات وقف إطلاق النار في الدوحة اليوم الجمعة على أمل إزالة العوائق والتوصل إلى اتفاق. وأصدر جيش الاحتلال صباحاً أوامر إخلاء جديدة في دير البلح وخانيونس، وسط وجنوبي قطاع غزة. وبلغت حصيلة عدد شهداء الحرب 40 ألفا وخمسة فلسطينيين، بعدما ارتكب الاحتلال ثلاث مجازر وصل منها إلى المستشفيات 40 شهيداً و107 مصابين خلال الـ 24 ساعة الماضية. وبعد أيام على إعلان كتائب القسام مقتل أحد الأسرى على يد حارسه، أعلن أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، الخميس، نتائج التحقيق، مشيراً إلى أن "المجند تصرف بشكل انتقامي خلافاً للتعليمات بعد تلقيه خبر استشهاد طفلَيه في إحدى مجازر العدو". وأكد أبو عبيدة، في بيان بثه عبر قناته على "تلغرام"، أن "الحادثة لا تمثل أخلاقياتنا وتعاليم ديننا في التعامل مع الأسرى".

 

دعا دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، إلى إعادة الرهائن الأمريكيين في غزة، وذلك خلال فعالية في نيوجيرسي تتعلق بـ "مكافحة معاداة السامية". وقال ترامب: "نريد عودة رهائننا، معظم الرهائن ماتوا، ومن الأفضل أن يعودوا قبل أن أتولى منصبي". وأضاف: "إذا كنت تراقب على مدار الأيام القليلة الماضية، فإن "حماس" أصبحت صعبة للغاية في التفاوض معها والسبب هو أنهم ماتوا، ليس كلهم ولكن معظمهم". وأكد ترامب أيضاً أن "السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لم يكن ليحدث أبداً لو كنت رئيساً"، بحسب قوله.

 

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب برلماني روسي قوله، الجمعة، إن التوغل الأوكراني المدعوم من الغرب في روسيا يضع العالم على مشارف حرب عالمية شاملة. واقتحمت القوات الأوكرانية الحدود إلى منطقة كورسك الروسية في السادس من آب/أغسطس، وتقدمت منذ ذلك الحين بشكل كبير، مما أجبر موسكو على إجلاء ما يربو على 200 ألف شخص من منازلهم. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن النائب، ميخائيل شيريميت، قوله: "بالنظر إلى وجود عتاد عسكري غربي مع استخدام ذخيرة وصواريخ غربية في الهجمات على البنية التحتية المدنية، فضلا عن الدليل الدامغ على مشاركة أجانب في الهجوم على الأراضي الروسية، فإنه يمكن أن نستنتج أن العالم على شفا حرب عالمية ثالثة".

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/08/19م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/19م

 

 

العناوين:

 

  • المحرر ينتفض رفضا لمعابر الخيانة والتطبيع مع النظام المجرم، وثوار الباب ينصبون خيمة الاعتصام على طريق معبر أبو الزندين.
  • عصابات النظام تقصف أطراف مدينة إدلب، ومجهولون يغتالون شابا بريفها الشمالي.
  • ثوار محجة بريف درعا يهاجمون مقرات اللجان الشعبية التابعة للنظام، ومحاولة اغتيال شاب مع عائلته في الصنمين شمالي المحافظة.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة، واشتباكات عنيفة بين كتائب المقاومة وقوات الاحتلال في غزة والضفة.
  •  

التفاصيل:

 

واصل الحراك الثوري المطالب باستعادة قرار الثورة، ورفض التطبيع وفتح المعابر مع النظام المجرم، وإسقاط الجولاني فعالياته الشعبية في ريفي حلب وإدلب، فقد خرجت أمس مظاهرة للأحرار في مدينة الباب ثم توجه الثوار إلى معبر أبو الزندين، تبع ذلك اعتصام للأحرار في مدينة الباب عند دوار سوق الهال الجديد على طريق المعبر وتم اليوم نصب خيمة الاعتصام رفضا لفتح المعبر مع النظام المجرم. وألقى المتحدثون في خيمة الاعتصام كلمات أكدت على أن فتح المعبر مع النظام خيانة للثورة ولدماء الشهداء وتطبيع مع الطاغية المجرم، كما خرجت أمس مظاهرات ليلية على امتداد المناطق المحررة رفضا لفتح المعابر مع النظام، كان أبرزها في مدينة إدلب ومدن وبلدات أريحا وأرمناز وأطمة ودير حسان ومخيم ريف حلب الجنوبي ومخيمات تجمع الكرامة  بريف إدلب ومدن وبلدات الأتارب والسحارة وبابكة بريف حلب. وهتف فيها المتظاهرون ضد فتح معابر الخيانة مع نظام الإجرام، كما طالبوا بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، واستعادة القرار العسكري، ورفع يد النظام التركي عن الثورة. في حين سقطت عدة قذائف هاون مجهولة المصدر على محيط معبر أبو الزندين شرقي حلب، اليوم الاثنين، وذلك بعد ساعات من افتتاحه في ظل حالة من التوتر والرفض الشعبي. من جانبه كتب الأستاذ عبد الحميد عبد الحميد رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير ولاية سوريا على حسابه في موقع فيسبوك: انطلاقاً من واجبنا الشرعي في كشف المؤامرات، ولوضع الأمور في نصابها الصحيح، لا بد من توضيح أن الهدف الحقيقي من فتح معبر أبو الزندين مع النظام المجرم ليس اقتصادياً ولا إنسانياً، بل هو هدف سياسي بامتياز، تم بأمر مباشر من قبل النظام التركي لقادة الفصائل الأتباع، بتنسيق مباشر مع النظام والروس والإيرانيين، ويراد له أن يكون خطوة أولى على طريق تطبيع العلاقات مع النظام، تليها خطوة فتح طريق حلب - اللاذقية، هادفاً في النهاية إلى إنهاء الثورة، بإعادة سيطرة النظام المجرم على جميع المناطق المحررة. وختم عبد الحميد مشددا: على كل ثائرٍ حرٍّ مخلصٍ شريفٍ حريصٍ على التضحيات والدماء والأعراض أن يقف لله بعزة وأنفة، ويقول كلمته في وجه الخونة المتاجرين، مانعاً مع إخوانه الثائرين حدوث هذه الخطوة الخيانية الوقحة. من جانبه كتب الناشط أحمد معاز على قناته في منصة تلغرام: سجلوها عليّ.. إن تم فتح معبر أبو الزندين فسترون قريبا فتح طريق حلب عنتاب من وسط اعزاز للنظام، وافتتاح معبر سراقب ومعارة النعسان في إدلب وفتح طريق حلب اللاذقية من وسط أريحا وجسر الشغور وبحماية وترفيق الفصائل؛ ومن يعتدي على شبيحة النظام المجرم ستلاحقه الفصائل وتسجنه إن لم تقتله، فمن الآن قفوا وقفة عز ورجولة وامنعوا فتح هذا المعبر لأنه سيجلب الخراب والكوارث على الثورة وأهلها واستعيدوا القرار العسكري من قيادات الذل والعار وداعمهم المجرم وافتحوا الجبهات لإكمال الثورة وإسقاط النظام.

 

أُصيب مدنيان بجروح جراء قصف لعصابات النظام الأسدي مساء أمس الأحد، استهدف الأحياء السكنية في مدينة إدلب. وقالت مصادر محلية إن عصابات النظام المتمركزة في مدينة سراقب قصفت براجمات الصواريخ الحي الشمالي في مدينة إدلب، مما أدى إلى وقوع إصابتين بين المدنيين وحدوث أضرار في ممتلكات الأهالي. وأشارت المصادر إلى أن أحد الصواريخ استهدف مستودعاً تستخدمه منظمة "سيريا ريليف" لتخزين المواد الإغاثية، ما تسبب بإصابة الحارس وتلف بعض محتويات المستودع.  كذلك قصفت قوات النظام بلدتي الفطيرة وكنصفرة في جبل الزاوية جنوبي إدلب، وكفرعمة وتقاد غربي حلب، والشيخ سنديان والسرمانية بريف حماة.

 

قُتل شخص مساء أمس الأحد، من جراء استهدافه بالرصاص المباشر من قبل مجهولين في بلدة صلوة بريف إدلب الشمالي. وذكرت مصادر محلية أن الشاب "محمد عباس" لقي حتفه في بلدة صلوة، بعد استهدافه بالرصاص من قبل شخصين مجهولين على دراجة نارية. وأوضحت المصادر أن "عباس" نُقل إلى المستشفى بعد إصابته، إلا أنه فارق الحياة بسبب إصابته الخطيرة.

