اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سلسلة: اعلموا أيها المسلمون!


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السادسة والعشرون

 

 

       أن دائرة الحربية تتولى جميع الشؤون المتعلقة بالقوات المسلحة، من جيش، ومعدات، وأسلحة، ومهمات، وعتاد، وما شاكل ذلك، ومن كليات عسكرية، وبعثات عسكرية، وكل ما يلزم من الثقافة الإسلامية، والثقافة العامة للجيش، وكل ما يتعلق بالحرب والإعداد لها. ويدخل في صلاحية دائرة الحربية بثُّ العيون على الكفار المحاربين، وتُنشأ إدارةٌ لهذا الغرض، تابعةٌ لدائرة الحربية، وأدلةُ ذلك مشهورةٌ في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 52
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السابعة والعشرون

 

       أن الله تعالى قد أكرم المسلمين، بأنْ جعلهم حملة رسالة الإسلام إلى العالم أجمع، وحدّد لهم طريقة حمله بالدعوة والجهاد، وجعل الجهاد فرضاً عليهم، والتدريبَ على الجندية واجباً، فكل رجل مسلم يبلغ الخامسة عشرة من عمره فرض عليه أن يتدرّب على الجندية، استعداداً للجهاد، وأمّا التجنيد فهو فرض على الكفاية.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثامنة والعشرون

 

 

            أنّ التجنيد في جيش دولة الخلافة يعني جعل الناس جنوداً في الجيش تحت السلاح بشكل دائم، فإنه يعني إيجاد مجاهدين قائمين فعلاً بالجهاد، وبما يتطلبه الجهاد، وهذا فرض، لأنّ القيام بالجهاد فرض دائم مستمر سواء هاجمنا العدو أم لم يهاجمنا، ومن هنا كانت التجنيد فرضاً داخلاً في حكم الجهاد.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثلاثون

 

 

أنّ الجيشَ في دولة الخلافة قسمان: قسم احتياطي، وهم جميع القادرين على حمل السلاح من المسلمين، وقسم دائم في الجندية تخصص له رواتب في ميزانية الدولة كالموظفين، وهذا آتٍ من فرْضية الجهاد، فإن كلّ مسلم فُرِضَ عليه الجهاد، وفُرِض عليه أن يتدرب له، ولذلك يكون جميع المسلمين جيشاً احتياطياً، لأنّ الجهاد فَرْض عليهم، وأما جعل قسم منهم دائماً في الجندية فإنّ دليله هو قاعدة ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، لأنه لا يتمّ القيام بفرْض الجهاد دائماً وبحماية بيضة الإسلام وذمار المسلمين من الكفار إلا بوجود جيش دائم، ومن هنا كان فرْضاً على الإمام أنْ يُوجِدَ جيشاً دائماً.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الحادية والثلاثون

 

 

            أنّ الجيش الإسلامي يُجعَل جيشاً واحداً، مؤلّفاً من عدّة جيوش، ويُوضَعُ لكل جيش من هذه الجيوش رقم، فيقال: الجيش الأول، الجيش الثالث- مثلاً، أو يسمى باسم ولاية من الولايات، أو عِمالة من العمالات، فيقال: جيش الشام، جيش مصر، جيش صنعاء- مثلاً.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثانية والثلاثون

            أنّ الخليفة هو قائد الجيش، وهو الذي يعيّن رئيس الأركان، وهو الذي يعيّن لكل لواء أميراً، ولكل فرقة قائداً، أما باقي رتب الجيش فيعيّنهم قوّاده وأمراء ألويته، وأما تعيين الشخص في الأركان فيكون حسب درجة ثقافته الحربية ويعيّنه رئيس الأركان.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثالثة والثلاثون

 

 

 أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتولى بنفسه قيادة الجيش الفعلية، وكان يتولى قيادة المعارك، وكان يعيّن قوّاداً على فرق الجيش التي تخرج للقتال دون أن يكون هو معها، وهي السرايا، وكان يولّي على كل سرية قائداً، وكان في بعض الأحيان يحتاط في تعيين من يَخْلُفُه إن قتل كما حصل في غزوة مؤتة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الرابعة والثلاثون

 

 

 أنّ دائرة الأمن الداخلي في دائرة الخلافة هي الدائرة التي تتولّى إدارة كل ما له مساس بالأمن، وتتولى حفظ الأمن في البلاد بواسطة الشرطة، فهي الوسيلة الرئيسية لحفظ الأمن، فلها أن تستخدم الشرطة في كل وقت تريد، وكما تريد، وأمرها نافذ فوراً، وأمّا إذا دعتها الحاجة إلى الاستعانة بالجيش فإنّ عليها أن ترفع الأمر للخليفة وله أن يأمر الجيش بإعانة دائرة الأمن الداخلي، أو بإمدادها بقوات عسكرية لمساعدتها في حفظ الأمن، أو أي أمر يراه، وله أن يرفض طلبها، ويأمرها بالاكتفاء بالشرطة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الخامسة والثلاثون

