جمال ابو عباده قام بنشر June 30, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 30, 2012 (معدل) طبقات أصحاب الصحاح والسنن والكتب التسعة الصحيحان هما : البخاري و مسلم.. و الكتب الخمسة هي : البخاري و مسلم و سنن ابي داود و الترمذي و النسائي. والكتب الستة هي : الكتب الخمسة مضاف اليها سنن ابن ماجة.. و الكتب التسعة هي : الكتب الستة مضاف اليها احمد و مالك و الدارمي.. الامام مالك ولد سنة 95 هـ - وموطأ مالك ، وقد جمعه الإمام مالك ، المتوفى سنة 179هـ. احمد ولد سنة 164 هـ - ومسند أحمد ، وقد جمعه الإمام أحمد ، المتوفى سنة 241هـ. الدارمي ولد سنة 181 هـ - وسنن الدارمي ، وقد جمعها الإمام الدارمي ، المتوفى سنة 255هـ البخاري ولد سنة 194 هـ - صحيح البخاري وقد جمعه الإمام البخاري ، المتوفى سنة 256هـ. الترمذي ولد سنة 200 هـ - وسنن الترمذي ، وقد جمعها الإمام الترمذي ، المتوفى سنة 279هـ. ابو داود ولد سنة 202 هـ - وسنن أبي داود وقد جمعها الإمام أبو داود ، المتوفى سنة 275هـ. مسلم ولد سنة 204 هـ - وصحيح مسلم وقد جمعه الإمام مسلم ، المتوفى سنة 261هـ. ابن ماجة ولد سنة 209 هـ - وسنن ابن ماجه ، وقد جمعها الإمام ابن ماجه ، المتوفى سنة 273هـ. النسائي ولد سنة 214 هـ - وسنن النسائي ، وقد جمعها الإمام النسائي ، المتوفى سنة 303هـ. الطبقة : 1 : الصحابة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الطبقة : 2 : من كبار التابعين الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين الطبقة : 4 : طبقة تلي الوسطى من التابعين الطبقة : 5 : من صغار التابعين الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغار التابعين ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع الطبقة : 11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع الطبقة : 12 : صغار الآخذين عن تبع الأتباع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لاحظوا إخواني الطبقات 10 و 11 و 12 هذه هي طبقات أصحاب الصحاح والسنن والمسند والموطأ واليكم بيان ذلك بالتفصيل : الأول : محمد بن اسماعيل ، ابو عبد الله البخاري الحافظ ( صاحب الصحيح ) المولد : 194 هـ الوفاة : 256 هـ الطبقة : 11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع الثاني : مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري الحافظ ( صاحب الصحيح ) المولد : 204 هـ الوفاة : 261 هـ الطبقة : 11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع الثالث : سليمان بن الأشعث السجستاني ، أبو داود الحافظ ( مصنف السنن ) المولد : 202 هـ الوفاة : 275 هـ الطبقة : 11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع الرابع : محمد بن عيسى السلمي ، أبو عيسى الترمذي الحافظ ( صاحب الجامع ) المولد : 209 هـ الوفاة : 279 هـ الطبقة : 12 : صغار الآخذين عن تبع الأتباع الخامس : أحمد بن شعيب ، أبو عبد الرحمن النسائي الحافظ ( صاحب كتاب السنن ) المولد : 215 هـ الوفاة : 303 هـ الطبقة : 12 : صغار الآخذين عن تبع الأتباع السادس : محمد بن يزيد القزويني ، أبو عبد الله بن ماجة الحافظ ( صاحب السنن ) المولد : 209 هـ الوفاة : 273 هـ الطبقة : 12 : صغار الآخذين عن تبع الأتباع السابع : أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ، أبو عبد الله المروزي ثم البغدادي الامام الحافظ ( صاحب المسند ) المولد : 164 هـ الوفاة : 241 هـ الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع الثامن : مالك بن أنس بن مالك ، أبو عبد الله المدني إمام دار الهجرة المولد : 93 هـ الوفاة : 179 هـ الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين التاسع : عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي التميمي ، أبو محمد السمرقندي الحافظ ( إمام أهل زمانه ) المولد : 181 هـ الوفاة : 255 هـ الطبقة : 11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع أرجو ان يفي ما قدمت بالمطلوب ، وان يكون لنا نورا نهتدي به سويا . تم تعديل June 30, 2012 بواسطه حليم اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر June 30, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 30, 2012 أخي لماذا استثنيت طبقات القرن الخامس الهجري فمنهم أصحاب سنن ورواية كالبيهقي و البغدادي و ابن عبد البر و ابن حزم الخ... اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
جمال ابو عباده قام بنشر June 30, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر June 30, 2012 اخي علاء هؤلاء التسعة المصنفين أعلاه هم رواة الحديث وهم من ضبطه ونقله ودونه وسجله نقلا مباشرا من الطبقة الثالثة او الطبقة الثانية كالامام مالك وبهم تنقطع الرواية .. وعليه وضعت الملاحظة : انهم جميعا ينتمون الى الطبقات 10 و 11 و 12 ومن جاء بعدهم لا يعتبرون رواة مهما قرب حالهم او بعد وانما هم حفاظ او محدثون كما اتفق على تسميتهم علماء الحديث بضوابطهم الخاصة . اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر June 30, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر June 30, 2012 أخي قد أختلف معك في ان كل من جاء بعدهم هم فقط حفاظ أو علماء حديث و ان الرواية انقطعت بعد القرون الثلاثة الأولى فأين نصنف صحيح ابن خزيمة و ابن حبان و سنن الدارقطني و معجم الطبراني و مستدرك الحاكم من القرن الرابع الهجري و سنن البيهقي و غيره من اسانيد في القرن الخامس. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
أبوالزهراء قام بنشر July 1, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 1, 2012 أخي علاء الاخوة الكرام ليس هناك ما يمنع من استمرار رواية الحديث من الناحية الشرعية لما بعد عصر التدوين إلا أن الذي حصل أن تسجيل الأحاديث وتدوينها إنما كان في عهد البخاري ومسلم وأصحاب السنن الذين سمعوا الاحاديث من تابعي التابعين واليهم انتهت رواية الاحاديث وقد عاشوا في عصر واحد تقريبا يعني بعد التسجيل والتدوين لم يعد هنالك رواة لاحاديث الرسول صلى الله عليه واله وسلم لان المدونون قد طافوا البلاد والامصار وجمعوا ما لدى تابعي التابعين من أحاديث فمن أين بعد ذلك تأتي الروايات ؟ ومما يسترشد به من أن واقع رواية الحديث لم تتجاوز القرن الثالث ؛الأحاديث التي بينت أحوال الناس في العصور الثلاثة الاولى ومن جاء بعدهم قال صلى الله عليه واله وسلم احفظوني في أصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يفشو الكذب ، حتى يشهد الرجل وما يستشهد ، ويحلف وما يستحلف خلاصة حكم المحدث: صحيح الراوي:عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 206 وقال أيضا:أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم، ثم يفشو الكذب، حتى يحلف الرجل ولا يستحلف، ويشهد الشاهد ولا يستشهد، ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان، عليكم بالجماعة، وإياكم والفرقة ؛ فإن الشيطان مع الواحد، وهو مع الاثنين أبعد، من أراد بحبوحة الجنة خلاصة حكم المحدث: صحيح الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2795 يعني أن من جاؤا بعد العصور الثلاثة الاولى هم متهمون وهم محل ريبة فاحذروا الاخذ منهم والله تعالى اعلم . اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.