 

شنّ مقاتلون محليون في بلدة محجة الواقعة في شمالي درعا هجوماً على مقرات تابعة للجان الشعبية المرتبطة بفرع الأمن العسكري التابع للنظام، وذلك فجر يوم الاثنين. وقال موقع "تجمع أحرار حوران" أن الهجوم أدى إلى مقتل عدي العثمان، وهو أحد عناصر اللجان الشعبية، وإصابة عدد من العناصر الآخرين الذين تم نقلهم إلى المشفى لتلقي العلاج. الهجوم الذي وقع في ساعات الفجر استخدمت فيه أسلحة خفيفة، ولم يسفر عن إصابات بين المهاجمين. وسبق الهجوم بيومين مطالبة آل الحوشان في محجة بوقف تجاوزات واعتداءات عناصر “اللجان الشعبية”، كمنع مزارعي آل الحوشان من الوصول إلى مزارعهم. في سياق آخر نجا شاب من محاولة اغتيال نفّذه مجهولون في مدينة الصنمين شمالي درعا، لكن أفراد عائلته الذين كانوا برفقته على دراجته النارية، تعرّضوا للإصابة. وقال مصدر محلي، إن الشاب (منصور الشريف) نجا من محاولة اغتيال خلال قيادته دراجته النارية، حيث استهدفه مجهولون بالرصاص، ما أدّى إلى إصابة زوجته التي كانت برفقته. كذلك، أصيب طفله إثر سقوطه من على الدراجة النارية في أثناء الحادثة، ما استدعى نقله مع والدته إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

في اليوم الـ318 للحرب على غزة، واصل كيان يهود قصف الأحياء السكنية والمرافق المدنية في القطاع، وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم، سقوط 40 شهيدا ونحو 134 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية، بعد ارتكاب الاحتلال ثلاث مجازر مروعة بحق المدنيين العزل في مختلف أرجاء القطاع. ما أدى لارتفاع حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان إلى 40 ألفا و139 و92 ألفا و743 إصابة. في حين نفذت المقاومة عمليات نوعية جديدة، مكبدة الاحتلال المزيد من الخسائر في الأرواح والعتاد. وأفادت وسائل إعلام فلسطينية وإسرائيلية بأن معارك ضارية تدور بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق بمحافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة. وفي الضفة الغربية المحتلة، دارت اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال في البلدة القديمة بمدينة نابلس، بينما فتح الاحتلال تحقيقا في تفجير شاحنة بتل أبيب أسفر عن قتيل وجريح. وأعلنت كتائب القسام بالاشتراك مع سرايا القدس تنفيذ العملية الاستشهادية التي وقعت مساء أمس في تل أبيب. وقالت كتائب القسام إن العمليات الاستشهادية بالداخل المحتل ستعود ما دامت مجازر الاحتلال وسياسة الاغتيالات متواصلة. وكانت شرطة الاحتلال أعلنت أن التفجير الذي حدث مساء أمس الأحد في تل أبيب "عملية عدائية"، وأن المنفّذ وصل كما يبدو من منطقة نابلس في الضفة الغربية. وقالت الشرطة والشاباك إن تفجير تل أبيب "عملية هجومية استخدمت فيها عبوة شديدة الانفجار"، ودعوا "إلى اليقظة والحذر". من جهتها، ذكرت وكالة البث العبرية أنه "قُتل مساء أمس الأحد رجل في الـ50 من العمر، لا يزال مجهول الهوية، جراء انفجار عبوة ناسفة في تل أبيب، وأصيب أحد المارة بجروح متوسطة".

 

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية استهداف القوات الأرمنية مواقع للجيش الأذربيجاني في منطقة كلبجر المحررة. وحسب بيان الدفاع الأذربيجانية، الاثنين، قصفت القوات الأرمنية المتمركزة في قرية زركند، مساء يوم الأحد، القوات الأذربيجانية بقرية دميرتشيدام. وأشار البيان إلى رد القوات الأذربيجانية لمصادر النيران. وتزامن القصف الأرميني مع زيارة يجريها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أذربيجان.

 

أعلنت السلطات العسكرية الأوكرانية في كييف أن الدفاعات الجوية تمكنت من التصدي لهجوم جوي روسي، استهدف ضواحي المدينة في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين. وذكرت السلطات الأوكرانية أن وحدات الدفاع الجوي نجحت في تدمير 11 طائرة مسيرة أطلقتها موسكو. وفي سياق متصل، أعلنت كييف، أمس الأحد، أنها دمرت جسرا استراتيجيا ثانيا في منطقة كورسك الروسية، وذلك في إطار هجوم غير مسبوق شنته القوات الأوكرانية منذ 12 يوما على الأراضي الروسية. ووفقا للتقارير، تمكن الجيش الأوكراني من السيطرة على 82 بلدة و1150 كيلومترا مربعا من الأراضي الروسية. وتأتي هذه التطورات في وقت تواصل فيه القوات الروسية تقدمها في شرق أوكرانيا باتجاه مدينة بوكروفسك، حيث تسعى موسكو للسيطرة على محاور استراتيجية في منطقة دونباس.

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/08/21م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/21م

 

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يرفض فتح المعابر ويدعو لرفع الوصاية التركية واستعادة القرار العسكري، وفتح الجبهات!
  • احتجاجات تعيق فتح معبر أبو الزندين بريف حلب واجتماعات تركية-روسية في إدلب وتحركات لفتح معبر على طريق M4.
  • مبادرة “المناطق الثلاث” تضم أشباحا من إدلب، والائتلاف العلماني العميل يبحث مع مسؤول أمريكي آخر التطورات في سوريا.
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال والرئيس الجزائري يدخل على خط الجعجعات والمزاودات الفارغة.
  • حرب غزة بيومها الـ 320 شهداء ومصابون في تل الزعتر وغارات على خانيونس.

 

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الثلاثاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات مسائية وفضت فتح المعابر، وطالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب، وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

عقدت المخابرات والجيش التركي اجتماعين منفصلين مع نظيرهما الروسي داخل النقطة الروسية في بلدة الترنبة بريف إدلب الشرقي. وتناولت الاجتماعات الاستعدادات لفتح معبر على الطريق M4، الذي يربط بين محافظتي حلب واللاذقية، وهو آخر عقدة طرق عامة تربط غرب سوريا بشرقها. وفي التفاصيل، دخلت الاثنين، 4 سيارات تابعة للمخابرات والجيش التركي إلى داخل مناطق النظام وعادت قبل ظهر ذلك اليوم. وأجرت جولة على الطريق M4 باتجاه ريف اللاذقية الشمالي. وقالت مصادر المرصد السوري أن السيارات كانت تقل وفداً من الضباط الروس الذين قاموا بإجراء استطلاع للطريق الدولي. وتأتي هذه التحركات بعد فتح معبر أبو الزندين ووضعه قيد الخدمة، مما أفسح المجال لربط مناطق النظام مع تركيا.

 

سادت حالة من التوتر في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، على خلفية افتتاح معبر "أبو الزندين". وأفاد ناشطون الثلاثاء، بأن عددا من المحتجين قطعوا الطريق أمام الشاحنات المتوجهة لمناطق سيطرة نظام أسد عبر معبر "أبو الزندين"، ومنعوا السيارات التجارية من العبور. وتظهر مشاهد مصورة قطع الطريق ومنع عدد من السيارات المحملة بالقمح والشعير، من الوصول إلى المعبر، وسط حالة من الرفض الشعبي والاعتصامات ضد فتح المعبر. فيما وصل رتل مكون من عشرات السيارات بعضها مزوّدة بالرشاشات إلى مدينة الباب كان قد انطلق من مارع رفضاً لافتتاح معبر "أبو الزندين". وسقطت قذائف مجهولة المصدر في منطقة معبر أبو الزندين مما أدى إلى وقوع ثلاث إصابات في صفوف عناصر الفصائل وفي سياق متصل، أعاد المحتجون على قرار فتح المعبر، نصب خيمة الاعتصام في مدينة الباب بعد تفكيكها من قبل مسلحين موالين لتركيا من “فرقة الحمزة” بلباس مدني، في محاولة منهم خلق فتنة بين الأهالي المحتجين من مدينتي الباب ومارع.