 

 

       أنّ دائرة الخارجية في دولة الخلافة تتولى جميع الشؤون الخارجية التي تتعلق بعلاقة دولة الخلافة بالدول الأجنبية، مهما كانت هذه الشؤون، وهذه العلاقات، سواء أكانت تتعلق بالناحية السياسية وما يتبعها من اتفاقات ومصالحات وهدن ومفاوضات وتبادل سفراء وإرسال رسل ومندوبين وإقامة سفارات وقنصليات، أم كانت هذه العلاقات تتعلق بالنواحي الاقتصادية أو الزراعية أو التجارية، أو المواصلات البريدية، أو السلكية أو اللاسلكية ونحوها، فكلّ هذه الأمور تتولاها دائرة الخارجية لأنها تمسّ علاقة الدولة بغيرها من الدول.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السادسة والثلاثون

 

 

       أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقيم العلاقات الخارجية مع الدول والكيانات الأخرى، فقد أرسل صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان ليفاوض قريشاً، كما فاوض هو صلى الله عليه وسلم رسل قريش، وكذلك أرسل الرسل إلى الملوك، كما استقبل رسل الملوك والأمراء، وعقد الاتفاقات والمصالحات، وكذلك كان خلفاؤه من بعده يقيمون العلاقات السياسية مع غيرهم من الدول والكيانات، كما كانوا يولون من يقوم عنهم بذلك؛ على أساس أنّ ما يقوم به الشخص بنفسه له أنْ يُوكّل فيه عنه، وأنْ يُنيبَ عنه من يقوم له به.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السابعة والثلاثون

 

 

          أنّ دائرة الصناعة في دولة الخلافة هي الدائرة التي تتولى جميع الشؤون المتعلقة بالصناعة، سواء أكانت صناعة ثقيلة كصناعة المحركات والآلات، وصناعة هياكل المركبات، وصناعة المواد، والصناعات الإلكترونية، أم كانت صناعة خفيفة، وسواء أكانت المصانع التي من نوع المصانع التي تدخل في الملكية العامة، أم من المصانع التي تدخل في الملكية الفردية ولها علاقة بالصناعات الحربية. والمصانع بأنواعها يجب أن تقام على أساس السياسة الحربية، لأن الجهاد والقتال يحتاج إلى جيش، والجيش حتى يستطيع أن يقاتل لا بد له من سلاح، والسلاح حتى يتوفر للجيش توفراً تاماً على أعلى مستوى لا بد له من صناعة في داخل الدولة، وبخاصة الصناعة الحربية لعلاقتها القوية بالجهاد.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثامنة والثلاثون

 

 

          أنّ الدولة حتى تكون مالكةً زمام أمرها، بعيدة عن تأثير غيرها فيها، لا بد من أن تقوم هي بصناعة سلاحها وتطويره بنفسها، حتى تكون باستمرار سيدة نفسها، ومالكة لأحدث الأسلحة وأقواها، مهما تقدمت الأسلحة وتطورت، وحتى يكون تحت تصرفها كل ما تحتاج إليه من سلاح لإرهاب كل عدو ظاهر لها، وكل عدو محتمل، كما قال الله سبحانه وتعالى: (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم).

 
رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة التاسعة والثلاثون

 

 

      أنّ الدولة؛ دولةَ الخلافة؛ يجب أنْ تقوم بنفسها بصنع سلاحها، وكلّ ما تحتاج إليه من آلة الحرب، ومن قطع الغيار، وهذا لا يتأتى للدولة إلا إذا تبنّت الصناعة الثقيلة، وأخذت تنتج أولاً المصانع التي تنتج الصناعات الثقيلة، الحربية منها وغير الحربية، فلا بد من أنْ يكون لديها مصانع لإنتاج السلاح الذري، والمركبات الفضائية، ولإنتاج الصواريخ، والأقمار، والطائرات، والدبابات، والمدافع، والسفن الحربية، والمركبات المصفحة بأنواعها، والأسلحة الثقيلة والخفيفة بأنواعها، ويجب أن يكون لديها مصانع لإنتاج الآلات والمحركات والمواد والصناعة الإلكترونية، وكذلك المصانع التي لها علاقة بالملكية العامة، والمصانع الخفيفة التي لها علاقة بالصناعات الحربية، كل ذلك يقتضيه وجوب الإعداد المفروض على المسلمين، قال تعالى: (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة).

