اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

ألفية ابن مالك شرحاً وإعراباً


الرضا

Recommended Posts

أولاً : نبذه يسيره عن صاحب (الألفية).

 

هو محمد بن عبدالله بن عبدالله بن مالك , أبو عبدالله جمال ا لدين الطائي الجياني النحوي .

مولده : ولد بجيان سنة ستمائة , وأقام بحلب مدة , ثم بدمشق .

كان مبرزا في صناعة العربية , قرأ العربية على ثابت بن جيان الكلاعي وكان كثير الاجتماع بابن خلكان , وحضر مجلس أبي علي الشلوبين .

- لـه مصنفات كثيره منها( التسهيل) و ( الكافية الشافية) و(شواهد التوضيح) و(المثلث المنظوم) و ( المقصور والممدود) .

وفاته :

توفي (رحمه الله تعالى)بدمشق ليلة الأربعاء ثاني عشر رمضان سنة اثنتين وسبعين وستمائة , ودفن بتربة القاضي عز الدين ابن الصائغ بقاسيون .

من أشهر شروح الألفية : شرح ابن عقيل , وكذلك أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام الأنصاري .

**********

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال محمد هو ابن مالك ... أحمد ربى الله خير مالك

 

مصليا على النبى المصطفى ... وآله المستكملين الشرفا

 

وأستعين الله في ألفية ... مقاصد النحو بها محوية

 

تقرب الأقصى بلفظ موجز ... وتبسط البذل بوعد منجز

 

وتقتضي رضا بغير سخط ... فائقة ألفية ابن معط

 

وهو بسبق حائز تفضيلا ... مستوجب ثنائى الجميلا

 

والله يقضي بهبات وافرة ... لي وله في درجات الآخرة

 

الشرح

 

قال ابن مالك

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله

أطلب المساعدة من الله فى ابتكار ما يقارب ألف بيت تشمل قواعد النحو جميعها

تقرب البعيد عن العقول من قواعد النحو

وسبقنى من العلماء ابن معط فى التأليف فى هذا المجال لكن ألفيتى تفوق ألفيته

وأنا هنا أعطيه حقه من الثناء عليه والدعاء له

أسأل الله أن يرفع درجاتنا فى الآخرة آمين

 

 

ثانياً : الإعراب

 

( قال محمد هو ابن مالك ... أحمد ربى الله خير مالك )

قال : فعل ماض مبنى على الفتح .

محمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره

هو : مبتداء

ابن : خبر ( وهو مضاف)

مالك : مضاف إليه ( علم منقول من اسم فاعل (ملك - مالك).

أحمد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) .

ربي : مفعولا به منصوب بفتحة مقدره منع من ظهورها اشتغال آخر الكلمة بحركة المناسبة وياء المتكلم في محل جر بإضافة رب إليها ( معنى ذلك : رب مضاف , وياء المتكلم مضاف إليه) .

الله : لفظ الجلاله عطف بيان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره.

ويحتمل أن تكون بدل منه لأن نعت المعرفة إذا تقدم عليها أعرب بحسب العوامل وجعلت المعرفة بدلاً منه .

خير : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ( حال لازمه أو بتقدير أمدح أو أعني) وهو مضاف

مالك : مضاف إليه .

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...