 

نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي أ. أحمد معاز، تناول فيها ترويج الإعلاميين المأجورين عملاء تركيا أن قضية فتح المعبر قضية خلافية بين الجولاني وأتباعه بالشمال وبقية قادات الفصائل وفتح المعبر الذي يعني بالنتيجة تسليم أنفسنا وأعراضنا لعصابات النظام المجرم من جانبه، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان قال في مداخلة تلفزيونية: إن قرار فتح معبر أبو الزندين بريف حلب هو قرار تركي - روسي وهو خطوة لإعادة التطبيع بين النظام وتركيا.. ولا قرار للنظام السوري أو “الحكومة المؤقتة” التي تنفذ أوامر تركيا وتفرض بدورها افتتاحه على المعارضين والمتظاهرين السلميين.. وجاء في المداخلة: (تسجيل)

 

قالت مصادر أهلية وأخرى تعمل في مجالس محلية تديرها تركيا في عفرين بريف حلب، إن ما يسمى بالمكتب الاقتصادي التابع لفصيل “المنتصر، ألغى عشرات الوكالات الزراعية لآلاف الأشجار قبيل بدء موسم جني الزيتون. بدأ الفصيل بإلغاء الوكالات قبل حوالي شهر، وهي بالأساس مصدقة من قبل المجلس المحلي في عفرين، وشملت حوالي 17 ألف شجرة زيتون حتى الآن. وأضافت المصادر أن إلغاء الوكالات يعني تبعية الأشجار للمكتب الاقتصادي للفصيل الذي سيقوم بجني محصولها بنفسه أو بتأجيرها لأشخاص يتبعون له قبل بدء موسم جني الزيتون. واشتكى بعض الأشخاص لدى المجلس المحلي في عفرين، لكنهم تعرضوا لمضايقات وتهديدات وعرقلة من قبل المجلس المحلي نفسه.

 

أعلن القائمون على مبادرة “المناطق الثلاث” تشكيل هيئة سورية للعمل والتنسيق السياسي، تُسمى “تضامنية العمل والاجتماع السوري”. وقال القائمون على المبادرة في بيان، الثلاثاء، وقّعت على إعلان الهيئة التضامنية مجموعة النخبة الوطنية في إدلب، ومجموعة من النشطاء الثوريين والسياسيين الديمقراطيين من إدلب، والحراك الوطني الديمقراطي في الجولان، وميثاق الحسكة الوطني. ومن الساحل السوري وقع على إعلان التضامنية تجمع العمل الوطني، وإضافة إلى أجسام وشخصيات أخرى، ترتكز الهيئة التضامنية، وفق ما جاء في بيان إعلانها، على مبادئ أساسية أبرزها: أن الانتقال السياسي انتقال إلى الديمقراطية بالضرورة، وتحقيق مبدأ “الوحدة في الكثرة” القائم على اعتراف الكُل بالكل.

 

بحث مدير منصة سوريا الإقليمية الأمريكية، نيكولاس غرانجر، مع عيونه وأدواته من الائتلاف العلماني الموالي لتركيا والغرب، آخر التطورات في جميع أنحاء سوريا وآفاق الحلول السياسية. والتقى غرانجر هادي البحرة رئيس الائتلاف، ومسؤولين آخرين لمناقشة المستجدات في سوريا، وأكدوا على الحاجة إلى حلول سياسية تستند إلى قرار مجلس الأمن رقم 2254.

 

اقتحم مستوطنون، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال. وأفادت مصادر مقدسية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال. ويتعرض المسجد الأقصى يومياً، إلى سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانياً ومكانيا.

 

دخلت الحرب على غزة يومها الـ 320 على التوالي، وسط تواصل المجازر التي تستهدف مراكز إيواء النازحين، وفي ظل أوضاع إنسانية في غاية الصعوبة بفعل القصف الذي طاول مختلف أنحاء القطاع. وأفادت وسائل إعلام بسقوط شهداء ومصابين إثر غارة استهدفت شقة سكنية في تل الزعتر بمخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، بينما شنت طائرات الاحتلال غارة على بلدة القرارة، شرق خانيونس، جنوب القطاع.

 

زعم الرئيس الجزائري تبون في كلمة له: "الجيش الجزائري مستعد للذهاب إلى غزة بمجرد فتح الحدود ". وحول هذا الزعم، وفي تعليق صحفي، قال المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: ليس صدفة أن تصريحات الرئيس الجزائري تأتي قبل أيام من الانتخابات الرئاسية، التي يخوضها للفوز بولاية جديدة، حيث تجري في 7 سبتمبر (أيلول) المقبل. مما يؤكد على أنها ليست أكثر من دعاية انتخابية له، لعلمه بحب المسلمين لفلسطين ولكل من يدافع عنها، فغزة وفلسطين تتعرض لحرب وحشية وإبادة منذ أكثر من عشرة شهور، على مرأى ومسمع كل العالم، وصرخات الثكالى والأرامل واليتامى قد ملأت الآفاق وصمت آذان المسلمين جميعا، ولكن حكام المسلمين ومنهم حاكم الجزائر لم يحركوا كتيبة ولا فرقة ولا ساكنا، رغم أن الجزائر تملك جيشا من أقوى جيوش المنطقة وقادر على نصرة غزة وفلسطين وتحريرهما في ظهيرة أو عشية، ولكنها الخيانة التي يصر عليها كل حكام العرب والمسلمين، لا فرق بين صامتهم ومجعجعهم. ولقد أكمل تبون تصريحه بما يفضحه ويكشف سوء سريرته، حيث تحدث عن الجيش الذي سيرسله – جدلا- لبناء المستشفيات وبناء المساكن، أي ليس جيشا للتحرير وإنما جيشا للأغراض الإغاثية، وكأن هذا ما يحتاجه أهل غزة وفلسطين!! قاتل الله تبون وكل حكام المسلمين العملاء.

 

أقامت إندونيسيا لأول مرة احتفالاً بيوم الاستقلال في العاصمة الجديدة نوسانتارا في 17 آب/أغسطس، لكن بحجم محدود. وقد اقتصر الحضور على 1300 ضيف فقط نظراً لأن البنية التحتية، لا تزال غير مكتملة.هذا تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أ. عبد الله أسوار

رابط هذا التعليق
شارك

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/08/23م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2024/08/23م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يرفض فتح المعابر ويدعو لرفع الوصاية التركية واستعادة القرار العسكري، وفتح الجبهات.
  • فتح معبر أبو الزندين خطوة من خطوات التطبيع مع النظام المجرم ولن تكون آخرها.
  • موسكو تشيد بالتطبيع بين أنقرة ودمشق وتؤكد أنه مهم لدفع التسوية وتعزيز الأمن الإقليمي.
  • شهداء بالعشرات وتصعيد كبير بخان يونس و"القسام" تستهدف 4 دبابات "ميركافا" جنوبي قطاع غزة.

 

التفاصيل:

 

أكد المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا في بيان له الخميس 2024/8/22 أن فتح معبر أبو الزندين خطوة تطبيعية بامتياز، ونتاج تفاهمات تركية روسية غايتها خدمة طاغية الشام، لافتا إلى أن محاولات تصوير الأمر على أنه محلي وخدمي هو محاولة خداع مكشوفة لأهل الثورة الرافضين لأي خطوات للمصالحة أو التطبيع مع النظام المجرم. وهي ليست قضية محلية خاصة ومحصورة في منطقة الباب وما حولها، بل هي في الحقيقة قضيةٌ تمس أهل الثورة بكل أطيافهم، مشددا على أن الغاية من فتح المعبر هي غاية سياسية خبيثة من قبل رجالات مأجورين وضعوا أنفسهم تحت تصرف النظام التركي وما يخطط له كخطوة جديدة وتمهيدية لمشروع المصالحات الذي يسوّقه النظام التركي بتوجيهات أمريكية، ولن تكون الخطوة الأخيرة بل ستتلوها خطوات أكثر خطورة. وخاطب البيان أبناء الثورة: إن فتح المعابر مع نظام الإجرام أمر خطير ويوجب على الأمة جميعا التصدي لهذه الجريمة الكبرى بكل وسيلة ممكنة. يا أهل الثورة يا من قدمتم وضحيتم وبذلتم ولم تبخلوا: آن أوان تصحيح المسار واستعادة القرار، فالوقت لم يمر بعد، والفرصة لا تزال قائمة وجموع الأحرار تنتظر الشرارة، كونوا على العهد ولا تقبلوا بهذه القرارات التي أولها فتح المعابر، وآخرها القضاء على ثورة الشام، فهل ترضوا بالمصالحة مع نظام الكيماوي وحفرة التضامن والمجازر المنتشرة في كل مكان؟! إن الواجب على الأمة أن تنتفض في وجه هذه المؤامرات لتجعلها ثورة جديدة لا تبقي ولا تذر، على الأدوات والمتآمرين، وثقوا أن الباطل مهزوم، والحق منتصر، والعاقبة للمتقين.

