عز الدين24 قام بنشر September 4, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر September 4, 2013 هل يمكن وصف الدولة الاسلامية - دولة الخلافة - بأنها دولة دينية؟!! و اذا لم تكن دولة دينية؟!! فبماذا يمكن وصفها؟!! أو ليس الاسلام دينا؟!! خاصة و أن من قواعد نظام الحكم في دولة الخلافة بأن السيادة للشرع الاسلامى المطهّر وحده؟!! جلمود صخر 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
جلمود صخر قام بنشر September 5, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر September 5, 2013 السلام عليكم اخي ان المقصود بالدولة الدينية هي الدولة التي تحكم بحق الاله او بتفويض من الاله لرجال الدين وتسمى الدولة الثيوقراطية فرجل الدين هو الحاكم باسم الدين بادعائه انه مرتبط بوحي من السماء وبالتالي تكون الدولة بهذا الفهم معصومة عن الخطأ وهذه المعاني غير موجوده بالدولة الاسلامية لان الدولة الاسلامية دولة بشرية تحكم بالإسلام الذي اكتمل بانقطاع الوحي عنه بعد وفاة رسول الله صل الله عليه وسلم هذا من جهة اما من جهة اخرى فان مفهوم رجل الدين غير موجود في الاسلام والمقصود برجل الدين هو الرجل المكلف والمخاطب بالشرائع دون غيره من بني الانسان وهذا مخالف للإسلام لان التكليف بالخطاب التشريعي جاء لكل بني الانسان لا لجزء منهم دون غيرهم لذلك لا يوجد رجال دين في الاسلام فلا يكون الحاكم في الدولة الاسلامية رجل دين فهو لا يتميز عن باقي الناس لا بالتكاليف الشرعية ولا بنوع الخطاب الشرعي فالدولة الاسلامية دولة بشرية تحكم بأحكام الاسلام الكامل المكتمل ويكون الحاكم فيها رجل يصيب ويخطئ فيحاسب على ما امضى من قرارات وعلى ما اوقع من سياسات براي او فعل او عمل وبالتالي فالدولة الاسلامية لا تتصف بالعصمة لذلك كله لا يقال ان الدولة الاسلامية دولة دينية بل من الخطر ان توصف بهذا الوصف المخل بواقع الدولة الاسلامية هذا والله اعلم ابو عائشة أبو سعدي مقاتل 1 other 4 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
المداوي قام بنشر September 12, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر September 12, 2013 بالاضافة لما تكرم به الاخ اعلاه, الفت الى ان لفظة (دينية) هي بالمعنى الاصطلاحي وليس اللغوي.أي ان (دينية)التي في قولنا (دولة دينية) هي لفظة اصطلاحية,ولا يصح حين محاولة فهمها الالتفات الى المعنى اللغوي, لانه ليس مقصود النظم, وليس اصلا في السياق.وعليه فادخال المدلول اللغوي للفظة (دينية)في نقاش موضوع (الدولة الدينية )-من حيث واقعها -هو خلط للامور.ومثله قولنا ان الروح ادراك الصلة بالله, فلا يصح حين مناقشة هذا التعريف اقحام المدلولات اللغوية للفظة الروح في النقاش, لان هذا خلط , والخلط في الفكر اسوء من الجهل به.وعليه فمجرد الالتفات الى المدلول اللغوي هاهنا يؤثر سلبا على الفهم , وينتج عنه بالغالب فهم غير سديد.فتنبهوه! مقاتل ابو عائشة جلمود صخر 3 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
جلمود صخر قام بنشر September 13, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر September 13, 2013 بارك الله فيك اخي على هذه الملاحظة القيمة فانا لم اكن ادرك هذا الامر من قبل وقد اضفت لي شيء جديد لم يكن عندي في الماضي شكرا اخي الطيب المداوي :) اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.