اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

كيف نتقي الله ؟


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

يقول الله عز وجل :

 

و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

 

فكيف نتق الله و نحقق مفهوم التقوى ؟

رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ، قال : " التقوى وحسن الخلق " وسئل عن أكثر ما يدخلالناس النار ، فقال : " الأجوفان : الفم والفرج".. المستدرك

 

قال ابن عباس رضي الله عنهما ( المتقون هم الذين يحذرون من الله وعقوبته)

وقال ابن مسعود رضي الله عنه (تقوى الله أن يُطاع فلا يُعصى، ويذكر فلا ينسى، وأن يشكر فلا يكفر)

 

وكله يدل على التزام ما امر واجتناب ما نهى فيكون الحلال والحرام مقياسا لأعمالك

رابط هذا التعليق
شارك

قال الله تعالى في كتابه أمرا لعباده المؤمنين بالتقوى بقوله تعالى يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون

 

جاء في التفسير معناه أن يطاع فلا يعصى وأن يذكر فلا ينسى

 

وقال عمر رضي الله عنه لكعب الأحبار :يا كعب حدثني عن التقوى

 

فقال: يا أمير المؤمنين هل أخذت طريقا ذا شوك؟

 

قال: نعم

 

قال: فما صنعت ؟

 

قال: حذرت وشمرت

 

قال: فكذلك التقوى

 

وقال النبي صلى الله عليه و سلم: لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع مالا بأس به حذر إلى ما به بأس

 

إن التقوى أحصن جنة يحصن بها الخائفون

 

وخشية الله أوثق عروة يمسك بها المتمسكون

 

وأداء فريضة الله واجتناب محارم الله أنجح وسيلة توسل بها إلى الله المتوسلون

 

طوبى لمن كانت الجنة مثابه وهي مثاب المتقين

 

وشراب الرحيق والتنسيم والكافور والزنجبيل شرابه وهو شراب الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وهم رفقاؤه وأصحابه

 

إنما يجازى بمثل هذا الجزاء من هو من المتقين الذين أقاموا الدين بشرائطه المشروعة واقتدوا في الملة الإسلامية بآياتها المتبوعة

 

 

من كتاب التذكرة في الوعظ لابن الجوزي

رابط هذا التعليق
شارك

وَقِيلَ التَّقْوَى عَلَى ثَلَاثَةِ مَرَاتِبَ : ‏

‏[ الْأُولَى ] : التَّقْوَى عَنْ الْعَذَابِ الْمُخَلِّدِ بِالتَّبَرِّي مِنْ الشِّرْكِ , كَقَوْلِهِ تَعَالَى : { وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى } . ‏

‏[ وَالثَّانِيَةُ ] : التَّجَنُّبُ عَنْ كُلِّ مَا يُؤَثِّمُ مِنْ فِعْلٍ أَوْ تَرْكٍ حَتَّى الصَّغَائِرِ عِنْدَ قَوْمٍ , وَهُوَ التَّعَارُفُ بِالتَّقْوَى فِي الشَّرْعِ وَالْمَعْنَى بِقَوْلِهِ : { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا } . ‏

‏[ وَالثَّالِثَةُ ] : أَنْ يَتَنَزَّهَ عَمَّا يَشْغَلُ سِرَّهُ عَنْ الْحَقِّ وَيُقْبِلَ بِشَرَاشِرِهِ إِلَى اللَّهِ وَهِيَ التَّقْوَى الْحَقِيقِيَّةُ الْمَطْلُوبَةُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى : { اِتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ }

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...