 

يستمر الاعتصام الشعبي أمام معبر أبو الزندين في ريف حلب الشرقي، حيث وصل المئات إلى الاعتصام بعد منتصف الليلة الماضية للمشاركة فيه، ويسعى المحتجون إلى منع عبور الشاحنات التجارية من مناطق سيطرة “الجيش الوطني” باتجاه مناطق سيطرة قوات النظام. ويرى الأهالي أن افتتاح معبر أبو الزندين يمثل خيانة لدماء الشهداء والمعتقلين، معتبرين أن هذه الخطوة تصب في صالح النظام فقط. في المقابل، يرى بعض التجار وعدد من سكان المنطقة المنتفعين من افتتاح المعبر أنه سيعود بفوائد اقتصادية على المنطقة ككل، مما سيساهم في تنشيط التجارة. وما زالت الحركة الاحتجاجية مستمرة حتى اليوم باستمرار الاعتصام الشعبي الرافض لفتح معبر أبو الزندين، حيث تتالت البيانات الرافضة والمنددة والمحذرة، ففي ريف حلب الغربي صدر بيان من أحرار وثوار بلدة السحارة تحدث عن خطورة فتح المعابر مع نظام الإجرام، وصدر بيان لثلة من وجهاء دارة عزة وما حولها جاء فيه، وصدر بيان لثلة من أحرار الأتارب يعلنون وقوفهم مع اعتصام الباب ورفضهم القاطع لفتح أي معبر مع نظام الإجرام، وبريف إدلب الشمالي، وغداة بيان من مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان"،  صدر بيان مماثل لثلة من أهالي بلدة كللي حول فتح معبر أبو الزندين مع النظام المجرم، وبينما بدأ الحراك الثوري اليوم أسبوعه التالي بجمعة عنوانها: "فتح المعابر خيانة واستعادة القرار العسكري أمانة"، تواصلت أمس الخميس، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار 2023، ضمن الحراك الثوري اليومي بريفي إدلب وحلب، وخرجت مظاهرات مسائية رفضت فتح المعابر، وطالبت باسترداد القرار العسكري المسلوب، وإسقاط الجولاني وجهازه الأمني، وإطلاق سراح المعتقلين المظلومين وفتح الجبهات على النظام المجرم، واستعادة قرار الثورة، وشددت على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب. وفي السياق، نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي أحمد معاز تمثّل فيها مقولة "النذير العريان" للتحذير من الخطر الماحق بفتح معبر أبو الزندين لأنه اعتراف بالنظام المجرم، وهو يعني التطبيع معه، وبعدها التسليم، والواجب على الجميع رفض هذا العمل الخياني وعدم السكوت عنه.

 

اجتمع اللواء حسام لوقا رئيس المخابرات العامة التابعة للنظام، الخميس، مع ممثلين من أهالي مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي. وقالت شبكات إخبارية محليّة إنّ "لوقا" وصل برفقة وفد أمني إلى تلبيسة، وعقد اجتماعاً بحضور عددٍ من ضباط إدارة "المخابرات الجوية". بعد أن تسلّمت مؤخراً ملف مدينة تلبيسة وتزامن الاجتماع مع وصول تعزيزات عسكرية وأمنية لقوات النظام إلى محيط مدينة تلبيسة، في ظل تهديدات ببدء عمل عسكري يطال المطلوبين من أبناء المدينة. ووجه لوقا تهديدات للأفراد الذين يرفضون التسوية أو يمتنعون عن تسليم أسلحتهم، وأعطى لوقا أهالي المدينة فرصة نهائية مدتها أسبوع واحد تنتهي الخميس المقبل الموافق لـ 29 آب، في مطلع شهر تموز الماضي، قطع شبان من مدينة تلبيسة أوتوستراد حمص - حلب الدولي، من أجل المطالبة بالإفراج عن شخصين اعتقلهما النظام السوري منذ نحو شهرين، ليتدخل وجهاء المدينة ويُفتح الطريق مع وعود بالإفراج عن الشخصين.

 

سيّرت القوات الروسية والتركية، يوم الخميس، دورية مشتركة في مناطق شمال شرقي سوريا، للمرة الأولى منذ نحو عام، وذلك في إطار بنود مذكرة التفاهم الروسية التركية، مما يمثل استئنافاً للعمليات المشتركة بين البلدين بعد توقف طويل. وصرحت وزارة الدفاع الروسية بأن الدورية جالت في محافظة الحسكة، بالقرب من مدينة القامشلي، بمشاركة ثماني آليات عسكرية و40 جندياً من الجانبين.

 

أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عن دعم موسكو القوي للجهود الرامية إلى تطبيع العلاقات بين النظامين الأسدي والتركي، وفي إفادة صحفية، قالت زاخاروفا إن روسيا "تؤيد تطبيع العلاقات بين الجانبين وملتزمة بهذه العملية"، مؤكدة أن موسكو "تنطلق من حقيقة أن التطبيع بين أنقرة ودمشق مهم جداً لدفع التسوية السورية الشاملة وتعزيز الأمن الإقليمي". وأشادت زاخاروفا بالتقدم الذي تم إحرازه حتى الآن في عملية التطبيع بين النظامين، مشيرة إلى أنه "تم وضع أساس جيد جداً للحوار". وأكدت على ضرورة "استمرار الحوار والتنسيق لضمان نجاح عملية التطبيع".

 

واصلت طائرات يهود قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم 322 من الحرب، مخلفة أعداداً كبيرة من الشهداء والجرحى. وارتكب الاحتلال أربع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ(24 ساعة الماضية)، وصل منها للمشافي 42 شهيداً و163 إصابة. وارتفعت حصيلة العدوان إلى 40265 شهيداً و93144 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي. وجدد جيش الاحتلال أوامر الإخلاء للمنطقة الشرقية من خان يونس بالتزامن مع سلسلة غارات جوية أدت إلى استشهاد نحو عشرين مواطناً خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

 

أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة (حماس)، اليوم الجمعة، أنها أوقعت جنودا لكيان يهود قتلى وجرحى في محيط حي الزيتون بمدينة غزة، وقالت كتائب القسام -في بيان عبر تطبيق تلغرام- إنها تخوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة في جنوب حي الزيتون (جنوب شرق مدينة غزة). وأضافت أنها أوقعت قتلى وجرحى في صفوف القوات الغازية، وأكدت هبوط طائرة إسعاف لإخلائهم. وأعلنت كتائب "القسام" أنها استهدفت أربع دبابات "ميركافا" جنوبي قطاع غزة. وقالت "القسام" بتصريح صحفي مقتضب، اليوم الجمعة: إنها استهدفت "أربع دبابات صهيونية من نوع "ميركافا" بقذائف "الياسين 105" وقذيفة "تاندوم" قرب مفترق أبو الدقة في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب القطاع".

رابط هذا التعليق
شارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/24م

 

 

العناوين:

 

  • في جمعة جديدة، المحرر ينتفض رفضا لمعابر التطبيع مع النظام المجرم، واعتصام الأحرار في الباب يدخل يومه السابع.
  • أمريكا تعلن اغتيال قيادي في تنظيم "حراس الدين" بريف إدلب، وتركيا تستأنف الدوريات المشتركة مع الاحتلال الروسي.
  • تواصل الاغتيالات في درعا، وعودة الاشتباكات بين عصابات النظام وميليشيات "قسد" في دير الزور.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة، موقعا أكثر من 50 شهيدا بقصف وحشي منذ فجر اليوم.
  • منع دخول المقرر الخاص للأمم المتحدة إلى أفغانستان أمر جدير بالثناء، لكن يجب استئصال نفوذ "أئمة الكفر".
  •  

التفاصيل:

 

واصل الحراك الثوري المطالب باستعادة قرار الثورة، ورفض التطبيع وفتح المعابر مع النظام المجرم، وإسقاط الجولاني، فعالياته الشعبية في ريفي حلب وإدلب، فقد خرجت أمس مظاهرات بعد صلاة الجمعة وأخرى ليلية في أكثر من 20 نقطة تظاهر على امتداد المناطق المحررة انطلاقا من مدينة إدلب وصولا إلى مدينة الباب بريف حلب الشرقي. كان أبرزها مدن وبلدات إدلب وبنش وكفر تخاريم وأرمناز وقورقنيا وأريحا وسلقين وكللي ودير حسان ومخيمات أطمة بمنطقة إدلب ودارة عزة والباب وجنديرس والسحارة والأتارب والأبزمو بريف حلب. وهتف المتظاهرون ضد فتح معابر الخيانة مع نظام الإجرام، كما طالبوا بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، واستعادة القرار العسكري، ورفع يد النظام التركي عن الثورة.