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الأربعون

 

 

       أنّه بما أنّ دولة الخلافة؛ الدولة الإسلامية؛ دولة حاملة للدعوة الإسلامية، بطريقة الدعوة والجهاد فإنها ستكون دولةً دائمة الاستعداد للقيام بالجهاد، وهذا يقتضي أن تكون الصناعة فيها؛ ثقيلةً أو خفيفةً؛ مبنية على أساس السياسة الحربية، حتى إذا ما احتاجت إلى تحويلها إلى مصانع تنتج الصناعة الحربية بأنواعها؛ سهل عليها ذلك في أي وقت تريد، ولذلك يجب أن تُبنى الصناعة كلها في دولة الخلافة على أساس السياسة الحربية، وأنْ تُبنى جميع المصانع؛ سواء التي تنتج الصناعات الثقيلة؛ أو التي تنتج الصناعات الخفيفة على أساس هذه السياسة، ليسهل تحويل إنتاجها إلى الإنتاج الحربي في أي وقت تحتاج الدولة إلى ذلك.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الحادية والأربعون

 

 

      أنّ القضاء هو الإخبار بالحكم على سبيل الإلزام، وهو يفصل الخصومات بين الناس، أو يمنع ما يضرّ حق الجماعة، أو يرفع النزاع الواقع بين الناس وأيّ شخص ممن هو في جهاز الحكم، حكاماً أو موظفين، خليفةً أو مَنْ دونَه. وعليه كان القضاة في الإسلام ثلاثة، أولهم: القاضي، وهو الذي يتولى الفصل في الخصومات بين الناس في المعاملات والعقوبات، والثاني: المحتسب، وهو الذي يتولى الفصل في المخالفات التي تضرّ حق الجماعة، والثالث: قاضي المظالم، وهو الذي يتولى رفع النزاع الواقع بين الناس والدولة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثانية والأربعون

 

 

      أنّه يُشترط في من يتولى القضاء أن يكون: مسلماً، حراً، بالغاً، عاقلاً، عدلاً، فقيهاً، مدركاً لتنزيل الأحكام على الوقائع، ويشترط في من يتولى قضاء المظالم زيادة على هذه؛ شروطُ: أن يكون رجلاً، وأن يكون مجتهداً؛ لأن عمله قضاء وحكم، فهو يحكم على الحاكم وينفذ الشرع عليه، ولذلك يشترط أن يكون رجلاً عِلاوة على باقي شروط القاضي، التي منها أن يكون فقيهاً، إلاَ أنّه يُشترط فيه فوق ذلك أن يكون مجتهداً.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثالثة والأربعون

 

 

أنّ المحكمة في الإسلام لا يجوز أن تتألف إلا من قاض واحد له صلاحية الفصل في القضاء، ويجوز أن يكون معه قاض آخر أو أكثر، ولكن ليست لهم صلاحية الحكم، وإنما لهم صلاحية المشاورة وإعطاء الرأي، ورأيهم غير ملزم له.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الرابعة والأربعون

 

 

      أنّ القاضي لا يجوز له أن يقضيَ إلا في مجلس القضاء، ولا تُعتبر البيّنة واليمين إلا في مجلس القضاء، وذلك لما رُوي عن عبد الله بن الزبير قال: (قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّ الخصمين يقعدان بين يدي الحاكم)، رواه أبو داود وأحمد، فإنّ هذا الحديث يبيّن الهيئة التي يحصل فيها القضاء، وهي هيئة مشروعة بذاتها، أي: لا بدّ من وجود هيئة معينة يحصل فيها القضاء؛ وهي أن يجلس الخصمان بين يدي الحاكم، وهذا هو مجلس القضاء، فهو شرط في صحة القضاء، أي: لا بدّ من مجلس معيّن يجري فيه القضاء حتى يكون قضاءً، وذلك أنْ يجلس الخصمان بين يدي الحاكم.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الخامسة والأربعون

 

 

       أنّه لا يوجد في دولة الإسلام محاكم استئناف ولا محاكم تمييز، فالقضاء من حيث البتّ في القضية درجة واحدة، فإذا نطق القاضي بالحكم فحكمه نافذ، ولا ينقضه حكم قاض آخر، والقاعدة الشرعية: الاجتهاد لا يُنقض بمثله، فليس أيّ مجتهد بحجة على مجتهد آخر، فلا يصح وجود محاكم تنقض أحكام محاكم أخرى، لكن القاضي إن ترك الحكم بأحكام الشريعة الإسلامية، وحكم بأحكام الكفر، أو حكم بحكم يخالف نصاً قطعياً من الكتاب أو السنة أو إجماع الصحابة، أو حكم حكماً مخالفاً لحقيقة الواقع؛ كأنْ حكم على شخص بالقصاص على أنّه قاتل عمد، ثم ظهر القاتل الحقيقي؛ فإنّه في هذه الحالات وأمثالها يُنقض حكم القاضي، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد) رواه البخاري ومسلم من طريق عائشة رضي الله عنها.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!
الحلقة السادسة والأربعون

 