 

يواصل المعتصمون في محيط معبر أبو الزندين، بالقرب من مدينة الباب بريف حلب الشرقي، تنظيم احتجاجاتهم لليوم السابع على التوالي، رفضاً لمحاولة فتح المعبر التطبيعي الذي يفصل بين المناطق المحررة ومناطق سيطرة النظام الأسدي المجرم. وانضمت أمس الجمعة حشود جديدة من المعتصمين إلى خيمة الاعتصام في محيط المعبر، قادمة من مختلف المناطق المحررة. ويعبر المعتصمون عن رفضهم المطلق لأي خطوة باتجاه إعادة فتح المعبر، ويؤكدون على مطالبهم الأساسية التي تتركز على الإغلاق الكامل لمعبر أبو الزندين، إذ يرون أن فتح المعبر يمثل خطوة نحو التطبيع مع النظام المجرم. من جانبه اعتبر الناشط السياسي أحمد معاز: أن فتح معبر مع النظام والتطبيع معه من قبل الثورة أهم من اعتراف العالم كله به، فلو اعترفت كل دول العالم به ورفضت الثورة الاعتراف به والتطبيع معه فلا قيمة لاعترافهم، لأن الثورة تمثل الشعب السوري، وطالما أن الشعب ثائر عليه ورافض مفاوضته والتطبيع معه فلا شرعية له، ولذلك تسعى أمريكا عن طريق تركيا للضغط على الثورة بكافة الوسائل لتقديم الخدمة الذهبية لتثبيت أركان حكم بشار والسير في خطوات ما يسمى الحل السياسي الذي يعني الاستسلام والعودة تحت حكمه أذلاء صاغرين، وأضاف الناشط في منشور على قناته في تلغرام: فلا يظنن ظان أن فتح المعبر قضية عادية بل هي قضية مصيرية، ولا يقولن قائل إلى متى؟ نقول الأمر بيدنا وسكوتنا عن ارتباط قادات الفصائل بالنظام التركي هو ما يطيل المعاناة، والتحرر منه والانطلاق نحو النظام المجرم بعد التوكل على الله والاعتماد على أنفسنا يحل كل مشاكلنا، فالثبات مطلوب بداية لوقف التراجع، والتحرك لخلع القيادات الفصائلية المرتبطة وانتزاع القرار العسكري وفتح الجبهات هو العمل الأصلي لكل حر ثائر يسعى لإسقاط النظام.

 

أفاد ناشطون أمس بأن غارة جوية استهدفت دراجة نارية على الطريق الواصل بين بلدتي "إحسم والبارة"، في منطقة جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجنوبي، على متنها شخص قُتل على الفور. وسط مؤشرات على عملية اغتيال طالت أحد القادة في "حراس الدين"، ولفتت مصادر مطلعة بأن المستهدف هو "أبو عبد الرحمن المكي" وهو سعودي الجنسية. وذكرت مصادر أن "المكي" كان مسجوناً لدى "هيئة تحرير الشام"، وتم لاحقا الإفراج عنه. من جانبها أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم)، اغتيال قيادي في جماعة "حراس الدين"، في ضربة جوية نفذتها في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب. وتحدثت "سينتكوم" في بيانها، عن مقتل "أبو عبد الرحمن المكي"، العضو في مجلس الشورى لجماعة "حراس الدين".

 

سيّرت القوات التركية وقوات الاحتلال الروسية، دورية مشتركة في مناطق شمال شرقي سوريا، لأول مرة منذ نحو عام، ما يمثل استئنافاً للعمليات المشتركة بين البلدين بعد انقطاع طويل. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الدورية جالت، أول أمس الخميس، في محافظة الحسكة وقرب مدينة القامشلي، ضمت ثماني آليات عسكرية و40 جندياً من الجانبين، ورافقتها مروحيات تابعة للقوات الجوية الروسية. بينما أعلنت وزارة الدفاع التركية عن استئناف نشاط الدورية البرية المشتركة بين القوات التركية والروسية في شمالي سوريا، بعد انقطاع دام نحو عام. وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية نشرته على موقعها الرسمي، فإن الدوريات "تستهدف المناطق الواقعة غرب وشرق منطقة عملية 'نبع السلام'". وأوضح البيان أن استئناف الدوريات جاء "بناءً على مذكرة سوتشي الموقعة بين البلدين في 22 تشرين الأول 2019". وأشارت الوزارة إلى أن الدورية البرية المشتركة استؤنفت في 22 آب 2024، بمشاركة 4 مركبات، بالإضافة إلى 24 فرداً من القوات التركية والروسية في شرق منطقة عملية "نبع السلام".

 

 قُتل شاب يدعى "رأفت أبو صافي" وأُصيب "حسين أبو صافي" بجروح خطيرة، اليوم السبت، من جراء تعرضهما لإطلاق نار مباشر من قبل مجهولين، على الطريق الواصل بين بلدة مليحة العطش ومدينة الحراك في ريف درعا الشرقي. وينحدر الشخصان من مدينة الحراك، ويُعرف عنهما أنهما مدنيان لا يرتبطان بأي فصيل أو جهة عسكرية، بحسب "تجمع أحرار حوران" المحلي. وشهدت درعا خلال 24 ساعة الماضية مقتل شابين واكتشاف جثتين في ثلاث حوادث منفصلة، وأفادت شبكة "درعا 24"، اليوم السبت، بأن مسلحين مجهولين استهدفوا شابين بالرصاص المباشر على الطريق الواصل بين مدينة الحراك والغارية الشرقية في ريف درعا الشرقي، ما أدى إلى مقتلهما على الفور. وأضافت أن الشابين هما أيمن الرفاعي، وأحمد الرفاعي، وينحدران من بلدة الغارية الشرقية. وعثر سكان من ريف درعا الغربي على جثة "فوزات أبو زيد" في الستينات من العمر على الطريق الواصل بين مدينتي داعل وطفس، وكانت الجثة تحمل آثار إطلاق نار.

 

تجددت المواجهات بين عصابات النظام الأسدي و"ميليشيات سوريا الديمقراطية" (قسد) في ريف دير الزور الليلة الماضية، ما أدى إلى إصابة مدني بجروح ونزوح عدد من العائلات من المنطقة. وأفادت مصادر محلية باندلاع اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة بين عناصر "قسد" المتمركزين على ضفاف نهر الفرات في مدينة الشحيل، وبين قوات النظام في بلدة بقرص الواقعة على الضفة المقابلة. وتبادل الطرفان القصف المدفعي، حيث استهدفت "قسد" أطراف بلدة الزباري والمعبر التجاري في بلدة بقرص، بينما استهدفت قوات النظام بلدة حوايج بقذائف الهاون. ووفقاً لموقع "نورث برس" المحلي، فإن هجمات قوات النظام طالت نقطة لـ"قسد" في بلدة ذيبان، ومقراً عسكرياً في بلدة الجرذي، وسيارة عسكرية في بلدة أبو حمام، ومقراً آخر في بلدة حوايج. من جانبها، أكدت شبكة "نهر ميديا" إصابة مدني برصاصة في مدينة البصيرة شرقي دير الزور نتيجة الاشتباكات الدائرة بين قوات النظام و"قسد"، مشيرة إلى نزوح عدد من العائلات من بلدة بقرص بسبب المواجهات.

 

دوت انفجارات مساء أمس الجمعة، في محافظتي حمص وحماة وسط سوريا، من جراء قصف لكيان يهود استهدف مواقع عسكرية لعصابات النظام في المحافظتين. وذكرت مصادر إعلامية مقربة من النظام أن الأصوات التي سُمعت في مدينة حمص ناجمة عن "عدوان" على قرية أم حارتين. بينما أفادت مصادر عسكرية بأن القصف استهدف مركز البحوث العلمية الواقع على أطراف جبل معرين بريف حماة، إضافة إلى مستودعات تعود إلى قيادة اللواء 47 في عصاب النظام الأسدي. وشمل القصف "كلية البيطرة" في بلدة خطاب بريف حماة الشمالي، وكتيبة دفاع جوي في قرية أم حارتين بريف حمص الغربي.

 

في اليوم الـ323 للحرب على غزة، واصل كيان يهود عدوانه على القطاع، مكثفا قصفه وغاراته على وسط وجنوب القطاع مما أدى إلى استشهاد العشرات من الفلسطينيين وإصابة آخرين، يأتي ذلك وسط اشتباكات مع فصائل المقاومة. وقالت مصادر طبية إن حصيلة الشهداء بلغت 50 شهيدا نتيجة غارات الاحتلال على مناطق متفرقة وسط وجنوبي قطاع غزة منذ فجر اليوم. بينما قالت وزارة الصحة بغزة إن الاحتلال ارتكب 5 مجازر جديدة في القطاع خلال 48 ساعة، وصل منها إلى المستشفيات 69 شهيدا و212 مصابا. وأضافت الوزارة أن عدد ضحايا العدوان ارتفعت إلى 40 ألفا و334 شهيدا و93 ألفا و356 مصابا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

 

أعلن المتحدث باسم الحكومة الأفغانية في مقابلة مع صحيفة دويتشه فيله الألمانية أنّ ريتشارد بينيت، المقرّر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، مُنع من دخول أفغانستان. وأكدّ أن "بينيت مكلّف بنشر الدعاية ضد أفغانستان وليس شخصاً يمكن الوثوق في كلامه". من جانبه أكد المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية أفغانستان تقديره لهذا القرار آملا أن تصبح مثل هذه القرارات أكثر انتشاراً وشمولاً. وأضاف المكتب في بيان: لقد تمّ تكليف ريتشارد بينيت بملاحقة سياسات القوى والمؤسسات الكبرى؛ ولكن في الواقع، فإنّ الولايات المتحدة والأمم المتحدة هما "أئمة الكفر" وهما القوى الرئيسية في قمع الإسلام، وترويج معتقدات الكفر، وتضليل المسلمين. لذلك، يجب على الحكومة الأفغانية ألا تستهدف هؤلاء الأفراد فحسب، بل يجب عليها أيضاً استئصال جذور الجريمة والكفر. وأشار البيان إلى: أن بينيت هو ممثل للأمم المتحدة؛ إلا أن ما يسمى المكتب السياسي لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان لا يزال، للأسف، نشطاً في أفغانستان. حيث تلعب بعثة الأمم المتحدة دوراً نشطاً في تعزيز القيم الغربية وحقوق الإنسان وتضليل الناس. وفي تقاريرها، تهاجم الإسلام علانية وتصف أحكامه بأنها "ظالمة". ولفت بيان المكتب الإعلامي لحزب التحرير: أنه بسبب غياب الخلافة، أصبح المسلمون اليوم محاصرين بالنظام السياسي والمؤسسات الغربية التي تعمل بطريقة متعددة الأوجه، ولا يمكن لتقييد فرد واحد فقط أن يوقفها، حيث تحاول القوى الغربية، من خلال سياسة "الجزرة والعصا"، زيادة نفوذها في أفغانستان وثني المجاهدين عن تطبيق الإسلام بشكل كامل. لذلك، يجب على الحكومة الأفغانية ألا تقتصر على الحدّ من هؤلاء الأفراد، بل يجب عليها أيضاً اقتلاع هذه المؤسسات والمنظمات غير الحكومية الغربية والنفوذ الاقتصادي والسياسي الاستعماري من جذوره. ولن يتسنى هذا إلا عندما تتم إقامة الخلافة على منهاج النبوة، لتحرر الأمة الإسلامية من الحصار المتعدد الأطراف للحكومات والمنظمات الغربية؛ أو ما يسمى "أئمة الكفر".

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/25م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الشعبي الرافض لفتح معابر التطبيع مع النظام المجرم، واعتصام الأحرار في الباب يدخل يومه الثامن.
  • مظاهرة حاشدة للحرائر أمام ديوان المظالم في إدلب، تطالب بالمعتقلين في سجون الجولاني.
  • فتح معبر أبو الزندين خطوة من خطوات التطبيع مع النظام المجرم ولن تكون آخرها.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة، وحزب إيران اللبناني ينفذ عملية استعراضية متفقا عليها مع الكيان.

 

التفاصيل:

 

واصل الحراك الثوري المطالب بإسقاط الجولاني وإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة، ورفض فتح معابر التطبيع مع النظام المجرم، فعالياته الشعبية في ريفي حلب وإدلب، فقد خرجت اليوم مظاهرة حاشدة للحرائر في مدينة إدلب توجهت إلى ديوان المظالم التابع للجولاني وطالبت بإطلاق المعتقلين المظلومين من الثوار وأصحاب كلمة الحق في سجون الجولاني، ومن ثم تحولت إلى اعتصام مؤقت أمام مبنى ديوان المظالم ليقوم الحرس بإغلاق باب المبنى: (مظاهرة).

 

بينما قام عناصر من الأمن العام بشتم الحرائر من داخل المبنى، أعقب ذلك توجه الأحرار من أصحاب الحمية إلى ذات المكان نصرة للحرائر ليخرجوا في مظاهرة تطالب بإسقاط الجولاني وإطلاق المعتقلين. في حين خرجت أمس مظاهرات ليلية في عدد من المدن والبلدات على امتداد المناطق المحررة، كان أبرزها مدن وبلدات أريحا وأطمة ودير حسان ومخيم ريف حلب الجنوبي بريف إدلب، والباب والسحارة وبابكة ومعراتة وعفرين بريف حلب. وهتف المتظاهرون ضد فتح معابر الخيانة مع نظام الإجرام، كما طالبوا بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، واستعادة القرار العسكري، ورفع يد النظام التركي عن الثورة. في حين واصل أهالي المحرر إصدار بيانات الرفض والاستنكار لفتح أي معبر مع نظام الإجرام.

 

يواصل المعتصمون في محيط معبر أبو الزندين، في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، تنظيم احتجاجاتهم لليوم الثامن على التوالي، رفضاً لمحاولة فتح المعبر التطبيعي الذي يفصل بين المناطق المحررة ومناطق سيطرة النظام الأسدي المجرم. وانضمت أمس السبت حشود جديدة من المعتصمين إلى خيمة الاعتصام في محيط المعبر، قادمة من مختلف المناطق المحررة. ويعبر المعتصمون عن رفضهم المطلق لأي خطوة باتجاه إعادة فتح المعبر، ويؤكدون على مطالبهم الأساسية التي تتركز على الإغلاق الكامل لمعبر أبو الزندين، إذ يرون أن فتح المعبر يمثل خطوة نحو التطبيع مع النظام المجرم. من جانبه اعتبر الناشط السياسي أحمد معاز: أنه لا يؤيد فتح معبر أبو الزندين إلا أتباع النظام التركي وشبيحة النظام الأسدي المجرم، لأنه لا مصلحة للثورة إلا بفتح الجبهات، ولأن فتح المعابر مع النظام تعني الاعتراف به والاستسلام له، ونحن نعلم أن النظام التركي يدفع أتباعه بقوة ليختلقوا الأعذار الواهية والمبررات التافهة للإقدام على هذا العمل المشين، وأضاف الناشط في منشور على قناته في تلغرام: إنه على أحرار الثورة أن يدركوا مخاطر الإقدام على هذه الخطوة التي ستفتح أبواب الجحيم على الثورة، بل الواجب علينا العمل على رفع الوصاية التركية التي أصبحت أعمالها ترفع شأن الشبيحة والضفادع، وتُظهرهم بمظهر الحريص على مصلحة أهلنا في الباب وهم في الحقيقة خنجر في خاصرة الثورة وخاصرة الأحرار. ولفت الناشط في منشور آخر إلى: أن "فرق تسد" قاعدة ما زال يستعملها كل من يريد هزيمة المسلمين، فبعد تقسيم مناطق الثورة إلى هيئة وجيش وطني ووضع المعابر بينهم رغم أنهم يتبعون لنفس المعلم الذي يعمل على تفريقنا وقد انتقل في الفترة الأخيرة لتنفيذ مؤامرة التسليم واستعمال نفس القاعدة عبر أبواقه المنتفعين للتلاعب بالناس وتفريقها بذريعة فتح معابر تستفاد منها هذه المدينة أو تلك، وهو في الحقيقة باب فتنة عظيمة إن لم يتم التصدي لها ودفنها، وإلا لماذا خرج أهل الشام ولبوا نداء أهلنا في درعا؟!.

 

أكد بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا: إن أفكار فتح المعابر ليست جديدة، فلقد كانت هناك محاولات كثيرة قبلها، لم يُكتب لها النجاح ولعل أبرزها ما حصل في معارة النعسان الواقعة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام قبل سنوات. وأضاف البيان: إن المجلس المحلي في مدينة الباب يزعم أن الهدف من فتح المعبر تجاري، والحقيقة أن فتح المعبر أمر سياسي بحت؛ فهو خطوة تطبيعية مع نظام الإجرام بامتياز، يهدف إلى ترويض أهل الثورة للقبول بالمصالحة مع نظام القتل والإجرام. وتابع البيان بالقول: إن قضية المعبر، ليست قضية محلية خاصة ومحصورة في منطقة الباب وما حولها، بل هي في الحقيقة قضيةٌ على مستوى الثورة، تمس أهل الثورة بكل أطيافهم، وأما أعمال التقزيم والحصر فهي أعمال مكر وخداع مفضوح. وخاطب البيان الثائرين في أرض الشام بالقول: إن الغاية الوحيدة من فتح المعبر هي غاية سياسية خبيثة من قبل رجالات مأجورين وضعوا أنفسهم تحت تصرف النظام التركي وما يخطط له. وهي خطوة جديدة وتمهيدية لمشروع المصالحات الذي يسوّقه النظام التركي بتوجيهات أمريكية، فهي خطوةٌ من سلسلة أعمال تآمرية بلغ عمرها سنوات، ولن تكون الخطوة الأخيرة بل ستتلوها خطوات أكثر خطورة في مخطط القضاء على ثورة الشام. وتابع البيان مخاطبا كل أبناء الثورة بالقول: إن فتح المعابر مع نظام الإجرام أمر خطير يوجب على الأمة جميعا أن تتخذ مواقف الرجال للتصدي لهذه الجريمة الكبرى بكل وسيلة ممكنة. وقد آن أوان تصحيح المسار، واستعادة القرار، وجموع الأحرار تنتظر الشرارة، كونوا على العهد ولا تقبلوا بهذه القرارات التي أولها فتح المعابر، وآخرها القضاء على ثورة الشام، وسيادة للدولة السورية كما خططوا في مؤتمراتهم ولقاءاتهم. فهل ترضون بالمصالحة مع نظام الكيماوي وحفرة التضامن والمجازر المنتشرة في كل مكان؟! وختم البيان بالقول: إن الواجب على الأمة أن تنتفض في وجه هذه المؤامرات لتجعلها ثورة جديدة على الأدوات والمتآمرين تعود بالثورة إلى مسارها الصحيح، وثقوا أن الباطل مهزوم، والحق منتصر، والعاقبة للمتقين.