أنّ المحتسب هو القاضي الذي ينظر في كافة القضايا التي هي حقوق عامة، ولا يوجد فيها مدّعٍ على ألا تكون داخلة في الحدود والجنايات، ويملك المحتسب الحكم في المخالفة فور العلم بها في أي مكان دون حاجة لمجلس قضاء، ويُجعل تحت يده عدد من الشرطة لتنفيذ أوامره، ويُنفذ حكمه في الحال، ولا حاجة لمجلس قضاء حتى ينظر المحتسب في الدعوى، بل يحكم في المخالفة بمجرد التحقق من حدوثها، وله أن يحكم في أي مكان أو زمان، في السوق وفي البيت، وعلى ظهر الدابة وفي السيارة، في الليل أو النهار.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السابعة والأربعون

 

 

      أنّ قاضي المظالم في دولة الخلافة هو قاض يُنصّب لرفع كل مظلمة تحصل من الدولة على أي شخص يعيش تحت سلطانها، سواء أكان من رعاياها أم من غيرهم، وسواء حصلت هذه المظلمة من الخليفة أو ممن هو دونه من الحكام والموظفين. والأصل في قضاء المظالم ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جعل ما يفعله الحاكم من أمر على غير وجه الحق في حكمه للرعية مظلمة، عن أنس قال: غلا السعر على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله؛ لو سعّرت؟ فقال: (إنّ الله هو الخالق القابض الباسط الرزاق المسعّر، وإني لأرجو أن ألقى الله ولا يطلبني أحد بمظلمة ظلمتها إياه في دم ولا مال) رواه أحمد، فجعل التسعير مظلمة، لأنه لو فعله يكون فعل شيئاً لا حق له به، وكذلك جعل القضايا التي تحصل في الحقوق العامة التي تنظمها الدولة للناس، جعل النظر فيها من المظالم، فإذا وُضِع نظام إداري لمصلحة من مصالح الناس فرأى أحد الرعايا أن هذا النظام يظلمه فإن قضيته تُنظَر من المظالم، لأنّها تَظَلُّم من نظام إداري لمصلحة من مصالح الناس وضعته الدولة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثامنة والأربعون

 

 

       أنّ محكمة المظالم في دولة الخلافة تملك صلاحية النظر في أية مظلمة من المظالم، سواء أكانت متعلقة بأشخاص من جهاز الدولة، أم متعلقة بمخالفة الخليفة لأحكام الشرع، أم متعلقة بمعنى نص من نصوص التشريع في الدستور والقانون، وسائر الأحكام الشرعية ضمن تبني الخليفة، أم متعلقة بتظلّم الرعية من القوانين الإدارية المتعلقة بمصالحها، أم متعلقة بفرض ضريبة من الضرائب أم غير ذلك.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة التاسعة والأربعون

 

 

       أنّ العقود والمعاملات والأقضية التي أبرمت وانتهى تنفيذها قبل قيام الخلافة تعتبر صحيحة بين أطرافها حتى انتهاء تنفيذها قبل الخلافة، ولا ينقضها قضاء الخلافة ولا يحرّكها من جديد، وكذلك لا تُقبل الدعاوى حولها من جديد بعد قيام الخلافة، ولكن يُستثنى من ذلك حالتان: إذا كان للقضية التي أبرمت وانتهى تنفيذها أثر مستمر يخالف الإسلام، والثانية إذا كانت القضية تتعلّق بمن آذى الإسلام والمسلمين.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الخمسون

 

 

       أنّ إدارة شؤون الدولة ومصالح الناس تتولاها مصالح ودوائر وإدارات، تقوم على النهوض بشؤون الدولة وقضاء مصالح الناس، ويُعيّن لكل مصلحة مدير عام، ولكل دائرة وكل إدارة مدير يتولى إدارتها، ويكون مسؤولاً عنها مباشرة، ويكون هؤلاء المديرون مسؤولين أمام من يتولى الإدارة العليا لمصالحهم أو دوائرهم أو إداراتهم من حيث عملهم، ومسؤولين أمام الوالي والعامل من حيث التقيد بالأحكام والأنظمة العامة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الحادية والخمسون

 

 

       أنّ الإحسان في قضاء الأعمال مأمور به من الشرع، وللوصول إلى هذا الإحسان في قضاء مصالح الناس من قبل الدولة لا بد من أن تتوفر في الإدارة ثلاث صفات، إحداها: البساطة في النظام، لأنها تؤدي إلى السهولة واليسر، والتعقيد يوجد الصعوبة، وثانيتها: الإسراع في إنجاز المعاملات، لأنه يؤدي إلى التسهيل على صاحب المصلحة، وثالثتها: القدرة والكفاية في من يُسند إليه العمل، وهذا يوجبه إحسان العمل، كما يقتضيه القيام بالعمل نفسه.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل

×
×
  • اضف...