 

أفادت مصادر محلية بأن عناصر المخابرات الجوية المتمركزة على حاجزي ابطع والأهلية تستهدف بالمضادات الأرضية أطراف مدينة داعل في ريف درعا الأوسط. ولفت المصدر إلى: أن المخابرات الجوبة تسعى لتثبيت نقطة عسكرية داخل مدينة داعل، وسط رفض من قبل المقاتلين المحليين في المدينة، واستنفار عام تشهده المنطقة.

 

في اليوم الـ324 للحرب على غزة، يواصل كيان يهود عدوانه على القطاع الفلسطيني المحاصر، وذلك بعد يوم دامٍ راح ضحيته عشرات الشهداء، بدورها أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر في قطاع غزة وصل منها إلى المستشفيات 71 شهيدا و112 مصابا خلال 24 ساعة. وأضافت الوزارة: إن عدد الشهداء في القطاع جراء العدوان ارتفع إلى 40 ألفا و405 شهداء، و 93 ألفا و468 مصابا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي. في حين قال مصدر مصري إن جولة مفاوضات "موسعة" في القاهرة ستنطلق اليوم الأحد بمشاركة مسؤولين مصريين وقطريين. وأكد المصدر ذاته أن واشنطن "تناقش مع الوسطاء مقترحات إضافية لسد الفجوات بين كيان يهود وحماس وآليات التنفيذ".

 

زعم حزب إيران اللبناني إنه شن هجوما جويا بعدد كبير من المسيرات والصواريخ نحو عمق كيان يهود، في حين أعلن جيش الكيان أنه شنّ ضربات واسعة في جنوب لبنان لإحباط "هجوم كبير" من قِبل حزب إيران. وأضاف الحزب أن الهجوم الجوي بدأ باتجاه هدف عسكري نوعي للاحتلال، وقال إن هذا الهجوم يأتي في إطار "الرد الأولي على اغتيال القائد فؤاد شكر". وأكد أنه وبالتزامن مع ذلك، تم استهداف "عدد من مواقع وثكنات العدو ومنصات القبة الحديدية في شمال ‏فلسطين المحتلة بعدد كبير من الصواريخ"، وأن عملياته ستأخذ وقتا، وبعد ذلك سيُصدر بيانا تفصيليا بشأن مجرياتها وأهدافها. وقال الحزب، في بيان ثانٍ له إن "عدد الصواريخ التي أُطلقت تجاوزت 320 صاروخا تجاه مواقع العدو". وقال إن هجماته طالت 11 قاعدة وثكنة عسكرية "تم استهدافها وإصابتها" في شمال كيان يهود والجولان السوري المحتل، معلنا الانتهاء من "المرحلة الأولى" من الرد على اغتيال شكر. في المقابل، شنّ طيران الاحتلال عشرات الغارات على مناطق في جنوب لبنان، وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن "100 طائرة حربية " شاركت في الهجوم على أكثر من 200 هدف بلبنان. ونقلت الإذاعة عن مسؤولين عسكريين قولهم إن حزب إيران اللبناني خطط لشن هجوم بمئات الصواريخ والقذائف تجاه وسط البلاد الساعة الخامسة فجرا، ولكن ما وصفوها بالضربات الاستباقية للقوات الجوية بدأت في الرابعة والنصف، عبر حوالي 100 طائرة مقاتلة، تمكنت من إحباط التهديد في غضون دقائق، ومنعت الهجوم الواسع النطاق على البلاد، حسب قولهم. من جانبه كتب الناشط اللبناني منذر عبد الله: مرة أخرى مجرد عملية استعراضية متفق عليها. مضيفا: أن العبرة ليست بحجم الصواريخ التي أطلقت، وإنما بالأهداف التي دمرت! متسائلا: ما الذي حققه هجوم حزب إيران فجر اليوم؟ وختم الناشط في منشور على قناته في تلغرام بالقول: ما سبق الهجوم وما رافقه من تحركات أمريكية ومن الكيان تؤكد أن توقيت الهجوم وتفاصيله كان متفقا عليه. ولن تستر تلك المسرحيات عورتكم ولن تغير الصورة المخزية التي ترسخت لدى الناس نتيجة تخاذلكم وتبعيتكم ودجلكم.

 

أوقفت السلطات الفرنسية مؤسس تطبيق تليغرام بافيل دوروف، مساء أمس السبت، في مطار لوبورجيه قرب باريس بموجب مذكرة تفتيش أصدرها بحقه محققون فرنسيون على خلفية مزاعم بانتهاكات مختلفة منسوبة لتطبيق المراسلة المشفرة. وقُبض على الملياردير الفرنسي الروسي البالغ 39 عاما في المطار برفقة حارسه الشخصي ومساعدته، وكان قادما من أذربيجان على متن طائرة خاصة. وكان دوروف غادر بلاده مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، وأقام في الإمارات. وأشارت وسائل إعلام فرنسية إلى وجود مذكرة توقيف بحق دوروف، الذي يتهمه القضاء بعدم اتخاذ إجراءات ضد الاستعمال المسيء لتطبيقه من جانب بعض المستخدمين. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محقق فرنسي قوله "يكفي إفلاتا لتليغرام من العقاب.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2024/08/26م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الشعبي الرافض لفتح معابر التطبيع مع النظام المجرم، واعتصام الأحرار في الباب يدخل يومه التاسع.
  • ثوار داعل وابطع بريف درعا يهاجمون حواجز للنظام، ويغتنمون رشاشا ثقيلا ويقتلون عددا من العناصر.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة، ويعتقل العشرات في الضفة.
  • مقتل عشرات المدنيين برصاص مسلحين جنوب غربي باكستان، واللاجئون الروهينغا يتظاهرون في بنغلاديش للمطالبة بالعودة إلى ديارهم.
  •  

التفاصيل:

 

واصل الحراك الثوري المطالب بإسقاط الجولاني وإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة، ورفض فتح معابر التطبيع مع النظام المجرم، فعالياته الشعبية في ريفي حلب وإدلب، فقد خرجت أمس مظاهرات ليلية في مدن وبلدات سلقين وأطمة وتل الكرامة والبارة ومخيمات أطمة الغربية ومخيمات تجمع الكرامة بريف إدلب، والباب واعزاز والأتارب والسحارة وبابكة بريف حلب. وهتف المتظاهرون ضد فتح معابر الخيانة مع نظام الإجرام، كما طالبوا بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، واستعادة القرار العسكري، ورفع يد النظام التركي عن الثورة.

 

يواصل المعتصمون في محيط معبر أبو الزندين، في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، تنظيم احتجاجاتهم لليوم التاسع على التوالي، رفضاً لمحاولة فتح المعبر التطبيعي الذي يفصل بين المناطق المحررة ومناطق سيطرة النظام الأسدي المجرم (على معاز). وانضمت أمس الأحد حشود جديدة من المعتصمين إلى خيمة الاعتصام في محيط المعبر، قادمة من مختلف المناطق المحررة كما نظم المعتصمون مظاهرة بالقرب من دوار سوق الهال بمدينة الباب. ويعبر المعتصمون عن رفضهم المطلق لإعادة فتح المعبر، إذ يرون أن فتح المعبر يمثل خطوة نحو التطبيع مع النظام المجرم (محمد بوشناق). في حين واصل أهالي المحرر إصدار بيانات الرفض والاستنكار لفتح أي معبر مع نظام الإجرام، حيث أصدر ثوار ووجهاء الغوطة الشرقية المهجرون بيانا حمل توقيعاتهم رفضاً لفتح المعابر مع النظام المجرم في الشمال أو في إدلب، مؤكدين أن هذه الخطوة تعتبر تطبيع علنيا مع  النظام المجرم، وأضاف البيان: نؤكد رفضنا الكامل لأي عمل من شأنه إعادة الشرعية للنظام الذي هجرنا وقتل أهلنا ودمر بلادنا، ولا يخفى على أحد أن قادة الفصائل ينفذون ما يُملى عليهم من النظام التركي الذي يسعى لإنهاء الثورة، ونؤكد أننا ما خرجنا من ديارنا إلا لأننا رفضنا التنازل عن ديننا وثورتنا، وغايتنا وغاية كل ثائر هي فتح المعارك وتحرير البلاد من رجس هذا النظام المجرم وإسقاطه في دمشق.

 

أسفر قصف لعصابات النظام الأسدي على بلدة إبطع في ريف درعا عن إصابة ثلاثة أشخاص، مما دفع مقاتلين محليين في المنطقة لمهاجمة حاجز لـ"المخابرات الجوية" بين داعل وإبطع مساء أمس الأحد، وفرض حصار عليه. وقالت شبكة "درعا 24" المحلية، إن عصابات النظام المتمركزة في "الكتيبة المهجورة" قصفت بلدة إبطع بمضادات "شيلكا"، مما أدى إلى إصابة طفل وامرأة ورجل بجروح متوسطة، واحتراق منازل مدنيين، وتسجيل أضرار مادية كبيرة. وعلى إثر القصف، هاجم مقاتلون محليون حاجز "المخابرات الجوية" التابع للنظام وأطبقوا الحصار عليه، رداً على قصف المدنيين. وطلب ضباط في النظام فك الحصار والسماح لعناصر الدورية الأمنية التي لجأت إلى الحاجز بالانسحاب. ورفض المقاتلون المحليون طلب النظام واشترطوا انسحاب الحاجز بشكل كامل من المنطقة. دفع ذلك قوات النظام إلى إرسال رتل عسكري لـ"المخابرات الجوية" من مدينة الشيخ مسكين باتجاه بلدة إبطع لمحاولة فك الحصار. وسبق هذه الاشتباكات بساعات مواجهات أخرى اندلعت بين مقاتلين محليين ودورية أمنية تابعة لـ"المخابرات الجوية" في محيط مدينة داعل، بعد محاولة الدورية الأمنية مصادرة حفارات آبار مياه لمدنيين بسبب عدم دفعهم إتاوات لضباط النظام. وأسفرت الاشتباكات عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف عناصر الدورية، وإعطاب سيارتين عسكريتين واغتنام مضاد طيران.

 

عثر الأهالي على جثة شاب تعرض للخطف قبل عشرة أيام في ريف درعا الغربي صباح اليوم الاثنين، في حين انفجرت عبوة ناسفة بشخص كان يحاول زرع عبوة ناسفة في الريف ذاته، مساء أمس. وقال تجمع أحرار حوران إن الجثة التي عثر الأهالي عليها تعود للشاب يزن المصري بالقرب من معمل الشيبس على الطريق الواصل بين مدينة طفس ومدينة درعا، صباح اليوم. وينحدر المصري من بلدة عابدين، ويسكن في مدينة طفس منذ عام 2018، ويعمل في الأراضي الزراعية المحيطة بالمدينة. وبحسب المصادر فإن المصري، مدني، لا يتبع لأي جهة مسلّحة، تعرض لعملية اختطاف من قبل مجموعة القيادي في اللجان المركزية “محمود البردان” في 15 آب الجاري، قرب بلدة عتمان، أثناء توجهه إلى منزل أقاربه هناك. وفي مساء أمس الأحد، انفجرت عبوة ناسفة بالقيادي شجاع الرفاعي، المعروف بـ “أبو قصي نصيب” خلال محاولته زرعها في منطقة السامرية على الطريق الواصل بين بلدتي جلين وسحم الجولان غربي درعا. وينحدر الرفاعي من بلدة نصيب، وشغل منصب قيادي عسكري لدى فصيل “حركة أحرار الشام” قبيل عام 2018، وتحولت جثته لأشلاء بعد انفجار العبوة ناسفة أثناء محاولته زرعها قرب الطريق. ومنذ 23 آب الجاري سجل مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران 8 قتلى، من بينهم 4 شبان قتلوا برصاص نتيجة عمليات اغتيال طالتهم في مناطق متفرّقة في المحافظة، و 3 أشخاص عثر على جثثهم بعد تعرضهم للاختطاف في ريف درعا الغربي، وشخص قتل بانفجار عبوة ناسفة أثناء محاولة زرعها غربي درعا.

 

 توفي شخص وأصيب اثنان آخران بجروح، اليوم الاثنين، من جراء سقوط جسر للمشاة على المتحلق الجنوبي في دمشق، على سيارة من نوع "فان". وأشارت وزارة الداخلية في حكومة النظام المجرم إلى سقوط جسر مشاة عند نهاية المتحلق الجنوبي بدمشق، إثر اصطدام مركبة به، ما أدى إلى وفاة شخص وإصابة اثنين آخرين.

 

في اليوم الـ325 للحرب على غزة، استمر جيش الاحتلال بارتكاب مجازره في القطاع، مخلفا عددا من الشهداء والجرحى، بينما قام جيش الاحتلال بتوسيع محور نستاريم. وقالت مصادر إعلامية إن عددا من الشهداء والمصابين سقطوا في قصف للاحتلال استهدف مدرسة تؤوي نازحين شمال مخيم النصيرات وسط القطاع. وفي خان يونس جنوبي القطاع، قالت المصادر إن شهداء وجرحى سقطوا في قصف للاحتلال على منزل في بلدة عَـبَسان الكبيرة. في حين أعلنت بلديات شمال قطاع غزة خروج مستشفيات شمال القطاع عن الخدمة، مشيرة إلى أن الاحتلال دمر محاصيل زراعية ومنشآت صناعية. في غضون ذلك، قالت صحيفة معاريف إن جيش الاحتلال وسع أخيرا محور نتساريم وسط قطاع غزة. وبحسب الصحيفة، فقد أنشأ الجيش 4 مواقع عسكرية كبيرة في نتساريم لإقامة دائمة لمئات الجنود. وفي الضفة المحتلة أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن جيش الاحتلال اعتقل فجر اليوم والليلة الماضية 15 فلسطينيا بالضفة الغربية بينهم أسرى سابقون. بينما انفجرت عبوة ناسفة في وقت متأخر من مساء الأحد قرب حافلة كانت تقل مستوطنين قرب بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، فيما لم يبلغ عن وقوع إصابات حتى اللحظة. في السياق استشهد فلسطيني برصاص جيش الاحتلال، اليوم، في بلدة يطا الواقعة جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" باستشهاد إياد النجار (46 عاما) في منطقة جنبة قرب يطا بعد إصابته برصاصة في الرأس، أطلقها عليه جنود الاحتلال قرب جدار الفصل العنصري.

 

أعلن الإطار الاستراتيجي للسلام والأمن مقتل 21 شخصا بينهم 11 طفلا، وسقوط عشرات الجرحى إثر غارات نفّذها الجيش المالي رفقة مجموعة فاغنر الروسية، على بعد أمتار من الأراضي الجزائرية. وأفاد الإطار وهو -تحالف يضم حركات أزوادية تقاتل القوات الحكومية المالية في شمال البلاد - بأن "جيش المجلس العسكري المالي والمرتزقة الروس نفذوا عدة ضربات بطائرات مسيّرة في تينزاواتين، على بعد أمتار من الأراضي الجزائرية". وقال المتحدث باسم الإطار الاستراتيجي في بيان، إن غارات الجيش المالي ومجموعة فاغنر "استهدفت في البداية صيدلية، تبعتها غارات أخرى استهدفت تجمعات بشرية قرب المكان الأول". بدوره، قال مسؤول محلي لوكالة الصحافة الفرنسية إن 15 مدنيا على الأقل قُتلوا، منوها إلى أنه "لم يقتل سوى مدنيين".

 

أعلنت السلطات الباكستانية أن مسلحين مجهولين قتلوا 22 شخصا بالرصاص في موسى خيل بإقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان. وقال مدير الشرطة في المقاطعة إن 10 مسلحين على الأقل أوقفوا حافلة على طريق رئيسي، وأطلقوا النار على من فيها. ورجّح المصدر أن يكون أفراد مما يُعرف بجيش تحرير بلوشستان هم من أقدموا على تنفيذ هذا الهجوم. من جهتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في مقاطعة موسى خيل أن المسلحين أوقفوا عدة حافلات وشاحنات على طريق سريع، وأطلقوا النار على ركاب من إقليم البنجاب بعد أن قاموا بالتحقق من هوياتهم.

 

نظم عشرات الآلاف من مسلمي الروهنغيا اللاجئين في مخيمات "كوكس بازار" في بنغلاديش، مظاهرة في الذكرى السابعة لتهجيرهم من ميانمار، للمطالبة بعودتهم إلى ديارهم في إقليم أراكان بشكل آمن. وتجمع المتظاهرون من مسلمي الروهنغيا اللاجئين في ساحة مخيم "كوتوبالونغ"، حاملين لافتات مكتوب عليها "نحن الروهنغيا مواطني ميانمار"، و"الأمل هو بيتنا". كما أطلق المتظاهرون هتافات مناهضة للحكم العسكري في ميانمار.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل

×
×
  • اضف...